انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

"الإسكان": استرداد "المنح".. "غير المستغلة"
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
"الإسكان": استرداد "المنح".. "غير المستغلة"  
بتاريخ : السبت, 29/9/2012 الساعة 03:14 صباحا
الفارس الأسود
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 264

تتجه وزارة الإسكان من خلال استراتيجيتها الجديدة التي تم الانتهاء منها الأيام الماضية، وينتظر أن ترفع خلال أسابيع للمقام السامي، لاسترداد منح الأراضي غير المستغلة، واعتماد حق الشفعة الذي يكفل للحكومة شراء قطع الأراضي الممنوحة مقابل تعويض عادل.

وطبقا لمسودة الاستراتيجية وفقا لما نشرته صحيفة الوطن، فإن برنامج منح الأراضي المطبق حاليا يعمل على أساس "النية الطيبة" والمتمثلة بمنح قطعة أرض دون مقابل لجميع الذكور السعوديين والذين يبلغون من العمر 18 عاما فأكثر، إضافة إلى الأرامل، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو دخلهم المادي.

ورأت الاستراتيجية، أن اعتماد هذا المبدأ في التوزيع خلف أعدادا كبيرة من المستفيدين لن يكون بمقدورهم أبدا تمويل إنشاء مساكنهم بأنفسهم بالنظر إلى أوضاعهم المادية، وهو ما حدا بها إلى الدعوة لقصر تقديم منح الأراضي على ذوي القدرة المؤكدة على تمويل بناء المساكن.

وقدرت الاستراتيجية عدد منح الأراضي المقدمة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال العقود الأخيرة بنحو 2.2 مليون قطعة أرض، فيما أشارت إلى غياب الإحصاءات التي تعكس درجة الاستفادة من المنح أو حتى حالة بنيتها التحتية من حيث درجة تطورها، أو عدد المنح المستخدمة من قبل المستفيدين الأصليين الذين قاموا بإنشاء مساكن لهم شخصيا، كما انتقدت الاستراتيجية غياب الإحصاءات الوطنية حول العجز التراكمي في عدد طلبات منح الأراضي وقطع الأراضي الممنوحة سنويا.

ورأت الاستراتيجية، أن الوضع الحالي لبرنامج منح الأراضي يجعله "غير فعال ومثقلاً بقوائم الانتظار الطويلة"، وشددت على أنه "ينبغي ألا يكون نظام منح الأراضي بمثابة الركيزة الأساسية لإنتاج وتوفير أراضي البناء في المستقبل، بل ينبغي أن يكون واحداً من طرق عديدة لتوفير أراضي البناء للمواطنين ممن لا يستطيعون دخول سوق الأراضي". وأكدت الوزارة من خلال استراتيجيتها على أهمية اعتماد معايير لدعم منح الأراضي، وقالت إن النطاق الحالي لأصحاب الطلبات المؤهلين للحصول على منح الأراضي "واسع للغاية"، وأنه استناداً إلى أسلوب خدمة أصحاب الطلبات حسب أقدمية طلباتهم، فإن قوائم الانتظار طويلة، بل وأصبحت أكثر طولاً بسبب نموّ السكان والافتقار إلى الأراضي القابلة للتوزيع.

وأمام ذلك، اقترحت الوزارة 7 معايير لمن يحق لهم الحصول على منح الأراضي، من أجل توفير مساعدة قائمة على الاستهداف الأفضل لأكثر الأشخاص حاجة.


 

قال هتلر في كتابه كفاحي

الفقر والجهل والمرض اذا اجتمعت كفر الشعب بالدوله ومات في النفوس كل شيء جميل



تقييم الموضوع




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة