انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

السعودية تلغي حقوق مشروع مدينة جازان الاقتصادية
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
السعودية تلغي حقوق مشروع مدينة جازان الاقتصادية  
بتاريخ : الاتنين, 8/4/2013 الساعة 09:05 مساء
برعم الوردة
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 868

:)

 

كوالالمبور - قالت شركة ام.ام.سي الماليزية للبناء إن الحكومة السعودية ألغت حقوق مشروعها المشترك مع مجموعة بن لادن لتطوير مدينة جازان الاقتصادية في المملكة والذي تبلغ تكلفته 30 مليار دولار.

وقالت الشركة في إشعار للبورصة الماليزية الاثنين "جاء الإلغاء نتيجة لظروف أدت لصعوبات عديدة عرقلت إحراز تقدم في المشروع". ولم تذكر الشركة تفاصيل تلك "الصعوبات".

وأضافت ام.ام.سي أنها ستعين مستشارين لتقديم النصح في المسائل المتعلقة بإلغاء المشروع والتعويضات.

وتابعت "إلى أن يتضح الموقف بشأن الإلغاء فإن مجلس الإدارة ليس في وضع يتيح له أن يقرر على وجه التحديد تأثير ذلك على أرباح المجموعة في المستقبل".

وكانت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة أرست مشروع جازان على مشروع مشترك بين ام.ام.سي ومجموعة بن لادن السعودية في نوفمبر تشرين الثاني 2006 وتم استكمال 30 بالمئة من المشروع بحلول سبتمبر أيلول 2010 بحسب تقارير صحفية حينئذ.

وقالت ام.ام.سي في 2006 إن مدينة جازان الاقتصادية ستكون رابع مدينة اقتصادية في المملكة بعد مدينة الملك عبد الله ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد ومدينة المعرفة الاقتصادية. وتهدف المدن الاقتصادية إلى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى الصناعة وقطاعات الأعمال للمساهمة في تنويع موارد الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط.

ويتضمن مشروع مدينة جازان الاقتصادية التي تبعد 725 كيلومترا جنوبي جدة على البحر الأحمر مناطق صناعية وغير صناعية على مساحة نحو 117 كيلومترا مربعا ويقام على مدى 30 عاما.

وصدر إعلان الشركة الماليزية بعد إغلاق السوق. وارتفع سهم ام.ام.سي في بورصة كوالالمبور 1.15 بالمئة إلى 2.64 رنجيت بينما تراجع مؤشر البورصة 0.04 بالمئة.

من جانب آخر، ألغت سلطنة عمان مشروع طريق سريع بتكلفة قدرها مليار رنجيت (327.06 مليون دولار) تمت ترسيته على شركة البناء الماليزية دبليو.سي.تي وشريكتها شركة طرق عمان الهندسية.

وأوضحت الشركة الماليزية في إشعار للبورصة أن وزارة النقل والاتصالات أبلغتها وشريكتها العمانية بأنها لن تنفذ المشروع.

وكان مشروع طريق الباطنة السريع يتعلق بإقامة طريق مزدوج من أربع حارات بطول 44.75 كيلومتر وكان من المقرر الانتهاء منه في ثلاثة أعوام.

ونزل سهم الشركة الماليزية 0.41 بالمئة إلى 2.45 رنجيت في حين استقرت البورصة الماليزية.

 

بيس + وردة

       


تقييم الموضوع




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة