انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

صحيفة تايم الامريكية.. القصور الملكية السعودية تحولت الى دور للمسنين
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
صحيفة تايم الامريكية.. القصور الملكية السعودية تحولت الى دور للمسنين   
بتاريخ : السبت, 22/9/2012 الساعة 08:31 مساء
الصخر المرجاني
عضو
الدولة : السعوديه
المشاركات : 16887
تايم الامريكية.. القصور السعودية تحولت الى دور للمسنين
تايم الامريكية.. القصور السعودية تحولت الى دور للمسنين
 
09-19-2012 04:25
صرح - الرياض

قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن موت ثاني ولي عهد في السعودية خلال اقل من 8 شهور يهدد الاستقرار الهش في المملكة وينبأ بربيع قد يزدهر سريعا في الصحراء السعودية. وتؤكد المجلة الأمريكية في مقال لها أنه : سيواجه الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، الذي وهو في السابعة والثمانين عاش أطول من وليين للعهد، قرارات صعبة عليه اتخاذها , تتعلق بتوليه للامير سلمان، 75 عاما وليا للعهد ،وهو امير الرياض السابق وزير الدفاع الحالي، مع أن الأخ غير الشقيق للملك مدير الاستخبارات الخارجية الأمير مقرن، 68 عاما كان مرشحا أيضا.../...

وتضيف المجلة لكون معظم الورثة المباشرين للعرش يتوكأون على العصي ويخضعون لعمليات تركيب بدائل لعظام الحوض، أو يجلسون في كراسي متحركة، فإن من الممكن اعتبار القصور السعودية بيوتا للمسنين.

ومن المحتمل أن تشهد العقود المقبلة في السعودية سلسلة من الجنازات واحتفالات التتويج، في الوقت الذي يدور فيه المنصب الاول في اكبر دولة منتجة للنفط في العالم بين افراد جيل كان له دور في تأسيس المملكة أكثر من دوره في مستقبلها.

وتضيف المجلة مع تنقل التاج من رأس إلى رأس، فمن المتوقع أن تتباطأ مسيرة الإصلاح والتقدم في عدة مجالات ما تزال مرتبطة بالقرن الماضي وقد توفر قبضة العائلة المالكة الاستبدادية القوية استقرارا على المدى القصير، ولكن مع كون نصف السكان تحت سن الثامنة عشرة، ومع كون جميع افراد قيادتها فوق سن الـ 70 عاما، فانه يبدو من الحتمي ان تتصاعد التوترات وهناك بعض التكهنات بحسب المجلة ان من الممكن ان يشارك في السباق امير مكة الامير خالد بن الفيصل الذي يحظى بشعبية.

ولكونه في الـ71 من العمر، فانه يمكن ان يكون في النطاق الاوسط من طيف سن الخلافة، ولكن مركزه كحفيد للعاهل المؤسس للمملكة السعودية الحديثة الملك عبد العزيز، وليس احد ابنائه، يمثل تغييرا ثوريا ستكون له مضاعفات ليس في المناصب العليا لقادة المملكة فحسب، لكنه قد يفتح الباب امام جيل اكثر شبابا وتقدما لتولي مناصب وزارية مهمة.

وفيما يخص الجيل الاكثر شبابا بين الحكام السعوديين ؟ تقول المجلة مما لا ريب فيه انه يجب اخذ المواهب في الاعتبار الا ان وجود عدد يتجاوز 22 ألفا من أحفاد العائلة الملكية الاساسية يتطلعون الى مناصب ومراكز، يعني ان من غير المحتمل ان تسير عملية الخلافة من دون صعوبات.. فطالما بقي ابناء عبد العزيز في السلطة، فان عملية الانتقال ستتم بطريقة منظمة نسبيا، حسب قول غريغوري غوز، استاذ العلاقات الدولية في جامعة فيرمونت والمتخصص في عالم الحكومة السعودية الغامض.

ولا بد لها ان تنتقل ذات يوم الى الجيل التالي وستكون بعض شرائح العائلة افضل حظوظاً، بينما تُهمش شرائح اخرى وهو ما يضفي تعقيداً على الوضع.. اذ يفتح هذا الباب امام امكانية حدوث انقسامات في صفوف العائلة وتعبئة سياسية وسياسات جماعية – وبكلمة اخرى، ذلك النوع من عدم الاستقرار الذي يعمل الملك عبد الله حاليا على منع حدوثه على وجه التحديد وقد يمر جيل او اثنان، لكن "الربيع العربي" قد يزدهر في الصحراء السعودية.

 

للأسف الشديد !!

الحكومة السعودية قدمت التريلونات والمليارات والملايين والسمع والطاعة للإدارة الأمريكية وكبار ساساتها وإعلاميها دون فائده .

يكفي الأمريكان أن الحكومة السعودية تتحكم 7% من إقتصادهم المالي

يكفي السندات السيادية 700 مليار او أكثر في بنوكهم

لاصديق لهم مهم قدم لهم من التضحيات

 
اللَّهُمَّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة 

أني لأعرف آية ما قرأها أحد قط فسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ، قوله تعالى : 
قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك في ما كانوا فيه يختلفون  

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ"،  :"تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ".



تقييم الموضوع




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة