انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6837
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 390 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:02 صباحا
قال النَّبهاني :

ومرَّ يوماً بالشارع بدارٍ

وإذا هو
بامرأة جميلة ،

فوقف زماناً ، ثم صاح ،

وإذا بها نزلت ،

وأتت بالشهادتين ،

وكانت
نصرانية !

فقال لمن معه :

نظرتُ إلى هذا
الجمال الباهر ،

فقال :

أنقذني مِن هذا الكفر الظاهر ،

فتوجهتُ فأسلمتْ .


يعني :

النَّظر إلى المحرمات ،

أو
كشف العورات لا إشكال !

فهو كثير جدّاً ،


ننقل واحدة منها :

المدعو
علي الكردي مِن أوليائهم ،

أنَّ
سهروردي لما جاء إلى دمشق قال :

أريد أن أزور علي الكردي ،

فقال له الناس :

يا مولانا لا تفعل
أنت إمام الوجود ،

وهذا رجل لا يصلِّي

ويمشي مكشوف العورة أكثر أوقاته

– لاحظوا هذا
الولي لا يصلِّي ،

ويمشي أكثر أوقاته وهو
مكشوف العورة

قال :

لا بدَّ مِن ذلك ،

فساعة دخوله مِن الباب

خرج الشيخ علي من دمشق ...

فلم يدخلها بعد ذلك ،

فقالوا للشيخ
السهروردي :

هو في الجبَّانة ،

فركب
بغلته ،

ودخل يمشي إليه ،

فلمَّا رآه
علي الكردي قد قرب منه

كشف عورته ،

فقال الشيخ شهاب الدين :

ما هذا شيءٌ يصدُّنا عنك

وها نحن ضيفك .

- يعني :

مهما كشفت
لا يصدُّنا - .


( 391 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:03 صباحا
وسأنقل ما ذكره صاحب

"
المشرع الروي في فضائل آل با علوي"

عن بعض العارفين ،

قال : أقمتُ
بمكة المشرفة سنين ،

وكنتُ أجد في
المسجد الحرام أنساً جسيماً ،

وتجليّاً عظيماً،

فلمَّا وصلت "
تريم"

ودخلت
مسجد آل با علوي

وجدتُ ذلك
الأنس والتجلِّي ،

وكذا وجدته في
مسجد عمر المحضار ،

ومسجد محمد بن حسن جمل الليل

– يعني :

يشبِّه هذه المساجد بالحرم ،

وأغرب مِن هذا

أنَّ اللَّجنة التي يرأسها
الشاطري

- مِن أهل جدة -

والتي
طبعت الكتاب

أنَّها حذفت بعد هذا كرامة مِن الكرامات ،

ولم أتمكن مِن الرجوع للطبعة القديمة

التي لا حذف فيها
.



( 392 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:04 صباحا
بقي أمر آخر عند الصوفية نتكلم عنه

وهو
جهاد الصوفية

كيف يجاهدون
؟

يمكن أنَّ أحداً يقول لا يجاهد
الصوفيَّة ؟

وأجيب :

بلى ،


هم يقولون :

نحن نجاهد ،

وسأقرأ لكم الآن

عن أحدِ
أئمَّتهم

كيف جاهـد .

واحـد منهم اسمه

محمد بن الشيخ أبي بكر
العردوك ،

يقول
النَّبهانى :

تأهب الشيخ محمد
وتحزَّم ،

وأخذ
عامود خيمته ،

وجعل
يقاتل في الهواء

غائب العقل ظاهراً
!

والجماعة حوله يعلمون أنه في مهمَّ

وبقي إلى مثل ذلك الوقت مِن نهارِ الخميس تاليه

ثم استلقى كالميت
،

وكُلُّ ما عليه مع بدنه ،
وعاموده :

ملطخ بالدماء
،

ثم أفاق بعد ساعة والجماعة حوله
يبكون ،

فقبَّلوا يديه ورجليه ،

وسألوه عمَّا جرى ،

فأخبرهم بأنَّه

قاتل خفر التتار ،

وقتل كبيرهم

وأنَّهم في هذا اليوم ينكسرون ،

وانكسر التتار

بأرض "حمص" يوم الخميس .


قال سفر :

الشيخ
حاربَهم

وهو قاعد

يضارب في الهواء .




( 393 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:05 صباحا
وشيخ آخر اسمه الشيخ برق ،

قال
النَّبهاني :

روينا أنَّ قاضي دمشق

مرَّ يوماً راكباً بمكان بدمشق

فنظر إليه الشيخ برق قائماً ،

وبين يديه
جبَّة غليظة ،

وهو يضربه
بخشبة غليظة ،

والدم يرتفع مِن ذلك المضروب في الهواء ،

ويرشرش ماحوله

- ماحول الشيخ -

والشيخ منـزعج ، يصيح مرة ،

ويهيم مرة ،

ويصير
كالسكران

إلى أن أفاق الشيخ ورجع إلى حكم الظاهر ،

فسأله ما الخبر
؟

فقال :

حضرتُ الساعةَ
وقعة المنصورة ،

وكان جميع ما يرى

مِن الضرب
وظهور الدماء مِن تلك الوقعة ،

وقد نصرتُ المسلمين

وخذلت الكافرين .


قال سفر :

الشيخ هو الذي فعل ذلك

وهو في دمشق
يضرب الجبَّة .


بقي أن نقول :

إنَّ
الكرامات هذه كثيرةٌ جدّاً

لا نستطيع أن نأتي بِها جميعاً ،

وكلها
شركيَّات كما سمعتم ،

وخرافات وضلالات ،

وكلُّها
أوهام

وبعضها أو كثير منها

يخرجُ صاحبَه
مِن الملَّة بمجرد اعتقاده ،

ولن نستطيع أن نأتي بها جميعاً ،

وإنَّما ذكرتُ ما ذكرتُ منها

لإعطاء فكرة عامَّة ،

فكرة موجزة عن
هذا الدين ،

عن خلوته ،

وعن شيخه ،

ثم عن كراماتهم ،

وعن
مجاهداتهم كما سبق .


( 394 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:06 صباحا
فهذه هي أركان الطريق عندهم ،

هذا هو
دين هؤلاء القوم ،

وهذه هي
عقيدتهم ،

فمن خُدع بكتاب "الرد المحكم المنيع"

الذي ألَّفه
الرفاعي ،

أو مَن خُدع بكتاب
"التحذير مِن الاغترار بما جاء في كتاب الحوار"

الذي ألَّفه
المغربيَّان عبد الحيِّ وعبد الكريم ،

ومَن خُدع بكتاب "إعلام النَّبيل"

الذي ألَّفه راشد بن إبراهيم
المريخي البحريني ،

ومَن خدع بأيِّ كتابٍ مِن كُتب هؤلاء القوم

أو بأيِّ دعوةٍ مِن دعواتِهم ،

أو بأيِّ فكرة مِن أفكارهم :

فليعلم أن

هذه هي أصولهم ،


لا يغرنَّه

ما يذكرونه في هذه الكتب

مِن أنَّ الخلاف بيننا وبينهم في "
المولد" ،

أو في بعض
الفرعيَّات ،

أو في بعض القضايا التي لا تثير إشكالاً ،

ويا ليت أننا نتعاون على الشيوعيَّة ،

نتعاون على
أعداء الاسلام ،

ونترك هذه
البدع كما يقولون

أبداً ،

هذه هي عقيدتهم،

وكلٌّ منهم آخذٌ منها بحظ ،

من لم يأخذها كلها

فله حظ منها

بقدر ما يأخذ .


( 395 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:07 صباحا
أمَّا الاتباع ،

وأمَّا
المخدوعون

فإليهم نوجِّه هذا الكلام ،

وأرجو منكم أن توجهوه إليهم ،

أيها الإخوة :

اعرفوا
عقيدة هؤلاء القوم

واعلموها

ثم بعد ذلك فكِّروا
!

هل تنفعكم
هذه العقيدة عند الله ؟

هل تتفقهذه العقيدة

مع كتاب الله

وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم


أم لا ؟


هذا هو موضع الخلاف أيها الإخوة

الذي يجب أن نعلمه جميعاً .

أمَّا
دعواهم هم أنَّهم يكرهون الخلاف ،

وما يكتبه هؤلاء

مِن قولهم أنَّنا لو نترك هذه الخلافات

ونتفق على الأمور المجمع عليها

ونتعاون عليها

مثل
محاربة الشيوعيَّة أو اليهوديَّة

وما إلى ذلك ،

فنقول لهم :

مَن الذي بعث الخلاف ،

ومَن الذي
أثار المشكلة ؟

ومَن الذي
فرَّق الجماعة

إلا هذا الدين المحدَث

الذي جئتم به ؟

وإلا هذه
الضلالات التي أتيتم بها ؟


( 396 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:08 صباحا
مَن الذي فرَّق جماعة المسلمين

إلا
البدع والضلالات ؟

مَن الذي
يقيم الموالد بين الحين والحين

ويدعو إلى
البدعة علانية ،

ويثير أحقاد
العوام والجهلة على العلماء

الذين ينكرون هذا المولد
؟

من هم ؟

هذه القاعدة :

نحن نطالبكم بها ،

نقول لكم :

إنَّنا مختلفون معكم في
الموالد ،

مختلفون معكم
في كل البدع

المخالفة للكتاب والسنَّة ،

فلماذا لا تتركونَها

وتأتون إلى مواضع الاتفاق

التي نتفق وإياكم عليها ،

فنتعاون على حربِها ،

نتعاون على حرب الربا والتبرج

والعلمانية التي بدأت تأكل الأخضر واليابس والهشيم

في مجتمعنا
؟

الانحلال الخلقى الذي بدأ يتفشى
؟

الأفكار الغربية الوافدة
التي تظهر في الصحف والكتب

وفي كل مكان
؟

لماذا لا تتعاونون معنا

على هذه التي أنتم متفقون عليها ،

وتتركون
البدع

التي نختلف فيها نحن وإياكم
؟

هذه القاعدة
نحن نقولها لكم ،

نحن نطالبكم بها ،

ولا تطالبوننا أنتم بها .



( 397 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:08 صباحا
ولكنَّه الباطل ،

هكذا الباطل دائماً يتخفى

الذي لديه ذهب
مغشوش

لا يمكن أن يبيعه في سوق الذهب ،

وإنَّما يذهب به إلى
البوادي ،

يذهب به إلى أطراف البلاد

فيبيعه على الجهلة .

وهؤلاء القوم

لو أنَّهم على الحقِّ

فلماذا يتخفون به عن العلماء ،

وعن النَّاس .


( 398 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:09 صباحا
فهذا المدعو محمَّد علوي مالكي

هذا الذي يقيم في مصر

محتجب عن البشر جميعاً ،

لماذا يحتجب

إذا كان على الحق ؟

لماذا لا يقيم في القاهرة ويعلن دعوته

ما دامت هي الحق ؟

والمالكي لماذا لا يُظهر دعوتَه

في مكة ؟


ولماذا لا يناظر

عليها العلماء حتى لو أوذي
؟

فأصحاب
الدعوات الحق

يتحمَّلون الأذى مِن أجلها

ما دامت حقّاً
.



( 399 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:10 صباحا
لكن لأنَّهم هم أول مَن يعلم

بطلان دعوتِهم

وكذبِها
،

وهم أول مَن يعلم

ضلالها ،

لذلك لا يريدون

أن يُظهروها أمام الملأ

إلاَّ في الأقطار النائية

مِن العالم الإسلامي ،

ويُؤثرون المجد والشهرة ،

ويُؤثرون
أكل السُّحت على الحق

كمَا فعل
أحبار اليهود ،

وكما يفعل
علماء الرافضة وآياتهم ،

فهم يؤثرون ذلك على
الحق ،

وإلا فهم يعلمون الأدلة ،

ويعلمون أنَّ
أدلتهم باطلة ،

ويعلمون ما في المولد مِن
الشرك ،

وإن طنطنوا وجعجعوا ،

وقالوا ليس فيه شرك


( 400 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:12 صباحا
فكلمة أخيرة أقولها لكم ،

وقولوها لكل واحدٍ

مِن أتباع
المالكي أو غيره ،

ولكلِّ محبِّ حقٍّ

مِن
المخدوع بهذا الدِّين ،

أعني
دين التصوف :

لا تنظروا إلى أتباع هذا الرجل وأمثاله ،

لا تنظروا إلى
عقيدة التوحيد

على أنَّها عقيدة أهل نجد ،

أو أهل الشام ،

اتركوا النَّعرة الجاهلية ،

وعودوا إلى

الكتاب والسنَّة ،

وانظروا إلى مَن يتبع
الدليل،

ومَن يتَّبع الكتاب والسنَّة ،

ومَن يتَّبع الحق ،

فكونوا معه ،


والحمد لله رب العالمين.



أ . هـ

باختصار وتصرف يسير


===========

{ وَانْظُرْ إِلَىٰ إِلَٰهِكَ

الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا


لَنُحَرِّقَنَّه ُ

ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ

فِي الْيَمِّ نَسْفًا }
===============



( 401 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:14 صباحا
الفوائد المستخلصة


* لا يصح نسب الرفاعي والشاذلي إلى آل البيت

* استفاد
الصوفية من الشيعة التستر بالنسب الشريف

*
الزنادقة هم الذين أدخلوا الصوفية في الإسلام
باسم الزهد والتعبد والتصوف

* أساس كلمة الصوفية
غير إسلامي وغير عربي

* أول من أسس
التصوف هم الشيعة

* يبدأ الإنسان عند
الصوفية مريداً ثم سالكاً ثم واصلاً إلى الحقيقة

*
التصوف دين مستقل عن الإسلام
ومن داخله فالإسلام برئ منه

*
بطلان ادعاء الصوفية في تلقيهم العلم عن الله مباشرة

* يريد
الصوفية من إثبات علم الغيب للنبي صلى الله عليه وسلم

إثباتها للأولياء بناءً على قاعدتهم
الخبيثة

" كل ما ثبت للنبي معجزة فهو للولي كرامة "

*من عبد الله بالخوف وحده فهو
حروري

ومن عبد الله بالحب وحده فهو زنديق

ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ

ومن عبده بالخوف والرجاء والحب فهو السني

*
الصوفية لا تؤمن بالنقل ولا بالعقل

وإنما
تؤمن بالذوق والكشف والوجد

* من عقائد
الصوفية الراسخة أنهم يرون الله في المنام

ويرون النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة والمنام

* أدرك
المتآمرون على الإسلام

بأن نجاح
هدم الإسلام يمكن أن يكون

عن طريق تدفق العواطف لحب علي رضي الله عنه

* قُتل الحلاج بتهمة
الزندقة
بعد أن أفتى بكفره كثير من علماء المسلمين

بناءً على مقالاته
الكفرية الشنيعة

* إن أول من أسس
المولد هم العبيديون الزنادقة الباطنية

* تستقي
الصوفية دينها من معين الثيوصوفية

والأفكار الفلسفية
الوثنية
والخرافات
النصرانية والمجوسية

* أركان الطريق عند
الصوفية خمسة

وهي الشيخ والخلوة ثم المشاهدات

ثم المكاشفات ثم الشطحات

* إن أصل فكرة
القطب الأعظم عند الصوفية

هي
العقل المطلق عند أفلاطون

* ليس هناك مقام عند الصوفية أعلى من مقام
القطبية إلا الألوهية

* من أعمال
القطب الأعظم عند الصوفية

التصرف في الكون
وإنقاذ الملهوفين وإغاثتهم والتشريع

*
فرَّقت الصوفية بين

التوحيد الشرعي

وهو إفراد المعبود بالعبادة

وبين التوحيد عند
أهل الحقيقة

وهو تجريد الذات الإلهية

*
تدعي الصوفية أن رجال الغيب كثيرون

فمنهم النقباء والنجباء والحواريون والرجبيون والأبدال

*
وجوب العودة إلى الكتاب والسنة واتباع الحق والدليل

* إن الخلاف بين
أهل السنة والصوفية في الأصول

وليس في بعض الفرعيات


( 402 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 10:18 صباحا
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




( 403 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:12 مساء
هذه مفاهيمنا

لمعالي الشيخ
صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ
جزاه الله تعالى خير الجزاء

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي


بسم الله الرحمن الرحيم

هذه مفاهيمنا

كتبه

فضيلة الشيخ
صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ
جزاه الله تعالى خير الجزاء


رد على كتاب

"مفاهيم يجب أن تصحح"

لمحمد بن علوي المالكي


http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=144

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

دليل موضوعات الكتاب

مقدمة

الباب الأول

تعريف الوسيلة، ومناقشة الكاتب في تعريفه

رد كلام الكاتب في التوسل المبتدع بالذوات والجاه ونحوها

كلام الكاتب حول حديث توسل آدم بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وبيان ما فيه

استخراج الكاتب علة للتوسل بالنبي وتعديته الحكم بالقياس،
ورده وأول من قاس مثل قياسه، ونتيجة ذلك

أثر توسل اليهود بالنبي صلى الله عليه وسلم قبل نبوته،
وبيان أنه كذب موضوع

حديث توسل الأعمى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم بدعائه،
والكلام عليه

رواية تعليم عثمان بن حنيف من أبطأ عليه عثمان بالإجابة،
ضعيفة جداً، وباطلة منكرة

تجويز الكاتب الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته،
وبيان أنه شرك

افتراء كاتب المفاهيم على صحابي لنصرة هواه

آثار فيها ذكر المحبوب لإزالة خدر الرجل،
وجهل الكاتب بها رواية ودراية

سياق الكاتب أحاديث فيها أدعية لمن ضلّ في فلاة ونحوه،
وتخريجها، ورد كلام الكاتب

زعم الكاتب أن الرسول صلى الله عليه وسلم
كأنه توسل بجبريل في دعاءٍ له، ورد افترائه

رد كلام الكاتب حول معنى توسل عمر بالعباس

حديث قبر فاطمة بنت أسد،
وتوسل النبي صلى الله عليه وسلم بمن قبله،
وبيان جهالة الكاتب في تخريجه، وتلبيسه

حديث نداء رجل للنبي صلى الله عليه وسلم في قبره زمن القحط، وضعفه،
وتوجيه كلام ابن كثير، وابن حجر

كذب الكاتب على ابن حجر

قد يورد بعض المؤرخين ما يستنكر شرعاً،
والجواب عن ذلك

حديث ( أسألك بحق السائلين عليك ) وتخريجه،
والكلام عليه رواية ودراية

الرد على زعم الكاتب أن التبرك هو معنى التوسل بآثاره صلى الله عليه وسلم

احتجاج الكاتب بالإسرائليات، وإلزامه بأثر إسرائيلي ينقض دعواه

تقديم بني إسرائيل التابوت في معاركهم،
وبطلان استدلال الكاتب به أثراً ونظراً

بيان أن حديث الدارمي في فتح كوة من قبر النبي صلى الله عليه وسلم
إلى السماء لاستنزال المطر،
باطل وضعيف الإسناد جداً، وقول ابن تيمية إنه كذب

الكلام على قصة العتبي، وتوجيه نقل من نقلها،
وبيان ضعف عبارة الكاتب علمياً

سرد الكاتب أسماء بعض من أورد الآثار الضعيفة في التوسل وقوله:
إنهم يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وسلم والرد عليه

الرد على افتراء الكاتب في أن الاستغاثة بالمقربين عند الشدائد
 أجمع عليها الأنبياء والمرسلون وقررها رب العالمين،

تعالى الله عما يقوله الظالمون علواً كبيراً

تحريف الكاتب النقل عن شيخ الإسلام لنصرة هواه في التوسل، والرد عليه

حديث عرض الأعمال عليه، والكلام عليه رواية ورد الاستدلال به

افتراؤه على الإمام محمد بن عبد الوهاب في أنه لا ينكر التوسل البدعي،
وجهله بطريقة الشيخ في الدعوة

الرد على شناعة الكاتب حيث قال
إن التوسل ليس مقصوراً على الدائرة الضيقة

التي يظنها أهل السنة،
ويعني بـ (الدائرة الضيقة) التوسل بأسماء الله وصفاته والأعمال الصالحة

الباب الثاني

الشرك في قوم نوح

الشرك في قوم إبراهيم

أصل ما بعد هذين الصنفين من الشرك نابع منهما ومن فلسفتهما

الشرك في العرب
دخول الشرك لهذه الأمة عن طريق الباطنيين

قول الكاتب إن ما حكاه الله عن المشركين في القرآن
لم يقولوه جادين في إقرارهم بالربوبية

توحيد الربوبية والألوهية، والفرق بينهما،
وإقرار المشركين بالأول دون الثاني

دلائل ذلك من القرآن

دليل ذلك من السنة

من شعر العرب الدال على ذلك

مسألة (المجاز العقلي)،
 ورد احتجاج
الكاتب به في تجويز الشرك الأكبر


رد اعتقاد الكاتب أن المشرك من أشرك في الربوبية،
أما السببية والتوسط فليس شركاً عنده

رد قوله: (لا سبيل لتكفير المؤمنين بإسناد شيءً لغير الله)

اعتقاد المشركين اليوم بأن أصحاب القبور، والمشايخ المعبودين يتصرفون في الكون

قول الكاتب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه:
(دائم العناية بأمته، متصرف بإذن الله في شؤونها،
خبير بأحوالها، وهذا شرك في الربوبية، والعياذ بالله

تجويز الكاتب أن يطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم الشفاء وقضاء الدين،
احتجاجاً بالمجاز العقلي على فهمه للشرك


مسألة المجاز، وهل يوجد في اللغة أم لا؟ وتحقيق المقام

الباب الثالث

معنى الشفاعة لغة، وما ورد في القرآن من الشفاعة المنفية والمثبتة

معنى الشفاعة المنفية

ليس للأنبياء حق على الله في أن يجيب كل ما دعوا، ودلائله

معنى الشفاعة المثبتة

شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

تجويز الكاتب طلب الشفاعة من النبي محمد صلى الله عليه وسلم وغيره، ورد ذلك

تلبيس الكاتب بجعل الشفاعة أعطيت للأنبياء والمؤمنين مطلقاً، بالتواتر المعنوي

رد قول الكاتب أن الدعاء مأذون فيه مقدور عليه من الأموات

تناقض الكاتب وتلبيسه
في تقريره أن الشفاعة وإن طلبت في الدنيا فمحلها الآخرة


جهل الكاتب بمعتقد أهل التوحيد والسنة، واحتجاجه بحياة الشهداء

تعاظم الكاتب وزعمه أنه يعلم شؤون الأرواح،
وجزمه بأنها: (تجيب من يناديها، وتغيث من يستغيث بها،
كالأحياء سواء بسواء بل أشد وأعظم)

رد قوله، وبيان أن ذلك من فعل الشياطين عند القبور، ليضلوا بني آدم

رد كلام الكاتب الفاسد على حديث ابن عباس:
( إذا سألت فاسأل الله )

تجويز الكاتب الشرك، في قول القائل:
(يا رسول الله أريد أن ترد عيني
أو يزول عنا البلاء أو يذهب مرضي) ونحو ذلك

نقول عن المشركين
في أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتصرف في الدنيا حيث شاء


رد كلام الكاتب على حديث يروى
(أنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله)

بيان تنقص الكاتب لأبي بكر الصديق في شرحه للحديث

الباب الرابع:

التكفير

نقول عن كتب فقهية من باب المرتد،
فيها أن المسلم قد يكفر بأشياء

نقول عن أهل العلم في كفر عباد القبور

سبب خفاء هذا الحكم على بعض المنتسبين للعلم المتأخرين

رد أقوال الكاتب في أن هذه الأمة لا يكون فيها شرك، خاصة الجزيرة


الباب الخامس:

التبرك

المعنى اللغوي لـ (التبرك)، والآيات في ذلك

البركة لله، لا يجوز أن تطلب من غيره

البركة نوعان: خاصة وعامة

تقسيم البركة الخاصة إلى: بركة ذات، وبركة عمل ودليله

البركة الخاصة اللازمة لذوات الأنبياء قد تتعدى بركتها بالذوات

البركة الخاصة بأماكن العبادة والصفات، لا تتعدى بركتها بالعين، بل بالعمل

التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم

التبرك بذوات الصالحين

رد بعض آراء الكاتب في التبرك

فصل في معنى الانتساب إلى السلف

الباب السادس

عقيدة الكاتب
أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا تصيبه الأمراض،
إلا ما لا يوجب التنقيص من خفيف المرض، ورده

رمي الكاتب الدعاة إلى معتقد السلف بالتفرقة بين الأمة،
وهو أحق بتهمته

لفظة السلف له إطلاقات

رمي الكاتب الصحابة رضي الله عنهم بالبحث
فيما ضرره أكبر من نفعه، بالالتزام

الأشاعرة

تلبيس الكاتب وكذبه في النقل عن ابن تيمية،
وتقليده لأشعري معاصر

خلط الكاتب بين أبي حيان التوحيدي، وأبي حيان الأندلسي،
 ومتابعة كل من قرظ كتابه له على هذا الخلط،
 وهم يزعمون قراءة الكتاب


قول الكاتب في إن إطراء الرسول صلى الله عليه وسلم بغير جعله ولداً لله أو أقنوماً، جائز

قول شراح البردة موافقة لصاحبها أن قدره أرفع من جميع الآيات التي أوتيها،
وقول الباجوري: حتى من القرآن...الخ


خاتمة


( 404 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:15 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي



بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
وسيئات أعمالنا،

من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له،

وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له،

وأشهد أن محمداً عبده ورسوله،

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه
وسلم تسليماً كثيراً،

أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله،
وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم،

وشر الأمور محدثاتها،
وكل محدثة بدعة،
وكل بدعة ضلالة.


وبعد:

فإن الفتن في هذا الزمان تتابعت،
وتنوعت وتكاثرت،
فمنها الفاتن للجوارح،
ومنها الفاتن للقلوب،
ومنها الفتان للعقول والفهوم،

وقد خاض أناس في الفتن غير مبالين،
وخاض أناس غير عالمين،
وخاض فئام عالمين،
وخاضت جماعات مقلدين.



حتى أصبح ذو القلب الحي
ينكر من يراه وما يراه،
فلا الوجوه بالوجوه التي يعرف،
ولا الأعمال بالأعمال التي يعهد،
ولا العقول بالعقول المستنيرة،
ولا بالفهوم المنيرة.



فهو مخالط للناس بجسمه،
مزايل لهم بعمله،
يعيش في غربته بين جلدته،
حتى يأذن الله بحلول الأجل فيلحق
– إن عفا الله وغفر –
بمن يفك غربته ويؤنس وحشته.


( 405 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:17 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي


وإن من أعظم تلك الفتن
وأشدها صرفاً عن الصراط المستقيم

الفتنة عن تحقيق معنى الشهادتين،

شهادة أن لا إله إلا الله
وأن محمداً رسول الله،


فكم من فاتنٍ عنها بعلم،
وكم من مفتونٍ عنها بتقليد.


ولهذا الفتنة،
عن تحقيق معنى الشهادتين صور كثيرة،

جمع صورها هذا الزمان وأهله،
وما اجتمعت في وقتٍ اجتماعها
وتواردها في هذا الزمن،


فما أقل الفقيه بها،
المجاهد لها،
على تنوعها وتشعبها،
وظهورها وجلائها.


فطوائف من الناس
إذا سئلوا عن معنى كلمة التوحيد

ظنوا معناها لا خالق موجود إلا الله،

وكأن أهل الجاهلية والعمى
ممن بعثت إليهم الرسل
يقولون بتعدد المبدعين الخالقين المدبرين،
حتى تبعث لهم الرسل


بلا إله إلا الله.


والشأن أن أولئك الجاهلين
كانوا يُعَددون معبوديهم
لا خالقهم،

فأتت الرسل
بلا إله إلا الله

ومعناها


ما قال نوح عليه السلام لقومه

{ أن لا تعبدوا إلا الله }
بالمطابقة.


( 406 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:18 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

والعبادة:
هي الذل والخضوع والاستكانة
في لغة العرب،


وسُميت العبادات بذلك

لأنها تُفْعَل مع الذل والخضوع والاستكانة،
وتورثُ الخضوع
لرب العالمين في المآل،

لأمره ونهيه،
والأنسَ به
والذل بين يديه والانكسار.

هذا ما تعلمه العرب من كلامها،
فلفهمِهم المعنى
أبوا أن يخضعوا لـ "لا إله إلا الله"
ولو بنطقِ كلمة.

وإذا تدبرت أحوال بعض الناس اليوم
وجدت ذلهم وخضوعهم
عند القبور وأبنيتها،

وتحت قباَبِها
وفي المسير إليها

أعظم من خضعانهم وانكسارهم
إذا كانوا في مسجدٍ لله
ليس فيه قبر،
ولا قُبَّة.


( 407 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:20 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

وعند القبور تلك
من نواقض
معنى إفراد الله بالعبادة
شيء لا تُحصر صوره

فمن طائف بالقبر سبعاً،

ومن قائل:

يا ولي الله اشفِ مريضي،

أو أزلِ الدَّينَ عني،


ومن قائل:

أنا في حَسْبك ووقايتك
ادفعِ الآفات عني.

يعتقدون في المقبور
أن له تصرفاً في الكون
بتفويض الله له التصرف،

فمنهم

من أُعطيَ بلداً
يرزقُ من يشاء
ويدفع عمن يشاء،

ومنهم

من أُعطي قُطراً،


ومنهم

من فُوَّضَ له ربعُ العالم،

ومنهم

من فُوَّض له أمرُ
الأرض كلها،
وهو المسمى بالغوثِ،


هكذا
يزعمُ
عبادُ القبور.


( 408 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:22 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

كمن اعتقد تفويض الله أمرَ العالم
للكواكبِ السبعة.

ومنهم

من أبى عقلُه
أن يُشرك في التصرف،
كما فعله أولئك،

ولكنه سار مع طائفةٍ أخرى
في ما سماه أبو البقاء الكفويُّ في
"الكليات"

شرك تقريبٍ،
وهو سائقٌ لشركِ التصرف.

فادعى مع المدَّعين،
وخاض مع الخائضين،
وطلب من الأموات المقبورين
أن يشفعوا له
في غُفْران ذنبه،
أو سَعَةِ رزقه،
أو رفع كربته،
أو شفاء مريضه،

يدعون الوسائط
أن تتوسط لهم عند الله
فتشفع بحاجاتهم.

وكأن الله جل وعلا
قد أغلق أبوابه
دون حاجاتهم ودعواتهم،

وكأنه في ملزمِ فعلِهم
لا يعطي ولا يمنع

إلا بتوسطِ وسيطٍ،

وفي هذا
من التنقص ما فيه.


( 409 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:23 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

وتجدهم يتحببون لهذا المقبور
بأنواع القُرب:

فمن مهريقٍ الدمَ باسمه،

ومن ناذرٍ له،

ومن طائفٍ حول قبره

يتقرب بالسعي والطواف

لنيل شفاعته.



فهذان النوعان
من الشرك الأكبر قد فَشَيا،

ولا حول ولا قوة إلا بالله،

وقد أشرتُ أثناء هذه الورقاتِ
إلى أن أول من أحدث الشرك الأكبر
في المسلمين من هذه الأمة
هم الباطنيون

وعلى رأسهم "إخوانُ الصفا"
وتولى كبر ذلك الدولة العبيدية.


( 410 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:25 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

وكثر انخداعُ الناسِ
وخاصة الجهال بها،

ووجد أناسُ آخرون في ذلك
نِعم المصدرُ لاكتساب معايشهم،

وراج ذلك أكثر ما راج
في الصوفية

لكثرة المتعبدين بجهلٍ فيهم،

فصاروا لُعْبةً وسلوى لأولئك،
يتحكمون فيهم،
لأجل الدنيا.


ثم شاع بعد القرن الخامس
ذاك في الناس وكثر،
فعَمَّ وطَمَّ

وقَلَّ أن سَلِمَ منه بلدٌ،
وفي كل قرن يعيش أولياء
وكل من مات قُبَّبَ على قبره،
واتُّخِذَ مزاراً،
يستشفعُ به،
ويُسأل ويُدعى.


فكثُرت القبور،
وكثُرت العطايا للقبور،
فكثُر السدنةُ والمنتفعون،

والمالُ فتنة،
والجاه فتنة،
والسيادة فتنة.


وأحبَّ من لم يتبع التوحيد
أن يُعظمَه الناسُ في حياته،

فمن مُقبلٍ للأيدي والأرجل،
ومن مُتمسحٍ بالثياب
خاضعٍ بالقول،
والقلب والجوارح.


( 411 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:26 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

وقد رأيت مرة رجلاً يُظَنُّ عالماً
في المطافِ حول البيت العتيق
وهو يدور مقهقهاً مع رفيقٍ له،
ومن الناس من تمسَّحَ به
وقَبَّلَ يده!


أي حالٍ تلك،
وأي قلوبٍ هاتيك القلوبُ
التي تقهقه حول الكعبة المشرفة،
ثم هم أولياءُ في زعمهم.


ووصفُ أحوال
المنتسبين للإسلام اليوم يطولُ،
ولكن الإيماءَ كافٍ،
فالإطالةُ تضني،

وقد جادلت يوماً ببلدٍ إفريقي
أحد المفتونين من كبار العلماء
المُحَبَّذين لعبادة القبور
والسدنةِ حولها في حالهم،

ومعنى العبادة،
ومفهوم الشهادتين،

فقال:

أنا أعلم
أنكم على الحق
ولكن
(سيب) الناس تعيش!


( 412 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:27 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي


إن هذا هو الواقع

فالمسألةُ ليست نصرةً للحق بدلائله،

ولكنها سيادةٌ
وجاهٌ
وسمعةٌ
وأموالٌ

ثم يبحث
لتثبيتِ هذا المقرر سلفاً
في الدلائل الشرعية
وإن كانت أحاديث مكذوبة،

وفي الدلائل العقلية
وإن كانت أوهى
من خيوط العناكب.


وإن المحافظة على
المجد والسيادة
مما يحرص عليها ناصروا المذاهب البدعية،
يورثونها أولادهم
لحبهم أن يدعوا الورثة أغنياء!

وإذا هلك صُيَّر مدفنه ضريحاً
إن استطيعَ
وتوجَّه قلوبُ الناس إليه،
فيزداد الخليفةُ
جاهاً
وطاعةً
ومالاً.


( 413 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:29 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي


وفي كل صِقْعٍ من الأرض
وُجِدَ فيه عبادُ القبور

تجد فيه غالباً طائفةً
على هدي النبي محمدٍ
صلى الله عليه وسلم


سائرة لا يخدعهم تسيُّدٌ،
ولا تؤثرُ فيهم شبهةٌ،

وأولئك غرباء في كثير من البلاد
يدلون الناس على السنة،
ويهدونهم إلى التوحيد،

وصَرْفِ القلوب إلى الله،
وتعظيمه وإجلاله،
والهيبة والخوف منه،
ورجاءِ ما عنده ،

يعلقون القلوب
بخالقهم وحده،

لا بأحدٍ من الخلق،

فلا يحبون إلا لله،
ولا يبغضون إلا لله،

ولا يعبدون إلا إياه،

همهم دعوة الناس إلى
توحيد ربهم
في الأعمال:
أعمال القلوب وأعمال الجوارح.


يسمون أنفسهم
أتباع السلف الصالح،

وأكْرِمْ به من اتباع

مقابلةً باتباع غيرهم للخلف الطالح،
وأسْفِلْ به من اتباع.


( 414 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:30 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

ويسميهم أعداؤهم:

الوهابية أو المتطرفة،

ويسعى أعداؤهم
في نشر الكتب الناقضة

دعوة الشيخ المصلح
محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى،

رداً عليهم،
وعلى أتباع الدعوة السلفية الخالصة.


وتتخذ هذه الردود أشكالاً
تناسبُ البلدَ المنشور فيه الرد،

فبينما يُصَرَّحُ بذلك في بلدٍ،
يُسَرُّ به في بلدٍ
ويأتي تلويحاً لا تصريحاً.


والحملةُ واحدة،
والطريق قديمة سابلةٌ،
ولها وُرَّادٌ،
ودعاةٌ على جنباتها،
إذا صَرَخَ داعٍ
تجاوبَ الجميعُ بالصَرُّاخ.


والطريقُ
ليست علميةً
كما قد يُظَن،

ولكنها سبيلٌ
غايتُها التمكين لدعاة الباطلِ
في أرضِهم، وأرضِ غيرهم.


( 415 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:32 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي


ومن تلك الردود على الدعوة الإصلاحية

كتابٌ سماه كاتبهُ:
"مفاهيم يجب أن تصحح"

طبع بمصر سنة 1405هـ،
ثم طبع بالتصوير في المملكة العربية السعودية بأعداد كبيرة،
ووُزَّع سراً وعَلَناً في كثير من أرجاء البلاد،
وفي الحرمين وما جوارها أكثر.


وفي هذا الكتاب

"مفاهيم يجب أن تصحح"

تجويزُ كاتبه - وتحبيذُه حيناً -
سؤال النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعةَ

في قبره،
وسؤاله التوسط،

وتجويزه ودعوته لطلب الغوث
منه صلى الله عليه وسلم،

فالاستغاثة به منجاة عنده ،

وطلبُ شفاعتهِ مشروعٌ عنده بعد موته،

وسؤاله الإعانة ونحو ذلك،

وطرد هذا في الصالحين ونحوهم.


بل زاد بأن قول القائل:

يا رسول الله

أريدُ أن تردَّ عيني،
أو يزولَ عنا البلاءُ،
أو أن يذهبَ مرضي:
من الجائزاتِ،
التي لا عَتْبَ على قائلها،


كما ذكره في(ص98) من كتابه.


( 416 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:33 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي


وفي كتابه من التدليل لشبهه المتهافتةِ
بالأحاديث الموضوعة،

والواهية،
والمنكرة،

والباطلة والضعيفة جداً،
والضعيفة شيءٌ كثير،

وكثير منها يَسْتَدِلُّ به بتعسفٍ
مع وهاء الدليل وضعفه.


والقوم لهم وَلَعٌ
بالمكذوبات الواهيات،

وإعراض عن
الصحاح العاليات الغاليات.


وليس هذا جديداً،
بل شأنُ كل من نهج غير سبيل السلف وأتباعهم
حبُّ البدع، وإغلاؤها،

حتى صار وضعُ الحديث
عند طائفةٍ من أولئك
والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
سهلاً خفيفاً.


ومنهم من يضع الحديث
ويفتري على رسول الله صلى الله عليه وسلم عالماً،

ومنهم من يكون جاهلاً،


وهاك مثالاً لهؤلاء وأولئك
تُبْصِرْ به ما وراء ذلك.


( 417 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:36 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي


جاء في كتاب "الدرر السنية في الرد على الوهابية"
لأحمد بن زيني دحلان(ص55) (1) :

(ذكر العلامة السيد علوي بن أحمد بن حسن
ابن القطب السيد عبد الله الحداد باعلوي
في كتابه الذي ألفه في الرد على ابن عبد الوهاب
المسمى "جلاء الظلام في الرد على النجدي الذي أضل العوام"
وهو كتاب جليل ذكر فيه جملة من الأحاديث.


منها حديث مروي عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه
عم النبي صلى الله عليه وسلم
أسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه

"سيخرج في ثاني عشر قرناً في وادي بني حنيفة
رجل كهيئة الثور،
لا يزال يلعق براطمه،
يكثر في زمانه الهرج والمرج،
يستحلون أموال المسلمين ويتخذونها بينهم متجراً،
ويستحلون دماء المسلمين
ويتخذونها بينهم مفخراً،
وهي فتنة يعتز فيها الأرذلون والسفل
تتجارى بينهم الأهواء
كما تتجارى الكلب بصاحبه".


قال:
ولهذا الحديث شواهد تقوي معناه،
وإن لم يُعرف من خرَّجه ) انتهى.

فهذا من وضع الرجل المذكور أو شبهه،
يكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم
عياناً أمام الخلق،

فيالها من قلوبٍ تلك التي تجرؤ على ذلك،
ويالها من قلوبٍ تلك التي تحبُّ أولئك.


يكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم،
ويدَّعون محبةَ النبي صلى الله عليه وسلم.


فهل يجتمعان في قلبٍ
كلا والله،

إلا في قلب مبتدع
مأفون
كاذب.


ومن العجب أنه قال
(لم يُعرَف من خرَّجه)

ولو أسنده إلى كتاب معدوم مفقودٍ
لراج كذبُه أكثر على الجهال،


لا على العلماء
الذين يعرفون
نورَ كلامِ النبوة.


<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
(1): ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم
فكذبه على غيره ممن سار على نهجه واقتفى سنته أولى،

فقد افترى هذا الرجل على الشيخ محمد بن عبد الوهاب افتراءات:
منها قوله: (والظاهر من حال محمد بن عبد الوهاب أنه يدعي النبوة) اهـ(ص50)،
ومنها قوله(54): (وكان ابن عبد الوهاب يأمر أيضاً بحلق رؤوس النساء اللاتي يتبعنه) اهـ،

والافتراءات كُثُر.


( 418 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:38 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

ومن الصنف الثاني
الذين كذبوا
على جهل

ما جاء في " الرد المحكم المنيع " (ص17)

قال:

(المعلوم لطلبة العلم، والعامة،

فكيف للعلماء قوله صلى الله عليه وسلم:

( الناس مؤتمنون على أنسابهم ) اهـ

والمعروف عند العلماء

بل طلاب العلم
بل صغار طلبة العلم

أن جملة ( الناس مؤتمنون على أنسابهم )
من قول الإمام مالك بن أنس

رحمه الله تعالى.

وكل من أحب البدع هَجَرَ السننَ،
وكل من زيَّن البدعة
فسينقص من معرفته

بسنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم
بقدر ذلك،

ومن تأمل ذلك في الخلق عَلِمَه.


( 419 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 2/1/2015 الساعة 08:39 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على شركيات وضلالات

الصوفي محمد علوي مالكي

وكتابُ "مفاهيم يجب أن تصحح"

مَجْلَبٌ لما تفرق من شُبَه
الذين عارضوا

دعوةَ الشيخِ محمدِ بن عبد الوهاب،

فهو يتابعُهم حتى في أوهامهم،
وفي عَزْوِهم،
وفي فِكْرِهم،

حتى إنه لم يتكلفْ عناء توثيقِ أقوالهم،
أو تعنَّى فوجدَ خلاف ما كتبوا،
فأثبته كما أرادوا.


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة