انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6843
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 480 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:38 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

فهذا الشرك الأكبر

أصله وسببه هذا القياس
الفاسد الباطل

الذي قاله صاحب المفاهيم،


باب التوسل بالذوات

الذي لا نقول بأنه شرك
بل هو بدعة من الطرق والوسائل
لهذا الشرك الأكبر

وكل ما كان وسيلة إلى الكفر والشرك
فهو ممنوع

يجب سد بابه
وإغلاقه
ووصده
وتتريبه
حتى لا يُفتح مرة أخرى.


ومن في قلبه
حب لله وللإسلام
الذي جاء به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم

ليغار ويشتد غضباً
أن يعود شرك الجاهلية،

الذي أزالته
بعثة حبيبنا
محمد صلى الله عليه وسلم.


( 481 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:40 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وعقد المؤلف فصلاً (ص51)
عنونه بـ:
توسل اليهود به صلى الله عليه وسلم.

وساق فيه أن ابن عباس قال:

( كانت يهود خيبر تقاتل غطفان
فلما التقوا هزمت يهود،
فدعت يهود
بهذا الدعاء،
وقالوا إنا نسألك بحق النبي الأمي
الذي وعدتنا أن تخرجه لنا في آخر
الزمان
أن تنصرنا عليهم...)

"تفسير القرطبي"
(2/ 26- 27) ) اهـ.



وأقول:

إن المؤلف أغرب كثيرا
في الاستدلال بفعل اليهود الذي نقله،

فمن حيث الرواية:

فإن قول
ابن عباس ذكره الكاتب
غير مخرج ولم يذكر من صحح إسناده
لأنه لم يجد من صححه

وقد
أخرجه الحاكم في "المستدرك"
(2/263)،

والبيهقي في"دلائل النبوة"
(2/ 76)

من طريق
عبد الملك بن هارون بن عنترة
عن أبيه عن جده عن سعيد بن جبير
عن ابن عباس من كلامه.

وقال الحاكم بعد ذكره الحديث:
(أدت الضرورة إلى إخراجه في التفسير وهو غريب) اهـ،

قال الذهبي في "تلخيصه":
(قلت:
لا ضرورة في ذلك،
فعبد الملك متروك هالك) اهـ.


( 482 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:41 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وذكر السيوطي في "الدر المنثور"

أن إسناده ضعيف،

وهو لا يقول ضعيف
إلا إذا لم يكن
في الإسناد حيلة يصحح بها.


( 483 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:45 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

والحاكم قد ذكر عبد الملك في "المدخل"
(1/170)


وقال:
(روى عن أبيه أحاديث موضوعة)


وعبد الملك هذا كذبه
ابن معين وابن حبان
والجوزجاني وغيرهم،

وهو الذي وضع حديثا لفظه:

(أربعة أبواب من أبواب الجنة مفتحة:
الإسكندرية وعسقلان
وقزوين وعبادان،
وفضل جُدّة على هؤلاء
كفضل بيت الله على سائر البيوت).


كذب صريح،

ويروج ما يرويه جهلة المسلمين،
ممن لا يغارون على كلام رسول الله
صلى الله عليه وسلم،


والقوم لهم ولع بالمكذوبات،
وإعراض عن الصحاح.


( 484 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:46 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال شيخ الإسلام في "التوسل والوسيلة"
1/299-30
"مجموع الفتاوى" :

( قوله تعالى:
{ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا }

[البقرة: 89
]

إنما نزلت باتفاق أهل التفسير والسير
في اليهود المجاورين للمدينة أولا،
كبني قينقاع وقريظة والنظير،


وهم الذين كانوا يحالفون الأوس والخزرج
وهم الذين عاهدهم النبي صلى الله عليه وسلم
لما قدم المدينة
ثم لما نقضوا العهد حاربهم...

فكيف يقال:
نزلت في يهود خيبر وغطفان؟

فإن هذا من كذاب جاهل
لا يحسن كيف يكذب.


ومما يبين ذلك

أنه ذكر فيه انتصار اليهود على غطفان
لما دعوا بهذا الدعاء،
وهذا مما لم ينقله أحد
غير هذا الكذاب )

انتهى.


( 485 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:48 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


إذا ظهر هذا وانجلى
فالرواية الثابتة الصحيحة

ما أخرجه ابن جرير
(2/333 ط.شاكر)،

وأبو نعيم في "الدلائل"
(1/ من الأصل)

والبيهقي في "الدلائل"
(2/75)

كلهم من طريق ابن إسحاق في "سيرته"
(ص63رواية يونس بن بكير)

قال: حدثني عاصم بن
عمر بن قتادة قال:
حدثني أشياخ منا قالوا:


لم يكن أحد من العرب أعلم بشأن رسول الله

صلى الله عليه وسلم

منا:

كان معنا يهود،
وكانوا أهل كتاب وكنا أصحاب وثن
وكنا إذا
بلغنا منهم ما يكرهون قالوا:

إن نبيا مبعوثا الآن قد أظل زمانه
نتبعه فنقتلكم قتل
عاد وإرم،

فلما بعث الله عز وجل رسوله صلى الله عليه وسلم
اتبعناه وكفروا به،


ففينا
وفيهم أنزل الله عز وجل:

{ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا }

[ البقرة: 89]

وهذا إسناد جليل،
فإن الأشياخ هؤلاء صحابة
أدركوا الأمر وعلموه
فما أجل هذا
وأحسنه!.

وقد جاءت أخبار كثيرة في هذا المعنى
عن ابن عباس وغيره،

تركتها
اجتزاء بما صح،
وحذر الملال بسرد الطوال.

فاللهم! ألهِم وعلِّم.


( 486 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:58 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ذكر الكاتب (ص52)
حديث عثمان بن حنيف رضي الله عنه
في توسل الضرير
بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم
في حياته.

أقول:

هذا الحديث رواه الإمام أحمد في "مسنده"
(4/138)،


والترمذي في "جامعه"
(5/569)،

والنسائي في "عمل اليوم والليلة"
(417-418)،

وابن ماجه في "سننه"
(1385)،

والطبراني في "المعجم الكبير"
(9/19)

والحاكم في"المستدرك"
(1/313 و519)

وغيرهم.


( 487 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:58 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال أحمد:
ثنا عثمان بن عمر ثنا شعبة عن أبي جعفر
قال سمعت غمارة بن خزيمة يحدث عن عثمان بن حنيف به.

ثم رواه أحمد قال:
ثنا روح قال:
حدثنا شعبة عن أبي جعفر المديني به.

ثم رواه أحمد قال:
ثنا مؤمل قال: حدثنا حماد- يعني ابن سلمة-
قال: حدثنا أبو جعفر الخطمي به.



قال النسائي في "عمل اليوم والليلة":

خالفهما هشام الدستوائي وروح بن القاسم فقالا:
عن أبي جعفر عمير بن يزيد بن خراشة
عن أبي أمامة بن سهل عن عثمان بن حنيف.

وهذا الاختلاف علة،

قد يرد بها بعض المحدثين الحديث،
وهي موضع تأمل.

وإسناد رواية شعبة وحماد حسن لابأس به،

فإن أبا جعفر هو الخطمي المدني
كما ثبت في روايات أحمد وغيره،
وهو عمير بن يزيد الأنصاري الخطمي المدني،

قال الحافظ في"التقريب":
(صدوق).

ورأى طائفة من أهل العلم ضعف الحديث،
لأن أبا جعفر فيه كلام،

وبعضهم ضعف الإسناد
لأجل عدم التثبت أن أبا جعفر هو الخطمي،
معتمدين على نفي الترمذي
أن يكون هو الخطمي.


( 488 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 07:59 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

هذا،
ولا حُجة في الحديث
على ما ادعاه
مجيزوا
التوسل بالذوات والجاه ونحوها،

لأنه جارٍ على أصول الشريعة
في باب التوسل،

وهو التوسل بدعاء النبي
صلى الله عليه وسلم
في حياته،


وهو معنى الشفاعة،

فمدلول الحديث

التوسل بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم
والتوجه بدعائه في حياته،

وهذا مما ثبتت به السنة
في أمور غير هذا الحديث،
فأثبته أهل السنة والحديث،
ولا مراء في هذا،
ولا استشكال في معنى الحديث.


( 489 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:00 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ومن ظن أن الحديث
فيه توسل بالذات

فيلزمه تساؤل،

وهو أن يقال:

كيف يخفى هذا الدعاء
الذي
فيه توسل بالذات
على عميان ومكفوفي الصحابة

فلم يستعملوه في حياته ولا بعد مماته،
ولا من بعدهم،

والناس حريصون على جوارحهم
وحواسهم ؟

نعلم من هذا الإلزام
أن الحديث إنما فيه التوسل بدعاء


النبي صلى الله عليه وسلم،
لا بذاته،

وهذا مقطوع به جزما،
فيبقى الحديث خاصا بهذا الأعمى وحده
ومعجزة
لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم،

والحمد لله
الموفق للصالحات.


( 490 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:02 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


ثم قال الكاتب:

(وليس هذا خاصاً بحياته صلى الله عليه وسلم
بل قد استعمل بعض الصحابة
هذه
الصيغة من التوسل
بعد
وفاته صلى الله عليه وسلم).

واستدل له بتعليم عثمان بن حنيف
رجلا له حاجه عند عثمان
أن يدعو فيقول:
(اللهم إني أسألك
وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
نبي الرحمة
يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك
فيقضي حاجتي،
وتذكر حاجتك..) ففعله.
فقضى عثمان حاجته.


هذا مختصر ما رواه الطبراني.

قال:
(هذه القصة صححها الحافظ الطبراني
والحافظ أبو عبد الله المقدسي).


أقول:

هنا بدأ صاحب المفاهيم
وشرع في تعميته الحقائق،
وكَفْره النقول الصادقة،
وأخذه في التمويه
على غير المتتبعين لمقالاته.


( 491 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:03 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

فقال:

هذه القصة صححها الحافظ الطبراني...

وما صححها الطبراني وحاشاه،

ولو نقلت ما قاله صدقا وأمانة
لما لبست على المطالع لكلامك،

إذ الثقة فيمن ينتسب إلى العلم
تعمي كثيرين عن تتبع نقوله
وهل يصدق فيها ولا يحرِّف

أم الشأن استغلال الثقة
في نشر وترويج غير الحق
؟


( 492 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:05 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


قال الطبراني في "الصغير"
(1/184):

( لم يروه عن روح بن القاسم
إلا شبيب بن سعيد أبو سعيد المكي- وهو ثقة-
وهو الذي يحدث عنه ابنه ( 1 ) أحمد بن شبيب
عن أبيه عن يونس بن يزيد الأيلي.

وقد روى هذا الحديث شعبة عن أبي جعفر الخطمي
واسمه عمير بن يزيد- وهو ثقة-
تفرد به عثمان بن عمر بن فارس عن شعبة
والحديث
صحيح ) اهـ.

فبهذا النقل اتضح أن تصحيح الطبراني للحديث السابق
وهو قول
الرسول صلى الله عليه وسلم،

ولكن القصة لم يعترض لها الطبراني
بتصحيح ولا غيره،

بل
قال: (لم يروه... الخ)
وهو يُشعر بضعف القصة عنده،
وهو الحق.



<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
( 1 ): تحرفت مطبوعة "المعجم الصغير" في هذه الجملة،
والتصويب من "مجمع البحرين" للهيثمي
(1/101/1) نسخة أحمد الثالث بتركيا.



( 493 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:06 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وبيان هذا

أن
القصة رواها الطبراني في "الصغير" و"الكبير"
(9/17-18)

من طريق شيخه طاهر بن عيسى بن
قيرس المصري التميمي،
حدثنا أصبغ بن الفرج حدثنا عبد الله بن وهب
عن شبيب بن سعيد
المكي عن روح بن القاسم
عن أبي جعفر الخطمي المدني به.


وهذا الإسناد آفته
رواية عبد الله بن وهب عن شبيب بن سعيد
وهي منكرة عند أهل الحديث


لم أر بينهم اختلافا في ذلك.

قال ابن عدي في"الكامل في ضعفاء الرجال"
(4/1347)

( حدث عنه
ابن
وهب
بأحاديث مناكير


ثم قال:

(ولعل شبيب بمصر في تجارته إليها
كتب عنه ابن وهب من حفظه
فيغلط ويهم،

وأرجو أنه لا يتعمد شبيب
هذا الكذب ) اهـ.


( 494 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:07 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

والقصة مدارها على هذا الإسناد،

فالمتن منكر،
ولا خير في منكر.

ثم مما يدلل على هذه النكارة
أن الحديث رواه الحاكم
(1/526-527)

وابن السني في "عمل اليوم والليلة"
170ط الهند)

من طريق أحمد بن شبيب بن سعيد قال:
ثنا أبي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر المدني
وهو الخطمي
عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف
عن عمه عثمان بن حنيف قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وجاءه رجل
فذكر الحديث دون القصة.


وهذا الرواية أصح،

لأنها من روايات أحمد بن شبيب عن أبيه

قال الحافظ في "التقريب"
في ترجمة شبيب:

( لا بأس بحديثه من روايات ابنه أحمد عنه
لا من رواية ابن وهب ) اهـ.


( 495 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:08 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

فأحمد بن شبيب وهو الراوي المختص بأبيه
لم يذكر القصة عن أبيه
وهي من نفس الطريق
التي رواها ابن وهب عن شبيب

فدل تفرد ابن وهب عن شبيب
على نكارتها

ودلت مخالفة رواية ابن وهب عن شبيب
- وهي منكرة -
لرواية أحمد بن شبيب عن أبيه

دل ذلك
على شدة نكارتها وبطلانها،
وأنها يمكن أن تكون مكذوبة.


( 496 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:09 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

إذا تبين هذا
فالقصة إما مكذوبة
أو منكرة
للأمور التي ذكرنا،

وهي حجة كافية
ناصعة بيضاء
لمن أراد الله تبصرته،
ومن يضلل الله فماله من هاد.


والعجب من صاحب المفاهيم
كيف يكون حبه للمنكرات والواهيات
أشد من حبه لما صح من حديث رسول
الله
صلى الله عليه وسلم،


وكان حقه صلى الله عليه وسلم
نفي الكذب عنه،
وترك الواهيات
المنسوبة له،
لا نشرها وترويجها.


( 497 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:10 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وفي الإسناد شيخ الطبراني طاهر بن عيسى،
وهو مجهول لا يعرف بالعدالة،

ذكره الذهبي
ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً،
فهو مجهول
الحال،
لا يجوز الاحتجاج بخبره

لاسيما فيما يخالف
نصوص الكتاب والسنة.


قاله الشيخ
سليمان بن عبد الله
في "تيسير العزيز الحميد"

(ص212 ط الأولى).


( 498 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:11 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


قال (ص54):

( إن عثمان بن حنيف "علَّم من شكا إليه
إبطاء الخليفة عن قضاء حاجته
هذا
الدعاء الذي فيه:
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
والنداء له،
مستغيثا به
بعد وفاته
صلى الله عليه وسلم ) اهـ.



أقول:

هذه ثالثة الأثافي،
وقاصمة الظهر،

أنستنا ما قبلها من التوسل البدعي،

فإذا الشأن في النداء للموتى
والاستغاثة بهم،

فما كنت أظن أن يبلغ صاحب المفاهيم
هذا المبلغ من الهوى
حتى رأيت رَقْمَه ببنانه،
وقوله بلسانه،

فلا حول ولا قوة إلا بالله،
ويا مقلب القلوب
ثبِّت قلوبنا على طاعتك.


( 499 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:12 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وهذا القول فاسد
مناهض لدين الإسلام،
موافق لما عليه أهل الجاهلية
من
الاستغاثة بالأنبياء والصالحين
وندائهم لكشف الملمات
ورفع المدلهمات،

أفما يقرأ
هؤلاء القرآن،
ويسمعون قول سلف الأمة من الصالحين
؟


( 500 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:13 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

أفما قرؤوا قوله تعالى:

{ قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ
فَلا يَمْلِكُونَ
كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ

وَلا تَحْوِيلاً *

أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ
يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ
أَيُّهُمْ أَقْرَبُ
وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ
وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ
إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً
}

[ الاسراء: 56-57 ].


( 501 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:15 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ففي هذه الآية
إنكار عام
على كل من دعا من دون الله شيئا،

جنيا أو نبيا

فكلمة
{ الَّذِينَ}
في الآية اسم موصول،
والأسماء الموصولة من صيغ العموم

عند الأصوليين والنحويين
كما هو مقرر في هذين العلمين.


فقوله:
{ الَّذِينَ}
يعم كل من دُعي
من دونه تعالى
في كشف الضر
أو تحويله،

فعمَّتْ الأنبياء والصالحين
وغيرهم من الملائكة والجن
فدعاء هؤلاء لا يجوز،
فإنه دين الجاهلية والمشركين


وصور هذا الدعاء كثيرة

فمنها

النداء للموتى أنبياء أو غيرهم
كما هو ظاهر من الآية،

ومنها

الاستغاثة.

فالأنبياء والصالحون بعد مماتهم
لا يملكون لأنفسهم
ضرا ولا نفعا،

فكيف يملكون لغيرهم.

فهذه الآية
تظهر دين المشركين وتبينه

فما لهؤلاء يعودون إلى دين المشركين.

ما لهم يدَعون دين الرسل المتيقن،
ويرضون بدين الجاهلية الباطل
؟!.


( 502 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:16 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وقال الشيخ عبد الرحمن بن حسن
(ص24)
من رده على ابن جرجيس:


( وقال تعالى:

{ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً
وَهُمْ يُخْلَقُونَ
*
أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ

وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }

[ النحل: 21 ]،


وليست هذه
الآية في الأصنام
كما يزعمه من لم يتدبر،
لأن
{ وَالَّذِينَ}
لا يُخبر به إلا عن العقلاء،

ولأن الأصنام من الأخشاب والأحجار
لا يحلها الموت،
فإنها لم تحلها الحياة حتى يحلها
الموت،

ولأنها لا تبعث يوم القيامة
بعث الإنسان ليجزى بما كسبت يداه،
ولا يُعقل منها
شعور بهذا البعث
حتى ينفيه الله عنها،

وقد قال تعالى:
{ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }
[ النحل: 21 ]،

فهذه الآية
فيمن يموت ويُبعث،
كما لا يخفى على من تدبرها،

وتأمل قوله تعالى:
{ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }


وهذا إنما يُستعمل فيمن يعقل
كما لا يخفى على من له معرفة
باللغة العربية،

فالحمد لله
على ظهور الحجة

وبيان المحجة ).


( 503 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:18 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

عودٌ إلى استدلاله الفاسد
بقول المكروب بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم:
( يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي )

وأي دليل في هذا
بعد معرفة بطلان الحديث ونكارته ؟!
أفيُحتج بالمنكرات والأباطيل ؟!

إنه لعجب عجيب
وأمر غريب
واستدلال مريب،

فنتنزل معهم في المناظرة بالكلام
على معنى هذا اللفظ

فأقول:



( 504 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:18 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

أولاً:

أيكون قولك وقول المسلمين في
"التشهد":
(السلام عليك أيها النبي...)
نداء للنبي بعد مماته ؟

أينادي المسلمون النبي في كل صلاة،

أم أن لفظ النداء هنا
لاستحضار منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم؛
ليكون أمكن في القلب
لما يجب في حقه من تعزيره وتوقيره ونصرته
؟

فما استدل واحد
من العلماء المهتدين بالتشهد
على دعوى جواز مناداة النبي بعد موته،
وهذا إجماع لا خلاف فيه.


وهذا الأثر- مع نكارته الشديدة-
من هذا الباب
إنما يكون لاستحضار ما قلنا
في لفظ المصلي في التشهد،

وهو التفات،
والالتفات له مقتضيات معلومة
في فنون المعاني والبيان،

وأقول هذا تنزلا في المجادلة،
وإلا فما ينبغي ابتداءً،
والمناسب هنا ما ذكرنا آنفاً.


( 505 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:20 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ثانياً:

غاية ما في هذا الأثر
المنكر الضعيف

أنه توجه بالنبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء،

فأين هذا من دعاء الميت؟!

فإن التوجه بالمخلوقات سؤال به لا
سؤال منه،

وكل أحد يفرِّق
بين سؤال الشخص وبين السؤال به،

فإنه في السؤال به قد أخلص الدعاء لله،
ولكن توجه إلى الله بذاته،

وأما في سؤاله نفسه
ما لا يقدر عليه إلا الله،

فيكون قد جعله شريك الله
في عبادة الدعاء،

فليس في حديث الأعمى
وحديث ابن حنيف هذا
إلا إخلاص الدعاء لله
كما هو صريح فيه،

إلا قوله
يا محمد إني أتوجه بك،

وهذا ليس فيه المخاطبة للميت

فيما لا يقدر عليه،
إنما فيه مخاطبته مستحضراً له في ذهنه

كما يقول المصلي:
السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ( 1 )

كما أوضحته في الوجه الأول.


<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
( 1 ): "تيسير العزيز الحميد" (ص212).


( 506 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:22 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ثالثاً:

أيكون هذا الدعاء
الذي تفرج به الكروب،
وتزول به
الشدائد المهلكات،
وتحصل به المنجيات
خفياً على الأمة،

فلم يستعملوه
حين أصابتهم الشدة والضيق ؟!

قحط المسلمون في زمن عمر
فتوجهوا بالعباس أي - بدعائه -
والرسول صلى الله عليه وسلم
ميت عندهم،

وأصاب المسلمين فتن في زمن عثمان وعلي،
وبعده محن وأمور لا يعلم شدتها إلا الله
فلِمَ لَمْ يستعملوه ؟!

أين زعمكم
يا أرباب الحِجاج!
وأصحاب الفهوم
؟!!


( 507 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:24 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قوله (ص54):

(ولما ظن الرجل أن حاجته قضيت
بسبب كلام عثمان مع الخليفة
بادر
ابن حنيف بنفي ذلك الظن،
وحدثه بالحديث الذي سمعه وشهده،
ليثبت له أن حاجته إنما
قضيت
بتوسله به صلى الله عليه وسلم،
وندائه له
واستغاثته به
) اهـ.


أقول:

هذا افتراء على صحابي جليل
شهد بدراً وما بعدها،
وقول بالظن،
والظن أكذب الحديث،
وجراءة ما بعدها جراءة.

وقد قدم كلامه هذا بمقدمة فيها:
أن القصة صحيحة
صححها الطبراني والمقدسي،
ونقل تصحيحهم لها المنذري والهيثمي وغيرهم،

وهذا هوى ظاهر

إذ أن كلام الطبراني كما سبق نقله بحروفه،
إنما هو في تصحيح الحديث أي: المرفوع،
ولم يقل: (القصة صحيحة)،
بل قال: (الحديث صحيح)،

وليت شعري!

أما اقشعر بدن كاتب المفاهيم
وهو يفتري هذه الافتراءات،
وينقل ويكذب في النقل،

{ إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ
الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ }

[ النحل: 105
]،

ولا شك أن افتراء كهذا
على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعلى حفاظ المسلمين وأئمتهم
تشق قراءته
وتشق رؤيته.



( 508 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:32 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال (ص68) معنونا:

(التوسل به في المرض والشدائد).


عن الهيثم بن [حنش] ( 1 ) قال:
كنا عند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
فخدرت رجله،

فقال له رجل:
اذكر أحب الناس إليك.
فقال: يا محمد!
فكأنما نشط من عقال.

وعن مجاهد قال: خدرت رِجْلُ رَجُلٍ
عند ابن عباس رضي الله عنهما

فقال له ابن عباس:
اذكر أحب الناس إليك.
فقال: محمد صلى الله عليه وسلم فذهب خدره،

ثم قال:
فهذا توسل في صورة النداء) اهـ.


أقول:

الكلام هنا في أمرين:

الأول:

الرواية:

فالخبر الأول أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة"
(رقم170)،

قال: حدثنا محمد بن خالد بن محمد البرذعي قال:
ثنا حاجب بن سليمان قال:
ثنا محمد بن مصعب،
قال: ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن الهيثم بن حنش به.

وهذا إسنادٌ ضعيف جداً،

فيه عِللٌ كثيرة:



<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
( 1 ): وحُرف اسم الراوي في "المفاهيم" إلى خنس، فصححته.


( 509 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:34 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


منها:

أن محمد بن مصعب
القرقساني ضعيف عندهم،

قال ابن معين:

لم يكن من أصحاب الحديث،
كان مغفلا.

وقال
النسائي:
ضعيف

ومثله عن أبي حاتم الرازي.

وقال ابن حبان:
(يقلب الأسانيد،
ويرفع
المراسيل
لا يجوز الاحتجاج به ).

وقال الإسماعيلي:

محمد بن مصعب من الضعفاء.

وقال
الخطيب:
كان كثير الغلط؛
لتحديثه من حفظه.


وقال أحمد:
ليس به بأس،
ونحوه عن ابن عدي.

ووثقه ابن قانع،
وابن قانع من المتساهلين.

فمن هذا يتضح ضعْفُه
كما ذهب إليه أئمة أهل
العلم.


وأما قول أحمد:
ليس به بأس،
يعني في نفسه،
فهو صدوق في نفسه،

ولكنه ضعيف
الحديث.


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة