انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي الصوفي ]  
بتاريخ : الخميس, 25/12/2014 الساعة 05:12 مساء
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6843
الرد على الخُرافيين

[
محمد علوي مالكي ]

الشيخ الدكتور
سفر بن عبد الرحمن الحوالي
جزاه الله تعالى خير الجزاء



http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentID=680

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=537

===========


فهرس الكتاب

روابط مباشرة لكل جزء من الكتاب

1 - المقدمة

حوار المالكي مع علماء المملكة

نسب محمد علوي المالكي

موقفنا من الكتب التي ردت على الشيخ ابن منيع وعلماء المملكة

خلافنا مع الصوفية

عقيدتنا في الرب تعالى

هل التصوف اليوم مجرد زهد وأذكار؟!

مصدر التلقي عند الصوفية


2 - كلام العلماء الأبرار في فرق الصوفية الأشرار

كلام أبو الريحان البيروني في الصوفية

أول من أسس دين التصوف

الإمام الملطي يحكي ما قاله الإمام خشيش بن أصرم في الزنادقة

أقسام الزنادقة

أبو الحسن الأشعري وموقفه من الصوفية

تقسيم الإمام الرازي الصوفية

الإمام عباس السكسكي وموقفه من الصوفية


3 - نظرات في كتاب المختار لمحمد علوي مالكي

السري السقطي يخاطب الله!!

التلاعب بالأدعية المشروعة

الكرامات عند الصوفية

الزهد في طلب الجنة

الرياء الكاذب

التقنينات المالكية

العلم اللدني

طريق من ذهب وأخرى من فضة

التوكل والتواكل

رؤية الله عند المالكي

الخرقة عند الصوفية

العلم الباطن

قصة منامية لأحد أئمة الطائفة الرفاعية

من أخبار الحلاج


4 - الاحتفال بالمولد عند الخرافيين

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المولد يقظة عند الخرافيين

دفاع الرفاعي عن المالكي في مسألة الرؤية


5 - أركان الطريق عند الصوفية


6 - القطب الأعظم عند الصوفية

أعمال القطب الأعظم عند الصوفية

الوحدة والتوحيد

رجال الغيب


7 - الأولياء وكيفية عبادتهم


8 - باب الكرامات المذكورة عند الصوفية

كرامات ابن عيسى

كرامات محمد بن عباس

كرامات الضجاعي

كرامات شمس الدين الحنفي

كرامات الدينوري

كرامات جاكير الهندي

كرامات عبد القادر الجزائري

كرامات الرفاعي

كرامات إبراهيم الخرساني

كرامات الأعزب

كرامات العيدروس

كرامات السقاف

كرامات شعبان المجذوب

كرامات الأمباني

كرامات علي الوحيشي

كرامات أبي خودة

كرامات إبراهيم الجيعانة

كرامات النبتيتي

كرامات الشوني

كرامات حسن الخلبوصي

كرامات حمدة

كرامات ابن عظمة

كرامات إبراهيم العريان

كرامات عبد الجليل الأرنؤوط

كرامات عبد العزيز الدباغ

كرامات علي العمري

كرامات الحداد

كرامات وحيش المجذوب

كرامات أحمد بن إدريس

كرامات ابن أبي القاسم

كرامات الأشموني

كرامات موسى بن ماهين

كرامات محمد بن علي

كرامات البسطامي

كرامات إبراهيم المجذوب

كرامات عبد الرحمن با علوي

كرامات عبد الرحمن الغناوي

كرامات الشيخ عبدالله

كرامات الصناديدي

كرامات أبو المواهب

كرامات أبي السجاد

كرامات علي الخلعي

كرامات أبي رباح الدجاني

كرامات حسن سكر

كرامات أحمد بطرس

شطحات الكليباني

شطحات البكري

شطحات الشاذلي

كرامات المجذوب

كرامات الهمداني

كرامات ابن عربي

كرامات الفرغل

كرامات السرهندي

كرامات البطائحي

كرامات الأهدل

كرامات شهاب الدين آل باعلوي

كرامات العبدول

كرامات المرثي

كرامات الأديمي

كرامات بهاء الدين النقشبندي

كرامات عبد الرحمن السقاف

كرامات أحمد اليماني والنجم

كرامات حسين أبو علي

كرامات الزولي

كرامات الخضري

كرامات محمد وفا

كرامات محمد بن أبي حمزة

كرامات الشويمي

كرامات الدقوسي

كرامات أحمد الزاهر

كرامات الجاكي

كرامات التستري

كرامات القناوي

كرامات الخواص

كرامات البقال

كرامات البحيري

كرامات الهيتي

كرامات القونوي

كرامات الكوراني

كرامات باعباد الحضرمي

كرامات اليافعي

كرامات الجعبري

كرامات الكردي


9 - الجهاد عند الصوفية

10 - توجيهات إلى المغترين بالصوفية

11 - الفوائد المستخلصة




تقييم الموضوع

( 1170 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 22/1/2015 الساعة 08:34 مساء
الكتاب الثالث
حوار مع المالكي
في رَدِّ ضلالاته ومنكراته



6 - ذكر في صفحة (60)

أن زيارة قبره الشريف

صلى الله عليه وسلم

من
كمال الحج ،

وأن زيارته
عند الصوفية فرض ،

وأن
الهجرة إلى قبره عندهم

كالهجرة إليه حيا .

وأقرَّ ذلك ولم ينكره
.


( 1171 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 22/1/2015 الساعة 08:36 مساء
الكتاب الثالث
حوار مع المالكي
في رَدِّ ضلالاته ومنكراته

7 - ذكر عشر كرامات

لزائر قبر

النبي صلى الله عليه وسلم

كلها رجم بالغيب

وقول على الله

بلا علم
.


( 1172 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 22/1/2015 الساعة 08:38 مساء
الكتاب الثالث
حوار مع المالكي
في رَدِّ ضلالاته ومنكراته

8 - دعا إلى الاستجارة به

صلى الله عليه وسلم

والاستشفاع به عند زيارته ،


فقال ما نصه :


" ويتأكد بتجديد التوبة في هذا الموقف الشريف

وسؤال الله تعالى أن يجعلها لديه نصوحا،

والاستشفاع به صلى الله عليه وسلم في قبولها ،

والإكثار من الاستغفار والتضرع

بتلاوة الآية المذكورة ،

وأن يقول بعدها

وقد ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ،

وأتيت بجهلي وغفلتي أمراً كبيراً ،


وقد وفدت عليك زائراً

وبك مستجيراً " أ هـ .

ص (100) ،

ومعلوم أن الاستشفاع والاستجارة به

بعد وفاته
صلى الله عليه وسلم

من أنواع
الشرك الأكبر
.



( 1173 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 22/1/2015 الساعة 11:06 مساء
الكتاب الثالث
حوار مع المالكي
في رَدِّ ضلالاته ومنكراته


9 - ذكر في صفحة (10)

شعراً يقال مع الدعاء

عند زيارة قبره
صلى الله عليه وسلم ،

ومنه :


هذا نـزيـلك أضـحى
لا مـلاذ له

إلا جنابك يا سؤلي ويا أملي


ومنه :

ضيف ضعـيف غريب قد أناخ بـكـم

ويستجـيـــر بـكم يا ســادة العـــرب

يا مكرم الضيف
يا عون الزمان ويا

غوث الفقير ومرمى القصد والطلب


ونقل عن بعضهم في ص (102)
شعراً تحت عنوان فضائل نبوية قرآنية :


أترضى مع الجاه المنيع ضياعنا

ونحن إلى
أعتاب بابك ننسب

أفِـضْهـا عـليـنـا نـفـحـة نـبــويــة

تـلمُّ شتـاتَ المسلمـين وترأب


وهذه الأبيات الخمسة

من
الشرك الأكبر

والعياذ بالله .



( 1174 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:09 صباحا
10 - نقل في صفحة (54) بيتاً من الهمزية هو :

ليته خصَّني برؤية
وجه

زال عن كل من رآه العناء


وهذا
كذب وباطل ،

وقد رآه في حياته
عليه الصلاة والسلام

أقوام كثيرون

فما زال عنهم عناؤهم

ولا كفرهم .


( 1175 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:10 صباحا
11 - نقل في صفحة (157)

غلواً في نعال الرسول صلى الله عليه وسلم

في البيتين التاليين :


على رأس هـذا الكــون
نـعـل محـمـد

سَمَتْ
فجميع الخلق تحت ظلاله


لدى الطور موسى نودي اخلع وأحمد

إلى العرش لم يُؤمر بخلع نعاله


( 1176 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:10 صباحا
12- ذكر في صفحة (166)

قصيدة شركية

للشيخ (عمر الباقي الخلوتي )

منها:


يا ملاذ الورى وخــيـر عــيان

ورجــاء لكــل دان قصـي

لك وجهي وجهتُ يا أبيض ال

وجه
فوجِّه إليه وجه الولي


( 1177 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:11 صباحا
13- نقل في كتابه " الذخائر المحمدية "

ص (284)

عن ابن القيم من كتابه جلاء الإفهام

ما يوهم أن الطريق إلى الله وإلى جنته

محصور في اتباع أهل البيت،

يعني
أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

وتصرَّف في كلام ابن القيم

فلم ينقله على حقيقته،

لأن ابن القيم في كتابه المذكور

تكلم على إبراهيم الخليل وآله من الأنبياء ،

وذكر أن الله سبحانه بعث جميع الأنبياء

بعد إبراهيم من ذريته ،

وجعل الطريق إليه مسدوداً إلا من طريقهم ،

ومنهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .


( 1178 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:12 صباحا
فترك الشيخ محمد علوي مالكي

نقل أصل
كلام ابن القيم رحمه الله

وتصرَّف فيه ،

فنقل ما يوهم القرآء

أن المراد أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ،

ولا يخفى أن هذا الرأي

هو
مذهب الرافضة الإثني عشرية ،

وأنهم يرون أن الأحاديث الواردة

من غير طريق أهل البيت

لا يُحتج بها ولا يُعمل بها ،

ولو كان الراوي لها أبا بكر الصديق

أو عمر أو عثمان

أو غيرهم من الصحابة

رضي الله عنهم أجمعين ...


وهذا منكر عظيم

وفساد كبير

وتدليس شنيع

أراد به تحقيق

مقصد
سيىء خطير .


( 1179 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:13 صباحا
ومثل ما تقدم

ما ذكره في الصفحتين
الرابعـة والخامسة

من كتـابه "
الصلوات المأثورة "

حيث يقول من جملة الدعاء الذي نقله:

"
وانشلني من أوحال التوحيد

وأغرقني في
عين بحر الوحدة " ،

وقوله :

"
ولا شيء إلا وهو به منوط "

يعني بذلك

النبي صلى الله عليه وسلم .


( 1180 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:14 صباحا
وقد رُفع البيان إلى صاحب السمو الملكي

نائب رئيس مجلس الوزراء

مشفوعاً بكتاب سماحة الرئيس العام

رقم 1280 / 2

وتاريخ 28 / 7 / 1401 هـ .


وفي الدورة الثامنة عشرة للمجلس

المنعقدة في شهر شوال
عام 1401هـ

أعيدت مناقشة موضوعه

بناء على ما بلغ المجلس

من أن
شره في ازدياد ،

وأنه لا يزال ينشر
بدعه وضلالاته

في الداخل والخارج ،

فرأى أن
الفساد المترتب على نشاطه كبير ،

حيث يتعلق بأصل

عقيدة التوحيد

التي بعث الله الرسل من أولهم إلى آخرهم

لدعوة الناس إليها ،

ولإقامة حياتهم على أساسها .


وليست أعماله

وآراؤه
الباطلة

في أمور فرعية اجتهادية

يسوغ الإختلاف فيها ،

وأنه يسعى إلى
عودة الوثنية

في هذه البلاد

وعبادة القبور والأنبياء ،

والتعلق على غير الله ،

و
يطعن في دعوة التوحيد ،


ويعمل على
نشر الشرك

والخرافات

والغلو في القبور ،

ويقرر هذه الأمور في كتبه ،

ويدعو إليها في مجلسه ،

ويسافر من أجل الدعوة لها في الخارج ،

إلى آخر ما جاء في قرار المجلس .


( 1181 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:14 صباحا
وعلاوة على ما ذكـره المجلـس في قراره المذكـور

من نقـول مأخـوذة من

كتابه
" الذخائر المحمدية " ،

فإننا نذكر من النقول ما يلي :

أولاً : جاء في الصفحة 98 نقله عن الجرداني

وابن الجوزي ما نصه :

(
من أجَـلِّ ما ابتدع من أجل القربات والطاعات

وما جرت به العادة من العناية بالمولد الشريف ،

والفرح فيه بسيد السادات ) .


إلى أن قال :

( ومما جرب أن من عمل المولد

كان أماناً له في ذلك العام ،

وبشرى
عاجلة بنيل المرام ) ،


إلى أن قال :

(
ومن أجلِّ ما ابتدع أيضاً

ما جرت به العادة

من قيام الناس حين ذكر مولده

صلى الله عليه وسلم،

فيُستحب ذلك

لما فيه من تعظيمه وإظهار الفرح به ،


بل أفتى بعض الحنفية

بكفر من تركه حين يقوم الناس )

إلى آخره .


( 1182 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:15 صباحا
ثانياً : جاء في الصفحات

التاسعة والتسعين ، والمائة ، والمائة وواحد ،

ذكره صيغة السلام

على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

فقال :

(
وقد جئتك مستغفراً من ذنبي

مستشفعاً بك

يا رسول الله صلى الله عليه وسلم

إلى ربي عز وجل ) ،

ثم ذكر مجموعة من الصيغ للسلام

على رسول الله صلى الله عليه وسلم

بعضها نثر وبعضها شعر ،

وقد جاء من الشعر ما نصه :


هذا نزيلك أضحى
لا ملاذ له

إلا جنابك يا سؤلى ويا أملي


( 1183 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:16 صباحا
ثالثاً : في الصفحة (107)

ذكره
صلاة صوفي جاء فيها :

(
إن من واظب على هذه الصلاة وهي :

اللهم صلي على سيدنا محمد

عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي ،

وعلى آله وصحبه وسلم

في اليوم والليلة

خمسمائة مرة

لا يموت

حتى يجتمع
بالنبي

صلى الله عليه وسلم

يقظة
) .


( 1184 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:17 صباحا
رابعاً : في الصفحة (110)

قام بشرح صلاة الفاتح وقال في شرحه :

(
فكل الأرزاق من كفه

-
الضمير عائد

على الرسول صلى الله عليه وسلم
- ،

وفي الحديث

أوتيت مفاتيح خزائن السموات والأرض

- أي التي قال الله تعالى فيها :

{
له مقاليد السموات والأرض }

أي مفاتيحها ،

فقد
أعطاها عز وجل لحبيبه

صلى الله عليه وسلم ،


وفي الحديث أيضاً :

الله معط وأنا القاسم ) أهـ
[1] .



==============
[1] - لعل المالكي يعني ما ذكره ابن الجوزي في كتابه
" العلل المتناهية في الأحاديث الواهية " في قوله :
" باب اعطائه مقاليد الدنيا " ،
حيث ذكر بإسناده عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" أوتيت بمقاليد الدنيا على فرس أبلق عليه قطيفة من سندس " .

قال ابن الجوزي :
" هذا حديث لا يصح ، وفي إسناده علي بن الحسين ،
قال أبو حاتم ضعيف الحديث
[ انظر العلل المتناهية الجزء الأول ص 174 ] .


( 1185 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:18 صباحا
خامساً : في الصفحة (112) مانصه :

( اعلم أن ما أوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم

ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

قسم أُمـر بتبليغه وهو القرآن

والأحكام المتعلقة بالخلق عموماً،

فقد بلغه صلى الله عليه وسلم ،

وما أُمِـر بكتمه

فقد كتمه صلى الله عليه وسلم

ولم يبلغ منه حرفا،

وهو جميع
الأسرار

التي
لا تليق بالأمة )


إلى آخر ما ذكره ،


ولم ينقل هذا القول عن أحد .


ولا شك أنه بذلك يوطد

للقول في رسول الله صلى الله عليه وسلم

بما يخرجه به عن المجال البشري

إلى
المحيط الرباني ،


تعالى الله عما يقول الظالمون

علواً كبيراً .



( 1186 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:18 صباحا
سادساً : في الصفحة (116) ما نصه :

( وأما قوله صلى الله عليه وسلم

من رآني في المنام
فسيراني في اليقظة ،

قال العلماء :
هو في الدنيا قطعاً

ولو عند الموت لمن وفق لذلك ) .

إلى أن قال :

( وقد يكون في الدنيا لأهل الكمال من المؤمنين

وصفاء البصيرة الذين
وصفهم الله تعالى ،

ووصف قلوبهم ومعارفهم بقوله :

{ كمشكاة فيها مصباح } ، إلى آخر الآية ،

إلى أن قال:

( فمثل هذا القلب هو المؤهل
لرؤية النبي

صلى الله عليه وسلم

في اليقظة

وسائر المغيبات أيضاً ) أهـ .


( 1187 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:20 صباحا
وقد كان يكون هذا تمهيداً وتوطيداً

لإلزام العامة

بترهات وضلالات دجاجلة

يروم المالكي أن يكون منهم


حينما يأتي واحدهم ويدعي أن له من صفاء القلب

وكمال الإيمان ما سوّغ له

رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة ،

وأنه قال له وأوصاه وعمده وكلفه ،

إلى آخر ما يتصور
للدجاجلة من طرق سوء .


لا شك أن علماء التفسير واللغة وأهل العلم

مجمعون

على أن النور في الآية الكريمة

نور الله تعالى ،

وأن التشبيه تشبيه لنوره

تعالى وتقدّس
.



( 1188 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:20 صباحا
سابعاً : في الصفحة (183)

نصَّ على أن ماء زمزم أفضل من الكوثر ،

لأن الله تعالى اختاره ليلة الإسراء

لغسل قلب حبيبه

محمد صلى الله عليه وسلم .


( 1189 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:21 صباحا
ثامناً : في الصفحة (201) ما نصه :

( ثم اعلم أن كل ما مال إلى تعظيم

رسول الله صلى الله عليه وسلم

لا ينبغي لأحد البحث فيه ،

ولا المطالبة
بدليل خاص فيه ،

فإن ذلك
سوء أدب ،

فقل
ما شئت

في
رسول الله صلى الله عليه وسلم

على سبيل المدح

لا حرج ) اهـ .


( 1190 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:22 صباحا
تاسعاً : في الصفحة (202) ما نصه :

( خصَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم

بأنه
أول النبيين خلقاً )

إلى أن قال :

( و خلق آدم وجميع المخلوقات لأجله ) اهـ. ،

الضمير في لأجله

عائد للرسول صلى الله عليه وسلم [1]
.



===============
[1] - لعل المالكي يعني حديث " لولاك لما خلقت الأفلاك "
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في كتابه
" سلسلة الأحاديث الضعـيفة والموضوعة " :
( لولاك لما خلقت الأفلاك ) موضوع .
كما قال الصاغاني في " الأحاديث الموضوعة " صحيفة 7 ،

وأما قول الشيخ القاري صحيفة 67 – 68 :
" لكن معناه صحيح فقد روى الديلمي عن ابن عباس مرفوعاً :
أتاني جبريل فقال : يا محمد لولاك ما خلقت الدنيا ،
ولولاك ما خلقت النار .
وفي رواية ابن عساكر " لولاك ما خلقت الدنيا " ،

فأقول الجزم بصحة معـناه لا يليق إلا بعـد ثبوت ما نقله عن الديلمي ،
وهذا مما لم أر أحداً تعـرض لبيانه ،
وأنا وإن كنت لم أقف على سنده فإني لا أتردد في ضعـفه ،
وحسبنا في الدليل على ذلك تفرد الديلمي به .
وأما رواية ابن عساكر فقد أخرجها ابن الجوزي أيضاً في حديث طويل عن سلمان مرفوعاً ،
وقال إنه موضوع ،
وأقرّه السيوطي في " اللآلئ" . [ انظر ج 1 ص 299 – 300 ] .
وقال الشوكاني في كتابه الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة :
حديث لولاك لما خلقت الأفلاك ،
قال الصاغاني موضوع [ ص 326 ] .


( 1191 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:23 صباحا
عاشراً : في الصفحة (205) ما نصه :

( وجمع له بين النبوة والسلطان ،

وأوتي علم كل شيء

حتى الروح

والخمس التي في آية

إن الله عنده علم الساعة ) اهـ.


( 1192 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:24 صباحا
أحد عشر: في الصفحة (207)

ما نصه :

(
وأسماؤه توقيفية

كأسماء الله تعالى

بحكم التبعية ) اهـ.


( 1193 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:24 صباحا
اثنا عشر : في الصفحة (222)

من
خصائصه صلى الله عليه وسلم ما نصه :

(
وبإباحة النظر إلى الأجنبيات

والخلوة بهن وإردافهن ...

والنكاح بلا مهر ابتداء وانتهاء ،

وبلا ولي وبلا شهود ،

وفي حال الإحرام ،

وبغير رضا المرأة ،

وإذا رغب في نكاح المرأة

حرم على غيره خطبتها بمجرد الرغبة ،

وإذا رغب في مزوَّجة

وجب على زوجها طلاقها لينكحها
) اهـ .


( 1194 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:25 صباحا
ثلاثة عشر :

في الصفحة
(223)

ما نصه :

(
وله أن يُقطِعَ أرضَ الجنة ) اهـ.




( 1195 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:26 صباحا
أربعة عشر :

في الصفحة (226)

ما نصه :

(
ولم يقع ظله على الأرض ،

ولا رؤي له ظل في شمس

ولا قمر

لأنه كان نوراً
) اهـ.


( 1196 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:26 صباحا
خمسة عشر :

في الصفحة
(227)

ما نصه :

(
وهو حيّ في قبره ،

يصلي فيه بأذان وإقامة ،

وكذلك الأنبياء ،

وقراءة أحاديثه عبادة يُـثاب عليها
كقراءة القرآن،

ويستحب الغسل لقراءة حديثه والطيب ) اهـ .


( 1197 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:28 صباحا
الكتاب الثالث
حوار مع المالكي
في رَدِّ ضلالاته ومنكراته


ستة عشر :

في الصفحة
(228)


ما نصه :

( ومن خصائص ابنته فاطمة رضي الله عنها

أنها كانت لا تحيض ،

وكانت إذا ولدت

طهرت من نفاسها
بعد ساعة

حتى لا تفوتها صلاة ) ،


إلى أن قال:

( وكان إذا
ابتسم في الليل أضاء البيت ...

وكان له قراءة القرآن
بالمعنى
) اهـ.


( 1198 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:28 صباحا
سبعة عشر :

في الصفحة (248):

في معرض حديثه

عن
روضة مسجد رسول الله

صلى الله عليه وسلم ما نصه :

(
والعاكفين عليها ) اهـ.


( 1199 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 23/1/2015 الساعة 10:29 صباحا
ثمانية عشر :

في الصفحة
(249) :

رأيه في أن شجرة بيعة الرضوان

لم يقطعها عمر

إلا لأن الناس اختلفوا في تعيينها

فقطعها لئلا تنسب لبيعة الرضوان

والحال أنها ليست كذلك .


 
   
 



الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة