انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

لماذا يتغير لون التفاحة بعد تقشيرها بفترة قصيرة
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
لماذا يتغير لون التفاحة بعد تقشيرها بفترة قصيرة   
بتاريخ : الجمعة, 28/9/2012 الساعة 03:21 مساء
الطائر
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 409




عندما يتم قطع التفاحة أو تشريحها أو قضمها، يدخل الأوكسجين إلى الأنسجة الداخلية المكشوفة للتفاحة. وعندما يكون الاوكسجين حاضراً في الخلايا، تتأكسد الإنزيمات التي في الصانعات اليخضورية بسرعة مما يؤثر على التركيبات الطبيعية التي في أنسجة التفاحة ويحول لونها إلى البني.

ويأتي هذا اللون البني نتيجة التفاعل الذي يشكل تركيبات مع الأحماض الأمينية أو البروتينات، أو أنها تجتمع لتشكل مركبات كيميائية تؤدي إلى التلف والتحول إلى ذلك اللون بسرعة

 

منقول
 



تقييم الموضوع

( 1 )    الكاتب : ولد صبيا
  بتاريخ : الاتنين, 1/10/2012 الساعة 10:34 مساء

مرحبا اخينا وحبيبنا الطائر في كل الساحات

شكرا على هذه المعلومة الرائعة

دمت بود,


( 2 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : الاحد, 21/10/2012 الساعة 11:38 صباحا

وهذا بالضبط مايحصل للجسم البشري من عمليات للأكسدة

لذلك يتوجب على الإنسان تناول الفواكة والخضار المضادة للأكسدة 

منقول للفائدة 

 

ومن أشهر مضادات الأكسدة: فيتامين أ (A)، و فيتامين هـ(E) ، فيتامين ج (C)، عنصر السيلينيوم، مادة الأورثوفينول، مادة الفلافونويد، مادة ريسفيراتول.
 
الخضروات والفواكه
الخضروات من أغنى المستودعات الطبيعية بمضادات الأكسدة على الإطلاق وخاصة مجموعة الفيتامينات، ففيتامين (أ) يوجد بغزارة في الخضروات ذات الأوراق الصفراء والخضراء الداكنة والفواكه مثل الشمام والمشمش والخوخ، بالإضافة إلى البطاطا والجزر والفلفل والطماطم التي تؤمن كميات مهمة من طلائع فيتامين (أ) يطلق عليها بيتا- كاروتين B -Carotein ومن خلالها يركب الجسم فيتامين (أ)، وفيتامين (ج) يوجد في الخضروات الطازجة خاصة القرنبيط (الزهرة) والبروكلي والفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والليمون، ويوجد أيضا في الجوافة والأناناس، وتحتوي السبانخ على كميات جيدة من عنصر السيلينيوم وتوجد مادة ريسفيراتول في العنب الأحمر والخوخ ومعظم الفاكهة التي لونها أحمر.
 
حبوب القمح الكاملة
أظهر بحث جديد أجري في جامعة كنساس الأميركية، أن القمح يتمتع بخصائص قوية مضادة للأورام السرطانية والأمراض الأخرى. وأوضح الباحثون أن العنصر النشط في حبوب القمح الكاملة هو مضاد قوي للأكسدة يعرف باسم (أورثوفينول) الذي يملك القدرة على قتل خلايا السرطان، ويتوافر في منتجات القمح الكاملة بينما يندر وجوده في المنتجات المعالجة والمصفاة كالخبز الأبيض.
ووجد الباحثون بعد تغذية مجموعة من الفئران المريضة أغذية معينة من القمح أن حجم الورم تقلص بصورة ملحوظة وانخفض عدد الأورام بنسبة 60% عند الحيوانات التي تغذت على وجبات صحية غنية بالقمح والمركبات المضادة للأكسدة التي قضت على الأورام بأفضل ما يمكن.
 
وكان يعتقد أن الألياف الغذائية الموجودة في القمح هي المسؤولة عن هذا الأثر الواقي, ولكن الدراسات الجديدة أظهرت أن ذلك قد يرجع إلى مضادات الأكسدة القوية الموجودة في القمح إضافة إلى الألياف.. ويرى الباحثون أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القمح تساعد الجسم على التخلص من الجزيئات الضارة والشوارد الحرة المؤذية التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والساد العيني وحتى الشيخوخة والتجاعيد.
 
الثوم
اكتشف أطباء متخصصون في المعهد الهندي للعلوم الطبية أن تناول الثوم النيئ يحمي القلب من التلف والمضاعفات الناتجة عن العمليات الجراحية، وأوضح العلماء أن من المهم تجديد تدفق الدم إلى القلب بعد الإصابة بنوبة قلبية، وذلك لتقليل التلف الذي تواجهه العضلة القلبية، ولكن مثل هذا التجدد قد يسبب أيضاً تلفاً أكبر بإطلاق الجزيئات الضارة التي تعرف بالجذور الحرة الأوكسجينية المتلفة للأنسجة والخلايا، لذلك فإن تناول المواد القوية المضادة للأكسدة يساعد في التخلص من هذه الجزيئات قبل أن تؤذي الأنسجة، وتقليل التلف الذي يصيب القلب. وفي دراسة طبية حول آثار الثوم في حماية قلوب الفئران نشرتها مجلة علوم الأدوية الاختصاصية، لاحظ العلماء وجود مستويات عالية من مضادات الأكسدة عند الحيوانات التي تناولت غذاء غنياً بالثوم، وكان التلف القلبي لديهم أقل كثيراً من المجموعة التي لم تأكل الثوم، مما يدل على أن الاستهلاك المنتظم للثوم النيئ منع تلف أنسجة القلب.
 
عسل النحل الأسود
العسل الأسود أفضل للصحة من الأنواع الفاتحة، فلقد وجد الباحثون في جامعة إلينوي الأميركية أن هذا النوع من العسل يحتوي على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة التي تضعف تأثير الجزيئات الضارة في الجسم المعروفة بالراديكالات الحرة التي تدمر المادة الوراثية وتعرض الإنسان للإصابة بالتهاب المفاصل والسكتات والسرطانات مقارنة مع أنواع العسل الفاتحة اللون. ومن تحليل أنواع متعددة من العسل جمعت من 14 مصدرا مختلفا من الزهور وجد أن العسل المصنوع من رحيق أزهار الحنطة السوداء في إلينوي احتوى على كمية أكثر من مضادات الأكسدة بحوالي 20 مرة من ذلك المصنوع من أزهار الميرمية في كاليفورنيا، ورغم أن العسل لا يمكن أن يحل محل الفواكه والخضر كمصدر لمضادات الأكسدة، فإن الخبراء يؤكدون أنه بالإمكان استخدامه للتحلية بديلا مثاليا عن السكر.
 
الروائح العطرية
الروائح العطرية لا ترفع المعنويات وتهدئ الأعصاب فحسب، بل تحقق أثرا وقائيا مضادا للأكسدة يحمي الرئتين والمجاري التنفسية من التلف أيضا. ففي أحد الأبحاث الطبية التي قام بها العلماء بجامعة كاليفورنيا الأميركية، وجد أن بعض الروائح العطرية تعمل كالمواد المضادة للأكسدة المفيدة الموجودة في الخضراوات والفواكه، حيث يساعد شم هذه الروائح في منع حدوث التلف الأوكسجيني المسبب للأمراض
انثُرُوا أوجَاعَكُم عَلَى رُؤُوسِ الجِبَالِ
وقُولُوا للطَّيرِ : بَحْ ، لَمْ يَعُدْ عِنْدَنَا قَمْحٌ
فَالخَلِيفَةُ السَّادِسِ تَأَخَّرَ كَثِيراً فِي المَجِيءِ
والإسْلامُ مُنْذُ زَمَنٍ لا يَحْكُمُ بِلادَ المُسْلمِين !

 




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة