انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6851
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 750 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:24 مساء

هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي



وعن ابن عباس قال:

سمعت رسول الله

صلى الله عليه وسلم
يقول:


( ما من مسلمٍ يموت

فيقوم على جنازته أربعون رجلاً
لا يشركون بالله شيئاً
إلا شفعهم الله فيه )

رواه مسلم.

فهذا معنى الشفاعة

في وضع اللغة واستعمال الشرع.


( 751 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:26 مساء
آيات الشفاعة:

جاءت في الشفاعة آيات كثيرة

في كتاب الله الكريم،

فبعضها

ينفي الشفاعة مطلقاً عن أحدٍ غير الله،

وأخرى

فيها إثبات الشفاعة عنده تعالى

وتقييد الانتفاع بهذه الشفاعة بإذن الرحمن

- جل وعلا -
بالشفاعة،

وفي آيات غيرها تقييد الانتفاع

برضى الله - جل شأنه -

عن عن المشفوع له.

فمما جاء في

اختصاص الشفاعة بالله وحده

ولا يملكها أحد غيره


قوله تعالى:

{ أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ

قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ
قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً
لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }

[ الزمر: 43،44 ]،

فهذا نفي بالنص الصريح

أن يملك أحدٌ الشفاعة؛

لقوله:
{
قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً }

[ الزمر: 44 ].


( 752 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:27 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ومن ذلك

نفيه تعالى أن يكون من دون الله شفيع،

قال:

{
لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ }

[ الأنعام: من الآية 51 ]


( 753 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:28 مساء
وهذه الآية في المؤمنين

قال:

{ وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ

لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ

لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }

[ الأنعام: 51 ]،

وهذا نفي منه تعالى

أن يكون للمؤمنين شفيع من دون الله،


( 754 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:29 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

ومنه قوله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ

لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ

وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ }

[ البقرة: 254 ].


فنفى تعالى

أن يكون في ذلك اليوم شفاعة،


( 755 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:30 مساء
ومنه قوله تعالى:

{
وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ

إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }

[ الزخرف: 86 ]،


( 756 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:31 مساء
وفي آيات أُخر:

ذكر الله تعالى أن الشفاعة موجودة في ذلك اليوم،

وتنفع بقيد وشرط:

أن يأذن الله تعالى للشفيع أن يشفع.

فمنه قوله تعالى

في أعظم آية في القرآن:

{
مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ
إِلَّا بِإِذْنِه }

[ البقرة: 255 ]،


( 757 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:32 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وقال في أول يونس:

{ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ

مَا مِنْ شَفِيعٍ
إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ }

[ يونس: 3 ]،


( 758 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:33 مساء
وقال تعالى في النجم:

{ وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ
لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً
إِلَّا مِنْ بَعْدِ
أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى
}

[ النجم: 26 ]،

وغير ذلك من آيات الذكر الحكيم.


( 759 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:34 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وفي آياتٍ أُخر

ذكر تقييد الانتفاع
برضى الله،
 
واتخاذ الشافع والمشفوع له عهداً عند الله،

قال تعالى:

{
وَلا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى
وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ

وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ

فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ

كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ }

[ الانبياء: 28،29 ]،


( 760 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:34 مساء
وقال:

{
لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ
إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْداً }

[ مريم: 87 ].


( 761 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:35 مساء
وقال:

{ يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ
إِلَّا
مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ
وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً
}

[ طه: 109 ]،


وآيات أُخر

لا تخفى على من تتبع ما في الباب من آيات،


( 762 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:36 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

فإذا تبين أن الله – تبارك وتعالى -

قد
نفى في كتابه شفاعة،

وأثبت شفاعة،

وجب على
طالب الحق
أن ينظر في هذه
الشفاعة المنفية،

والشفاعة المثبتة،

ومعنى هذه وهذه،

حتى لا يضل في هذا الأمر

الذي ضل فيه فئام من أمة محمد،

وإنما كان سبب ضلالهم

أن كل فرقة أخذت بآية،

وبنت عليها أحكاماً

ولم تتتبَّع آيات الشفاعة في القرآن،

فضربوا كتاب الله بعضه ببعض،
والقرآن حق كله
،
والحق لا يناقض حقاً أبداً.


( 763 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:36 مساء
فالآيات الأولى

دلت على أن هناك
شفاعةً منفية

ليست لأحدٍ من الخلق،


وهذه الشفاعة
هي ذاك النوع الذي يظنه
المشركون
في
الجاهليات،

وأولئك المشركون
ظنوا
أن الشفاعة عند الله ،

كالشفاعة عند غيره،

وهذا أصل ضلال النصارى أيضاً.


( 764 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:37 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

فمن ظن أن الشفاعة المعهودة

من الخلق للخلق

تنفع عند الله،

مثل:

أن يشفع الإنسان

عند من يرجوه المشفوع إليه

أو يخافه،

كما يشفع عند الملك ابنه،

أو أخوه، أو أعوانه،

أو نظراؤه الذين يخافهم ويرجوهم،

فيُجيب سؤالهم،

لأجل رجائه أو خوفه منهم،

أو أن لهم حقاً عنده

يوجب عليه الإجابة

فيمن يشفعون فيه عنده،

وإن كان يكره شفاعتهم،

ويشفعون بغير إذنه.

فهذه الشفاعة
هي التي نفاها الله
-
جل وعلا
-

في الآيات الأولى،

وهي أن يكون للشافع حق عند الله

كما للشفعاء حق عند الملوك ونحوهم.



( 765 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:39 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وهذا النوع هو الشركي
الذي أشرك به من أشرك بالله،
واتخذ
وسائط يسألهم الشفاعة،
كما كان يفعله
النصارى،

وأشباههم في ذلك من هذه الأمة،
ويعتقدون أن لهم أن يسألوا
المقبورين
من الأنبياء والصالحين شفاعتهم،

وهم يعتقدون أن لهم حقاً عند الله

به يجيب شفاعتهم

ولا يرد شفاعتهم.

وهذا غلط:

فإن دعاء الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام-
قد يُرَد،

وليس كل ما دعوا به أُجيب،

بل ربما امتنعت إجابتهم
لحكمة يعلمها الله
- عز وجل-،
إما أنه قد سبق في القضاء ما يخالف ما دعوا به،
أو
لأنهم دعوا وشفعوا فيمن لم يرض الله قوله،

أو نحو ذلك من الموانع.


( 766 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:40 مساء
ومن المتقرر في الكتاب والسنة

أن الأنبياء ليس لهم حق

في أن يجاب جميع ما دعوا به،

ودعاؤهم حري بالإجابة

وهم أرفع من غيرهم من أممهم،

فإجابة سؤالهم إما إعطاؤهم عين ما سألوا،

أو تأخير ذلك بالأجر الجزيل لهم.

وقد يستنكر بعض الناس هذا

لكونه لم يرتوِ من علوم الكتاب والسنة،

ولم يتفقه فيها،

ولذا سأسوق بعض الدلائل

لعلّها تكُفُّ بعض الناس،

وتبصِّر أقواماً:


( 767 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:40 مساء
فرسول الله صلى الله عليه وسلم

قد قال الله له:


{ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ

إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً

فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ }

[ التوبة: 80 ]،

فرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
-
وهو خير الخلق
وأعظمهم قدراً عند الله

لو استغفر لأولئك المنافقين

لم يغفر لهم،

وذلك لوجود مانع يمنع الإجابة،

وهو أن المُسْتَغْفَر له غير مرضي عنه،

فشرط الرضى غير متحقق في المشفوع له؛

فلم يُجب الداعي فيما سأل،


وفي الآية بيان لهذا

بقوله:

{
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ


( 768 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:41 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وقد تمتنع إجابة الله للرسول

صلى الله عليه وسلم

لحكمة يعلمها الله

- جل وعلا-

كما في الحديث الذي أخرجه مسلم
في "صحيحه"


(8/171-172)

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( سألت ربي ثلاثاً فأعطاني ثنتين،

ومنعني واحدة:

سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها،

وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها،

وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم

فمنعنيها
).


( 769 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:42 مساء
وأورد الحافظ ابن حجر

في "فتح الباري"

قول بعض شراح المصابيح:

(اعلم أن جميع دعوات الأنبياء مستجابة)


فتعقبه بقوله

(11/97):

(وأما جزمه بأن جميع أدعيتهم مستجابة

فيه غفلة عن الحديث الصحيح:

سألت الله ثلاثاً فأعطاني اثنتين
ومنعنى واحدة..الحديث)

انتهى كلام الحافظ (1).



<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
(1):لعل شارح المصابيح اعتمد في قوله
على ما روي عن عائشة في حديثٍ: (وكل نبي مجاب)
وهو حديث ضعيف؛
ولذا لم يعرج الحافظ عليه بالاستدلال، فتنبه.

( 770 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:43 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وأخرج البخاري (11/96)

ومسلم (1/130-132)


عن أبي هريرة وأنس بن مالك

ومسلم نحوه عن جابر قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(
لكل نبي دعوة مستجابة يدعو بها،

وأريد أن أختبىء دعوتي

شفاعة لأمتي في الآخرة


هذا لفظ نسخة الأعرج عن أبي هريرة.

قال الحافظ في "الفتح":

(وقد استشكل ظاهر الحديث

بما وقع لكثير من الأنبياء من الدعوات المجابة

ولا سيما نبينا صلى الله عليه وسلم،

وظاهره أن لكل نبي دعوة مستجابة فقط،

والجواب:

أن المراد بالإجابة

في الدعوة المذكورة
القطع بها،

وما عدا ذلك من دعواتهم

فهو على رجاء الإجابة
) اهـ.


( 771 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:44 مساء
وعلى هذا جرى أهل العلم وشراح الحديث،

وقال الكَرْماني

في"شرح البخاري"(22/122)

عند شرح الحديث:

( معناه لكل نبي دعوة مجابة البتة،

وهو على يقين من إجابتها،

وأما باقي دعواتهم
 
فهو على رجاء إجابتها،
 
وبعضها يجاب

وبعضها لا يجاب )

انتهى.


( 772 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:46 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وكذلك غيره من الأنبياء

لهم دعوة مستجابة،

وما كل ما دعوا به أجيب،

فهذا نوح قال:

{ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي

وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ

وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ

قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ

إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ

فَلا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ
الْجَاهِلِينَ }

[ هود: 45،46 ]

فسأل نوح ربه الشفاعة في ابنه

فلم يعطها؛

لأنه فقد شرط الرضى على الابن،

ولذا قال:
{
إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ
}.


( 773 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:48 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وهذا إبراهيم خليل الله صلى الله عليه وسلم

لم تنفع شفاعته في أبيه،

وأمثال هذا معلوم

لمن تدبر القرآن والسنة،

مقرر فيهما أوضح تقرير وأبلغه،

فإذا انتفى هذا عن الأنبياء،

فالصالحون أولى وأولى.


وبعض
الخُلوف الجُهال
يظنون أن للأنبياء حقاً عند ربهم لا يرد،

ولا يعلمون بهذه الآيات والأحاديث،

وذلك من
تسويل الشيطان

وتلاعبه بهم.



( 774 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:52 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

قال ابن جرير في تفسير آية البقرة:

{ وَلا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ }

[ البقرة: 123 ]:

(فتأويل الآية إذاً:

واتقوا يوماً لا تقضي نفس عن نفس حقاً

لزمها لله – جل ثناؤه - ولا لغيره،

ولا يقبل الله منها شفاعة شافع،

فيترك لها ما لزمها من حق.

وقيل:

إن الله - عز وجل- خاطب أهل هذه الآية

بما خاطبهم بها فيها؛

لأنهم كانوا من
يهود بني إسرائيل،

وكانوا يقولون:

نحن أبناء الله وأحباؤه وأولاد أنبيائه،

وسيشفع لنا عنده آباؤنا،


فأخبرهم الله - عز وجل -

أن نفساً لا تجزي عن نفس شيئاً في القيامة،

ولا يقبل منها شفاعةُ أحدٍ فيها،

حتى يستوفي لكل ذي حق منها حقه )(1) انتهى.



<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
(1) : (2/32) ط. الأستاذ محمود شاكر.


( 775 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:54 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

والطائفة الثانية من الآيات

أفادت إثبات الشفاعة،
وهي
الشفاعة الشرعية
المخالفة لما عليه المشركون.

وأخبر الله - تعالى - أنها لا تنفع

إلا بشرطين:

الأول:
إذنه سبحانه للشافع أن يشفع.

الثاني:
رضاه سبحانه عن المشفوع له.

( 776 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 14/1/2015 الساعة 09:56 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وهذان الشرطان لازمان

لكل شفاعة ترجى منفعتها،


فأما الإذن:

فهو إذن الله – تعالى– للشافع،

ونكتة هذا القيد وسره
صرف الوجوه إلى الله
وإسلامها له
وتعلقها به ،
وترك تعلقها بغيره
لأجل الشفاعة ؛


لذلك يساق هذا بعد ذكر
التوحيد
وذكر ما يدل على
وجوب عبادة الله وحده ،

وهذا الشرط لم يفهمه فئام من الناس،

ظنوا أن الاستثناء يفيد إثبات الشفاعة مطلقاً،

وطلبها من غير الله

فعادوا لما ظنه المشركون وقصدوه.



( 777 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 15/1/2015 الساعة 10:28 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

وحقيقتها

أن الله إذا أراد رحمة عبده ونجاته
أذِنَ لمن شاء في الشفاعة
رحمة للمشفوع فيه،
وكرامة للشافع.

وإذا سأله الشفاعة

ولم يأذن الله له

لم تنفعه
كما في شفاعة
نوح لابنه،
وإبراهيم لأبيه،
ونبينا محمدٍ لعمه في استغفاره،

حتى نزلت:

{ مَا كَانَ
لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا

أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ

وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى

مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ

أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }

[ التوبة: 113 ]


صلى الله عليهم وسلم تسليماً.


( 778 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 15/1/2015 الساعة 10:29 صباحا
فالرسل المذكورون

صلوات الله وسلامه عليهم

لم يأذن الله لهم الإذن الشرعي

في أن يشفعوا:


فلذا ردت شفاعاتهم،

ولم يرضَ سبحانه فيمن شفعوا فيهم

لأنهم كفار مشركون؛


فلذا لم تنفع شفاعة هؤلاء الأنبياء

صلوات الله وسلامه عليهم.


( 779 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 15/1/2015 الساعة 10:30 صباحا
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي

والله لا يرضى إلا التوحيد

كما قال:

{ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسْلامِ دِيناً

فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ }

[ آل عمران: 85 ]؛


ولذا فسَّر السلف

الرضا في الآيات التي وردت بها

بالإخلاص والتوحيد،
وترك الشرك كله
.


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة