انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

خدعوك عندما قالوا محمد العريفي وعائض القرني وسلمان العودة تخطى متابعيهم سقف المليون ؟
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
خدعوك عندما قالوا محمد العريفي وعائض القرني وسلمان العودة تخطى متابعيهم سقف المليون ؟  
بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 01:20 مساء
الخفاش الأزرق
عضو
الدولة : KSA
المشاركات : 84

كنت اتصفح بعض المقالات فوجدت مقال للكاتب عبد الرحمن الحبيب يتحدث عن تويتر في العالم العربي ويستنكر بعض الإحصائيات الكاذبه عن بعض المشاهير فيقول :

 

بلغ عدد مستخدمي تويتر في العالم العربي 1.3 مليون مقابل 43 مليوناً للفيسبوك حتى نهاية الربع الأول من هذا العام. النسبة الضئيلة لتويتر تثير تساؤلات، أهمها: كيف لتلك النسبة أن يكون لها هذا التأثير الضخم؟ وكيف يصل عدد المتابعين أكثر من عدد المستخدمين؟

هل في الأمر خدعة حين نجد أن حسابات شخصيات سعودية (من مشايخ وكتاب) بلغ عدد متابعيها في تويتر أكثر من مستخدميه بالعالم العربي؟ فيما بلغ عدد مستخدمي تويتر في السعودية 393 ألف فقط مقابل أكثر من خمسة ملايين مستخدم للفيسبوك! فمستخدمو تويتر يشكلون مجرد 7% من عدد مستخدمي الفيسبوك في السعودية!؟ وحتى على مستوى العالم يأتي الفيسبوك أولاً بنحو 850 مليون مستخدم مقابل 225 مليوناً لتويتر، ويحظى الأول بمتابعة وتغطية أكبر كثيراً من تويتر. لكن لدينا بالسعودية حالة خاصة وعجيبة، حيث إن النسبة الضئيلة لتويتر تجد صدى هائلاً في وسائل الإعلام المحلية، ويتم تناقل آراء وتعليقات شخصيات سعودية من تويتر أكثر مما في أي موقع آخر. فما الذي شكل هذه الأعجوبة التويترية لدينا؟ الواقعي أم الافتراضي؟

 

وهذا من موقع تويتر يشرح لك كيف تحصل على متابعين....

كيف تكسب المزيد من المتابعين على تويتر؟
الأمر سهل، فإما أن تكون شخصية مهمة لها متابعوها على أرض الواقع فعلا، وإما أن تكون المواضيع التي تطرحها وتشارك فيها تهم المئات والآلاف أو الملايين فيتبعوك Follow، وإما أن تلجأ إلى الطريق الأسهل فتشتري متابعين، وهو الأمر الشبيه بشراء الأصوات مثلا في الانتخابات مع الاختلاف في السعر طبعا.
 

شراء الـ Followersعلى تويتر فاحت رائحته جدا أخيرا بعد اعلان أشخاص ومؤسسات وشركات في مختلف الدول ومنها السعودية و الكويت عن تخطيهم حواجز مليونية في عدد المتتبعين بينهم اعلاميون ونواب ومسؤولون ورجال دين ودعاة ومؤسسات معروفة، حيث يزيد متابعو حسابات معينة عشرات الآلاف خلال أيام بشكل غير منطقي ومثير للشبهة، كما ان التسلسل الرياضي الحسابي لعدد المتابعين اليومي يكشف بشكل واضح وجود ما هو غير منطقي أو حقيقي في عدد الـ Followers. فكيف يمكن لمغرد أن يحافظ على عدد متابعين ثابت لمدة أسبوع مثلا ثم يحافظ على عدد آخر ثابت في الأيام التي تليها، وهكذا..؟!

 

وأضاف أن الشخصيات هي على التوالي كل من محمد العريفي وعائض القرني وأحمد الشقيري وسلمان العودة، ويتخطى عدد متابعيهم سقف المليون بفارق شاسع يصل إلى 300 ألف متابع عن صاحب المركز السادس الشيخ الكويتي نبيل العوضي.

 

 

السؤال الذي يتبادر لذهن كل واحد منا:

 

هل محمد العريفي وعائض القرني وأحمد الشقيري وسلمان العودة ، يلعبون علينا؟

طيب خلنا نقول أنهم صادقين...

طيب كم متابعيهم من السعودية إذا  كان هناك إحصائيات أخيره بثتها العربية تبين أن متابعي تويتر من السعوديه بلغ 393 الف فقط ، إذاً أين ملايين هؤلاء المشايخ....

 

واذا افترضنا انهم من دول مجاوره كم يبلغ عدد متابعيهم اذا كانوا لم يتجاوزو في العالم العربي 1.3 مليون

 

والله مسخره ....

 

الى متى تستخفون بعقول الشعب .... ما سلمنا من التجار ... ولا سوق الأسهم .... ولا ......

 

حتى انتم تكذبون ... اذا من الصادق

 

تحيه لأمي التي لم تشتري أي متابعين على تويتر

قال الفضيل بن عياض:

( أحب أن يكون بيني و بين صاحب بدعةٍ حصن من حديد . آكل عند اليهودي و النصراني أحب إليّ من صاحب بدعة )

لذلك كان أئمة السلف يحتقرون المبتدعة ، و يهينونهم ، و حكى الإمام الصابوني أنّ أهل السنة اتفقوا على القول بقهر أهل البدع و إذلالهم و إخزائهم و إبعادهم و إقصائهم و التباعد منهم و عن صحبتهم و عن مجادلتهم ، و التقرّب إلى الله ببغضهم و مهاجرتهم


 


تقييم الموضوع

( 1 )    الكاتب : غصن السلام
  بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 02:06 مساء

يا لسخافة الموضوع ! هل تويتر تعرف سلمان العودة أو القرني أو العريفي حتى  تجعلهم متابعيهم بالملايين ؟

مت بغيظك فإن متابعيهم في جميع أنحاء العالم وليس في الدول العربية كما تظن 

ولذلك فهم في طريقهم إلى المليون الثاني وليس مليونا واحدا فحسب


( 2 )    الكاتب : التحليل الحقيقي
  بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 02:13 مساء

مسكين أنت

الموضوع يقول عدد مستخدمي تويتر في السعودية 393ألف

وانت تقول عدد المتابعين 393ألف

 

هكذا الحقد يعمي البصر والبصيرة


( 3 )    الكاتب : السياري الخالدي
  بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 02:13 مساء
سبحان من جعل لهؤلاء القبول لدى اهل الخير وجعلهم غصة في حلوق اهل السؤ. الاجابه يا شطور. ان متابعي هؤلاء العلماء ليسوا فقط من السعوديه او العالم العربي الا يوجد جاليات عربيه خارج العالم العربي. الا يوجد مسلمون في دول العالم الاسلامي وهل تعتقد ان كلامك وتشكيكك بهؤلاء العلماء المعروفين من شخص مجهول مثلك ينطلي على القراء . هؤلاء الذين ذكرت تضطر السلطات الامنيه لتنظيم الحضور لدروسهم ومحاضراتهم فدع عنك الترهات .

 

اللهم اشف والدتي

اشفها انت الشافي  شفاء لا يغادر سقما

 


( 4 )    الكاتب : محب الخلفاء
  بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 02:15 مساء

ليت الدكتور اوضح اكثر 

ان لم تخني الداكرة فاعتقد ان 

عدد مستخدمي تويتر العرب تجاوز 5,5 مليون عام 2011 

فاعلم أنه لا إله إلا الله 
نهاية كل من يعتدي على أرض المملكة

( 5 )    الكاتب : العوفي
  بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 02:19 مساء

ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن الرئيس التنفيذي لشركة تويتر ديك كوستولو قال أن الشبكة الاجتماعية لديها 140 مليون مستخدم نشط، وأضاف كوستولو أن نمو تويتر يأتي من مستخدمين في بلاد أخرى غير أمريكا، مثل الشرق الأوسط، وأضاف أن السعودية وحدها شهدت نموا 3000 % في يونيو.

:D
 

حفظ الله الشيخ العريفي  من كل مكروه

وسبحان من جعل له هالقبول بقلوب المسلمين

اذا بتعرف صلاح الرجل شف من اعدائه

أقسم بالله العلي العظيم أن معظم من يكتبون بالشبكة ضد المملكة العربية السعودية بهذه الشبكة
لا همهم إصلاح و لا هم يحزنون و بعضهم يتحرك بدوافع حقد و كراهية

بالله عليكم من هذا الذي يدعي أنه يكتب لإصلاح البلد

و بنفس الوقت يحتقر و يقلل من شأن المواطن السعودي !!!!!!!!!!!

من هذا الذي يدعي أنه يريد الإصلاح و بنفس الوقت لا تجد كلمة فاحشة و فعل قبيح إلا و قذف بها من يخالفه !!!!!!!!!!!

من هذا الذي يدعي الإصلاح و يشنع على بلادنا و بنفس الوقت يطبل لدول ترعى العهر و الفساد و وضعت يدها بيد الد أعداء الامة !!!!!!!!!

من هذا الذي يدعي الإصلاح و يشنع على علماء هذا البلد و يقذفهم و يتطاول عليهم و بنفس الوقت يستميت دفاعاً عن من أجاز الإرتداد عن الاسلام !!!!!!!!!!!!!!


( 6 )    الكاتب : رجل بلا ظلال
  بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 02:38 مساء

بعيداً عن توجه ومقصد كاتب الموضوع

وجدت إعلاناً في موقع حراج عن بيع متابعين لمشتركي التويتر ، وهذا نصه :

(الباقة البرونزية) 4000 متابع  ب 260 ريال

(الباقة الفضية) 8000 متابع  ب 400 ريال

(الباقة الذهبية)  16000 متابع  ب  650 ريال

(الباقة الماسية)  20000 متابع ب 700 ريال هذه الباقات تستغرق يومين كحد اقصى..

 

(1باقة اكستريم)  50000 متابع  ب 2500 ريال

(2باقة اكستريم)  100000 متابع ب 4600 ريال

(باقة التميّز) 500000 متابع ب 14200 ريال ، هذه الباقات تستغرق اسبوع كحد اقصى

 

عندما تحدد باقه ويتم بدئ العمل نحتاج فقط اليوزر ولا نطلب الرقم السري

ينامُ عميقاً مَن لا يملِك ما يخَافُ مِن فِقدانه Man-1391@hotmail.com

( 7 )    الكاتب : ناصح أمين
  بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 03:12 مساء

 هؤلاء العلماء المحبوبين ليسوا نكرات

بل هم معروفون على مستوى العالم الاسلامي والجاليات العربية في الغرب

لذلك انا لا استغرب كثرة متابعيهم

اذكر شريط لابراهيم الدويش قبل 15 سنة بيع منه مليون نسخة

واظنه شريط ( الشباب الم وامل ) والخير قرأته بنفسي


( 8 )    الكاتب : مجموعة أشخاص
  بتاريخ : الاتنين, 23/7/2012 الساعة 03:29 مساء

اذا انت ماتعرف دينك ولا الصح من الخطا الا من خلال وسائط كدعاتك فليس لنا شان نحن فيك الله يهنئك فيهم ويجعلهم قرة عين لك !!

لكننا نحن لنا عقول ونظر ونعرف من هوالصادق الرباني المخلص لله عزوجل حتى نتبعه بالحق وليس بالتبعية العمياء المقدسة !!

فغفر الله ورحم الله المخلصين  لدينهم البعيدين عن الفلاشات والتصوير والترزز !!

رحمك الله يابن باز ويابن عثيمين ويابن قعود ويابن حميد ويابن غصون وووو والقائمة تطووول ورحم الله الاحياء ناصر العمر والخضير وممن لايتشوق الى هذه الدعايات والجمهرة على حساب اخلاصهم !!

 

فعلا  نحن نعيش في رجعية التبعية العمياااء

 

ابو ريم

أتحدى .. أن توجد دولة في عالم اليوم أقوى تمسكا بشريعة الله وأكثر أمنا من السعودية !!
فاللهم اجزي ولاتنا الكرام آل سعود خير ماتجازي به محسناعلى إحسانه ! ولاعزاء للخونة!
 
 
 

( 9 )    الكاتب : الخفاش الأزرق
  بتاريخ : الثلاثاء, 24/7/2012 الساعة 01:41 صباحا

كان علماء السلف رضوان الله عليهم وصالحيهم يخافون على قلوبهم من فتنة الشهرة، وسحر الجاه والصيت، ويحذرون من ذلك تلاميذهم، بل ويخشون على أنفسهم من كثرة الأتباع وتزاحم التلاميذ , فعَن حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ قَالَ : تَبعَ ابْنَ مَسْعُودٍ نَاسٌ فَجَعَلُوا يَمْشُونَ خَلْفَهُ فَقَالَ : أَلَكُمْ حَاجَةٌ ؟ قَالُوا : لاَ ، قَالَ : ارْجِعُوا فَإِنَّهَا ذِلَّةٌ لِلتَّابِعِ فِتْنَةٌ لِلْمَتْبوعِ.وعَن سُلَيْمِ بْنِ حَنْظَلَةَ قَالَ : أَتَيْنَا أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ لِنَتَحَدَّثَ عَندَهُ ، فَلَمَّا قَامَ قُمْنَا نَمْشِي مَعَهُ ، فَلَحِقَهُ عُمَرُ فَرَفَعَ عَلَيْهِ الدِّرَّةَ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، اعْلَمْ مَا تَصْنَعُ ؟ قَالَ : إنَّمَا تَرَى فِتْنَةً لِلْمَتْبُوعِ ذِلَّةً لِلتَّابِعِ.المصنف لابن أبي شيبة 9/20.


وقيل للإمام أحمد: إن الناس يدعون لك فقال: أخشى أن يكون هذا استدراج , وكان يكره أن يمشي خلفه أحد من الناس.بل كان بعض السلف إذا اجتمع عنده فوق العشرة ترك المجلس وقام , وقال بعضهم: إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب، أي مدخل للغرور أو للرياء أو لنحو ذلك من المداخل.

فليست الكثرة دليلاً على الصلاح فقد قال عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم : \" وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117) سورة الأنعام , وقال تبارك وتقدّس على لسان أعدائه: \" وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) سورة سبأ ,فرد الله عليهم : \" قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (36) سورة سبأ , ثم يشعرهم بأن الكثرة التي يتكئون عليها لا خير فيها: \" وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ (37) سورة سبأ .


ولقد ذكر لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي يأتي يوم القيامة ومعه الرجل , والنبي يأتي ومعه الرجلان , والنبي يأتي وليس معه أحد , فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قَالَ:خَرَجَ عَلَيْنَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم يَوْمًا فَقَالَ عُرِضَتْ عَلَىَّ الأُمَمُ فَجَعَلَ يَمُرُّ النَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلُ وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلاَنِ ، وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِىُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ ، وَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَرَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ أُمَّتِى ، فَقِيلَ هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ. ثُمَّ قِيلَ لِى انْظُرْ. فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ لي انْظُرْ هَكَذَا وَهَكَذَا. فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ هَؤُلاَءِ أُمَّتُكَ ، وَمَعَ هَؤُلاَءِ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَلَمْ يُبَيَّنْ لَهُمْ ، فَتَذَاكَرَ أَصْحَابُ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا أَمَّا نَحْنُ فَوُلِدْنَا في الشِّرْكِ ، وَلَكِنَّا آمَنَّا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَلَكِنْ هَؤُلاَءِ هُمْ أَبْنَاؤُنَا ، فَبَلَغَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ هُمُ الَّذِينَ لاَ يَتَطَيَّرُونَ ، وَلاَ يَسْتَرْقُونَ ، وَلاَ يَكْتَوُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ فَقَامَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ أَمِنْهُمْ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ ». فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ أَمِنْهُمْ أَنَا فَقَالَ سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ. خرجه البخاري 1/163(5705) وأحمد 1/271(2448) و\"مسلم\" 1/137(447) والتِّرْمِذِيّ\" 2446 و\"النَّسائي\" في \"الكبرى\" 7560 .

قال الألباني : وفي الحديث دليل واضح على أن كثرة الأتباع وقلتهم ، ليست معيارا لمعرفة كون الداعية على حق أو باطل ، فهؤلاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مع كون دعوتهم واحدة ، ودينهم واحدا ، فقد اختلفوا من حيث عدد أتباعهم قلة وكثرة ، حتى كان فيهم من لم يصدقه إلا رجل واحد ، بل ومن ليس معه أحد ! ففي ذلك عبرة بالغة للداعية والمدعوين في هذا العصر ، فالداعية عليه أن يتذكر هذه الحقيقة ،ويمضي قدما في سبيل الدعوة إلى الله تعالى ، ولا يبالي بقلة المستجيبين له ،لأنه ليس عليه إلا البلاغ المبين ، وله أسوة حسنة بالأنبياء السابقين الذين لم يكن مع أحدهم إلا الرجل والرجلان !والمدعو عليه أن لا يستوحش من قلة المستجيبين للداعية ، ويتخذ ذلك سببا للشك في الدعوة الحق وترك الإيمان بها ، فضلا عن أن يتخذ ذلك دليلا على بطلان دعوته بحجة أنه لم يتبعه أحد ، أو إنما اتبعه الأقلون ! ولو كانت دعوته صادقة لاتبعه جماهير الناس ! والله عز و جل يقول : \" ومَا أَكْثَرُ النَّاسِ ولَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) سورة يوسف .الألباني في \"السلسلة الصحيحة\" 1/684.

ولقد عد ابن مسعود رضي الله عنه جلوس كثير من الناس على ذكر معين وبطريقة محددة ليس من هدي النبي ولا من سنته , مع كثرة اجتماعهم , فعن عمرو بن سلمة .عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبدالرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ،فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أنلا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعدبه التكبير والتهليل والتسبيح .قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبدالرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.رواه الدارمي وصححه الألباني،انظر السلسلة الصحيحة 5 / 12 ، حديث رقم 2005.

فكثرة الأتباع قد تكون سبباً في فتنة المتبوع وذ لك , بأن تجعله يتصنع الورع والتواضع ليزيد من رواده وأتباعه , بل قد يسكت على أخطاء المتبوعين لئلا يفقد أحدا منهم ,بل قد يقدح في أقرانه من العلماء ليرفع نفسه , ويتفاخر ويغتر بالكثرة والعدد على الآخرين والنشوة بالانتصار على المنافسين , ويحب أن يسير غالب أحيانه في موكب من الأتباع والطلاب من أجل الظهور أمام الآخرين بمظهر المتبوع المطاع والرجل ذي المكان والرفعة، فيحضر بهم الولائم ويقتحم بهم المجالس ويدخل بهم المساجد، فنعوذ بالله من العلو في الأرض والفساد.

ومن المضحك أن الأتباع يتخذون المفتونين بهم جسراً لأغراضهم وسلّماً لأهوائهم. قال حجة الإسلام الغزالي في حديثه عن العزلة وفوائدها: فلقد صدق أبو سليمان الخطابي حيث قال: دع الراغبين في صحبتك والتعلم منك فليس لك منهم مال ولا جمال، إخوان العلانية أعداء السر، من أتاك منهم كان عليك رقيباً وإذا خرج كان عليك خطيباً، أهل نفاق ونميمة وغلّ وخديعة، فلا تغتر باجتماعهم عليك، فما غرضهم العلم بل الجاه والمال وأن يتخذوك سلماً إلى أوطارهم وأغراضهم ، إن قصّرت في غرض من أغراضهم كانوا أشد أعدائك، ويفرضون عليك أن تبذل عرضك وجاهك ودينك لهم فتعادي عدوهم وتنصر قريبهم وخادمهم ووليهم، وتنتهض لهم سفيهاً وقد كنت فقيهاً، وتكون لهم تابعاً خسيساً بعد أن كنت متبوعاً رئيساً. إحياء علوم الدين 2/237.

قال الزاهد المعروف بشر الحافي: ما أعرف رجلا أحب أن يعرف إلا ذهب دينه وافتضح. وقال أيضا: لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس.
وصحب رجل ابن محيريز في سفر، فلما فارقه قال: أوصني. فقال: إن استطعت أن تعرف ولا تعرف، وتمشي ولا يمشى إليك، وتسأل ولا تسأل، فافعل.
وقال أيوب السختياني: ما صدق الله عبد، إلا سره ألا يشعر بمكانه.
وكان خالد بن معدان الثقة العابد إذا كثرت حلقته قام مخافة الشهرة.
وقال سليم بن حنظلة: بينما نحن حول أبي بن كعب نمشي خلفه، إذا رآه عمر، فعلاه بالدرة فقال: انظر يا أمير المؤمنين ما تصنع؟ فقال عمر: إن هذه ذلة للتابع وفتنة للمتبوع‍ وهي لفتة عمرية نفسية إلى ما قد تحدثه هذه المظاهر البسيطة في بدايتها من عواقب وآثار بعيدة الغور في نفسية الجماهير التابعة، والقادة المتبوعين.
وعن الحسن قال: خرج ابن مسعود يوما من منزله فاتبعه ناس، فالتفت إليهم فقال: علام تتبعوني؟ فوالله لو تعلمون ما أغلق عليه بابي ما اتبعني منكم رجلان!.
وقال الحسن: إن خفق النعال حول الرجال قلما تثبت عليه قلوب الحمقى!.
وخرج الحسن ذات يوم فاتبعه قوم فقال: هل لكم من حاجة؟ وإلا فما عسى أن يبقى هذا من قلب المؤمن؟.
وخرج أيوب السختياني في سفر، فشيعه ناس كثيرون فقال: لولا أني أعلم أن الله يعلم من قلبي أني لهذا كاره، لخشيت المقت من الله عز وجل.
وقال ابن مسعود: كونوا ينابيع العلم، مصابيح الهدى، أحلاس البيوت، سرج الليل، جدد القلوب، خلقان الثياب، تعرفون في أهل السماء، وتخفون في أهل السماء، وتخفون في أهل الأرض.
وقال الفضيل بن عياض: إن قدرت على ألا تعرف فافعل، وما عليك ألا تعرف؟ وما عليك أن يثنى عليك، وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إذا كنت محمودا عند الله تعالى؟.
قال إبراهيم بن أدهم: ما صدق الله من أحب الشهرة‍, وقال: ما قرت عيني يوما في الدنيا قط، إلا مرة واحدة: بت ليلة في بعض مساجد قرى الشام، وكان بي البطن، فجاء المؤذن، وجرني برجلي حتى أخرجني من المسجد.وإنما قرت عينه، لأن الرجل لم يعرفه، ولذا عامله بعنف وجره من رجله كأنه مجرم.

ولقد أعطى أبو حنيفة تلميذه أبا يوسف درساً في عدم الاغترار بالأتباع , فعندما مرض أبو يوسف مرضًا شديدًا، فعاده أستاذه أبو حنيفة مرارًا. فلما صار إليه آخر مرة، رآه ثقيلاً، استرجع، ثم قال: لقد كنتُ أُؤَمّله بعدي للمسلمين، ولئن أُصيبَ الناسُ به ليموتَنّ علمٌ كثير. ‏ثم رُزق أبو يوسف العافية، وخرج من العِلَّة. فلما أُخبِر بقول أبي حنيفة فيه، ارتفعت نفسُه، وانصرفت وجوه الناس إليه، فعقد لنفسه مجلسـًا في الفقه، وقصـَّر عن لُزوم مجلس أبي حنيفة. وسأل أبو حنيفة عنه فأُخبر أنه عقد لنفسه مجلسًا بعد أن بلغه كلام أستاذه فيه. فدعا أبو حنيفة رجلاً وقال له: ‏ صـِرْ إلى مجلس أبي يوسف، فقل له: ما تقول في رجل دفع إلى قَصَّار ثوبًا ليصبغه بدرهم، فصار إليه بعد أيام في طلب الثوب، فقال له القصار: ما لك عندي شيء، وأنكره. ثم إن صاحب الثوب رجع إليه، فدفع إليه الثوب مصبوغًا، أَلَه أجرُه؟ فإن قال أبو يوسف: له أجره، فقل له: أخطأت. وإن قال: لا أجرَ له فقل له: أخطأت! ‏ فصار الرجل إلى أبي يوسف وسأله، فقال أبو يوسف: ‏له الأجرة. قال الرجل: أخطأت. ‏ففكر ساعة، ثم قال: ‏لا أجرة له. ‏ ‏ فقال له: أخطأت! ‏ ‏ فقام أبو يوسف من ساعته، فأتى أبا حنيفة. فقال له :ما جاء بك إلا مسألةُ القصَّار. ‏ ‏ قال: أجل. ‏فقال أبو حنيفة: سبحان اللّه! من قعد يُفتي الناس، وعقد مجلسًا يتكلم في دين اللّه، لا يُحسن أن يجيب في مسألة من الإجارات؟! ‏فقال: ‏يا أبا حنيفة، علِّمني. فقال: إنْ صبغه القصار بعدما غَصَبه فلا أجرة له، لأنه صبغ لنفسه، وإن كان صبغه قبل أن يغصبه، فله الأجرة، لأنه صبغه لصاحبه ثم قال: مَن ظن أن يستغني عن التعلُّم فَلْيَبكِ على نفسه‏. تاريخ بغداد 13/350 , وفيات الأعيان 5/408 .

أقول ذلك وأنا أرى في عصرنا بعض المشايخ الفضلاء قد وقعوا في شَرك الافتتان بكثرة الأتباع وبخاصة ونحن في عصر الفضائيات والمواقع الالكترونية ووسائل الاتصال والتواصل , وأصبح درس الشيخ وحديثه يسير به الركبان في ثوان معدودات , وصار الوصول إلى هؤلاء المشايخ والدعاة سهلا وميسورا , حتى صار بعض هؤلاء المشايخ يهددون الناس بكثرة أتباعهم وروادهم , بل وجدنا بعضهم لا يبالي بإلقاء بعض الكلمات أو الفتاوى التي قد تثير فتنة بين الناس مغتراً بأتباعه وبمن حوله , وفي مصر وجدنا بعض هؤلاء المشايخ يترشح لرئاسة الجمهورية بعد أن أقنعه أتباعه بأنه الأصلح وبأن جميع الناس تحبه وتثق فيه , وتناسى أن للسياسة رجالها والذين يجب أن تكون لديهم مؤهلات خاصة من المعرفة والثقافة والفهم والخبرة , وأن العلم الديني وحده لا يكفي للترشح لهذا المنصب , ولكن الاغترار بكثرة الأتباع قد صور له أنه الأجدر بالتصدر والرئاسة .


 

قال الفضيل بن عياض:

( أحب أن يكون بيني و بين صاحب بدعةٍ حصن من حديد . آكل عند اليهودي و النصراني أحب إليّ من صاحب بدعة )

لذلك كان أئمة السلف يحتقرون المبتدعة ، و يهينونهم ، و حكى الإمام الصابوني أنّ أهل السنة اتفقوا على القول بقهر أهل البدع و إذلالهم و إخزائهم و إبعادهم و إقصائهم و التباعد منهم و عن صحبتهم و عن مجادلتهم ، و التقرّب إلى الله ببغضهم و مهاجرتهم


 

( 10 )    الكاتب : بدر البدر
  بتاريخ : الثلاثاء, 24/7/2012 الساعة 02:09 صباحا

 

 انصح الخبراء الذين يسوون دراسة على الفئران لدينا فئران الجامية التي تمتلئ قلوبهم حقدا وحسدا فيشترو عدد 2 جامي فئراني و ان تكسر رأس جامي واحد ويحلل عقله لأن عقولهم واحده سخيفة التفكير حتى نعلم ماهي الجرثومة التي تصيبهم ضد كل عامل للدين وكل من له دور في الإصلاح والصلاح للبلاد والعباد 

ويؤخذ جامي اخر ويشق عن قلبه ليعرف ماهو المرض الموجود داخله من الحقد والحسد والبغض لأولياء الله وعباداه المخلصين تبا لهم من جامية 


( 11 )    الكاتب : أبوخالد
  بتاريخ : الثلاثاء, 24/7/2012 الساعة 02:36 صباحا

 

الذباب الأزرق كذاب و أنت تعرف أنك كذاب فلماذا المكابرة ؟؟؟

لو كان هذا العدد للعريفي و العودة و القرني متابعين لأحد الجامية لربما طرت فرحا بهذا العدد 

لكنه الحسد (في الجامية مثلما قال فضيلة الشيخ ابن جبرين رحمه الله ) !!!

 

( 12 )    الكاتب : الخفاش الأزرق
  بتاريخ : الثلاثاء, 24/7/2012 الساعة 03:23 مساء

الحمد لله الذي رزقنا نعمت العقل

كيف استطاع هؤلاء المشايخ ان يجعلوكم تحبونهم اكثر من الله ورسوله واكثر من الدين

هل السلف كانوا يحبون الترزز والظهور

والله عجيب .. تقبلون منهم وتردون الدين ..

 

بالله عليكم ابي احد يرد على المقاطع ادناة

والا اشوف احد يتنحش ...

 

 

 

 

 

 

 

 

واين اردتم زدناكم

قال الفضيل بن عياض:

( أحب أن يكون بيني و بين صاحب بدعةٍ حصن من حديد . آكل عند اليهودي و النصراني أحب إليّ من صاحب بدعة )

لذلك كان أئمة السلف يحتقرون المبتدعة ، و يهينونهم ، و حكى الإمام الصابوني أنّ أهل السنة اتفقوا على القول بقهر أهل البدع و إذلالهم و إخزائهم و إبعادهم و إقصائهم و التباعد منهم و عن صحبتهم و عن مجادلتهم ، و التقرّب إلى الله ببغضهم و مهاجرتهم


 

( 13 )    الكاتب : معايا زميل
  بتاريخ : الثلاثاء, 24/7/2012 الساعة 03:33 مساء

كلام الكاتب ان عدد مستخدمي تويتر في العالم العربي هو مليون وثلاثمائة الف 

ممكن هالرقم صحيح قبل سنتين ، لكن في الوقت الحالي اتوقع ان عدد العرب المشاركين في تويتر لا يقل عن 20 مليون مشارك باي حال من الاحوال 

ثم لماذا الحسد للعريفي وغيره ، هذا قبول من الله 

ولو سجل صالح الفوزان اللذي انت والجامية تعتبرونه سلفي وتظنون ان مثل هالكلام سوف ينطلي على جميع المسلمين كم بالله سيكون متابعيه 


( 14 )    الكاتب : c4c
  بتاريخ : الثلاثاء, 24/7/2012 الساعة 04:08 مساء

 

لماذا هذا الهجوم على شخص الكاتب ؟؟؟؟

 

لماذا لم يرد شخص واحد باحصائية تثبت او تنفي كلام صاحب الموضوع  ...

 

المسألة ليست حسد بل محاولة لأيضاح الحقيقة حتى لا ننخدع ....

 

العريفي شيخ محبوب ويستحق من يتابعه واتمنى ان يتابعه رقم اكبر مما ذكر 

 

ولكن نريد الحقيقة خاصة  و أنني لا اثق في عائض القرني خصوصاً ولا اراه شيخاً 

 

واخيراً ... الشعبية وكثرة الأتباع ليس دليلاً على صحة مايحمله المتبوع والعكس صحيح 

وصن ضحكة الأطفال يارب إنها ++ إذا غردت في موحش الرمل أعشبا

( 15 )    الكاتب : الخفاش الأزرق
  بتاريخ : السبت, 4/8/2012 الساعة 01:11 مساء

الحمد لله الذي اظهر الحق

 

فلاني من الناس حسابه بالتويتر 2مليون

 

ولآخر1مليون

 

تريد تعرف فضيحة شراء المتابعين والي اكثرها عبارة عن(بيض)!؟

 

هذا تقرير صحفي يكشف فضيحة شراء الفلورز

تضاف الي فضايحهم التي لاتنتهي

 

http://twitmail.com/email/474886468/1/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B1%D8%B2

قال الفضيل بن عياض:

( أحب أن يكون بيني و بين صاحب بدعةٍ حصن من حديد . آكل عند اليهودي و النصراني أحب إليّ من صاحب بدعة )

لذلك كان أئمة السلف يحتقرون المبتدعة ، و يهينونهم ، و حكى الإمام الصابوني أنّ أهل السنة اتفقوا على القول بقهر أهل البدع و إذلالهم و إخزائهم و إبعادهم و إقصائهم و التباعد منهم و عن صحبتهم و عن مجادلتهم ، و التقرّب إلى الله ببغضهم و مهاجرتهم


 

( 16 )    الكاتب : الخفاش الأزرق
  بتاريخ : الثلاثاء, 7/8/2012 الساعة 10:21 مساء

قال الفضيل بن عياض:

( أحب أن يكون بيني و بين صاحب بدعةٍ حصن من حديد . آكل عند اليهودي و النصراني أحب إليّ من صاحب بدعة )

لذلك كان أئمة السلف يحتقرون المبتدعة ، و يهينونهم ، و حكى الإمام الصابوني أنّ أهل السنة اتفقوا على القول بقهر أهل البدع و إذلالهم و إخزائهم و إبعادهم و إقصائهم و التباعد منهم و عن صحبتهم و عن مجادلتهم ، و التقرّب إلى الله ببغضهم و مهاجرتهم


 

( 17 )    الكاتب : سليمان
  بتاريخ : الثلاثاء, 7/8/2012 الساعة 10:36 مساء

من تفاهة الموضوع ان ودك تفهم وش الفايده اللي طلعنا فيها من الموضوع تابعه الف ولا تريليون وش يهمنا فيه ... شراهم ولا هم تابعوه هي نفس النتيجه ما يفيدني الموضوع بشي 

بعض العقول مثل التنكه كل خبطه تجيها تقعد ساعه تتصافق 

 
 




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة