انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7125
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 990 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:49 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي



وقال:

{
تَبَارَكَ

الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً
}

[ الفرقان: 61 ]


( 991 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:50 مساء
وقال:

{
فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
}

[ المؤمنون: 14 ]،


( 992 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:51 مساء
وقال:

{
تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ
ذِي الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ
}

[ الرحمن: 78 ]،

والآيات الواردة بلفظ (
تبارك) كثيرة.


( 993 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:52 مساء
ولفظ { تَبَارَكَ }

لم يرد في كتاب الله

إلا مسنداً إلى الله،

وهي صيغة مفيدة أعظم أنواع معنى البركة،

وأكثرها نفعاً،

وأعمها متعلقاً وأثراً.

فالبركة لله،

والله - سبحانه وتعالى -

أخبر أنه أعطى بركة لأصنافٍ من خلقه:

فمن ذلك:

1 - الأنبياء والرسل،

كما قال تعالى:

{
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ }

[ الصافات: 113 ]،


( 994 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:52 مساء
وقال في إبراهيم وأهل بيته:

{ رَحْمَتُ اللَّهِ

وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ }

[ هود: 73 ]،


( 995 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:53 مساء
وقال في نوح:

{ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا

وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ }

[ هود: 48 ]،


( 996 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:53 مساء
وقال عيسى عليه السلام:

{
وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنْتُ }

[ مريم: 31 ].

( 997 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:54 مساء
2 - ومن ذلك وضعه البركة
في أماكن العبادة
كالمسجد الأقصى، والمسجد الحرام،


قال تعالى:

{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً

مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى

الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ }

[ الاسراء: 1 ]،


( 998 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:54 مساء
وقال تعالى:

{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ

لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكا }

[ آل عمران: 96 ].


( 999 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:55 مساء
3 - ومن إخباره عن ما أنزله من الذكر أنه مبارك،

قال تعالى:

{ وَهَذَا
ذِكْرٌ مُبَارَكٌ

أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ }

[ الانبياء: 50 ]،



( 1000 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:56 مساء
وهذا الذكر هو القرآن العظيم

كما قال تعالى:

{
وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ }

[ الأنعام: 92 ]،


( 1001 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:56 مساء
وقوله:

{
كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ
لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ

وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ
}

[ ص: 29 ].


( 1002 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:57 مساء
فالقرآن الحكيم ذكر مبارك،

وتدبر آياته عمل مبارك،

ومن هذا التدبر علوم القرآن،

والسنة مبينة لمجمل القرآن،

وهي مباركة،

واتباع القرآن والسنة مبارك،

وعلومهما الناشئة

عن تدبر آيات الكتاب وفقه السنة

علوم مباركة.


( 1003 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:58 مساء
هذه أنواع ثلاثة فيها بركة خاصة،

دل عليها الذكر الحكيم،

وهناك بركة عامة،

لها أنواع أيضاً:

فمن ذلك:

1 - أن المطر مبارك

لما يحصل به من زيادة في معايش الناس وزروعهم،

ونماء في ذلك،

قال تعالى:

{ وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ
مَاءً مُبَارَكاً

فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ }

[ ق: 9 ].


( 1004 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:58 مساء
2 - ومن ذلك

مباركته تعالى في الأرض

كما قال:

{ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا

وَبَارَكَ فِيهَا }

[ فصلت: 10 ]،


( 1005 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:59 مساء
وقوله:

{ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا

الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا }

[ الأعراف: 137 ].


( 1006 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 07:59 مساء
3 - ومن ذلك مباركته تعالى

ما يأتي من السماء

وما يخرج من الأرض،


كما قال:

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا

لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ

بَرَكَاتٍ
مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ }

[ الأعراف: 96 ]،


( 1007 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 08:00 مساء
فهذه وأشباهها،

مباركة عامة يحصل بها النفع والخير،

والنماء والزيادة.

ولعله يظهر أن البركة الخاصة اللازمة لذاتٍ

- دون المكان والصفة -

تكون متعدية يحصل التبرك بأعيانها

لما فيها من البركة اللازمة

الدائمة بالذات.


( 1008 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 08:01 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي



وأما البركة الخاصة بمكان العبادة

كالمسجد الحرام والمسجد النبوي،

فإن البركة

لا تكون متعدية بأجزاء المسجد،

فلا يتمسح بأعمدة المساجد

ولا جدرانها
بإجماع المسلمين ،


( 1009 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 08:02 مساء
والمساجد مباركة،

فعُلم أن بركتها معناها زيادة ونماء

في ما يحصله العابد من الخير،


فالمسجد الحرام صلاة فيه

بمئة ألف صلاةٍ فيما سواه،

والمسجد النبوي بألف صلاة.


( 1010 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 08:03 مساء
وهذا نحو بركة الرسل

-
صلوات الله عليهم

فإنها في أحد قسميها
بركة اتباع عمل،

فالمتبع لسنتهم
المهتدي بهديهم

يحصل له نماء وزيادة في ثواب عمله

بسبب اتباعهم،

فهذه معنى البركة الخاصة بقسميها،


( 1011 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 08:04 مساء
بخلاف المباركة العامة

فإنها قد تحصل في وقتٍ دون وقت،

أو في نوع دون نوع،

فمما هو بَيَّن أنه ما كل ما جاء من السماء

وخرج من الأرض

يكون مباركاً دائماً،

بل إعطاؤه البركة من الله

متعلق بأمورٍ أخرى،


إن وجدت أعطي البركة،

وإن انتفت زالت البركة،

فهي بركة عامة من حيث ظرفها،

خاصة من حيث وقتها،

غير لازمة للشيء،


( 1012 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 08:04 مساء
إذا تقرَّر هذا،

فالبركة في مواردها من الكتاب والسنة
قسمان:


الأول: بركة ذات،

وأثرها أن يكون ما اتصل بتلك الذات مباركاً،
وهذا النوع
للأنبياء والمرسلين
لا يشركهم فيه غيرهُم
،

حتى أكابر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي

لا يشركونهم في هذه البركة.


( 1013 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 08:05 مساء
ولا يتعدى أثر بركة الأنبياء

إلا لمن كان على

ما دعى به سائرين،

وبعمله مقتدين،

وبأمره ملتزمين

وعن نهيه منتهين،


ولذا فصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
لم تتعدى إليهم بركته في معركة أحد

حين خالفوا أمره وعصوه.


( 1014 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 17/1/2015 الساعة 08:07 مساء
هذه مفاهيمنا

الكتاب الثاني

للرد على
داعية الشرك
محمد علوي مالكي الصوفي


وهذا النوع من تعدي البركة
قد انقطع بعد موت النبي
صلى الله عليه وسلم
،


إلا ما كان من أجزاء ذاته باقياً بيقين

بعد موته ،

وقد ذهب ذلك المتيقن

مع انقراض قرن الصحابة


- رضي الله عنهم -.



( 1015 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 18/1/2015 الساعة 06:51 صباحا
الثاني:

بركة عمل واتباع:


وهي عامة لكل من
وافق عمله سنة النبي

صلى الله عليه وسلم،

فكل مسلم فيه بركة عمل
مقدرة
بقدر اتباعه
وموافقته لأمر الله ونهيه،

بالائتمار بالأمر،

والانتهاء عن النهي.


( 1016 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 18/1/2015 الساعة 06:51 صباحا
ولذا جاء في الحديث

الذي أخرجه البخاري في "صحيحه"

(9/569)

في النخلة:

(
وإن من الشجر

لما بركته
كبركة المسلم ).

فلكل مسلم بركة بقدره،

وليست هي بركة ذات،

معلوم هذا باليقين

وما ادعاه مدع،

وإنما هي بركة عمل.


( 1017 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 18/1/2015 الساعة 06:52 صباحا
وفي الصالحين من عباد الله المتبعين
بركة عمل واتباع

بقدر ما فيهم من مقتضيات تلك البركة،

فالعالم بالسنة له بركة علم،

والحافظ لكتاب الله الواقف عند حدوده

فيه بركة من أثر ذلك،

وهكذا.


( 1018 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 18/1/2015 الساعة 06:53 صباحا
وإن أعلى الصالحين بركة
أشدهم اتباعاً لدين الإسلام،
ومحافظة على واجباته،

ومباعدة عن محرماته،

ومن المحرمات أفعال القلوب،

فكم من مبتعد عن محرمات الجوارح،

خائض في محرمات القلوب،

ولا يبالي.


( 1019 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 18/1/2015 الساعة 06:55 صباحا
وبهذا تجتمع النصوص،

فما كان من الأنبياء

-
صلوات الله وسلامه عليهم -

فهو مما اجتمع فيه نوعي البركة،

وما كان من غيرهم

فهم مما بورك فيهم بركة عمل وعلم واتباع،

ولذا تجد أثر هذه البركة لا يتعدى

إلا بالأعمال،
لا بالذات
ولا بأجزائها.


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة