انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

إلى ضحايا ناقلة الغاز :
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
إلى ضحايا ناقلة الغاز :   
بتاريخ : السبت, 3/11/2012 الساعة 09:01 صباحا
الصخر المرجاني
عضو
الدولة : السعوديه
المشاركات : 18620

خبير قانوني يوضح الحقوق القضائية لمتضرري كارثة شاحنة الغاز

 

 

 

اقترح خبير قانوني تشكيل لجنة تضم أعضاء من القضاءين الإداري والعام، وبقية الجهات المختصة، لدراسة كارثة انفجار شاحنة الغاز التي شهدتها مدينة الرياض مؤخراً، مطالباً بعدم الاقتصار على لجنة الإمارة التي تستهدف حصر الأضرار الناجمة عن هذه الكارثة.
وأوضح المحامي عبدالرحمن الجريس، خلال اجتماع لمجموعته للمحاماة والاستشارة: "على مَن تعرض للضرر في حادث انفجار شاحنة الغاز إثبات الأضرار التي تعرض لها قبل زوالها. كما يفترض في مثل هذه الحالة أن تشكل لجنة حكومية تحصر الأضرار، وكإجراء عاجل ومؤقت يمكن تصوير الموقع أو موضع الضرر صورا واضحة، والإشهاد عليها، وتدوين محضر مشاهدة يوقعه شهود عدول. أما الإجراء الصحيح في حال عدم وجود لجنة مختصة فهو التقدم للقضاء المستعجل المختص في الفصل في المنازعات التي يخشى عليها فوات الوقت فصلا مؤقتا لا يمس أصل الحق، وهو إجراء وقائي يهدف إلى الحفاظ على الأوضاع القائمة وإثبات حالتها، صيانة لمصالح الأطراف، وتوفير الحماية الوقتية العاجلة لما يخشى عليه الفوات بالتأخير".
وأضاف الجريس: "نص النظام على الإجراءات المتبعة في اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، وفيه يرفع المتضرر دعوى معاينة لإثبات الحالة استنادا إلى الفقرة (أ) من المادة 234 التي تنص على أن يتقدم صاحب المصلحة للمحكمة المختصة بدعوى مستعجلة لإثبات معالم واقعة يحتمل أن تصبح محل نزاع أمام القضاء مستقبلا. وتتم المعاينة وإثبات الحالة وفق المواد 112 - 116 التي تخلص إلى جواز إثبات حالة معالم واقعة تحتمل النزاع لاحقا، ويترتب عليها مصلحة، ويتم ذلك بحضور ذوي الشأن وفق أحكام النظام، ولعل إمارة المنطقة تختصر ذلك بتشكيل لجنة مختصة بهذا الشأن".
وأكد: "يعتبر انفجار شاحنة الغاز شرقي الرياض من الحوادث المفصلية في تاريخ الرياض، ولا ينبغي أن يمر مرور الكرام، وستترتب عليه آثار كثيرة على كافة المستويات، وأضراره تعتبر كبيرة جدا لتسببه في خسائر بشرية ومادية؛ إذ قتلت فيه أرواح بريئة، كما تسبب في إصابات بليغة وأضرار في الممتلكات العامة والخاصة، كما ترتبت عليه أضرار مباشرة وغير مباشرة على كل الأصعدة، وتتجاوز تكاليفه وخسائره التوقعات الأولية التي يراها كثير من الناس لأول وهلة"، معرباً عن استعداد مجموعته القانونية لتقديم الاستشارات والمرافعات لمتضرري الحادث دون مقابل، موضحاً أن ذلك يندرج ضمن مبادرات المجموعة التطوعية.

 

 
اللَّهُمَّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة 

أني لأعرف آية ما قرأها أحد قط فسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ، قوله تعالى : 
قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك في ما كانوا فيه يختلفون  

الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ"،  :"تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ".

اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، تعز من تشاء ، وتذل من تشاء ،  بيدك الخير ، إنك على كل شيء قدير 

 رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك 



تقييم الموضوع




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة