انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7006
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 330 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:09 صباحا
المرثي ، تلميذ الشاذلي ،

من
الشاذلية ،

ينقلون مِن
كراماته :

أنَّه كان يقول :

لي
أربعون سنَةً

ما حُجبت عن رسول الله

صلى الله عليه وسلم ،

ولو حُجبتُ عنه طرفةَ عينٍ

ما عددتُ نفسي مِن جملة المسلمين

قال سفر :

ولذلك ينقلون أيضاً عنه أنه كان يقول:

"
قد يُطلع الله الوليَّ

على غيبه


إذا ارتضاه بحكم التبع للرسل عليهم الصلاة والسلام ،

ومِن هنا نطقوا بالمغيبات

وأصابوا الحق فيها" ،

ولذلك دعواهم في هذه الكتب الثلاثة ،
وفي غيرها ،

وكما
يدَّعي المالكى دائماً

ويذكر أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم
يعلم الغيب

إنما مرادهم إثبات ذلك
للأولياء والمشائخ بالتبع

كما يدَّعون .


( 331 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:11 صباحا
أحمد بن جعد الأديمي ،

يقولون : أتته امرأة ،

وقالت : ادعُ لي أن يرزقني الله ولداً ذكراً،

فقال :

سترزقين ذلك !!

فوضعت
أنثى !

فقالت له فيه ،

فقال :

والله ما قلتُ لك

إلا بعد ما مسستُ ذكره بيدي هذه ،

ولكن أراد الله
أن يُكذِّب هذه اللحية !!.


انظروا هذا

الدجال الكذاب ،

وهذا العذر الذي اعتذر به .


( 332 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:14 صباحا
ومما يذكرونه أيضاً

عن أبي يزيد
البسطامي ،

يقولون :

إنَّه قال :

أدخلني
الحيُّ في الفلَك الأسفل

فدوَّرني في الملكوت الأسفل ، فأرانيه ،

ثم أدخلنى في
الفلك العلوي

وطوى بي السموات
!

فأراني ما فيها
إلى العرش ،

ثم أوقفني بين يديه ،

فقال :

سلني أيَّ شيء رأيته
حتى أهبه لك !

فقلت :

ما رأيتُ شيئاً حسناً فأسألك إياه !

فقال :

أنت عبدي حقّاً تعبدني لأجلي صدقاً


– قال سفر :

هذه تشبه العبارة التي نقلناها من كتاب
المالكى

– لأفعلن بك ، وأفعلن ، وذكر أشياء –

يعني
مِن الابتلاءات التي ذكرها
المالكي - .


قال ابن معاذ فهالني ذلك ،

وقلت له :

لمَ لمْ تسأله المعرفة
؟

قال :

غِرتُ عليه مني !!

لا أحب أن يعرفه غيره .


هذا يسمونه "
الغيرة" ،

عندهم لا يحب أن يعرف اللهَ غيرُ الله
بزعمهم ،

ولذلك لم يسأله معرفته .

انظروا هذا المعراج ،

ولذلك يكثرون مِن الحديث

عن الإسراء والمعراج في
المولد ،

أيضاً هذا
المعراج

يدَّعونه أئمَّة الضلالة .


( 333 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:11 صباحا
المدعو محمَّد بَهاء الدين نقشبند ،

إمام
وشيخ النقشبنديِّة ،

يقولون : مِن
كراماته أنَّه قال:

خرجتُ يوماً أنا ومحمد الزاهد إلى الصحراء ،

وكان
مريداً صادقاً ،

ومعنا المعاول نشتغل بها ،

فمرت بنا حالة أوجبت أن نرمي المعاول

ونتذاكر في المعارف ،

فما زلنا كذلك

حتى انْجرَّ الكلام معنا إلى
العبودية ،

فقلت له :

تنتهي - أي :
العبودية - إلى درجة

إذا قال صاحبها لأحدٍ "
مُتْ "

مات في الحال
،

ثم وقع لي أن قلت له ساعتئذٍ :

مُت ،
فمات حالاً !

واستمر ميِّتاً


مِن وقت الضحى إلى نصف النهار ،

قال :

فازددت قلقاً إلى وقتئذ أن قل له :

يا محمَّد احيا

– يعني :

قيل له : قل يا محمد احيا -

فقلت له ذلك
ثلاث مرات ،

فأخذتْ
تسري فيه الحياة شيئاً فشيئاً ،

وأنا أنظر إليه

حتى عاد إلى
حاله الأولى .


( 334 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:11 صباحا
وينقلون عن نقشبند أيضاً

أنَّه دعاه بعضهم في بخارى ،

قال للمولى نجم الدين من تلاميذه :

أتمتثل كلَّ ما آمرك به
؟

قال : نعم ،

قال : فإن أمرتُك
بالسرقة تفعلها ؟

قال:
لا ،

قال : ولم ؟

قال : لأنَّ حقوق الله تكفرها التوبة ،

وهذه مِن حقوق العباد ،

قال :

إن لم تمتثل
أمرنا فلا تصحبنا !

ففزع المولى نجم الدين

فزعاً شديداً

وضاقت عليه الأرض بما رحبت ،

وأظهر
التوبة والندم ،

وعزم على أن لايعصي له أمراً

- يعني :

حتى ولو كان معصية !

قال :

فرحمه الحاضرون ،

وشفعوا له عنده ،

وسألوه العفو عنه ،

فعفا عنه !

- انظروا إلى هذا
التحكم - .


( 335 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:12 صباحا
عبدالرحمن بن محمد

الملقب
بالسقاف مولى الدويلة

في "
المشرع الروي"

نقل أنه اشتهرت فضائله في الآفاق

– مِن
كراماته :

أنَّه شوهد في مشاعر الحج
سنين عديدة ،

فسأله بعض خواصه
هل حججت ؟

فقال :

أمَّا في الظاهر
فلا.


ومنها :

أنَّه رؤي في
أماكن متعددة

في
آنٍ واحد!


– انظروا كيف
الشياطين تتمثل بأشكالهم

وتذهب في أماكن أخرى

لتضل العالمين
-


( 336 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:13 صباحا
وقال تلميذه

الشيخ عبد الرحيم بن علي
الخطيب :

ما خَطر لي
في قلبي شيء

إلا وفعله شيخنا!.


قال :

ومِن
كراماته :

أنَّه
أمسك الشمس عن الغروب !



( 337 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:14 صباحا
قال :

ومما أخبر به مِن المغيَّبات

أنَّه قال لزوجته بقرية "العز"

- وكانت حاملاً -

ستلدين غلاماً ،

ويموت في يوم كذا

وأعطاهم ثوبه ،

وقال : كفِّنوه بِهذا ،

وسافر ،

فكان الأمر
كما قال !


وقالت له بعض زوجاته :

إنَّ أبي قد طال به المرض فادع له بالعافية ،

أو بتعجيل الوفاة،

فقال لها :

سيموت أبوك
في يوم كذا ،

فكان

كما قال
!! .


( 338 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:15 صباحا
وما ينسبونه ويدَّعونه

إلى مسلم بن يسار التابعي :

أنَّ
مالك بن دينار رحمه الله

رآه بعد موته بسنَةٍ ،

فسلَّم عليه ،

فلم يردَّ ،

قال : ما منعك أن ترد ؟

قال :

أنا ميِّت كيف أرد ؟


- انظروا
معاندة العقل ،

والتناقض مع العقل ،

ينقلون هذا وينسبونه
للتابعين - .


( 339 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:15 صباحا
أحمد بن عبد الرحمن السقاف ،

ينقلون مِن
كراماته :

أنَّه صلَّى بجماعةٍ عند
قبر "هود"

على نبيِّنا وعليه أفضل الصلاة والسلام ،

فاعترض عليه بعض الفقهاء
في قلبه


يستطيع أن يعترض ،

لكن لم يستطع أن يقول له

لماذا تأتي هذا
القبر المزعوم أنَّه قبر

وتأتي بالخرافات ؟


قال :

فسُلب ذلك الفقيه

جميع ما في قلبه مِن قرآنٍ وعلمٍ

-
والعياذ بالله - .


( 340 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:17 صباحا
ينقلون عن أحمد بن إبراهيم اليماني

– وهذه تدل على
تعذيب النَّفس

ومشابهة الهنود في ذلك – :

أنَّه قال :

ثبت بالتواتر

أنَّه
أقام عشرين سنَة

لا يشرب الماء!.

وأغرب مِن هذا

ما ينقلونه عن
عيسي بن النجم ،

قال
الشعراني :

قال له تلميذه :

مكث عيسى
بوضوء واحدٍ

سبع عشرة سنَة


-
بوضوء واحدٍ هذه المدة كلها - .


( 341 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:18 صباحا
مِن كرامات مدين الأشموني ،

أنَّه مرَّ به إنسانٌ يقود
بقرة حلابة ،

فقال له :

احلب لي
شيئاً مِن اللبن أشربه ،

فقال له :

"
ثور" ،

فصارت
في الحال ثوراً

ولم تزل ثوراً إلى أن ماتت .


( 342 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:18 صباحا
ومما يدل على

فقدان توحيد الألوهيَّة عندهم

ما نقله الشعراني ( 1 / 134 ) :

قال :

كلُّ بَدَلٍ في قبضة العارف ؛

لأنَّ ملك البدل
مِن السماء إلى الأرض ،

وملك العارف
مِن العرش إلى الثرى


فماذا بقي

للرحمن جلَّ شأنه
؟- .


( 343 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:19 صباحا
المدعو حسين أبو علي

كان كثير التطورات ،

تدخل عليه بعضَ الأوقات تجده
جندياً ،

ثمَّ تدخل فتجده
سبُعاً ،

ثم تدخل فتجده
فيلاً ،

ثم تدخل فتجده
غلاماً ،

وهكذا .


( 344 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:19 صباحا
ينقلون عن موسى بن مهيل الزولي :

أنَّه كان
كثير المشاهدة لرسول الله

صلى الله عليه وسلم ،

وكانت أغلب أفعاله
بتوقيفٍ منه

صلى الله عليه وسلم

– يعني : يأمره حالاً

وكان رضي الله عنه

إذا مسَّ الحديد بيده

لانَ حتى يصير كاللُّبان ،

وكان رضي الله عنه

يقول للصبي الذي
عمره أربعة أشهر فأقل :

اقرأ سورة كذا ،

فيقرأها الصبيُّ بلسانٍ فصيحٍ،

ولايزال يتكلم مِن ذلك الوقت

-
يعني ينطق الطفل! - .


( 345 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:20 صباحا
شيخ آخر يذكره الشعراني
(2 / 88) :

كان إذا تذكر مِن أصحابه
الغائبين عن المائدة

يأكل الشيخ عنهم
لقمة أو لقمتين ؛

فتنـزل
في بطونهم

في أي مكان كانوا
!

ثم يجيئون

ويعترفون بذلك .


( 346 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:21 صباحا
داوود بن ماخيلا ينقل

عن شيخه
الشاذلي أنه قال :

طوبى لمن رآني ،

أو رأى من رآني،

أو رأى مَن رأى مَن رآني ،

ويقول إنَّ الشاذلي
يُقسم فيقول :

والله ما مِن وليٍّ لله كان أو هو كائن

إلا
وقد أظهره الله عليه

وعلى اسمه ونسبه وحسبه

وحظه مِن الله عز وجل .


( 347 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:22 صباحا
ويقول الشاذلي أيضاً :

مادة كلِّ نبيٍّ

وكل وليٍّ
في الأصالة


مِن رسول الله

صلى الله عليه وسلم ،

لكن مِن الأولياء مَن يشهد عيناً ،

ومنهم مَن تخفي عليه عينه ومادته ؛

فيفنى فيما يرد عليه ،

ولا يشتغل بطلب مادته ،

بل هو مستغرق بحاله لا يرى غير وقته .


( 348 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:23 صباحا
ومِن كرامات مدين الأشموني أيضاً ،

يقول :

أن
منارة زاويته الموجودة الآن ،

لما فرغ مِن البناء منها
مالت إليه ،

وخاف أهل الحارة منها

فأجمع المهندسون على هدمها ،

فخرج إليهم الشيخ على قبقابه

فأسند ظهره إليها وهزَّها

والنَّاس ينظرون ،

فجلستْ
على الاستقامة إلى وقتنا هذا .

قال :

ومرض
سيدي مدين رضي الله عنه

مرضاً أشرف فيها على الموت

فوهبه الشريمي مِن عمره عشر سنين

ثم مات في غيبة الشريمي رضي الله عنه ،

فجاء وهو على المغتسل،

فقال :

كيف مُتَّ
!

وعزَّة ربي


لو كنتُ حاضراً

ما خليتك تموت
.



( 349 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:24 صباحا
شيخهم - وليُّهم - المدعو محمد الحضري

المدفون بناحية (ناهية) بالغربية ،

يقول :

وضريحه يلوح مِن البعد مِن كذا كذا بلداً ،

كان يتكلم بالغرائب والعجائب

- كما يقول
الشعراني -

مِن دقائق العلوم والمعارف


ما دام صاحياً
!


فإذا قوي عليه الحال

يتكلم بألفاظ

لا يطيق أحدٌ سماعها

في حق الأنبياء وغيرهم !


وكان
يُرى في كذا كذا بلد

في وقت واحد .


( 350 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:25 صباحا
وأخبرنى الشيخ أبو الفضل

أنه جاء يوم الجمعة فسألوه الخطبة ،

فقال : بسم الله ،

فطلع المنبر فحمد الله وأثنى عليه ومجَّده ،

ثم قال :

وأشهد أن لا إله لكم

إلا إبليس عليه الصلاة والسلام !!!

فقال النَّاس : كفر ،

فسلَّ السيف ، ونزل

فهرب النَّاس كلهم مِن الجامع ،

فجلس عند المنبر إلى أذان العصر ،

وما تجرأ أحد أن يدخل ،

ثم جاء بعض أهل البلاد المجاورة


فأخبر أهل كل بلد :

أنَّه خطب عندهم وصلَّى بهم
!

قال :

فعددنا ذلك اليوم
ثلاثين خطبة

ونحن نراه
جالساً عندنا في بلدنا ! .


( 351 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:26 صباحا
ومِن كراماته :

أنَّه كان يقول :

الأرض بين يدي كالإناء الذي آكل منه

وأجساد الخلائق
كالقوارير ،

أرى ما في بواطنها
.


انظروا هذا
الدجال

الذي أبطل صلاة الجمعة في ثلاثين بلدٍ

في وقت واحد ،

شيطان تشبه به ،

ولعب على عقول النَّاس به ،

ومع ذلك

يدَّعي علم الغيب ،

ويدَّعي هذه الدعوى العظيمة .

يقول المرسي تلميذ الشاذلي :

لو كُشف عن حقيقة
وليٍّ

لعُبِدَ ؛

لأنَّ أوصافه مِن أوصافه

– يعني :
مِن أوصاف الله تعالى

ونعوته مِن نعوته .


( 352 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:27 صباحا
المدعو أبو علي يقول :

إنَّ بعض العُيَّار أرادوا أن يقتلوه

فدخلوا على الشيخ
فقطَّعوه بالسيف ،

وأخذوه في تلِّيس ،

ورموه على الكوم ،

وأخذوا على قتله
ألف دينار ،

ثم أصبحوا فوجدوا الشيخ حسيْناً "
أبو علي" جالساً ،

فقال لهم :

غرَّكم القمر .


( 353 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:27 صباحا
مدين الأشموني أيضاً ،

يقول :

كان يوماً يتوضأ في البالوعة

التي في "رباط الزاوية" ،

فأخذ فردة
القبقاب

فضرب بها نحو بلاد المشرق

– يعني :
الحذاء رماها نحو بلاد المشرق

ثم جاء رجلٌ مِن تلك البلاد بعد سنَةٍ

وفردة
القبقاب معه ،

وأخبر أن شخصاً مِن العيَّار

– يعني : مِن
قطاع الطريق -

عبث بابنته في البريَّة –

فقالت :

يا شيخ أبي لاحظني

لأنَّها لم تعرف أنَّ اسمه مدين –

ما نادته باسمه ،

استغاثت بشيخ أبيها -

فيقول :

وهي مِن ذلك الوقت إلى الآن

عند ذريته رضي الله عنه .

- محتفظين
بالقبقاب!! - .



( 354 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:28 صباحا
المدعو محمد وفا مِن العارفين عندهم ،

يقول :

أخبر ولده سيدي علي رضي الله عنه

أنَّه هو خاتم الأولياء ،

صاحب الرتبة العليَّة ،

وكان
أمِّيّاً ،

ومع ذلك له
لسان غريب في علوم القوم ،

ومؤلَّفات كثيرة ألَّفها في صباه

وهو
ابن سبع سنين!

– انظروا ،

أمِّي ويكتب وهو في سبع سنين أو عشر -

فضلاً عن كونه كهلاً ،

وله
رموز في منظوماته ومنثوراته

مطلسمة
إلى وقتنا هذا

لم يفك أحدٌ فيما نعلم معناها

رموز ،

وذكر كثيراً منها لا يفهمها أي أحد ،

وكتب مؤلفات وهو أمِّي
- .


( 355 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:29 صباحا
المدعو محمَّد بن أبي جمرة ،

يقول :

إنَّه كان كبير الشأن معظماً للشرع

لكن أنكروا عليه
بدعواه رؤية النبيِّ

صلى الله عليه وسلم

يقظةً ،

وعقدوا له مجلساً ،

فأقام في بيته لا يخرج إلا لصلاة الجمعة ،

ومات المنكِرون عليه

على أسوأ حال

وعرفوا
بركته .


( 356 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:30 صباحا
ومما نقله الشعراني في تعظيم أئمَّتهم

قوله عن أحدهم :

كان يقول :

لو كان
الحق سبحانه وتعالى

يُرضيه خلاف السنَّة

لكان التوجه في الصلاة

إلى
القطب الغوث

أولى مِن التوجُّه إلى الكعبة .

– يعني :

هي تعبُّـديَّة محضة ،

وإلا هذا
أولى مِن الكعبة - .


( 357 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:31 صباحا
هناك رجل آخر مِن كبار أئمَّتهم

يتحدثون عنه كثيراً ،

وهو
المدعو الشمس الحنفي -

سبق بعض
كراماته كما يدَّعون -

وعلاقته بعوارض الرسول صلى الله عليه وسلم

تظهر عند ترجمته ،

وأنا أنقل ما يدل على ذلك

قبل ما يدل على
كراماته .

يقول الشعراني :

كان
الشريف النعماني رضي الله عنه

أحد أصحاب
سيدي محمد رضي الله عنه يقول :

رأيتُ جدِّي رسول الله

صلى الله عليه وسلم

في خيمة عظيمة

والأولياء يجيئون فيسلمون عليه

واحداً بعد واحد ،

وقائل يقول :

هذا فلان ، هذا فلان

فيجلسون إلى جانبه صلى الله عليه وسلم ،

حتى جاءت كبكبة عظيمة وخلق كثير ،

وقائل يقول :

هذا
محمَّد الحنفي ،

فلما وصل إلى
النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم

أجلسه بجانبه

ثم التفت صلى الله عليه وسلم

إلى
أبي بكر وعمر ،

وقال لهما :

إنِّي أحب هذا الرجل إلا عمامته الصمَّاء ،

أو قال : الزعراء ،

وأشار إلى
سيدي محمد ،

فقال له
أبو بكر رضي الله عنه :

أتأذن لي
يارسول الله أن أعمِّمه ؟

فقال : نعم ،

فأخذ
أبوبكر رضي الله عنه عمامة نفسه

وجعلها على
رأس سيدي محمد ،

وأرخى لعمامة
سيدي محمد

عذبة عن يساره وألبسها له ...-

ويذكر قصة طويلة ،


المهم :

أَّن
الولاية هذه والعذبة والعِمَّة

مِن الرسول صلى الله عليه وسلم - .



( 358 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:33 صباحا
وهذا الرجل كان زميلاً للحافظ ابن حجر في الدراسة ،

ثم ترك العلم وذهب إلى
الخرافات

- والعياذ بالله


وبمناسبة الحافظ ابن حجر

قبل أن نذكر
كرامات الحنفي هذا :

الفرغل الذي ذكرنا قبل ذلك أنَّه

"كان
يمشى تحت العرش ويقول :

خاطبني ربي وخاطبته" - بدعواه - ؛

يقول
الشعراني :

أنَّه مرَّ عليه
شيخ الإسلام ابن حجر رضي الله عنه

بمصر يوماً فقال في سرِّه :

ما اتخد الله مِن
وليٍّ جاهل ،

ولو اتخذه
لعلَّمه

– يعني :

على وجه الإنكار عليه


فقال له
الفرغل :

قف يا قاضي ،

فوقف فمسكه ،

وصار يضربه ويصفعه على وجهه ،

ويقول :

بل اتَّخذني وعلَّمني !!.

هكذا يهينون العلماء

ويرفعون مِن
الخرافيين
.



( 359 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 09:34 صباحا
ودخل عليه

– أي :
الفرغل -

بعض
الرهبان

فاشتهى عليه بطيخاً أصفر

في غير أوانه فأتاه به ،

وقال :

وعزة ربي لم أجده إلا
خلف "جبل قاف"

أين هو "جبل قاف" ؟ – .

قال :

خطف
التمساح بنت أحدهم ،

فجاء وهو يبكي إلى الشيخ ،

فقال له :

اذهب إلى الموضع الذي خطفها منه

ونادي بأعلى صوتك :

يا تمساح

تعالَ كلِّم الفرغل
!

فجاء التمساح مِن البحر

وطلع كالمركب
وهو ماشٍ

والخلق بين يديه يميناً وشمالاً

إلى أن وقف على باب الدار ،

فأمر الشيخ رضي الله عنه الحدادَ

بقلع جميع أسنانه !

وأمره بنفضها مِن بطنه ،

فنفض البنتَ حيَّةً مدهوشة ،

وأخذ على
التمساح العهد

أن لا يعود يخطف أحداً مِن بلده

مادام يعيش ،

ورجع التمساح

ودموعُه تسيل

حتى نزل البحر
! .


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة