انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7095
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 600 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:31 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

إن الصحابة يُفرِّقون
بين التبرك بالأثر المنفصل عن جسمه،
وبين التوسل.

ولكن القوم لايفهمون،

أو يفهمون
وعلى الصحابة يجنون،

والحمد لله
فنحن أهلُ السنة
على طريق الصحابة سائرون،
وبما قالوه قائلون.


( 601 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:32 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وقال (ص64):


( وهذا في الحقيقة
ليس إلا توسلاً
بآثار أولئك الأنبياء
إذ لا معنى لتقديمهم التابوت
بين أيديهم إلا ذلك،
والله
سبحانه راض عن ذلك،

بدليل أنه رده إليهم
وجعله علامة وآية على صحة ملك طالوت،
ولم
ينكر عليهم ذلك الفعل ) اهـ.



هذا آخر كلامه في (التوسل بآثار الأنبياء)،
وواضح لأدنى ذي مسكة من علم
ما في كلِمه من عُوَار:


ففيه:

أن
تقديمهم التابوت بين أيديهم
مفتقر إلى إثباته
لا أن تجعل مقالات بعض المؤرخين
مما نقله الإخباريون في مجالسهم
مقام النصوص التي يستدل بها،
ويفرع عليها.


( 602 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:33 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

فلم أسمع أحداً ممن ارتبط بالعلم بسبب
من المتقدمين والمتأخرين
يستدل لحكم شرعي عقدي
بقول مؤرخ.


أسفاً على ما أصله العلماء،
فقد ذهب حين نطق أشباه العلماء،

فإن كانت الإسرائيليات حجة
عند كاتب المفاهيم وأشباهه
كما هو ظاهر من احتجاجهم بها،

فليحتجوا بما رواه أبو نعيم
في "حلية الأولياء"
(10/9)
:

قال يوسف عليه السلام:
(اللهم! إني أتوجه إليك بصلاح آبائي
إبراهيم خليلك
وإسحاق ذبيحك؛
ويعقوب إسرائيلك).

فأوحى الله تعالى إليه:
يا يوسف!
تتوجه بنعمةٍ أنا أنعمتها عليهم ؟

فاحتجوا بهذا
يا أصحاب المفاهيم!


( 603 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:34 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وفيه:

التجني على مقام الربوبية
بقوله:
(والله
سبحانه راض عن ذلك)،

فانظر جزمه برضى المولى
على فعل نقله الأخباريون
لا يثبت عند العلماء،
وليس له وزن.


يوصف الله بالرضى عن فعلٍ
لم يقله هو
ولا رسوله،
وإنما قاله المؤرخون.

ياله من تسرع،
وسوء نظر،
وقلة مبالاة،

نسأل الله السلامة،
نسأل الله السلامة،
نسأل الله السلامة،

ولا حول ولا قوة إلا
بالله.


( 604 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:35 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


قال (ص64):


معنونا:
(التوسل بآثار الأنبياء).


ثم ساق قوله تعالى:
{ وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ
أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ
وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ
تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }
[ البقرة: 248.
]

ونقل عن ابن كثير في "تاريخه"
قول ابن جرير:

(كانوا يُنصرون ببركته
وبما جعل الله فيه من السكينة).



أقول:
كم بين الدعوى والدليل من بَوْن
تنقطع أكباد المهاري البزل عن وصوله،

فالدعوى:
التوسل بآثار الأنبياء،

ودليل هذا عند قائله
قول ابن جرير:
(كانوا يُنصرون ببركته).


ففي هذا افتئات على العلم الشرعي
وجناية من أوجه:


( 605 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:36 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الأول:

أن الآيات ليس فيها إلا
أنهم أنكروا مُلْكَ طالوت،
لكونه ليس من سلالة
الملك،

فقال لهم نبيهم إن آية صحة ملكه
أن يأتيكم التابوت
تسكنون لصحة كونه آية،

وفيه بقية مما ترك آل موسى وآل هارون،
تستدلون بهذه البقية على الصحة
دليلاً ثانياً،

والدليل الثالث
أن الملائكة تحمله.

هذا ما دلت عليه الآية.


( 606 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:36 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الثاني:

أن كلام
ابن جرير وغيره
بحاجة إلى أن يُستدل له
لا أن يُستدل به.


( 607 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:37 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الثالث:

هبهم كانوا
يتبركون،

فأين الدليل
على أنهم كانوا يتوسلون به ؟!

ومؤلف المفاهيم
لا يُفرق
بين التبرك، والتوسل!


( 608 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:38 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الرابع:

هبه كما زعمت،

فمن أين جزمت
أن ما جاز في شرع من
قبلنا
جائز في شرعنا مطلقاً
؟!


( 609 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:39 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الخامس:

من أدلة عدم جواز فعل
ما فعلت بنو
إسرائيل
- إن صح -:

ترك النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك،
والتوجيه إليه في سراياه التي بعثها،
وهزم المسلمون فيها،
كغزوة مؤته ونحوها،

أفلا بعث شيئاً من آثاره
كملابسه ونحوها
لينصرون بها ؟!


إن عدم الفعل مع اشتداد الحاجة إليه
دليل على أن ذلك
ليس مشروعاً عندنا.


( 610 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:39 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

السادس:

وهذا فهم الصحابة
بعد نبيهم صلى الله عليه وسلم
لم يأخذوا شيئا من آثاره
ليبعثوها مع المجاهدين تبركاً بها،
واستنصاراً بها،

وإنما بعثوا الرجال العاملين المخلصين،
وتفقدوا أمر السنن في حروبهم،
تفقدوا آثار أنبيائهم الآمرة الناهية
لا آثارهم الجسمية،

هذا شأنهم في حروبهم.


( 611 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:41 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وقال في(ص66) معنونا:
(التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته)،

وذكر برهانه على هذا العنوان الغريب،

فقال:
قال الإمام الحافظ الدارمي في كتابه "السنن":
باب ما أكرم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بعد موته.

حدثنا أبو النعمان حدثنا سعيد بن زيد
حدثنا عمرو بن مالك البكري( 1 )
حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال:
قحط أهل المدينة قحطاً شديداً فشكوا إلى عائشة فقالت:
أنظروا قبر النبي صلى الله عليه وسلم
فاجعلوا منه كواً إلى السماء
حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف،
قال: ففعلوا. فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل
(تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق،
ومعنى كواً أي: نافذة) اهـ
"سنن الدارمي" (جـ 1 ص43)).

انتهى ما نقله صاحب
المفاهيم.



ووضعه (تفتقت من الشحم...) إلخ
بين أقواس من تصرفه،
وإخلاله بالنقل السليم،

فإن اللفظ في
"سنن الدارمي"
(1/43) هكذا:
(وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم
فسمي عام الفتق)
اهـ .

هذه عبارة "سنن الدارمي"،

فتصرفه مذموم،

وزاد
على الأثر قوله:
ومعنى كواً أي نافذة،

وهذه ليست في "سنن الدارمي"
التي نصَّ على النقل عنها.

وهذا الأثر
ضعيف جداً

لا حجة فيه،
لأوجه:




<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
( 1 ):هكذا حرَّفها الناقل،

وفي "السنن" النكري، بالنون.


( 612 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:42 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الأول:

أن راويه عمرو بن مالك النكري
ضعيف بمرة،


قال ابن عدي في "الكامل"
(5/1799):
(منكر الحديث عن الثقات،
ويسرق الحديث،

سمعت أبا
يعلى يقول:
عمرو بن مالك النكري:
كان ضعيفاً


ثم قال بعد أن ساق أحاديث:
( ولعمرو
غير ما ذكرت
أحاديث مناكير ) اهـ،

وقال ابن حبان:
(يخطئ ويُغرب) اهـ.


فعمرو وأمثاله ممن هذه حالهم
كيف يجترأ على الاحتجاج بروايتهم ؟!

أما من غيرة
على سنة رسول الله وشريعته
من سُراق الحديث
؟!


( 613 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:44 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الثاني:

أن سعيد بن زيد الراوي عن عمرو
فيه
ضعف،

قال يحيى بن سعيد:
ضعيف،

وقال السعدي:
يضعفون حديثه،

وقال النسائي وغيره:
ليس
بالقوي،

وقال أحمد:
ليس به بأس:
كان يحيى بن سعيد
لا يستمرؤه،

ساق هذه الأقوال
الذهبي في "الميزان".


( 614 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:46 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


الثالث:

قال شيخ الإسلام
في "مختصر الرد على البكري"

(ص68-69):

( وما روي عن عائشة
- رضى الله عنها -
من فتح الكوة من قبره إلى السماء لينزل
المطر،
فليس بصحيح
ولا يثبت إسناده،

وإنما نُقل ذلك
من هو معروف بالكذب.


ومما يبين كذب هذا
أنه في مدة حياة عائشة
لم يكن للبيت كوة،

بل كان بعضه باقياً
كما كان على
عهد النبي صلى الله عليه وسلم،
بعضه مسقوف وبعضه مكشوف،

وكانت الشمس تنزل فيه
كما ثبت في "الصحيحين" عن عائشة

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر
والشمس في حجرتها
لم يظهر الفيء بعد.



ولم تزل الحجرة كذلك

حتى زاد الوليد بن عبد الملك
في المسجد في إمارته
لما زاد الحجرة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم )

انتهى.


( 615 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 7/1/2015 الساعة 08:48 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وبعد أن تبين وانجلى
نكارة هذه الحكاية
نقلاً وعقلاً،
إسناداً وتأريخاً

يُعلم أن
قول صاحب المفاهيم
بعد سياق الأثر:

( فهذا توسل بقبره صلى الله عليه وسلم،
لا من حيث
كونه قبراً،
بل من حيث كونه ضم جسد أشرف المخلوقين،
وحبيب رب العالمين،
فتشرف بهذه
المجاورة العظيمة،
واستحق بذلك المنقبة الكريمة) اهـ.


مما اعتمد فيه على المنكرات الواهيات،

ولهذا فلا قيمة لكلامه،
ولو بنخالة شعير،
أو وزن قطمير


وهذا ظاهر لكل
أحد،

والحمد لله على توفيقه.


( 616 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 09:56 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وقال صاحب المفاهيم في (ص72)
بعد سياقه قصة
العتبي:

(فهذه القصة
رواها الإمام النووي في كتابه المعروف بـ"الإيضاح"
في الباب
السادس (ص 498).
ورواها أيضا الحافظ عماد الدين ابن كثير في تفسيره الشهير
عند قوله تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ...}
[النساء: 64] الآية.
ورواها أيضاً
الشيخ
أبو محمد بن قدامه في كتابه "المغني"
(ج 3 ص556).) انتهى.



أقول:

هذه عبارات
عامية،
ليست علمية،
ولا تنبئ عن فهم
طالب علم،

ذلك أن قوله رواها،...ورواها... إلخ
خطأ محض؛

لأن كلمة رواها
لا تقال إلا لمن ساق القصة بإسناده
بقوله: حدثنا أو أخبرنا
أو نحوها من كلمات التحمل والأداء.

1 -
فالنووي لم يروها،
وإنما قال في "المجموع شرح المهذب"
(8/274)

وفي آخر منسكه المعروف بـ " الإيضاح":
(ومن أحسن ما يقول:
ما حكاه الماوردي والقاضي أبو الطيب
وسائر أصحابنا عن العتبي مستحسنين له،
قال: كنت جالساً عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ...)
انتهى.

فهذا هو قول النووي،
وما هو برواية،

ومن قال إنه رواية:
فإما أن يكون
لا فقه له
ولا فهم بمصطلحات العلماء،

وإما أن يكون
متشبعاً بما لم يعط،
مُلّبساً،
فهذا لا حيلة فيه.


( 617 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 09:57 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


2 - وابن كثير لم يروها،

وإنما قال في "تفسيره":

(ذكر جماعة منهم الشيخ أبو منصور الصباغ
في كتابه"الشامل" الحكاية المشهورة عن العتبي...)

وما هذه برواية،
وإنما هو نقل.


( 618 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 09:58 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


3 - وابن قدامة في "المغني"
لم يروها،

وإنما حكاها بصيغة
التضعيف
(3/557)
فقال: (
ويُروى عن العتبي...).

وليست هذه رواية،
إنما نقل بصيغة
التمريض
وهي تفيد
التضعيف،


( 619 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 09:59 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ثم المؤلف يعلم
أن قصة العتبي ضعيفة السند واهية،
فهي مردودة غير صحيحة.

ولعلمه بذلك أورد
الشبهة
التي لم يبق له مع الضعف إلا هي،

فقال (ص73):

(هذه قصة العتبي،
وهؤلاء الذين نقولها،
وسواءً أكانت صحيحة أم
ضعيفة من ناحية السند
الذي يعتمد عليه المحدثون في الحكم على أي خبر،
فإننا نتساءل ونقول:
هل نقل هؤلاء الكفر والضلال؟!
أو نقلوا ما يدعو إلى الوثنية وعبادة القبور؟!...) اهـ.



( 620 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 10:00 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


أقول:

أولا:

مادام أنها
ليست من سنة الرسول
صلى الله عليه وسلم
ولا فعل خلفائه الراشدين،
وصحابه المكرمين،
ولا من فعل التابعين والقرون المفضلة،

وإنما هي مجرد حكاية عن
مجهول،
نُقلت بسند
ضعيف

فكيفَ يُحتج بها
في
عقيدة التوحيد
الذي هو أصل الأصول
؟!

وكيفَ يُحتج بها
وهي
تعارض الأحاديث الصحيحة
التي نُهيَ فيها عن
الغلو في القبور
والغلو في الصالحين عموماً،

وعن
الغلو في قبره
والغلو فيه صلى الله عليه وسلم خصوصاً ؟!

وأما من نقلها من العلماء أو استحسنها
فليسَ ذلك بحجة
تُعارَض بها النصوص الصحيحة
وتُخالَف من أجلها عقيدة السلف،

فقد يخفى على بعض العلماء
ما هو واضح لغيرهم،
وقد يخطئون في نقلهم ورأيهم
وتكون الحجة مع من خالفهم،

وما دمنا قد علمنا طريق الصواب
فلا شأن لنا
بما قاله فلان
أو حكاه فلان،

فليس ديننا مبنياً على
الحكايات والمنامات،
وإنما هو مبني على
البراهين الصحيحة
.


( 621 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 10:02 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ثانياً:
قد تخفى بعض
المسائل والمعاني
على من خلع الأنداد وتبرأ من الشرك وأهله،

كما قال بعض الصحابة:
(اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط)،

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[الله أكبر
إنها السنن
قلتم والذي نفسي بيده
ما قاله أصحاب موسى:
{ اجْعَلْ لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ }
].
حديث صحيح.

والحجة في هذا


أن هؤلاء الصحابة وإن كانوا حديثي عهد بكفر
فهم دخلوا في الدين بلا إله إلا الله،
وهي تخلع الأنداد وأصناف الشرك
وتوحد المعبود،
فمع ذلك
ومع معرفة قائليها الحقة بمعنى لا إله إلا الله،
خفي عليهم بعض المسائل من أفرادها.

وإنما الشأن أنه إذا وضح الدليل
وأبينت الحجة
فيجب الرجوع إليها والتزامها،

والجاهل قد يعذر،
كما عذر أولئك الصحابة في قولهم:
اجعل لنا ذات أنواط،


وغيرهم من العلماء
أولى باحتمال أن يخفى عليهم بعض المسائل
ولو في التوحيد والشرك.


( 622 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 10:03 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


ثالثاً:

كيف يتجاسر أحد
أن
يعارض نصوص كتاب الله،
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
بقول حكاه حاكٍ مستحسناً له،

والله سبحانه يقول:
{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ
يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
أَنْ تُصِيبَهُمْ
فِتْنَةٌ

أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
[النور: 63]؟!


قال الإمام أحمد:
عجبتُ لقوم عرفوا الإسناد وصحته
يذهبون إلى رأي سفيان،
والله تعالى يقول:

{
فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ


أتدري ما الفتنة؟
الفتنة:
الشرك،

لعله إذا ردَّ بعض قوله
أن يقع في قلبه شيء من
الزيغ
فيهلك.

رواه عن أحمد الفضل بن زياد، وأبو طالب،
ولعله في كتاب
"طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم"
لأحمد رحمه الله.


( 623 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 10:22 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


فطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم
مقدمة على طاعة كل أحد،
وإن كان خير هذه الأمة أبا بكر وعمر،

كما قال
ابن عباس:
يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء
أقول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
وتقولون: قال أبو بكر وعمر.

فكيف لو رأى ابن عباس هؤلاء الناس
الذين
يعارضون السنة الثابتة،
والحجة الواضحة
بقول أعرابي في قصة العتبي
الضعيفة المنكرة.

إن السنة في قلوب محبيها أعظم وأغلا
من تلك الحجج
المتهافتة
التي يدلي بها
صاحب المفاهيم البدعية،

تلك
المفاهيم المبنية على المنامات والمنكرات.

فاعجب لهذا،
وجرّد
المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم،

وحذارِ ثم حذارِ
من أن ترد الأحاديث الصحيحة،
وتؤمن بالأخبار الباطلة
الواهية،
فيوشك بمن فعل ذلك
أن يقع في قلبه
فتنة
فيهلك.


( 624 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 8/1/2015 الساعة 10:23 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


رابعاً:

ما من عالم إلا ويردّ عليه في مسائل اختارها:

إما عن رأي أو
عن ضعف حجة،

وهم معذورون قبل إيضاح المحجة بدلائلها،

ولو تتبع الناس شذوذات المجتهدين ورخصهم

لخرجوا عن دين الإسلام إلى دين آخر،

كما قيل:

من تتبع الرخص تزندق.

ولو أراد مبتغي الفساد والعدول عن الصراط

أن يتخذ له من رخصهم سلماً يرتقي به إلى شهواته،

لكان الواجب على الحاكم قمعه وصده وتعزيره

كما هو مشهور في فقه الأئمة الأربعة وغيرهم.

وما ذكر فقيه أن من أحال
لتبرير جرمه

على قول عالم عُلِمَ خطؤه فيه،

أنه يقبل منه ولا يؤخذ بالعتاب.

اللهم احفظ علينا
ديننا وتوحيدنا.


( 625 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:17 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وعنون صاحب المفاهيم (ص76):

(بيان أسماء المتوسلين من أئمة المسلمين).


وعمدته في هذا إيراد أكثر أولئك العلماء
حديثاً فيه التوسل،
وهذا من الحكم بالظن المنهي عنه،

بل ثبت عن بعضهم
- وهم الأكثر -

خلاف ما زعمه،

والقاعدة المقررة عند أهل العلم
أن العالم إذا أورد أثراً بإسنادٍ
فقد خفف من العهدة
التي تجب عليه
من إتباع ذلك بالحكم على الحديث.


وإذا رُوي حديث وصححه راويه في كتاب له
فلا يعني هذا إلزامه بالقول به،
إذ قد يكون له نظر وفهم،

ولعل سبباً اكتنف حكم الحديث
يمنع من القول به،
من إجماع على خلافه،
أو نسخ،
أو لكونه ليس في شرعنا،
ونحو ذلك.
وتفصيل هذا الإجمال
يُطلب من كتب الأصول.



( 626 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:18 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


قال المؤلف معددا أسماء:

1 - فمنهم الحاكم في "المستدرك"، فقد ذكر حديث آدم وصححه.

والجواب:

حال الحديث أنه واضح الضعف،
كما نص الحاكم على
ضعف راويه في "المدخل"،

وأن النسخة التي روي بها الحديث
موضوعة،
و"المستدرك" لم يحرره الحاكم،
بل أكثره
مسودة،
كما سبق تفصيل ذلك.

فالقول بأنه يقول به
مع
تضعيفه الشديد لرواية راويه،
وضميمة القاعدة التي ذكرنا،
ليس بمستقيم مع المنهج العلمي الموفق.




( 627 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:20 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


2– ومنهم: البيهقي في"دلائل النبوة"،
فقد ذكر حديث آدم وغيره،
وقد التزم أن لا يخرج الموضوعات.


والجواب:

أن البيهقي عقب الحديث
بيَّن
تفرد راويه عبد الرحمن مع ضعفه.
وهذه علة توجب رد الحديث.


( 628 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:21 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

3 – ومنهم: السيوطي في كتابه "الخصائص النبوية"،
فقد ذكر
الحديث وغيره.


والجواب:

ذكره ولم يحكم عليه،
وذكره في "تخريج الشفاء" له،
وقال
بضعف إسناده
.


( 629 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:22 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

4 – ومنهم: ابن الجوزي في "الوفا" فقد ذكر الحديث وغيره.


والجواب:

أن ابن الجوزي ذكر كل ما وجد
ولم يتكفل بصحة إسنادٍ،

وقد ذكر في كتابه
"
مكذوبات
يعرفها أهل الشأن "،
ويعدونها من تناقضاته.


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة