انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6837
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 630 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 08:02 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
2- الكفر منوط بالانشراح :

وفق هذا الارتباط:
فكفر الباطن (الانشراح
شرط للعقوبة وليس كفر الظاهر وحده..

يؤكد هذا الجملة الثانية:
{ إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان }..

فهذه فيها أمران:
كفر الظاهر (أكره
وإيمان الباطن (مطمئن).

هنا نرى أمرين أيضا:
مخالفة الظاهر للباطن،
والخلو من العقوبة وعلتهما: الإكراه،

فاستفيد منه:
إمكانية الكفر على الجوارح مع إيمان القلب،
لكن ليست هذه بالحالة المعتادة بل استثناء؛
لذا لا عقوبة لأجل هذا العذر،

وتلحق به في المعنى أعذار مشابهة كـ :
الجهل، والاشتباه، والجنون،

فوجه تأكيد الجملة على الشرط:
أنه لم يعتدّ بكفر الظاهر وحده،
لإيقاع الكفر على المعين؛
للعذر (الإكراه)
الكاشف عن سلامة الباطن من الانشراح،

وبهذا فسر أهل اللغة والتفسير والصحابة الآية؛

قال بعض نحويي البصرة:
"صار قوله: { فعليهم }، خبرا لقوله:
{ ولكن من شرح
وقوله : { من كفر بالله }،

فأخبرهم بخبر واحد،
فـ"من" في الموضعين لواحد لا اثنين،
فالأول حال كفره ظاهرا،
والثاني حال كفره باطنا.

( 631 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 08:06 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

2- الكفر منوط بالانشراح :


قال ابن جرير:

"الرافع لـ (من) من الأولى والثانية
قوله : (فعليهم غضب من الله

والعرب تفعل ذلك في حروف الجزاء،
إذا استأنفت أحدهما على الآخر"،

وقال ابن عباس:
 "فأما من أكره فتكلم به لسانه،
وخالفه قلبه بالإيمان
لينجو بذلك من عدوه،
 فلا حرج عليه؛
لأن الله سبحانه إنما يأخذ العباد
 بما عقدت عليه قلوبهم"..

 [تفسير ابن جرير]


( 632 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 08:31 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

2- الكفر منوط بالانشراح :


فتأمل:
 "عقدت.. إلخ"
 يؤيده سبب النزول في عمار لما أكره..

 إن الكفر كفران:
 الباطن، والظاهر،

فكفر الباطن يبتدئ منه ويسري إلى الظاهر،
وهذا الكفر الاعتقادي (قول وعمل القلب)،

 وكفر الظاهر يبتدئ منه ويسري إلى الباطن،

وهذا الكفر العملي (قول اللسان وعمل الجوارح)
الذي ينكره المرجئة،

 هذا الحكم فيما ليس فيه عذر وهو الأصل،
والذي فيه العذر -وهو الاستثناء-
 فباطن لا ظاهر له،
وظاهر لا باطن له،

 فهذه أورثت إشكالا عند بعضهم،

ولا ينحل إلا بهذه القسمة:
 أصل هو الحال المعتاد،
واستثناء هو الحال غير المعتاد،

 وفي المحصلة:
 لا كفر يؤاخذ عليه إلا كفر الباطن،
 بدأ منه أو سرى إليه من الظاهر


( 633 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 05:22 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :


في عملية التكفير ثلاثة أطراف:

 العمل، والعامل، والعقوبة.

 وتبيين حقيقة كل طرف في نفسه،

وفي علاقته بالأخرى:

يجلي عن حد التكفير؛

متى يكون،

ومتى ُيمنع ؟.


( 634 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 07:05 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :


فالكفر العملي على قسمين:
منه ما لا يتأتى إلاّ كفرًا من كل وجه،
 وهذا الكفر المطلق،

 ومنه الذي له وجهان: كفري، وغير كفري.
 فهذا الكفر المقيد.

والفرق في الأثر:
 أن المطلق لا يشترط له ما يشترط للمقيد.

( 635 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 08:41 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :

وأمّا العامل فلا يكفر عينا إلاّ بشروط هي:

 "العقل" يقابله الجنون
 وما في حكمه كالوسواس القهري،

 و"العمد" (الاختيار) يقابله الإكراه،

 و"الذِكر" يقابله النسيان،

و"العلم" يقابله الجهل،

 و"التبيّن" (تحقيق المسألة) يقابله التأول والاشتباه.

فهذه الشروط وموانعها،
 لا يثبت على أحد كُفر إلاّ بها،
وهذا بالإجمال،

( 636 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 10:19 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :


وعند التفصيل يتبين:

 أن بعضها شرط دائم.
 لأن الشروط هي آلة التحقق
من وجود الإيمان أو عدمه،

وفي حالاتٍ،
 بعض الشروط كافية للتحقق.

 فمن أتى العمل الكفري المطلق،
 لم يشترط له سوى ثلاثة:
 العقل، العَمْد، الذِكر.

 فيكفر بها ولو تخلف في حقه:
 العلم، والتبيّن.

 أي لو قصد الفعل دون الكفر
 (قصد الكفر يحصل مع العلم)؛

 لأن الإيمان يزول بـ : العمل الكفري المطلق
 مع الشروط الثلاثة الآنفة.

 ذلك أن بتحقق الشروط الثلاثة،
 تتحقق الإرادة الحرة  و الإدراك للفعل،

فإذا نتج عنها عمل كفري مطلق،
 أزاحت الإيمان كليا؛
 لأنهما لا يجتمعان.


( 637 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 10:23 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :


وأمّا العقوبة
فبين دنيوية من اختصاص الحاكم،
فلا تثبت إلاّ بتلك الشروط،
فإن ثبتت استتيب،
وإلاّ فالحد.

وأخروية أمرها إلى الله تعالى،

والفرْق:
أن الدنيوية لا يُفتش عنها
ولا تقع إلاّ بإظهار العامل لكفره،
فلو استتر تُرِك.

( 638 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 10:28 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :



ولنضرب مثلاً نوضح به أطراف عملية التكفير،

 هو: السب أو الاستهزاء بالله ورسوله وآياته
 وإهانة المصحف.
هذا من الكفر المطلق؛
 إذ لا يحتمل غير ذلك،
 لأنه دال على الاستخفاف مطلقًا،
فلا يصدر من قلب معظّم ألبتة،

 كما قال الرازي:

 "الاستهزاء بالدين كيف كان كفرًا بالله؛
 وذلك لأن الاستهزاء يدل على الاستخفاف،
 والعمدة الكبرى في الإيمان
 تعظيم الله بأقصى الإمكان ،
والجمع بينهما محال".

 [التفسير 16/124]

( 639 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 10:35 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :


دليله قوله :

{ قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون
لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }.

 كفّرهم ظاهرا باستهزائهم،
 وباطنا بشهادة الله عليهم،

 سواء القاصد منهم الكفر أو الفعل؛

 لذا قال:
 { إن نعفُ عن طائفة منكم
نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين


 فالأولى قصدت الفعل فتابت منه فعفا،
والأخرى قصدت الكفر فعذبت،

 وكلا الطائفتين لم ينفعها:
{ إنما كنا نخوض ونلعب }.

 أي ما أردنا إلاّ الفعل لا الكفر،

 فالاستهزاء لا يصدر من قلب معظّم،
 فإن كان فيه إيمان
 فقد زال به.


( 640 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 10:39 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :


وعليه: فالعقوبة الدنيوية تقع بـ :
الشروط الثلاثة مع الفعل؛
لزوال الإيمان بهما،

 بدون الحاجة إلى شرطي: العلم، والتبيّن.
 فيستتاب وإلاّ حُدّ،

 ومثله من أنكر:
 
وجود الله، ربوبيته، النبوة.


( 641 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 10:43 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :


أما في الكفر المقيد،
 فقصد العمل وحده لا يكفر به؛
 لاحتمال إرادته الوجه غير الكفري منه،
 كمن ذبح أو طاف بمضمار
وأراد اللحم أو الرياضة،

 لكن لو ترجح بالقرائن إرادته الكفر بالتعبد،
 كالذابح عند قبر أو الطائف به،

فيُعرض على الشروط كلها للاختبار؛
 للتحقق من قصده الكفر،
 فإن ثبتت كلها كفّر عينًا واستتيب،
 وإن تخلفت واحدة سلم.


( 642 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 4/1/2016 الساعة 10:48 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3- حد التكفير :

وبهذا نعلم:

 أن إقامة الحجة شرط
 في كل أنواع الكفر لكن بتفاوت.

ونلاحظ أن العمل الكفري المطلق عند المرجئة
 لا يثبت كفرا
 إلاّ أن يريد الكفر لا مجرد الفعل؛

 لأنهم يمنعون وصف الفعل بالكفر مطلقا
 إلا بشرط الاعتقاد،
 
وهذا مخالف للسنة.



( 643 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 02:50 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


مهدنا فيما مضى -في ثلاث مقالات-
 ما تصوّرناه علة للخلل في حدّ الشرك؛
بنفي "العملي" منه
والاقتصار على "الاعتقادي" فحسب.

فالمقالة الأولى عالجت ما بدا باعثًا لهذا الخلل؛
وهو التلبس بقول المرجئة
في نفيهم للكفر العملي أو التأثر بهم.

 لكن بعضهم ظن أن حصر الشرك في حقيقته
 على الاعتقادي (الربوبية
سبيل لكبح جماح التسرع في التكفير.

 ولو أنه أحاط علمًا مفصلاً بقانون "إقامة الحجة
 لعرف أنه ضمان من هذه الآفة،
 بدون الحاجة إلى نفي شيء من الحقائق الشرعية
 كـ"الشرك العملي
وهذا ما عالجته المقالة الثانية والثالثة.


( 644 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 03:27 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


وبعد أن قضينا من تلك المقدمات المهمّة،
 التي عالجت العلل البعيدة لهذا القول المحدَث،
 نأتي الآن إلى صلب المسألة،

 وهو:
 تحديد المناط في شرك العبادة (الألوهية)،
 أهو الاعتقاد،
 أم العمل؟.

( 645 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 03:51 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


فنقول:

 "الكفر" مصطلح عام يشمل جميع المعاصي،
 ممّا يخرج من الملة حتى ما دون ذلك،
 يدخل فيه الشرك بأقسامه؛

ذلك أن نقيضه "الإيمان" يعم جميع الطاعات،

 فالشيء ونقيضه وإن اختلفا بما يبين تناقضهما،
ففيهما توافق عام في الأقسام والحدود
 يحقق التقابل بينهما.


( 646 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 05:22 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


قال أبو هلال العسكري:

 "الكفر اسم يقع على ضروب من الذنوب؛
فمنها: الشرك بالله".

 [الفروق اللغوية ص189].

 والله تعالى يقول:

 { قال أكفرت بالذي خلقك من تراب
 ثم من نطفة ثم سواك رجلا
لكنا هو الله ربي
ولا أشركُ بربي أحدا
}.

 ففسَّر الكفر بالشرك.


( 647 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 05:49 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


وقد ثبت فيما مضى:
 أن الكفر: قول، وعمل.
 نظرًا إلى أن الإيمان: قول، وعمل.

 فأين الشرك؟.
 أفي القول، أم العمل، أم في كليهما؟.

 في مبتدأ النظر يفترض به أن يقع في كليهما،
 فيكون منه: الشرك القولي، والعملي.

 إلاّ إن دل الدليل على استثنائه من أحدهما
أو بعض الواحد منهما،

وبما أن الأمر محتمل،
سنبقيه في دائرة الاحتمال،

 حتى نحدد موقعه من الكفر بدقة،

 فأول ما ننظر في معنى التوحيد
فإنه يعين على جلاء المسألة
 باعتباره نقيض الشرك ؛
إذ يكشف عن أقسام نقيضه،

( 648 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 07:20 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :



فالتوحيد على قسمين:
 علم ( أسماء، ربوبية
 وعمل ( عبادة ).
 فهو: علمي، وعملي.

 قال ابن تيمية:
" حب الله تعالى
أصل التوحيد العملي".

[قاعدة في المحبة ص68]

وقال:

 " أصل الإشراك العملي بالله ،

الإشراك في المحبة ".

[قاعدة في المحبة ص69].

( 649 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 02:09 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


وقال الصنعاني:

 "إفراد التوحيد اعتقادًا وعملاً لله وحده،
وهذا واجب العلماء؛
أي بيان أن ذلك الاعتقاد الذي تفرعت عنه
النذور والنحائر والطواف بالقبور شرك محرم،
 وأنه عين ما كان يفعله المشركون".

[تطهير الاعتقاد ص47]


( 650 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 03:51 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


يضاف:
 إن التوحيد في تعريفه العام:
 " إفراد الله بخصائصه ".

 والعملي منه:
 " إفراد الله بالعبادة ".
 وهو ما اختص به من عمل،

 وفي مقابله الشرك العملي:
 " بذل ما اختص به لغيره عملاً ".


( 651 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 05:47 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


وإذا ما جئنا إلى النصوص فقوله:

 { فإذا ركبوا في الفلك
 دعوا الله مخلصين له الدين
 فلما نجاهم إلى البر
 إذا هم  يشركون }.

فسمى دعاءهم بألسنتهم غير الله: شركًا.

 وقوله:

 { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي
لله رب العالمين
لا شريك له }.

 سمّى عمل الصلاة والذبح لغيره: شركًا.


( 652 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/1/2016 الساعة 11:16 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

4- الشرك العملي والكفر العملي :


وبهذا يزول الاحتمال ويثبت اليقين
 في انقسام الشرك إلى:
 قولي، وعملي.

 وتفصيله:

 شركٌ هو:
قول اللسان كدعاء غير الله ما لا يقدر عليه إلاّ الله.

وشركٌ هو:
عمل القلب مثل حب غير الله كحبه تعالى:
{ أندادًا يحبونهم كحب الله }.

 وشركٌ هو:
 عمل الجوارح كالصلاة والذبح لغيره تعالى.

 فأمّا قول القلب فهذا كفر لا شرك؛
لأنه تكذيب وجحود،
 فالكفر أعم.


( 653 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 08:19 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :


الشرك ضد الانفراد،

وهو الشيء يكون بين اثنين لا ينفرد به أحدهما

(معجم مقاييس اللغة



والعبادة هي: الطاعة من تذلل وخضوع

(النحاس

وأقصى غاية الخضوع والتذلل

(الزمخشري

وغاية الحب والذل

(ابن تيمية)



( 654 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 10:06 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


فشرك العبادة إذن:
بذل غاية الذل والخضوع والحب والطاعة لغيره تعالى.

 هذا ما تؤديه اللغة،

وتشير إلى تضمن العبادة للأمرين معًا:
 الظاهر، والباطن.

 فالباطن (عمل القلب)
يدور على: غاية المحبة.

والظاهر(عمل اللسان والجوارح)
 يدور على: غاية الطاعة.


( 655 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 02:06 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


وإذا قصدنا القرآن للكشف عن المعنى،
وجدناه متفقًا ودلالة اللغة،

قد جعل هذا الشرك
 
على ثلاثة أقسام:

 الأول: قلبي أصله المحبة،

{ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا
 يحبونهم كحبِّ
الله
 أي كما يُحَب -أو يحبون- الله.

 والمحبة تتضمن:

 الإخلاص:
{وما أمروا إلاّ ليعبدوا الله
 مخلصين له الدين

 والتوكل:
{فاعبده وتوكل عليه

 والخوف:
{فلا تخافوهم
 وخافونِ إن كنتم مؤمنين}،

 والرجاء:
{ويرجون رحـمته}.

 فهؤلاء الأربعة أعراضها الخاصة اللازمة،
 وبقية أعمال القلوب لازمة كذلك.


( 656 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 06:49 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


والثاني: قولي هو:

 الشهادة، الذكر، الدعاء بأنواعه

 ( استغاثة، استعاذة، شفاعة، سؤال

 {فإذا ركبوا في الفلك
 دعوا الله مخلصين له الدين
فلمّا نجّاهم إلى البر
 إذا هم  يشركون


 أي بدعاء غيره.

( 657 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 08:35 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :



والثالث: عملي وأمثلته عديدة، كـ :

 الصلاة، والصيام، والحج، والذبح، والنذر،

{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي
 لله رب العالمين
 لا شريك له
 وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}؛

أي لا أبذلها لغيره فأشرك به.


( 658 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 08:49 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


وثمة شرك معدود في "شرك الألوهية" أيضًا،

 هو "شرك الطاعة

 قال [ تعالى ]:

{اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا
 من دون الله والمسيح ابن مريم
وما أمروا إلاّ
 ليعبدوا إلهًا واحدًا

 لا إله إلاّ هو
سبحانه عمّا يشركون
}.



( 659 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 08:58 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


وفي حديث عدي

سمّى طاعة أهل الكتاب
 للأحبار والرهبان
في التحليل والتحريم،

 فقال:

 ( تلك عبادتهم  إيّاهم ).


 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة