انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

لننظر ( كشف الوجه ) للنساء ... ( موثق )
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
لننظر ( كشف الوجه ) للنساء ... ( موثق )  
بتاريخ : الاربعاء, 11/1/2012 الساعة 09:33 مساء
(عبدالله)
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 280

هل ستر الوجه تاريخياً وجغرافيا موجود ؟

http://www.youtube.com/watch?v=yFosmksZh0M

لا إله إلا الله


تقييم الموضوع

( 1 )    الكاتب : الناصح
  بتاريخ : الخميس, 12/1/2012 الساعة 01:18 صباحا

بسم الله الرحمن الرحيم

لاشك أن  الدين والفطرة  يدعوان إلى تغطية وجه المرأة .

إذا ستثنينا العلماء الذين لهم اجتهاد بجواز كشف الوجه , فإن أغلب من يطالبون به من أهل الإعلام  ومواقع الانترنت هم من أصحاب الأفكار المشبوهة  الذين لهم مواقف سيئة من  أحكام كثيرة في شرع الله وليس مسألة كشف الوجه فقط .

 

قال تعالى : ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض )


( 2 )    الكاتب : كاشف المتخبي
  بتاريخ : الخميس, 12/1/2012 الساعة 03:17 صباحا
هل يعقل أن شريعة حكيمة تامة لايعتريها نقص تأمر وتشدد في ستر القدم وتأذن وترخص في مجمع الحسن والجمال(أبغى ذكي يفهمني)

قال الشيخ / إبراهيم السكران وفقه الله :

( أحدهم كنت أتناقش معه مرة في الأخذ من اللحية فقال لي " ابن عمر أخذ من لحيته وفعل الصحابي حجة لأنه شاهد التنزيل " .
ثم انتقلنا لمسألة الغناء والمعازف فقلت له " ابن مسعود حلف أن لهو الحديث هو الغناء " فقال العبرة بالنص وقول الصحابي اجتهاد لا يلزم به غيره !.
لم يكن بين مقولتيه تلك إلا بضعة دقائق !.
فمرة يأخذ برخصة مبنية على حجية قول الصحابي, ومرة يأخذ برخصة مبنية على عدم حجية قول الصحابي ) .

 


( 3 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : الخميس, 12/1/2012 الساعة 03:23 صباحا

غطاء الوجة عادة من أيام الجاهليه مازال البدو متمسكين بها وهم احرار

المهم لا تحاول تفرض على غيرك ماهو جائز شرعاً




 

( 4 )    الكاتب : كاشف المتخبي
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 02:25 مساء
قلم:ممكن تجيب على سؤالي أعلاه وشكرا

قال الشيخ / إبراهيم السكران وفقه الله :

( أحدهم كنت أتناقش معه مرة في الأخذ من اللحية فقال لي " ابن عمر أخذ من لحيته وفعل الصحابي حجة لأنه شاهد التنزيل " .
ثم انتقلنا لمسألة الغناء والمعازف فقلت له " ابن مسعود حلف أن لهو الحديث هو الغناء " فقال العبرة بالنص وقول الصحابي اجتهاد لا يلزم به غيره !.
لم يكن بين مقولتيه تلك إلا بضعة دقائق !.
فمرة يأخذ برخصة مبنية على حجية قول الصحابي, ومرة يأخذ برخصة مبنية على عدم حجية قول الصحابي ) .

 


( 5 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 02:41 مساء

كاشف المتخبي سؤالك يقول

هل يعقل أن شريعة حكيمة تامة لايعتريها نقص تأمر وتشدد في ستر القدم وتأذن وترخص في مجمع الحسن والجمال(أبغى ذكي يفهمني)

 

نقول لك نعم شريعتنا تامه وامرت وشددت كذلك في ستر عورة الرجل وهي من السرة للركبه

فهل سرة الرجل مجمع حسن وجمال للرجل وليس وجهه ؟؟؟

وعورة المرأة في الصلاة  ليس الوجه كما الرجل

فلا تتذاكي بسؤال غبي يدل على ذكائك




 

( 6 )    الكاتب : القلم الأمين
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 02:46 مساء

عادة جاهلية يا قلم فاجر؟

يعني الجاهليين خير منك وأمثالك من رواد الدياثة


( 7 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 03:24 مساء

ياقلم خائن

لا تستطيع انكار انها من عادات الجاهلية قبل الأسلام

والديوث امثالك من يرتضي خلوة السائق باخته وزوجته

والبائع يختلى بزوجته واخواته

والا كشف الوجه كل نساء المسلمين يكشفن وجيههن وهن اشرف من نسائك.




 

( 8 )    الكاتب : كاشف المتخبي
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 04:17 مساء
قلم:بس داهيتكم القرضاوي يرى أن من تخرج قدمها آثمة بخلاف من تخرج وجهها ،وهل الرجل مأمور بستر القدم حتى نطالبه بستر وجهه! شكرا قلم ذكي

قال الشيخ / إبراهيم السكران وفقه الله :

( أحدهم كنت أتناقش معه مرة في الأخذ من اللحية فقال لي " ابن عمر أخذ من لحيته وفعل الصحابي حجة لأنه شاهد التنزيل " .
ثم انتقلنا لمسألة الغناء والمعازف فقلت له " ابن مسعود حلف أن لهو الحديث هو الغناء " فقال العبرة بالنص وقول الصحابي اجتهاد لا يلزم به غيره !.
لم يكن بين مقولتيه تلك إلا بضعة دقائق !.
فمرة يأخذ برخصة مبنية على حجية قول الصحابي, ومرة يأخذ برخصة مبنية على عدم حجية قول الصحابي ) .

 


( 9 )    الكاتب : حر
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 06:56 مساء

هل كان كل النساء يغطين قبل الاستعمار ؟ صور

http://www.shbkh.net/view1thread.php?id=6778&fid=


( 10 )    الكاتب : حر
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 06:57 مساء

لماذالم يأمر الشارع المرأة بتغطية وجهها بالصلاة و التي من شروطها " ستر العورة " ؟


( 11 )    الكاتب : بدر البدر
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 07:17 مساء

هذا كلام للشيخ الطريفي عن تغطية الوجه 

والزبدة بالموضوع( ان الأئمة الأربعة لم يجز منهم احد كشف الوجه وانما الأقوال تنسب لفقهاء من المذاهب  كما ان عندنا علماء الأن ينبشون عن هذه الأقوال لبثها وهي ليست للأئمة الأربعة وانما لأتباعهم فيكون متفقين الأئمة الأربعه على تغطية الوجه )

من الأخطاء نسبة جواز كشف المرأة لوجها للأئمة الثلاثة ، لم يتحدث أبو حنيفة

ومالك والشافعي في كشف الوجه بذاته وإنما يتحدثون عن لزومه للأحكام كالصلاة

والإحرام والظهار فيأخذون نصاً من سياقه لمعنى جديد

.
الأقوال التي تنسب خطأ لأبي حنيفة ومالك والشافعي في كشف المرأة لوجهها غير

محررة إنما هي أقوال لفقهاء من الشافعية والمالكية والحنفية لا لأئمتهم

.
قال الموزعي الشافعي : " الأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة لم يتكلموا إلا في

عورة الصلاة " .
وقد قرأت في أعوام كتب مالك والشافعي وأبي حنيفة ومسائلهم فلم أرَ قولاً صريحاً

لهم يجيز كشف الوجه بل الثابت تأكيدهم عليه أما أتباعهم فنعم

.
قال الشافعي في الأم : " إن طافت بالنهار سدلت ثوبها على وجهها " فمع أنه

يحرم عليها عنده تغطية المحرمة وجهها إلا أنه أسقط الحظر لأن وجوب الحجاب آكد .
يتحدث الأئمة الثلاثة عن الصلاة ويقولون عن المرأة " كلها عورة إلا وجهها

وكفيها " هذه العبارة أكثر العبارات بتراً وهذا حجاب الصلاة لا حجاب المرأة

.
وقال مالك في المدونة : " لغيره النظر الى وجهها " .. وهذا في مسألة الظهار

ومراده أن الظهار لا يجعلها محرمة على من كان يراها قبل ذلك، بل تبقى الزوجيه

تراها ويراها غرك ممن يراها قبل

.
إدخال حرمة النقاب على المرأة المحرمة في باب حكم الحجاب كإدخال حرمة

السراويل على الرجل المُحرم، لأن هذه محظورات إحرام وليست أحكام حجاب ولباس .
والصحابيات والتابعيات يغطين وجوههن عند الرجال حتى في الحج، سئلت عائشة

: كيف تخمر المرأة وجهها ؟؟ فأخذت أسفل خمارها فغطت به وجهها والخبر

صحيح أخرجه مسدد في مسنده

.
والإمام مالك يسقط الفدية الواجبة عن المرأة المحرمة التي تغطي وجهها عند

الرجال ولا تسقط الفدية لفعلٍ مباحٍ باختيار لأن الفدية واجبة .. البيان 4\13 .


والخطأ في نسبة جواز كشف الوجه للأئمة الثلاثة لا في أصل المسألة قال

الموزعي الشافعي : " ما أظن أحداً من الأئمة الأربعة يبيح للشابة أن تكشف

وجهها لغير حاجة "

قال الموزعي الشافعي في أحكام القرآن : " لم يزل عمل الناس على هذا قديماً

وحديثاً في جميع الأمصار فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها ولا يتسامحون

للشابة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط

لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة، والسلف والأئمة كمالك والشافعي

وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة فقال الشافعي ومالك : ما عدا

الوجه والكفين وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا

يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة " .. تيسير البيان لأحكام القرآن

(1002/2) .
يُستدل بحديث الخثعمية على جواز كشف الوجه وقد صح في المسند عن ابن

عباس أن أباها أتى يعرضها على النبي صلى الله عليه وسلم للزواج والكشف هنا

جائز فصرف نظر الفضل وبقي هو .. رواه أبو يعلى بسند صحيح

.
وأما حديث : (( إذا بلغت المرأة المحيض فلا يصح ان يرى منها إلا وجهها

وكفيها )) فالحديث يرويه خالد بن دريك عن عائشة ولم يسمعه منها فهو منقطع

.. أعله ابو داود والبيهقي وغيرهم .. ثم هو في لباس الصلاة وليس الحجاب .



وفي النهاية : هذه كتب الأئمة الأربعة مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بين

أيدينا ليس فيها نص يجيز كشف وجه المرأة ومن وقف فليُفد وقول أتباعهم لي

س قولاً لهم .



الشيخ عبد العزيز الطريفي حفظه الله .
- الصفحة الرسمية بالفيس بوك 


( 12 )    الكاتب : حر
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 07:19 مساء

الطريفي هذا جاهل أو مدلس !

أنا اطلعت بنفسي على كتب الائمة الثلاثة و وجدت كلامهم كان في ابواب غير ابواب الصلاة


( 13 )    الكاتب : كاشف المتخبي
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 07:59 مساء

اسمع ياحر: عورة الصلاة تختلف عن عورة النظر ولذا فالرجل عورته من السرة الى الركبة ومع ذلك في الصلاة يجب عليه أن يستر منكبه(الكتف)مع أنه ليس بعورة بالنسبة الى النظر باتفاق العلماء لحديث(لايصلين أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء)فهمت؟

قال الشيخ / إبراهيم السكران وفقه الله :

( أحدهم كنت أتناقش معه مرة في الأخذ من اللحية فقال لي " ابن عمر أخذ من لحيته وفعل الصحابي حجة لأنه شاهد التنزيل " .
ثم انتقلنا لمسألة الغناء والمعازف فقلت له " ابن مسعود حلف أن لهو الحديث هو الغناء " فقال العبرة بالنص وقول الصحابي اجتهاد لا يلزم به غيره !.
لم يكن بين مقولتيه تلك إلا بضعة دقائق !.
فمرة يأخذ برخصة مبنية على حجية قول الصحابي, ومرة يأخذ برخصة مبنية على عدم حجية قول الصحابي ) .

 


( 14 )    الكاتب : السيد العربي
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 08:17 مساء

كاشف:

تقول داهيتكم القرضاوي, أقول :ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما قبل القرضاوي.

فقل داهيتكم ابن عباس وابن عمر.

شاكر لك.

ــــــــــ

بدر البدر: بالنسبة للشافعي فلقد رجعت لعبارته ووجدت الشيخ الطريفي

يدلّس ببتر الجملة بشكل سافر, ارجع للكتاب في الإنترنت واقرأ ما كتب الشافعي رحمه الله.

اكتب في جوجل كتاب الأم وجملة الشافعي وستجدها ان شاء الله.

 

شكرا لكم.

 
ليس هذا زمن السكوت.قل كلمتك وارحــل!
_

( 15 )    الكاتب : كاشف المتخبي
  بتاريخ : السبت, 14/1/2012 الساعة 08:38 مساء

لاشك أيها السيد أن من ذكرت(ابن عباس وابن عمر) من فضلاء الصحابة وعلمائهم والذي اعرفه اختلاف الرواية عن ابن عباس فلايحتج به حيث روي عنه غطاء الوجه واما ابن مسعود فأنت تعلم رأيه في ذلك وهو التغطية  ولذا العبرة بما عليه الدليل وبما أن الكل يدعي بأن الدليل معه فلا بأس أن يساعدنا العقل في التمييز بين الاقوال وأدلتها اما قولي الداهية القرضاوي فلانني رأيت البعض هنا في الشبكة يعتبره داهية الدهاة بدليل أنه صرح بانه يتمنى ان يزول المشايخ اللي عندنا كلهم ويوضع هو مكانهم  ليدبر امورنا ويعلمنا الدين الصحيح المعتدل فأردت من هذا الداهية أن يجيبني على المسألة التي ارقتني كثيرا وهي كيف لشريعة حكيمة تامة تأمر المرأة بستر قدمها وتشدد عليها في ذلك بل تؤثمها لو خالفت بينما توسع في كشف الوجه وهو لايقارن بالقدم اطلاقا من ناحية الفتنة والجمال(اتمنى من القريبين منه سؤاله) وصدقني متى ماوصلت الى إجابة مقنعة فسأطرح هذا الدليل العقلي جانبا ولكنني حتى الآن لم أجد من يجيبني؟؟؟لانني والله باحث عن الحق ليس الا (أشكر تفاعلك)

قال الشيخ / إبراهيم السكران وفقه الله :

( أحدهم كنت أتناقش معه مرة في الأخذ من اللحية فقال لي " ابن عمر أخذ من لحيته وفعل الصحابي حجة لأنه شاهد التنزيل " .
ثم انتقلنا لمسألة الغناء والمعازف فقلت له " ابن مسعود حلف أن لهو الحديث هو الغناء " فقال العبرة بالنص وقول الصحابي اجتهاد لا يلزم به غيره !.
لم يكن بين مقولتيه تلك إلا بضعة دقائق !.
فمرة يأخذ برخصة مبنية على حجية قول الصحابي, ومرة يأخذ برخصة مبنية على عدم حجية قول الصحابي ) .

 


( 16 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : الاحد, 15/1/2012 الساعة 06:30 صباحا

قلم:بس داهيتكم القرضاوي يرى أن من تخرج قدمها آثمة بخلاف من تخرج وجهها ،وهل الرجل مأمور بستر القدم حتى نطالبه بستر وجهه! شكرا قلم ذكي

 

الرجل مأمور بستر مابين سرته وركبته وهذه هي عورته فلماذا لا نطالبه ايضا بستر وجهه وبقية اعضائه لا نطالب لان عورته علمت

وكذلك عورة المرأة علمت "المرأة كلها عورة الا وجهها وكفيها"

ومايجوز في الصلاة وهي ام العبادة يجوز في غيرها

 

 




 

( 17 )    الكاتب : حر
  بتاريخ : الاحد, 15/1/2012 الساعة 11:25 صباحا

قال ابن حجر الهيتمي في " كتابه الفتاوى الكبرى " :

" وحاصل مذهبنا أن إمام الحرمين نقل الإِجماع على جواز خروج المرأة سافرة الوجه وعلى الرجال غضّ البصر" ا. هـ
 
 
و
قال في " حاشية شرح الإِيضاح على مناسك الحج للنووي " :

" إنه يجوز لها كشف وجهها إجماعاً وعلى الرجال غضُّ البصر، ولا ينافيه الإِجماع على أنها تؤمر بستره لأنه لا يلزم من أمرها بذلك للمصلحة العامة وجوبه ". ا . هـ. 

- نقل الإمام المزني (ت:264هـ) في مختصره المشهور عن الإمام الشافعي (ت:204هـ) صاحب المذهب:

((( قال ) وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها قال الله تعالى { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } قال الوجه والكفان )).

- رأي الإمام الثعلبي (ت:427هـ) في تفسيره "الكشف والبيان" :


((وإنما رخص الله سبحانه ورخص رسوله في هذا القدر من بدن المرأة أن تبديها لأنه ليس بعورة  فيجوز لها كشفه في الصلاة وسائر بدنها عورة فيلزمها ستره))

  وله كلام آخر في نفس الآية :
فقد قال في تفسير "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو…" الآية
قال:
((ولا يبدين زينتهن الخفية التي أمرن بتغطيتها ولم يبح لهن كشفها في الصلاة وللأجنبيين  وهي ما عدا الوجه والكفين  وظهور القدمين إلا لبعولتهن أو آباء بعولتهن ………إلخ كلامه))

-الإمام الشيرازي (ت:467هـ) في المهذب :


((وأما الحرة فجميع بدنها عورة، إلا الوجه والكفين قال ابن عباس: وجهها وكفيها  ، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- " نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب " ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء، فلم يجعل ذلك عورة))

-الإمام الواحدي (ت:468هـ) في تفسيره "الوجيز":


((( ولا يبدين زينتهن ) يعني الخلخالين والقرطين والقلائد والدماليج ونحوها مما يخفى ، ( إلا ما ظهر منها ) وهو الثياب والكحل والخاتم والخضاب والسوار فلا يجوز للمرأة أن تظهر إلا وجهها  ويديها إلى نصف الذراع)) .

في تفسير الإمام السمعاني (ت:489هـ) :

((على هذا يجوز النظر إلى وجه المرأة وكفيها من غير شهوة  ، وإن خاف الشهوة غض البصر ، واعلم أن الزينة زينتان : زينة ظاهرة ، زينة باطنة، فالزينة الظاهرة هي الكحل والفتخة والخضاب إذا كان في الكف ، وأما الخضاب في القدم فهو الزينة الباطنية ، وأما السوار في اليد ، فعن عائشة أنه من الزينة الظاهرة ، والأصح أنه من الزينة الباطنة ، وهو قول أكثر أهل العلم ، وأما الدملج [والمخنقة] والقلادة ، وما أشبه ذلك فهو من الزينة الباطنة ، فما كان من الزينة الظاهرة يجوز للأجنبي النظر إليه من غير شهوة ، وما كان من الزينة الباطنة لا يجوز للأجنبي النظر إليها ، وأما الزوج ينظر ويتلذذ ، وأما المحارم ينظرون من غير تلذذ))

**ومن أهم شروح الوجيز كتاب "فتح العزيز شرح الوجيز" للإمام الرافعي (ت:623هـ) والجزء الذي شرح فيه أحكام النظر ليس بين يدي ولكن تواتر لدى الشافعية أنه قال بجواز النظر للوجه والكفين يقول:
((يجوز النظر من الأجنبية لوجهها وكفيها من غير شهوة وكذا مذهب المالكية)) 
.
**وقد اختصر شرح الرافعي الإمام النووي (ت:676هـ) في روضة الطالبين فقال (5/366-367):
((نظر الرجل إلى المرأة فيحرم نظره إلى عورتها مطلقا و إلى وجهها و كفيها إن خاف الفتنة و إن لم يخف فوجهان
قال أكثر الأصحاب لا سيما المتقدمون لا يحرم لقول الله(و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)و هو مفسر بالوجه و الكفين لكن يكره قاله الشيخ أبو حامد و غيره
والثاني :يحرم قاله الإصطخري و أبو علي الطبري و اختاره الشيخ أبو محمد و الإمام و به قطع صاحب المهذب و الروياني
و وجهه الإمام بإتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات و بأن النظر مظنة الفتنة و هو محرك الشهوة فاللائق بمحاسن الشرع سد الباب فيه و الإعراض عن تفاصيل الأحوال كالخلوة بالأجنبية))
وقال أيضا (7/19):
(( إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها . ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك )) والشاهد في قوله "وبغير إذنها" وسبق شرحه.
**ثم اختصر الإمام المقرئ (ت:925هـ) كتاب النووي في "روضة الطالب" وكان فيه:
((وعورة الحرة في الصلاة وعند الأجنبي جميع بدنها إلا الوجه والكفين  ))
ويقول أيضا:
((نظر الوجه والكفين عند أمن الفتنة من المرأة إلى الرجل وعكسه جائز ))
**وقد شرح مختصر المقرئ شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (ت:926هـ) في أسنى المطالب وجاء في شرح الفقرتين السابقتين على التوالي:
(1/176) حيث قال : ((( وعورة الحرة في الصلاة وعند الأجنبي )  ولو خارجها ( جميع بدنها إلا الوجه ، والكفين )  ظهرا وبطنا إلى الكوعين لقوله تعالى { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } قال ابن عباس وغيره ما ظهر منها وجهها وكفاها وإنما لم يكونا عورة ؛ لأن الحاجة تدعو إلى إبرازهما وإنما حرم النظر إليهما ؛ لأنهما مظنة الفتنة)).
(((فصل نظر الوجه والكفين عند أمن الفتنة ) فيما يظهر للناظر من نفسه ( من المرأة إلى الرجل وعكسه جائز ) وإن كان مكروها لقوله تعالى في الثانية { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } وهو مفسر بالوجه والكفين  كما مر وقيس بها الأولى وهذا ما في الأصل عن أكثر الأصحاب والذي صححه في المنهاج كأصله التحريم ووجهه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه وبأن النظر مظنة - الفتنة ومحرك للشهوة فاللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال كالخلوة بالأجنبية ، وصوب في المهمات الأول لكون الأكثرين عليه ، وقال البلقيني الترجيح بقوة المدرك والفتوى على ما في المنهاج انتهى وما نقله الإمام من الاتفاق على منع النساء أي منع الولاة لهن مما ذكر لا ينافي ما نقله القاضي عياض عن العلماء أنه لا يجب على المرأة ستر وجهها في طريقها وإنما ذلك سنة وعلى الرجال غض البصر عنهن لقوله تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم } ؛ لأن منعهن من ذلك لا ؛ لأن الستر واجب عليهن في ذاته بل ؛ لأنه سنة وفيه مصلحة عامة وفي تركه إخلال بالمروءة)).

- الإمام البغوي (ت:516هـ) في شرح السنة (9/23):

((فإن كانت أجنبية حرة فجميع بدنها عورة في حق الرجل لا يجوز له أن ينظر إلى شئ منها إلا الوجه  واليدين إلى الكوعين وعليه غض البصر عن النظر إلى وجهها ويديها أيضاً عند خوف الفتنة)).
ويقول في تفسيره "معالم التنزيل":
((واختلف أهل العلم في هذه الزينة الظاهرة التي استثناها الله تعالى قال سعيد بن جبير والضحاك والأوزاعي هو الوجه والكفان  وقال ابن مسعود هي الثياب بدليل قوله تعالى ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) وأراد بها الثياب وقال الحسن الوجه والثياب وقال ابن عباس الكحل والخاتم والخضاب في الكف فما كان من الزينة الظاهرة جاز للرجل الأجنبي النظر إليه إذا لم يخف فتنة وشهوة فإن خاف شيئا منها غض البصر وإنما رخص في هذا القدر أن تبديه المرأة من بدنها لأنه ليس بعورة وتؤمر بكشفه في الصلاة وسائر بدنها عورة يلزمها ستره)).

المقدمة الحضرمية للعلامة بافضل الحضرمي (ت:918هـ):
((والحُرَّةُ فِي صَلاَتِهَا وَعِنْدَ الأَجَانِبِ جَميعُ بَدَنِهَا إِلاَّ الوَجْهَ والكَفَّيْنِ،  وَعِنْدَ مَحَارِمِهَا مَا بَيْنَ السُّرَّةِ والرُّكْبَةِ)).

 


( 18 )    الكاتب : وحش السلف
  بتاريخ : الاحد, 15/1/2012 الساعة 12:08 مساء

قلم زائر وحر هما ديوثا الموقع فهذا افضل لقب لكما

اما تغطية الوجه فعائشة التي هي اشرف منكم ومن امهاتكم تغطي وجهها وجوبا وكذلك اسماء بنت ابي بكر والعلماء اجمعوا فظهروا لنا الديوثيين بعد احتلال بلاد المسلمين والدليل انظروا لليمن وبلاد الحرمين لم يدخلها استعمار وبقى الحجاب الشرعي وهو غطاء الوجه صادعا رغم انف من لايغار على امه

لا دَارَ لِلْمَرْءِ بَعْدَ المَوتِ يَسْكُنُهَا * * * إِلا التي كانَ قَبْلَ المَوْتِ يَبْنِيْهَا

فَمَنْ بَنَاهَا بِخَيْر طَابَ مَسْكَنُهُ * * * وَمَنْ بَنَاهَا بِشرِّ خَابَ بِانِيْهَا

( 19 )    الكاتب : حر
  بتاريخ : الاتنين, 16/1/2012 الساعة 02:56 مساء

يا وحش السلف

 
ديوث مرة واحدة !
اتق الله يا رجل
هل تؤمن بيوم الحساب ؟
هل قرأت حديث المفلس ؟
 
ثم من قال بأن اهل اليمن كانت نساؤهم يغطين قبل الاستعمار
 
هذه صور لثياب النساء اليمنيات في الدولة العثمانية
 

( 20 )    الكاتب : (عبدالله)
  بتاريخ : الاتنين, 16/1/2012 الساعة 06:57 مساء
لا إله إلا الله

( 21 )    الكاتب : أزد شنوءة
  بتاريخ : الاتنين, 16/1/2012 الساعة 08:01 مساء

وفقك الله  أخي عبدالله

أنشروا هذه المقاطع وخاصة عند النساء


( 22 )    الكاتب : أبو لجين
  بتاريخ : الاتنين, 16/1/2012 الساعة 10:34 مساء

بارك الله فيك

 
...

( 23 )    الكاتب : الصخر المرجاني
  بتاريخ : الاربعاء, 15/5/2013 الساعة 08:32 مساء

الطاسه ضايعه

 
اللَّهُمَّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة 

أني لأعرف آية ما قرأها أحد قط فسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ، قوله تعالى : 
قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك في ما كانوا فيه يختلفون  

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ"،  :"تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ".

اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، تعز من تشاء ، وتذل من تشاء ،  بيدك الخير ، إنك على كل شيء قدير 

 رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك 


( 24 )    الكاتب : ولد صبيا
  بتاريخ : الاربعاء, 15/5/2013 الساعة 11:28 مساء

في الحنادرية تم طرد ثلاثة اماراتيين بحجة انهم فتنة في الجمال وممكن الحريم يتفتنون بهم00ورغم انهم غير مشهورين وغير معروفين الا انهم بعد الطرد اصبحو مشهورين ويتم التحادث معهم عبر برامج من كل انحاء العالم0

ما رايكم؟


( 25 )    الكاتب : مسالم
  بتاريخ : الخميس, 16/5/2013 الساعة 12:29 صباحا

ولد صبيا 

هذا الكلام كذب وصدر بيان من الهيئة يكذب هذا الخبر 


( 26 )    الكاتب : مسالم
  بتاريخ : الخميس, 16/5/2013 الساعة 12:42 صباحا

ولد صبيا 

هذا الكلام كذب وصدر بيان من الهيئة يكذب هذا الخبر 





الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة