انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7125
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 630 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:23 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وقال: (5،6،7)،ومنهم عياض وملا قاري والخفاجي.

والجواب:

أن القاري والخفاجي قد
ضعفوا حديث توسل آدم،

والعبرة بتضعيفهم لا برأيهم،


انظر "شرح القاري" (1/215)،

و"شرح الخفاجي" (2/242).


( 631 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:24 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال: 8 - ومنهم القسطلاني في كتابه "المواهب اللدنية".


والجواب:

أن
القسطلاني لا يفرد بقول بتصحيح حديث آدم،
فإنما هو في كتابه هذا
ناقل من السيوطي،
وقد ذكرنا القصة في ذلك،

وما قد يكون سبباً لتأليف السيوطي
"الفارق بين المصنف والسارق".


( 632 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:25 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال: 9 - ومنهم الزرقاني في "شرحه على المواهب" (ج1 ص44).


والجواب:

ضعّف
الزرقاني حديث آدم،

فإن كان رأيا ارتآه فليذكر
دليله
،

ولم أجد في (ج1 ص44)

من شرح المواهب شيئا من ذلك.


( 633 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:26 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال: 10 - ومنهم النووي.


أقول:

ذكره قصة العتبي

لا يعني أنه يجيز التوسل بالذوات
ونحوه.


( 634 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:27 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


قال: ومنهم ابن كثير.


الجواب:

نقله قصة الأعرابي

لا يعني تجويزه للتوسل
بالذوات ونحوه،

وقصة آدم ذكرها وضعَّف راويها.

وقصة الرجل الذي جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم،
بينت ما فيها فارجع إليه،
وتصحيح إسنادها

لا يعني القول بجواز فعلها،
كما يشير إليه صنيع ابن كثير نفسه.


وذكره شعار المسلمين [ يا محمداه ]
ليس مقصوداً،
بل ورد في أثناء نقل طويل
بإسنادٍ مظلم
. اهـ.


( 635 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:28 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال: 12 - ومنهم ابن حجر

فقد صحح سند قصة الرجل الذي جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

والجواب:

لم يصححها،

وإنما قال:

بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الدار.


وفي هذا تنبيه لعلة الرواية عنده،
يفهمها
المشتغلون بعلم الحديث.


( 636 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 07:30 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


قال: 13- ومنهم القرطبي المفسر.

الجواب:

ذكر القرطبي نحوا من قصة الأعرابي،
وحكايته لها
لا يدل على قوله بموجب كل لفظٍ فيها.

ومن هذا ينجلي الغطاء،
وينكشف ما تحت الكساء،


ويظهر أن قول صاحب المفاهيم
فيه تجن على أكثر من ذكرنا قولهم،
وما كان يحسن به هذا،
وهو شيء لم يسبق إليه
ولم يفعله المصنفون قبله،

ذلك لأنه مردود
على مقتضى قواعد أهل العلم،

وبالله التوفيق.



( 637 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 06:53 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


ذكر (ص54):
استغاثة الخلق يوم القيامة بالأنبياء
وآخرهم
النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
ليشفع إلى ربه في أهل الموقف... الخ.
ثم قال:
( فهذا
إجماع من الأنبياء والمرسلين وسائر المؤمنين،
وتقرير من رب العالمين،
بأن الاستغاثة
عند الشدائد بأكابر المقربين
من أعظم مفاتيح الفرج
ومن موجبات رضى رب العالمين ) اهـ.


أقول:

هذه
جراءة قبيحة على رب العالمين،
وعلى أنبيائه ورسله،

فلو صعدت أبخرة هذه الجراءة إلى السحاب
لنزل ماؤه سماً زعافاً،

ولو نزلت إلى ينابيع الماء
لقلبتها ناراً تلظى.

ولكن الهوى يفسد العقول،
ويجرُّ إلى
عبادة غير الله

{ أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ
إِلَهَهُ هَوَاهُ
وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ }

[الجاثـية: 23]،


{
أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ
أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً
}
 
[الفرقان: 43]،

أيكون دين الجاهلية قرره رب العالمين ؟!


( 638 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 9/1/2015 الساعة 06:54 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


أيكون دين الجاهلية أجمع عليه:
الأنبياء والمرسلون
؟!

ما أقبح الهوى!


وما أظهر
الجاهلية

في كلام كاتب المفاهيم الخاسرة!

إن الذي يكون يوم القيامة:

أن الخلق يطلبون من النبي صلى الله عليه وسلم
أن يشفع لهم إلى ربهم
في فصل القضاء بينهم وإراحتهم من الموقف،

وهذا الطلب جار على المألوف الجائز
من طلب الشفاعة من حي حاضر قادر
بمعنى أن يدعو الله للطالب في حصول مقصوده،


فالشفاعة معناها:

طلب الدعاء من الحي الحاضر،
وهذا بخلاف طلب الشفاعة من
الميت،
أو التقرب إليه بشيء من أنواع العبادة
بقصد أن يشفع له


كما
قال تعالى:

{ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
مَا لا يَضُرُّهُمْ
وَلا يَنْفَعُهُمْ

وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ }

[ يونس: 18 ] .



( 639 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:32 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


قال (ص55):

(وفي "الفتاوى الكبرى":
سئل شيخ الإسلام -رحمه الله- :
هل يجوز
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟

فأجاب: الحمد لله، أما التوسل بالإيمان به،
ومحبته وطاعته والصلاة والسلام عليه،
وبدعائه وشفاعته ونحو ذلك
من ما هو من أفعاله
وأفعال العباد المأمور بها في حقه،
فهو مشروع باتفاق المسلمين
]

"الفتاوى الكبرى" [ ج1 ص 140 ] اهـ.


أقول:

جرى كاتب المفاهيم على هديه الذي رضيه لنفسه،
وهو
التحريف والتبديل،

فبتر آخر كلام شيخ الإسلام،
ليوهم أنه ساوى بين التوسل بدعائه وشفاعته
صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً.

وهذا
تحريف للمعنى
من جنس ما مر من
تحريفاته.

قال الشيخ بعد قوله الذي نقله الكاتب:

(وكان الصحابة - رضي الله عنهم- يتوسلون به في حياته،
وتوسلوا بعد موته بالعباس عمه،
كما كانوا يتوسلون به)
اهـ.

فهذا التفسير للإجمال السابق
لابد من ذكره ونقله،

وفيه أن التوسل به في حياته يكون بدعائه
لمن طلب منه الدعاء،
أو بابتدائه الدعاء لمن شاء من أصحابه.
فهذا حق؛

لأن نبي الله حي بين أظهرهم،
ممكن من الدعاء في دار التكليف،
ممكن من سؤال الله لمن طلب منه،
بالنصوص القطعية.

أما بعد انتقاله صلى الله عليه وسلم
إلى الرفيق الأعلى، والحياة البرزخية،
فقد انقطع ما كان يعمله في حياته
من الدعاء لمن طلب منه،
والشفاعة لمن استشفعه.


وما خرج عن ذلك فهو مردود،

إلا بنص
ولا نص منقول يدل عليه،
لا صحيح ولا حسن ولا ضعيف،
كما يفهمه أولو الشأن.


( 640 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:34 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

والرسول صلى الله عليه وسلم

- كما بين في باب الشفاعة من هذا الكتاب -


لم يتشفع ولم يتوسل بمن قبله من الأنبياء،

بل ولا شهداء أحد

وأفضلهم حمزة بن عبد المطلب،

فلم يسألهم الدعاء

ولا توسل بهم وهم الأنبياء،

والشهداء الذين ثبتت حياتهم،

وأنهم ليسوا بأموات،

ولكنها حياة برزخية.


( 641 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:35 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

هذا فعل رسول الله
صلى الله عليه وسلم
فنحن له أتباع،


والمبتدعة الضُلّال
لأهوائهم أتباع.


ومن نظر في هذا نظرة،
 
حدثت له فكرة،

أنجته بإذن مالك الأفئدة من الحسرة،

إن كان من طلاب الصراط المستقيم،

والهدي القويم،

هدي خير الخلق أجمعين.


( 642 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:36 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال (ص56):

(مما يستفاد من كلام الشيخ ابن تيمية
أن من دعا له رسول الله
صلى الله عليه وسلم
صح له أن يتوسل إلى الله
بدعائه صلى الله عليه وسلم له،
وقد جاء أنه صلى الله عليه وسلم قد دعا لأمته،
كما ثبت ذلك في أحاديث كثيرة) اهـ .

ثم قال:

(لذا فإنه يصح لكل مسلم أن يتوسل إلى الله سبحانه وتعالى بذلك فيقول:
اللهم! إن نبيك محمدا صلى الله عليه وسلم قد دعا لأمته،
وأنا من أفراد هذه الأمة،
فأتوسل إليك بهذا الدعاء أن تغفر لي وأن ترحمني،
إلى آخر ما يريد،
فإذا قال ذلك لم يخرج عن الأمر المتفق عليه
بين كافة علماء المسلمين) اهـ .


أقول:

قد بينت آنفاً ما في التوسل بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم
بعد موته من
البدعة،
والخروج عن فهم السلف للتوسل.

والتوسل بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم
ليس مقصوداً للكاتب،

وإنما أتى بذلك ليصل إلى شيء آخر،


( 643 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:37 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وهو ما صرح به بقوله:


(فإن قال: اللهم! إني أتوسل إليك بنبيك
محمد صلى الله عليه وسلم،
فقد فاته التصريح بما ينويه،
وبيان ما ينعقد عليه قلبه،
وهو مقصود كل
مسلم،
ومراده لا يخرج عن هذا الحد) اهـ.



فهذا الكلام بيّن لِمَ ساق الكاتب
كل ما مر من كلام شيخ الإسلام؟

فانظروا ضعف حجته،
وقلة بصيرته


في إحالته على قلوب المتوسلين برسول الله
صلى الله عليه وسلم بعد موته،
وهو يزعم أنه بما في قلوبهم عليم
وأن مراداتهم لا تخرج عن الحد
الذي اطّلع به على قلوبهم.

أفتش الكاتب قلوب الداعين ؟!
أم هو
نقيبهم ينافح عنهم
؟!


( 644 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:38 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وها هو الكاتب خرج عن هذا الحد المدّعى،
فتوصل
بالتوسل البدعي
إلى جواز الاستغاثة بالأنبياء،
وطلبهم الشفاعة،
فجعله سلماً.

ثم ما الذي يحجز الداعي
من التصريح بما في قلبه
؟!

لا يمنعه إلا شيء هو أحسن عنده
مما لم يذكره،

فلو كان يعتقد في لفظ أنه أقرب وأصح لقاله
فإنه داعٍ سائل،
والسائل يتحرى المقرب الصحيح،

فلو كان مقصودهم ما اعتذر به الكاتب
لصرحوا به،

ولكن مقصودهم هو
التوسل بذاته،
مما هو من
البدع،
ووسائل الشرك،

والإقسام به على الله تعالى،
واتخاذه شفيعاً،
ومغيثاً، ومعيناً،
فيما لا يقدر عليه إلا الله
أو
بعد موته
.


( 645 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:39 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ثم إنك إن فتشت
لا تكاد تجد اليوم
أحداً ينافح عن جواز التوسل بالذوات

إلا وهو
يجيز الشرك:

كالاستغاثة بالأموات
ودعائهم
أو طلب شفاعتهم.

وقد طالعت من كتبهم شيئاً

فوجدتهم كما وصفت لك،

فلعلك تكون من المستبصرين الناجين.


( 646 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:41 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال (ص57):

جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم:

(
حياتي خير لكم ومماتي خير لكم،
تحدثون ويحدث لكم تعرض أعمالكم عليّ،
فإن وجدت خيراً حمدت الله،
وإن وجدت شراً استغفرت
الله لكم ).

رواه الحافظ إسماعيل القاضي
في "جزء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم"،
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" وصححه.


وهذا صريح بأنه صلى الله عليه وسلم يستغفر للأمة في برزخه،
والاستغفار دعاء،والأمة تنتفع بذلك")
اهـ
كلام صاحب المفاهيم.



أقول:

الكلام في هذه الأحرف من أوجه:
الأول:

هذا الحديث أخرجه إسماعيل القاضي (ص36)
في "جزء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم"
مرسلاً،

فقال: حدثنا سليمان بن حرب قال:
حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا غالب القطان
عن بكر بن عبد الله المزني
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...
فذكره بلفظ آخر غير ما ذكر،

فأوهم
صنيع صاحب المفاهيم
أنه رواه باللفظ المذكور،

وبكر بن عبد الله المزني من التابعين الثقات،
توفي سنة 106 هـ،

فهو مرسل،
والمرسل. لا يُقبل عند المحدثين.


( 647 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:42 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وأما قول الكاتب:
(ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" وصححه)


ففيه:

أن الهيثمي ذكر رواية البزار (وسيأتي ما فيها)،
وقال: (رجاله رجال الصحيح)

وهذه العبارة لا تفيد تصحيحه الحديث،

فلا يجوز أن يقال إنه صححه،
كما تجرأ عليه صاحب المفاهيم.

وذلك أن قوله:
(رجاله رجال الصحيح)
تفيد ثقة الرجال وأنهم مخرََّج لهم في الصحيح،

ولا تفيد لا صحة الإسناد
ولا صحة الحديث.


( 648 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:43 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


فصحة الإسناد
تفتقر إلى معرفة اتصال الرواية
وعدم الانقطاع في الإسناد،
وألا يكون في الإسناد مدلس رواه بالعنعنة.

فمثلاً:

لو روي حديث من طريق أحمد بن حنبل عن سفيان الثوري
عن ابن المسيب عن أبي بكر الصديق،

لجاز أن يقال:

رجاله أئمة أثبات حفاظ،
ولا يعني ذلك التكفل بصحة الإسناد،


إذ ظاهر الإسناد الانقطاع
بين كل راو وشيخه،
فأحمد لم يدرك سفيان
وهو لم يدرك ابن المسيب،
وسعيد لم يدرك أبا بكر.


( 649 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:45 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وصحة الحديث ليست بلازمة لصحة الإسناد،
بل بينهما مراتب يعرفها
أهل العلم والنظر،

فكم من حديث صحيح الإسناد
وهو شاذ أو غلط أو معلل.

وذلك أن تعريف علماء الحديث
للحديث الصحيح جمع أمرين:

صحة الإسناد وانتفاء الشذوذ والعلة.
فما لم يجتمع الأمران
لا يقال بصحة حديث.

ومن هذا يعلم ما في قول
صاحب المفاهيم
من نسبة تصحيح الحديث للهيثمي
من تَقَوُّل على الهيثمي،
وزيادة أمرٍ
لم يقله الحافظ الهيثمي رحمه الله.


ومثله ما نقله
صاحب المفاهيم
في (ص172) من كتابه
من قول العراقي: إسناده جيد.


( 650 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:46 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الثاني:
الحديث رواه البزار في "مسنده"
(1/397 زوائده)

فقال: حدثنا يوسف بن موسى،
حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عن سفيان
عن عبد الله بن السائب عن زاذان عن عبد الله
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام )

قال:
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( حياتي خير لكم.. الحديث ).

قال البزار:

(لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا بهذا الإسناد)
اهـ.

وهذا إسنادٌ فيه:

عبد المجيد بن أبي رواد،

وهو ممن لا يقبل ما ينفرد به عندهم،

ولذا قال الحافظ العراقي شيخ الهيثمي:

(رجاله رجال الصحيح
إلا أن عبد المجيد بن أبي رواد
وإن أخرج له مسلم ووثقه ابن معين والنسائي،
فقد
ضعفه بعضهم)

فهذا هو التحقيق،

وقد
تفرَّد
بهذه الزيادة
( حياتي خير لكم... ).


( 651 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:47 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

أما أول الحديث ( إن لله ملائكة...الخ )
فهو محفوظ من حديث
سفيان عن عبد الله بن السائب به،

واتفق رواة الحديث عن سفيان
على هذا القدر

تم أتى عبد المجيد
فتفرد عنهم بهذه الزيادة
فهي
شاذة ضعيفة

كما يقتضيه التحقيق.


( 652 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:48 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

الثالث:

لو ثبت الحديث
لم يكن فيه ما ادعاه صاحب المفاهيم
من جواز التوسل بعموم استغفار
رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته؛

لأن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته لأمته
وسؤاله الله لهم أبلغ وأقطع من استغفاره بعد موته
- إن ثبت-،

وهذا السبب الذي كان موجوداً في حياته
هو عين السبب الذي عُلق الحكم به بعد مماته،

فلما لم يُشرع هذا العمل
وهو التوسل بالاستغفار العام
مع قيام المقتضي له في حياة رسول الله
صلى الله عليه وسلم
عُلم أن إحداثه بدعة.

( 653 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:49 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ويؤيد هذا أن خير القرون
ثم الذين يلونهم،
ثم الذين يلونهم،
لم يستعمل أحد منهم
التوسل بهذا الطريق
الذي اخترعه
عشاق البدع،
وهُجَّار السُنن.

أقول:

وتوسع صاحب المفاهيم على عادته
بتمسكه بأدنى شبهة وأبعدها،

فقال (ص173)
أواخر كتابه حول الحديث:

(الحديث صحيح لا مطعن فيه) اهـ.

وهذا افتراء

أو قلة علم؛


بل فيه مطعن
كما قدمناه.


( 654 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:50 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال:
(وهو يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم
يعلم أعمالنا بعرضها عليه،
ويستغفر الله لنا على ما فعلنا من سيئ وقبيح،
وإذا كان كذلك فإنه يجوز لنا أن نتوسل به إلى الله
ونستشفع به لديه،
لأنه يعلم بذلك فيشفع فينا ويدعو لنا...) اهـ



أقول:

في الحديث عرض الأعمال،
والكاتب يستدل به على جواز طب الشفاعة،
يا له من فقه
غاب عن الأمة بضعة عشر قرناً،
حتى ظهر هؤلاء
المبتدعة فأدركوه!

فعرض العمل عليه صلى الله عليه وسلم شيء
وتجويزك طلب الشفاعة
أمر آخر بعيد،

فإن عرضت عليه أعمالك
فلن يرضى صلى الله عليه وسلم
بالشرك الذي فيها،

ومنه طلب الشفاعة من الموتى

ولن يستغفر لمشرك يستغيث
بالأموات،

{
مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا
أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ

وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى
مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ
أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ
}

[ التوبة: 113].


( 655 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:52 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

إن طلبك الشفاعة من الأموات سيئ من العمل وشرك،

ورسول الله صلى الله عليه وسلم
لا يستغفر لمن ترك دينه
واتبع هواه
فأشرك.

إن استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم وشفاعته،
إنما تكون في حياته وفي الدار الآخرة
لا في دار البرزخ،

وله أنواع من الشفاعات
ليس فيها نصيب
لمشرك.

فمن طلب الشفاعة منه بعد موته،
فحري أن يكون فوَّت على نفسه
شفاعته صلى الله عليه وسلم في الآخرة،

وإن من سيئ الكلام
تعدي صاحب المفاهيم
على مقام النبوة

حيث جزم بقوله:
(فيشفع. فينا
ويدعو لنا).


( 656 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 05:54 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وإن من سيئ القول وخطله وشنيعه
تعدي الكاتب على مقام الألوهية،

فيُجوِّز طلب الشفاعة من النبي
صلى الله عليه وسلم
بعد موته،

والشفاعة حق لله
وحده،
وإنما تُطلب منه
وحده ،

كما يدعو المخلصون بقولهم
اللهم!شفّع فينا نبيك محمداً
صلى الله عليه وسلم.


وفي باب الشفاعة بيان هذه الأصول
بما فيه مقنع
لمن أراد الله هدايته.



( 657 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 06:58 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وضع (ص61) عنواناً هو:
( الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب
لا ينكر التوسل).

أقول:
تحليتك محمد بن عبد الوهاب بالشيخ الإمام:
إما أن تكون اعترافاً بفضله
في تجديد أمر دين الإسلام،
وإصلاحه وجهاده،
وإما أن تكون
عنيت بها وضعها اللغوي.

فإن أردت المعنى الأول

فالشيخ قد أقام دعوته
في محاربة أصناف الشرك الجلي والخفي،
الأكبر منه والأصغر،
وحارب وسائل الشرك التي تجر إليه
مما حرمه الله ورسوله،


ومن تأمل كتاب "
التوحيد
"
ألفاه في فلك ما ذُكر دائر،
وعلى الصراط المستقيم سائر.


( 658 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 06:59 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

والشيخ -رحمه الله-
جاهد في إرجاع الناس إلى دينهم
الذي جاء به رسول الله محمد
صلى الله عليه وسلم


وجاهد في إقناعهم
بأن ما يفعله بعض الناس في زمانه
ويدّعونه إسلاماً
هو عين ما عليه المشركون
الذين
قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فقد كان كثير من المنتسبين إلى الدين في زمانه
عُبَّاداً للقبور:
يدعون أصحاب القبور استقلالاً من دون الله،
ويدعونهم مع الله طلباً للشفاعة منهم
والقربى إلى الله
زلفى،
ويرجونهم دفع المضرات،
ورفع المهلكات،
وتفريج الكربات

كما قال الله عن
أشباههم:
{ مَا نَعْبُدُهُمْ
إِلَّا
لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى }

[ الزمر: 3 ]


( 659 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 10/1/2015 الساعة 07:01 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ثم هم يقدمون لأولئك المقبورين
أصناف
القرابين والعبادات
التي لا تكون
إلا لله جل وعلا:

كالذبح، والنذر،

وهم
يخضعون لأولئك المقبورين الميتين
أعظم من خضعانهم في مساجد الله.

كانوا
يستغيثون بالأموات،
ويخافونهم خوف السر،
ويحبونهم أشد من محبة الله،
ويتقربون إليهم أكثر من تزلفهم إلى ربهم،

بل نسوا ربهم وذكره،
وفشت فيهم مذاهب
الإلحاد والزندقة،
كمذهب وحدة الوجود،
وتعظيم
الأولياء على الأنبياء،

كما قال مقدمهم:

مقام النبوة في برزخ *** فويق الرسول ودون
الولي


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة