انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

اعتماد نظام جباية الزكاة في السعودية قريباً
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
اعتماد نظام جباية الزكاة في السعودية قريباً  
بتاريخ : الجمعة, 28/9/2012 الساعة 03:22 مساء
الطائر
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 409

الرياض - خالد الشايع

اعتماد نظام جباية الزكاة في السعودية قريباً
مارق: ما زال قيد المراجعة والتدقيق ولم يطرح للتصويت بعد
أكد عضو مجلس الشورى السعودي ورئيس اللجنة المالية الدكتور سعد مارق، أن مشروع نظام جباية الزكاة الجديد دخل في مراحله النهائية قبل اعتماده، وأنه الآن في طور المراجعة والتدقيق، وهو قابل للتعديلات حسب رأي الأعضاء.

ونفى الدكتور مارق أن يكون لدى المجلس من الأساس نية التصويت على المشروع في جلسة أمس، مؤكداً لـ"العربية.نت" أن الوقت ما زال مبكراً على طرح المشروع للتصويت. وقال "لم يكن من الأساس هناك تصويت في جلسة أمس على مشروع جباية الزكاة. نظام المجلس لا يسمح أساساً بالتصويت على أي مشروع في اليوم الأول لطرحه للمناقشة".

وعما دار في الجلسة المخصصة للمشروع قال مارق "كان في جلسة اليوم عرض للمشروع فقط، وهو العرض الأول له، وفيه تم تداول النظام ومعرفة آراء الأعضاء والمسار الذي سيسير فيه في المرحلة المقبلة، وكان التوجه العام أن النظام يحتاج للنظر في بعض الأمور الشرعية، ولهذا تم تشكيل فريق عمل للنظر فيها، على أن يقدم خلال فترة قريبة جداً بصيغته النهائية".

ويشدد الدكتور مارق على أنه من المتوقع أن يتم اعتماد المشروع خلال أسابيع قليلة، ويضيف "هي فترة أسابيع فقط بعدها يكون جاهزاً ليطرح للمناقشة ومن ثم التصويت عليه، النظام وضع الآن ولكن بقي فقط تشكيل لجنة متخصصة في الأمور الشرعية

ويتابع "النظام الآن في صيغته الأولية، نحن وضعنا العموميات والآراء وبعدها تطرح للنقاش كي نستشف الآراء ومن ثم يطرح مرة أخرى للنقاش لمعرفة هل عليه تعديلات وبعدها يعود للتصويت في الجلسة النهائية".

ويكشف الدكتور مارق بعض ملامح النظام الجديد الذي سيكون بالغ الدقة، ويقول "هو نظام شامل وجديد للزكاة، وهو أول نظام مالي شرعي لزكاة عروض التجارة في السعودية".

ويتابع "يختص النظام بكل عروض التجارة بما فيها الأراضي وكل شيء قابل لأن يباع ويشترى هو ضمن هذا المشروع الجديد، حتى الأراضي والتطوير العقاري والشركات ذات النشاطات المختلفة".

ويختم قائلاً "وحتى يصوت عليه المجلس سيكون قابلاً للتعديل لهذا هي مقترحات وليس نظاماً حتى الآن".
 



تقييم الموضوع

( 1 )    الكاتب : قلم زائر
  بتاريخ : الجمعة, 28/9/2012 الساعة 04:16 مساء

لو تم تنفيذه بشكل دقيق وجمعت المليارات هل ستصرف على امراء المناطق كما هو حاصل الآن ؟؟؟؟ العبرة ليس في جمع الزكاة ولكن أين الوجهة التى تصرف لها وكيف يتم مراقبتها..

82مليار ريال دخل الزكاة العام الماضي لم يخصص للفقراء والمستحقين الزكاة إلا مبلغ22 مليارريال واختفت 60 مليار ريال لا نعرف لمن تصرف ولمن ذهبت ؟؟؟؟ 

فمازالت وزارة الشؤون الإجتماعية تعاني من العجز السنوي بسبب سرقات اموال الزكاة وعدم وصولها لوزارة الشؤون من قبل وزارة المالية.


 




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة