انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تعديلات جديدة في صرف دفعات المستفيدين بقرض الـ500 ألف ريال
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
تعديلات جديدة في صرف دفعات المستفيدين بقرض الـ500 ألف ريال  
بتاريخ : الجمعة, 6/5/2011 الساعة 07:23 مساء
عابر سبيل
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 719

اعتماد طريقة صرف الدفعات وكذلك نوعية التنفيذ

تعديلات جديدة في صرف دفعات المستفيدين بقرض الـ500 ألف ريال

 

 

 

 

 

أعلن صندوق التنمية العقارية عن تعديلات جديدة في صرف دفعات المستفيدين للقروض، حيث سيتم صرف الدفعات على ضوء المعلومات المدونة في شهادة الاستحقاق التي يحررها المهندس بحيث تصبح الدفعة الأولى بواقع (10%) من مبلغ القرض تصرف بعد رهن الأرض وتوقيع العقد، وستصبح الدفعة الثانية بواقع (40%) من مبلغ القرض يمكن أن تصرف بعد إنجاز الهيكل الإنشائي وبعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد.
وأما الدفعة الثالثة فستكون بواقع (35%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز أعمال البياض الداخلي والخارجي والأرضيات وبعد مضي خمسة أشهر من تاريخ توقيع العقد، وستصرف الدفعة الرابعة بواقع (15%) من مبلغ القرض بعد إنجاز كامل أعمال المبنى وبعد مضي عشرة أشهر من تاريخ توقيع العقد. من جهة أخرى استمر تزايد تحويل القروض إلى القرى والهجر وأطراف المدن نظرا لانخفاض أسعار الأراضي في هذه المواقع بشكل كبير .

وبهذه التعديلات، أصبحت الدفعة الأولى 50 ألف ريال

والدفعة الثانية 200 ألف ريال

والدفعة الثالثة 175 ألف ريال،

والدفعة الرابعة 75 ألف ريال،

 

وقال مسؤول في الصندوق إن فروع صندوق التنمية العقارية في مختلف المناطق بدأت في تطبيق التعليمات الجديدة على كافة المقترضين الجدد الذين استفادوا من مبلغ القرض الجديد 500 ألف ريال.

وستعتمد طريقة صرف الدفعات على المسطحات المنفذة وكذلك نوعية التنفيذ وإذا اتضح أن الأمتار المنفذة أقل من الأمتار المتعاقد عليها والتي حسب على أساسها القرض وصرفت الدفعة الأولى فإن قيمة الدفعة الثانية تنخفض ويخصم منها فرق الدفعة الأولى وهكذا في كل الدفعات. أما بالنسبة لأي تخفيض في المواصفات التي حسب على أساسها القرض فإن ذلك سوف يؤثر على تكلفة المتر وبالتالي على قيمة الدفعة.

ومن المتوقع دخول شركات كبرى بهدف إنشاء المزيد من وحدات التمليك من شقق وفلل دبلكس بأسعار مخفضة للاستفادة من تحول المواطنين إلى السكن الجاهز بأسعار مخفضة. إلى ذلك تقوم البنوك التجارية حاليا بحملات واسعة من أجل التشجيع على شراء العقار من قبل البنوك وبفوائد مخفضة من أجل الاستفادة من رغبة الكثير من الناس في تحويل قرض صندوق التنمية العقاري إلى سكن جاهز أو الشراء مباشرة من قبل البنوك دون الحاجة لصندوق التنمية العقاري.

تجدر الإشارة أن البعض فضل تأجيل استلام القرض لحين بدء الإعلان عن كيفية الحصول على ألـ 500 ألف وحدة التي سيتم إنشاءها من قبل وزارة الإسكان كون أسعارها ستكون مناسبة للجميع. من جهة أخرى استمر الركود في كافة المخططات المعروضة للبيع في مختلف المناطق نتيجة عزوف المواطنين عن الشراء في الوقت الحالي خصوصا مع التوقعات بانخفاضات كبيرة في أسعار العقار نتيجة الدعم الأخير من قبل الحكومة لحل أزمة السكن. فيما زاد العرض من الطلب من شقق التمليك أكثر من الطلب خصوصا أن الإسكان الميسر الحكومي الذي بدأ في مكة بـ 5000 وحدة أسعاره مناسبة وتتراوح ما بين 170 إلى 270 إلف ريال وسيتم البدء في جدة أيضا بـ 30 ألف وحدة مما سيعطي المزيد من الخيارات أمام الناس للشراء بالأسعار المناسبة.

 
 


تقييم الموضوع

( 1 )    الكاتب : صوت الشرقية
  بتاريخ : الجمعة, 6/5/2011 الساعة 08:50 مساء

ماكانهم عملو شي

ليش مايسلمو المواطن الـ500.000 ريال

وهو حر في التصرف مو كل شوي يدوهم  نسبة

 
الفرق  بين الهندوسي والشيعي الهندوسي بشر يعبد حيون والشيعي حيون يعبد بشر 




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة