انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

صحيفة واشنطن بوست الأمريكية : هل السعودية على المحك ؟
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
صحيفة واشنطن بوست الأمريكية : هل السعودية على المحك ؟  
بتاريخ : الخميس, 9/8/2012 الساعة 11:38 مساء
شموخ الروح
عضو
الدولة : السعوديه
المشاركات : 28465


هل السعودية على المحك؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحت عنوان "هل السعودية على المحك؟" نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقالا للكاتب الأمريكى المعروف "ديفيد اجنانتيوس" المهتم بالشرق الأوسط.وقال الكاتب فى بداية مقاله الذى نشر اليوم
 
"إنه من خلال تعيين الأمير "بندر بن سلطان" كرئيس جديد لجهاز المخابرات السعودى ، فإن المملكة العربية السعودية تكون أقامت ما يشبه مجلس وزراء الحرب في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر مع إيران والمعارضة الداخلية المتزايدة من الأقلية الشيعية.

ورأى الكاتب أن السعوديين زادوا أيضا من مستوى التأهب بطرق أخرى للتحضير لنزاع إقليمي محتمل حيث تم حشد القوات المسلحة السعودية وإعلان حالة الاستنفار وإلغاء الإجازات الصيفية الشهر الماضي.

وقال الكاتب إن ذلك له تفسير واحد وهو إعلان حالة التعبئة العامة، فى ظل تنامى توقعات الرياض بحدوث تطور سريع ومفاجئ فى المنطقة، واحتمال نشوب حرب إقليمية تتورط فيها تركيا ضد سوريا وتتدخل إيران.

وجاء تعيين رئيس المخابرات الجديد متزامنا مع قيام المملكة العربية السعودية بزيادة دعمها للمسلحين في سوريا، فى إطار مساعيها لإسقاط نظام الرئيس "بشار الأسد"، بالتعاون مع الولايات المتحدة وفرنسا وتركيا والأردن وغيرها من الدول التي ترغب فى إسقاط "الأسد".

وسوف يخلف الامير "بندر" الامير "مقرن بن عبد العزيز"، الذي لم يكن على علاقة جيدة بالغرب خلال السنوات التي قضاها رئيسا للمخابرات السعودية، وهو ما جعل البعض يعلق على نطاق واسع بأنه تم الإطاحة به ولكن هناك من يقول إنه لايزال يحظى الملك "عبد الله"، الذي سيستخدمه كمبعوث خاص إلى باكستان ودول إسلامية اخرى، له بها خبرة وسيكون مفيدا أكثر حسب الرؤية السعودية.

والأمير "بندر"، ذاع سيطه عندما كان سفيرا للسعودية فى واشنطن، إلا أنه فى السنوات القليلة الماضية تم تهميشه بسبب سوء الحالة الصحية وبعض الأمور الشخصية الأخرى. إلا أن تعيينه فى الوقت الحالى رئيسا للمخابرات، يشير على الأرجح إلى رغبة الملك "عبد الله" وولي العهد الجديد الأمير "سلمان" أن يكون لعامل الخبرة والسرية دور مهم فى التعامل مع القضايا الخارجية الحساسة في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بشكل حاد.

و"بندر" سيكون وسيطا مفيدا، على سبيل المثال، إذا سعت المملكة العربية السعودية للحصول على أسلحة نووية أو تكنولوجيا الصواريخ الباليستية من الصين للدفاع عن نفسها أمام التهديدات الايرانية. فقد كان له دور بارز في صفقة الصواريخ السرية عام 1987 مع الصين، والمعروفة باسم "رياح الشرق". كما كان له دور نشط أيضا في مهمات سرية مع سوريا ولبنان على مدى عقود، ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية، ساعد "بندر" في ترتيب زيارة قام بها مؤخرا الجنرال "مناف طلاس"، المنشق السوري الأعلى رتبة إلى المملكة العربية السعودية.

وأشار الكاتب الى ان "بندر" يتمتع بعلاقات جيدة مع أمريكا وهو ما سيجعل المخابرات السعودية على اتصال جيد مع الولايات المتحدة، فقد قضى عقدين من الزمن فى واشنطن كسفير للسعودية. وحافظ "بندر" على علاقات وثيقة مع وكالة الاستخبارات المركزية خلال فترة رئاسة "رونالد ريجان"، وقيل إنه ساعد في تنظيم التمويل السري للأعمال السعودية الأمريكية المشتركة السرية في الشرق الأوسط قبل وبعد حرب الخليج عام 1991.

وكان "بندر" قريبا جدا من الرئيس "جورج بوش" الأب حتى إنه أصبح يعرف باسم "بوش بندر"، وهو اللقب الذي استمر فى عهد الرئيس الابن" جورج دبليو بوش".

واستمر "بندر" في لعب دور من وراء الكواليس حتى بعد مغادرته واشنطن في عام 2005، كما لعب دورا فى دعم سياسة "ديك تشيني" نائب الرئيس السابق في المواجهة ضد إيران.

ومن المثير للاهتمام، أن "بندر" كان هدفا خاصا لهجمات وسائل الاعلام الايرانية في الايام الاخيرة. ووصف التلفزيون الايراني "بندر" بأنه عميل للمخابرات الامريكية والموساد الاسرائيلى ، كما قيل انه تم اغتياله مؤخرا.

وتناضل السعودية من اجل احتواء الاحتجاجات الشيعية في القطيف، وقد أدت تلك الاحتجاجات، والتي يعتقد السعوديون أنها بتحريض من إيران، إلى وفاة شخصين في أوائل شهر يوليو. واستمرت المظاهرات في الاسبوع الماضي وكانت هناك تقارير عن سقوط مزيد من الضحايا.

وقال الكاتب إن السعوديين غير قادرين على وقف حركة التمرد في القطيف، بل يبدو أنها تزداد سوءا. وتوقع الكاتب مزيدا من التصعيد فى السعودية فى الايام المقبلة، ويبدو ان المملكة التى ظلت طوال الأشهر الماضية تقاوم رياح الربيع العربى، ستكون هى المحطة القادمة.
 
لست مضطره لشرح مواقفي كل يوم ... من أراد يفهم فكان بها ومن لم يرد الفهم فمواقفي ليست شيء ضروري للفهم تجاوزها..!
لا أنزعج من الشامتين ، من يشتمني يتابعني باهتمام شديد وتأثر ! لماذا 
    يأت بها الله أن الله لطيف خبير 
اللهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخطك 


تقييم الموضوع

( 1 )    الكاتب : السلطان
  بتاريخ : الجمعة, 10/8/2012 الساعة 01:28 صباحا

المشاركة الاصلية كتبت بواسطة : شموخ الروح
وسوف يخلف الامير "بندر" الامير "مقرن بن عبد العزيز"، الذي لم يكن على علاقة جيدة بالغرب خلال السنوات التي قضاها رئيسا للمخابرات السعودية، وهو ما جعل البعض يعلق على نطاق واسع بأنه تم الإطاحة به ولكن هناك من يقول إنه لايزال يحظى الملك "عبد الله"، الذي سيستخدمه كمبعوث خاص إلى باكستان ودول إسلامية اخرى، له بها خبرة وسيكون مفيدا أكثر حسب الرؤية السعودية

رضا الغرب مقدم

 

( 2 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : الجمعة, 10/8/2012 الساعة 01:38 صباحا

الغرب عينة على نفط الشرقية 

واذا لم تحل المشكلة السعودية مع شيعة الشرقية 

فسيستخدمها الغرب وروسيا للتدخل في السعودية والبحرين

خاصة اذا استطاع الشيعة عقد صفقة مع امريكا حول النفط

الوضع خطير ومزال الهمج الرعاع ينفخون في النار 

انثُرُوا أوجَاعَكُم عَلَى رُؤُوسِ الجِبَالِ
وقُولُوا للطَّيرِ : بَحْ ، لَمْ يَعُدْ عِنْدَنَا قَمْحٌ
فَالخَلِيفَةُ السَّادِسِ تَأَخَّرَ كَثِيراً فِي المَجِيءِ
والإسْلامُ مُنْذُ زَمَنٍ لا يَحْكُمُ بِلادَ المُسْلمِين !

 

( 3 )    الكاتب : ابوالمعتصم
  بتاريخ : الجمعة, 10/8/2012 الساعة 01:51 صباحا

وماظالم الاسيُبلى بأظلم


( 4 )    الكاتب : رعد
  بتاريخ : الجمعة, 10/8/2012 الساعة 01:53 صباحا

قلم زائر

اول مشاركه اتفق معك فيها


( 5 )    الكاتب : مهندس دايخ
  بتاريخ : الجمعة, 10/8/2012 الساعة 02:36 صباحا

صدقوني ياجماعة ان ما صفت ال سعود نيتها مع اهل السنة واخرجت المعتقلين والا مصيرها مصير ليبيا ومعمر القذافي يجب ان تفهم الحكومة ان الصبر له نهاية 

اشهد ان لا اله الله وان محمد رسول الله 

( 6 )    الكاتب : ورد
  بتاريخ : الجمعة, 10/8/2012 الساعة 02:49 صباحا

مهندس دايخ

ياخي انت مخ صراحة

والمفروض تكون ركن حرب لجمعية المهندسين الدايخين

 

توقيع رسائلك في صفحات النقاش أو أي محادثات هو سلوك حسن يساعد المستخدمين الآخرين في معرفة شخصية كاتب تعليق معين. 

( 7 )    الكاتب : توقيع معتمد
  بتاريخ : الجمعة, 10/8/2012 الساعة 03:10 صباحا

قلم زائر

بيجي دورك أنت وجماعتك في الشرقية !!

سيسقط نظام بشار ومن بعده حزب اللات ثم نظام المالكي في العراق

والله ثم والله أن النصارى أفضل من هذه الفئة القبيحة

 
 
 




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة