انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6851
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 510 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:35 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


ومنها:

أن الهيثم بن حنش
مجهول العين،

قال الخطيب
في "الكفاية في
علوم الرواية"
(ص88):

( المجهول عند أصحاب الحديث
هو كل من لم يشتهر بطلب العلم في
نفسه،
ولا عرفه العلماء به،

ومن لم يُعرف حديثه إلا من جهة راوٍ واحد،

مثل عمرو ذي
مر،
وجبار الطائي،
وعبد الله بن أغر الهمداني،
والهيثم بن حنش...

هؤلاء كلهم لم يرو عنهم
غير أبي اسحاق السبيعي ) اهـ.


( 511 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:36 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ومنها:

أن أبا إسحاق السبيعي مدلس،
وقد عنعنه
عن هذا المجهول.


( 512 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:37 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ومنها:

أن أبا إسحاق قد اختلط،

ومما يدل على تخليطه في هذا الحديث
أنه رواه تارة عن أبي شعبة
(أو أبي سعيد)،

وتارة عن عبد الرحمن بن سعد.

وهذا اضطراب
يُرَدُّ به الحديث.


( 513 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:38 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وأمثل ما روي في هذا الباب وأصحه
على تدليس أبي إسحاق فيه،

ما رواه البخاري في "الأدب المفرد"
(964)
قال:

حدثنا أبو نعيم قال:
حدثنا سفيان عن أبي إسحاق
عن عبد الرحمن بن سعد قال:

( خدرت رِجْلُ ابن عمر،
فقال له رجل:
أذكر أحب الناس إليك فقال محمد
).


وهذه الرواية أصح ما روي،

وأفادت فوائد:


( 514 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:39 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الأولى:

قول ابن عمر: محمد،
بدون حرف
النداء،

والشائع عند العرب
- كما سيأتي-
استعمال
"يا النداء" في تذكر الحبيب؛
ليكون
أكثر استحضاراً في ذهن الخادرة رجله،
فتنطلق.

وابن عمر عدل عن الاستعمال الشائع إلى
غيره؛
لما في الشائع
من ا لمحذور.


( 515 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:40 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الثانية:

أن تذكره للنبي صلى الله عليه وسلم،
وأنه أحبّ الناس إليه
هو الحق؛

لأنه لا يؤمن أحد
حتى يكون الرسول صلى الله عليه وسلم
أحبَّ إليه
من والده
وولده
والناس أجمعين؛
بل ومن نفسه
التي بين جنبيه.

وهذا ما نعقد عليه قلوبنا،
بهداية ربنا.


( 516 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:40 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الثالثة:

أن سفيان من
الحفاظ الأثبات،
فنقله خبر أبي إسحاق
بهذا اللفظ
يدل على أنه هو المحفوظ،

وسواه
غلط مردود
.


( 517 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:41 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وأما الخبر الثاني:

فأخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة"
(169)،


وفي إسناده:
غياث بن إبراهيم كذبوه.


قال ابن معين:
كذاب خبيث.

ولفظه في تذكره
(محمداً)
مجردٌ من حرف النداء،
فلا حجة فيه،

والكلام فيه
على نحو ما مر في قول ابن
عمر.


( 518 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:42 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الأمر الثاني:
في الدراية:

يقال لهذا المستدل:
غاية ما ذكرته

أن فيه ذكرا للمحبوب،

لاطلب حاجة
منه
أو به أن يُزال ما به،
ولا
أن يكون واسطة
لإزالة
خدر الرجل،

وليس فيه توسلٌ،

وإلا لكان لازماً أن من ذكر محبوبه
فقد استغاث به
وتوسل به في إزالة شدته،

وهذا من أبطل الباطل،
وأمحل المحال.


( 519 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:42 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

فما قوله

إذا ذكر الكافرُ حبيبه
فزال خدَرُ رجله
وانتشرت بعد قَيْد وخدور ؟

أفيكون توسل به ؟!

ويكون من يزيل الأمراض والأخدار
- سبحانه وتعالى -
قد قَبِلَ هذه الوسيلة
؟!


( 520 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:43 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وهذا الدواء-التجريبي- للخَدَر
كان معروفاً عند الجاهليين
قبل الإسلام جُرَّب فنفع،

وليس فيه
إلا ذكر المحبوب،

وقيل في تفسير ذلك:

إن ذكره لمحبوبه يجعل الحرارة الغريزية
تتحرك في بدنه،
فيجري الدم في عروقه،

فتتحرك أعصاب الرجل،
فيذهب الخدر.


( 521 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:44 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وجاءت الأشعار بهذا كثيرا
في الجاهلية والإسلام:


فمنها:

قول الشاعر:

صبُّ محبُّ إذا ما رِجْلُه خَدَرت

نادى (كُبَيْشَةَ) حتى يذهب الخَدَر


( 522 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:45 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وقولُ الآخر:

على أنَّ رجلي لا يَزَالُ امْذِلُها

مقيماً بها حتى أُجيْلَكِ في فكري


( 523 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:46 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وقال كُثَيَّر:

إذا مَذَلَتْ رجلي ذكرتُكِ اشتفي

بدعواك من مَذْلٍ بها فيهونُ


( 524 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:46 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وقال جميلُ بثينةَ:

وأنتِ لعَيْنِيْ قُرَّةٌ حين نَلْتَقِيْ
وذِكْرُكِ يَشفِيْني إذا خَدَرتْ رجلي


( 525 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:47 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وقالت امرأة:

إذا خدرت رجلي دعوتُ ابنَ مُصْعبٍ

فإنْ قلتُ: عبدَاللهِ أجْلَى فتورَها


( 526 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:48 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وقال الموصلي:

واللهِ ما خَدَرَتْ رجلي وما عَثَرَتْ

إلا ذكرتُكِ حتى يَذْهبَ الخدَرُ


( 527 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:49 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وقال الوليد بن يزيد:

أثيبي هائماً كَلِفاً مُعَنَّى

إذا خَدَرتْ له رجْلٌ دَعاكِ ( 1 )


وغير ذلك من الأشعار،

أفيقال:

إن هؤلاء توسلوا بمن يحبونه،
من نساءٍ وغلمان،

وأُجيب سؤلهم،
وقُبلت وسيلتهم ؟!!


<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
( 1 ): "بلوغ الأرب" (2/320-321).


( 528 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:50 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وقال (ص68) معنونا:
(التوسل بغير النبي صلى الله عليه وسلم).

ونقل أحاديث
من "مجمع الزوائد" للهيثمي
(10/ 132).


والهيثمي الحافظ بَوَّب لهذه الأحاديث بقوله:
(باب ما يقول إذا انفلتت دابته،
أو أراد غوثا أو أضل شيئا)

ساقه ضمن أبواب أدعية السفر.

وفِقْهُ الهيثمي في هذا التبويب ظاهر،

وأما من بوب
بـ (التوسل بغير النبي صلى الله عليه وسلم)

فليس بفقيه في النصوص،

وسأبين هذا.


( 529 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:51 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


استدل صاحب المفاهيم
تحت هذه الترجمة بأحاديث:


قال:
(عن عتبة بن
غزوان
عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال:

( إذا أضل أحدكم شيئا
أو أراد عونا وهو
بأرض ليس بها أنيس
فليقل يا عباد الله أعينوني،

فإن لله عبادا لا نراهم.
وقد جرب
ذلك

( ... رواه الطبراني ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم
إلا أن يزيد بن علي لم يدرك
عتبة )
انتهى كلامه.



والكلام عليه من أوجه:


الأول:
ما وقع في نقله من التحريفات،

فمنها

أنه جعل
قوله: (وقد جرب ذلك)
من كلام رسول الله،


إذ أدخله بين الحاصرتين
وهو ليس من كلامه،

إنما من قول بعض الرواة المتأخرين
كما سيأتي.


ومنها:

أن (يزيد) محرَّفة
وصوابها زيد بن على،
كما هو في معجم الطبراني.


( 530 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:53 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


الثاني:

الحديث رواه
الطبراني في "معجمه الكبير"
(17/117)،

من طريق أحمد بن يحيى الصوفي
ثنا عبد الرحمن بن شريك ( 1 )
حدثني أبي عن عبد الله بن عيسى
عن زيد بن علي عن عتبة بن غزوان مرفوعاً.


قال الحافظ ابن حجر
في "نتائج الأفكار":

( أخرجه الطبراني
بسند منقطع ) اهـ.

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
( 1 ):هكذا في نسختي المصورة عن مكتبة أحمد الثالث (9/27/1)،
وقد تحرفت في المطبوعة إلى عبد الرحمن بن سهل.



( 531 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:53 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


ويقال:

ومع الانقطاع

ففي إسناده كلام
من وجهين:


1 - عبد الرحمن بن شريك:
قال أبو حاتم:
واهي الحديث،

وذكره ابن حبان في الثقات،
وقال:

ربما أخطأ،

ذكر
ذلك ابن حجر في "تهذيب التهذيب"،
ولم يذكر سوى هذين القولين.


( 532 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:54 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

2 - شريك والد عبد الرحمن
هو ابن عبد الله النخعي القاضى المشهور،

قال الحافظ في "التقريب":
(صدوق،
يخطئ كثيراً،
تغير حفظه منذ ولي قضاء الكوفة،
وكان عادلاً فاضلاً عابداً،
شديداً على أهل البدع ) اهـ.


فاجتمع في هذا الإسناد
ثلاثُ آفات:

الانقطاع،
وضعف عبد الرحمن،
وضعف شريك.


فالإسناد ضعيف بيقين.


( 533 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:56 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وقال:

(وعن ابن عباس أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال:

( إن لله ملائكة [ في الأرض ]،
سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر،
فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة

فليناد: أعينوني يا عباد الله! ).

رواه الطبراني ورجاله ثقات.
اهـ نقله عن "مجمع الزوائد".


أقول:

وفي نسخة من "مجمع الزوائد" رواه البزار،
ولعله أصوب،
فإن أثر ابن عباس أخرجه البزار
في "البحر الزخار"

وذكره الهيثمي في "كشف الأستار"
(4/33-34)،


قال البزار:

(حدثنا موسى بن إسحاق ثنا منجاب بن الحارث
ثنا حاتم بن إسماعيل عن أسامة بن زيد
عن أبان بن صالح عن مجاهد
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال:
فذكره.

قال البزار:
(لا نعلمه يُروى
عن النبي صلى الله عليه وسلم
بهذا اللفظ
إلا بهذا الإسناد
) اهـ.


( 534 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:57 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وفي هذا الإسناد نظر:

1 - أسامة بن زيد هو الليثي المدني.

عدَّلَه بعضهم وجرح حديثه آخرون،

قال أحمد بن حنبل:

ليس بشيء رواها الأثرم عنه.

وقال عبد الله بن أحمد لأبيه:
أراه حسن الحديث،

فقال:
إن تدبرت حديثه فستعرف فيه النكرة،
وكان يحيى بن سعيد يضعفه.


وقال أبو حاتم:
يكتب حديثه ولا يحتج به.

وقال النسائي:
ليس بالقوي.

وقال البرقي:
هو ممن يضعف،

وقال: قال لي يحيى:
أنكروا عليه أحاديث.

هذه حكاية أقوال بعض من تكلموا فيه.


( 535 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:57 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وممن وثقه:

ابن معين في رواية أبي يعلى،
وكذا نحوه في رواية عباس.

وفي رواية الدارمي عن ابن معين:
ليس به بأس.

وتبع ابن معين ابنُ عدي فقال:
ليس بحديثه بأس.

ووثقه ابن شاهين،
وابن حبان وزاد: (يخطئ

ومن تدبر هذه الأقوال
علم أن ما تفرد به حقه الرد،
فإن توبع قُبل،

ومن أحاديثه التي تفرد بها
حديث ابن عباس.


( 536 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:59 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

2 - حاتم بن إسماعيل الراوي عن أسامة بن زيد
قال فيه الحافظ:
( صحيح الكتاب صدوق يهم ) اهـ.


قال الشيخ ناصر الألباني:

(خالفه جعفر بن عون فقال:
ثنا أسامة بن زيد…
فذكره موقوفا على
ابن عباس.

أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان"
(2/455/1)،

وجعفر بن عون أوثق من حاتم بن إسماعيل
فإنهما وإن كانا من رجال الشيخين،
فالأول منهما لم يجرح بشيء،
بخلاف الآخر،

فقد قال فيه النسائي:
ليس بالقوي،

وقال غيره:
فيه غفلة.

ولذلك قال فيه الحافظ:

صحيح الكتاب صدوق يهم.
وقال في جعفر: (صدوق).


ولذلك فالحديث عندي
معلول بالمخالفة ) اهـ.


( 537 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 08:59 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

3 - تفرد أسامة به،

وقد تقدم أن تفرد ضعيف الحفظ
يعد منكراً،

إذا لم تؤيده أصول صريحة صحيحة.


وقال الحافظ ابن حجر:

( هذا حديث حسن الإسناد،
غريب جدا ) اهـ
من "شرح ابن علان للأذكار"
(5/151)،

ومن المعلوم أن حُسن إسناده
لا يدل على حسن الحديث دائماً.


( 538 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 09:29 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

والحديث على ضعفه
من أبواب الأذكار

لا
يدل على ما يدعيه المبطلة
من سؤال الموتى ونحوهم،

بل إنه صريح في أن من يخاطبه ضال الطريق
هم الملائكة،
وهم يسمعون مخاطبته لهم،
ويقدرون على الإجابة بإذن ربهم؛

لأنهم أحياء ممكنون من دلالة الضال،
فهم عباد لله، أحياء يسمعون،
ويجيبون بما أقدرهم عليه ربهم،

وهو إرشاد ضالي الطريق في الفلاة،

ومن استدل بهذه الآثار
على نداءِ شخص معين باسمه

فقد كذب
على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

ولم يلاحظ ويتدبر
كلام النبي صلى الله عليه وسلم،

وذاك سيما
أهل الأهواء
.


( 539 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 3/1/2015 الساعة 09:30 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

إذا تبين هذا

فالأثر من الأذكار

التي قد يتساهل في العمل بها مع ضعفها؛
لأنها جارية على الأصول الشرعية،
ولم تخالف النصوص القرآنية،
والأحاديث النبوية،

ثم هو مخصوص
بما ورد به الدليل؛

لأن هذا مما لا يجوز فيه القياس
لأن العقائد مبناها على التوقيف.


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة