انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

والدة حمزة كشغري : قراءة كتب الفلسفة وإبتعاده عن المشايخ هي أسباب ماحدث لابني
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
والدة حمزة كشغري : قراءة كتب الفلسفة وإبتعاده عن المشايخ هي أسباب ماحدث لابني  
بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 10:31 صباحا
الناصح
عضو
الدولة : اليمن
المشاركات : 7261

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكرت والدة حمز كشغري  المرتد بسبب إنكاره وجود الله تعالى وتنقصه من الرسول صلى لله عليه وسلم  أن السبب في ذلك قراءته كتب الفلسفة وبعده عن المشائخ .

ولاشك أن قراءة كتب الفلسلفة - لمن لم يقو إيمانه ولم يكن عنده علم يميز به الحق من الباطل  - طريق للضلال , ولذلك أفتى جمهور العلماء من قديم بتحريم  دراستها لما فيها من أضرار على الدين .

 قال ابن نجيم (حنفي) في "الأشباه والنظائر" : " تعلم العلم يكون فرض عين , وهو بقدر ما يحتاج إليه لدينه . وفرض كفاية , وهو ما زاد عليه لنفع غيره . ومندوبا , وهو التبحر في الفقه وعلم القلب . وحراما , وهو علم الفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل وعلم الطبيعيين والسحر " انتهى من "الاشباه والنظائر مع شرحها: غمز عيون البصائر للحموي" (4/125).

2- وقال الدردير (مالكي) في "الشرح الكبير" في بيان العلم الذي هو فرض كفاية: " : " ( كالقيام بعلوم الشرع ) غير العيني , وهي الفقه والتفسير والحديث والعقائد , وما توقفت عليه من نحو وتصريف ومعان وبيان وحساب وأصول ، لا فلسفة , وهيئة , ولا منطق على الأصح ".

قال الدسوقي في حاشيته (2/174) : " ( قوله : على الأصح ) فقد نهى عن قراءته الباجي وابن العربي وعياض ، خلافا لمن قال بوجوب تعلمه لتوقف العقائد عليه وتوقف إقامة الدين عليها . ورد ذلك الغزالي بأنه ليس عند المتكلم من عقائد الدين إلا العقيدة التي يشارك فيها العوام وإنما يتميز عنهم بصفة المجادلة " انتهى .

3- وقال زكريا الانصاري (شافعي) في "أسنى المطالب" (4/182) : " ( وأما علم ) أي تعلم علم ( الفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل وعلم الطبائعيين والسحر فحرام ) " انتهى .

 

4- وقال البهوتي (حنبلي) في "كشاف القناع" (3/34) : " وعكس العلوم الشرعية علوم محرمة أو مكروهة ، فالمحرمة كعلم الكلام ) إذا تكلم فيه بالمعقول المحض , أو المخالف للمنقول الصريح الصحيح . فإن تكلم فيه بالنقل فقط , أو بالنقل والعقل الموافق له , فهو أصل الدين وطريقة أهل السنة ، وهذا معنى كلام الشيخ تقي الدين , وفي حاشيته : ما فيه كفاية في ذلك . ( و ) كعلم ( الفلسفة والشعبذة والتنجيم , والضرب بالرمل والشعير , وبالحصى , و ) كعلم ( الكيمياء , وعلوم الطبائعيين )" انتهى .

 

 

 

 http://www.youtube.com/watch?v=pH_JSPgR8JY

 

قال تعالى : ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض )



تقييم الموضوع

( 1 )    الكاتب : دهام
  بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 10:34 صباحا

الحقيقة انهم شلة سرابيت

يبحثون عن التميز وجمهور على تويتر

تسكر وتحشش وتغرد على تويتر

لكن الورع جابها محثله

واكلها في لحيته

 

( 2 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 10:46 صباحا

الحقيقة ان امه حملت المسؤلية لما وقع المشائخ الذين لم يستطيعوا احتوائه

والسؤال لماذا ترك المشائخ وابتعد عنهم وكفر بربهم وبنبيهم ..؟؟؟

أكيد انه اكتشف كذب وزيف وخداع بعضهم واستغلالهم للدين لمصالحهم الحزبية والدنيوية.


 

( 3 )    الكاتب : محمدالسيف ابوعمار
  بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 10:50 صباحا
الآن شاهدت هذا المقال فصعت من العنوان و ما سطره قلم كاتب الموضوع و لم أقرأ ما نقله الأخ ناجي فليس عندي وقت الآن و لابد من تعليق سريع ... فور ما قرأت المقال قلت : أعوذ بالله من من إذا خاصم فجر... هل يعلم الكاتب هداه الله أن هذا تكفير منه للشيخ يوسف ! فمن المعلوم قطعا أن من أجاز أن يتدين أحد بغير دين الإسلام فقد كفر إجماعا ... كن منصفا و لو قليلا وارجع إلى رسالة كتبها القرضاوي عن المرتد إن اشتبه عليك الأمر لأن الكتابة المحررة غير الشفوي فالملقي قد يقول كلاما لم يقصده... هداك الله وهدى الله القرضاوي... ذكر القرضاوي في هاتيك الرسالة أن المرتد لا يقتل ما لم يصحب ردته عنف و لا تأثير إن لم تخن الذاكرة ... الناصح احترم عقولنا في مقالاتك هداك الله ولا تكن خارجيا مع العلماء مرجئا مع الحكام تتباكى على من رحل منهم غير مأسوفا عليه
malseaf@
معرفي في التويتر 
1433/4/22هـ
2012/3/15م

( 4 )    الكاتب : عزام السنة
  بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 01:01 مساء

لا شك أن التفاهات وحرية التعبير التي يريدها أصحاب الوسطية المزعومة ..

أردتهم وألقت بهم في طريق الإلحاد ..

الثقافة والابداع لا تكون إلا حول الالحاد والانتقاص من المسلمات والثوابت


( 5 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 01:27 مساء

يعنى ياعزام السنة تعترف انه لا يوجد شي اسمة ثقافة وابداع في الأسلام

ولا توجد وسطية ولا حرية في المعتقد في الأسلام

ولا ترى الا شي واحد ان تكون متزمت متشدد صاحب غلو والا تعتبر منتقص ملحد


 

( 6 )    الكاتب : أبو يزيد
  بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 01:46 مساء

شدة بعض المتدينين مع غواية المنافقين هي السبب

(وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ )
من حارب الناصحين وترك الملحدين فليس سلفيا وإن زعم أنه خرج من صلب السلفية ورضع منها حتى فطم
فالسلفيون (أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين)

( 7 )    الكاتب : ابن سراة عبيدة
  بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 03:33 مساء

واين مسؤوولية البيت عن الابناء لاترمي مشاكل بيتك على الناس 

الوالد الى ثالثة جامعة يمردنا بالعقال اذا عملنا خطأ ولله الحمد 

عرفنا لما كان يضربنا بعد مااصبحنا اباء 

 
 
مهنــــــــــــــــــــــدس صنـــــــــــــــاعي 

( 8 )    الكاتب : محمد الاسمري
  بتاريخ : الاتنين, 13/2/2012 الساعة 04:13 مساء

ياقلم زائر

الله لن يسألك عن الابداع الله يسألك عما امرك الله ورسوله به وما نهاك الله ورسوله عنه

بلا ابداع بلا بطيخ الابداع الحقيقي ان تنتهج منهج اهل التوحيد منهج اهل السنة والجماعة هذا هو الابداع الذي يدخلك الجنة ام غيرها فهي تفاهات لاتنفعك امام الله.

سبحان الله تأتون بشيء عجيب قال ايش قال ابداع قال وانا اقول لك جنة ونار

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

"أبدلت دينك بالكفران منتكسًا *** يا قبح ما قلته بالكفر مفتخرا
أبطلت كل الذي قد قلت من حَسَن *** بعد الكرامة صرت اليوم محتقرا




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة