انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6851
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 660 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 09:48 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


فتوحيد الألوهية
أمران :
العبادة :
{ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا

 والطاعة:
{ولا يشرك في حكمه أحدًا

 جُمعا في قوله:

{ إن الحكم إلاّ لله
 أمرَ ألا تعبدوا إلاّ إيّاه
ذلك الدين القيّم }.

( 661 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 10:26 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


فتحصل من هذا:

أن الشرك في الألوهية
 يكون على:

 الباطن، والظاهر.

 وهذا هو
 الإيمان عند السنة.


( 662 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 10:50 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


وعليه:
فحدود العبادة:
 أعمال قلبية (المحبة ولوازمها).
 وأقوال على اللسان (الدعاء والذكر).
وأعمال على الجوارح
تسمّى "نسكًا".

 وإنما سمّيت كذلك،
 لأن الأعمال على قسمين: "تعبدية"، و"عادية".

 ولم نجد لـ"العادية" كـ:
 البر، والصلة، والإحسان.
 ذكرًا ضمن أعمال التوحيد أو الشرك،
فيكون مشركًا مَن لم يخلصها لله،
 كلا،
بل في النصوص:
 أن النية الخالصة شرط للثواب عليها،

 كقوله صلى الله عليه وسلم:
(حتى اللقمة تضعها في فيّ امرأتك،
فإن لك بها أجرًا


 وقول معاذ -رضي الله عنه-:
 (إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي).

 فهي تشبه التعبدية من جهة الثواب عليها،
 ولا تشبهها من جهة ذاتها.

 وبهذا تخرج العادات من أعمال الألوهية،
فتقصر على التعبد المحض
(النسك)،


( 663 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/1/2016 الساعة 11:32 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

5-  حد الشرك في العبادة :


إذن،
 فالتعريف الجامع
 للعبادة
 
بعد تخليصها من تداخل العادات،
هي:
"ما أمر الله به،
باطنًا من أعمال القلوب،
 وظاهرًا من الذكر والنسك والحكم
".

 فما "أمر به" يشمل: الواجب، والمستحب.

 و"أعمال القلوب" يخرج به قول القلب،

و"الذكر" يخرج به الكلام العادي،

 و"النسك" يخرج به الأعمال العادية.

 و"الحكم" هو ما أنزل الله من القضاء بين العباد.


( 664 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 09:46 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


التوحيد لغة: "الانفراد".

 وفي الاصطلاح:
 " إفراد الله بخصائصه ".

 وخصائصه أنه:
 رب،
معبود،
 كماله مطلق.

 قال [ تعالى ]:

{رب السموات والأرض وما بينهما
فاعبده واصطبر لعبادته
هل تعلمُ له سميا}.

( 665 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 10:31 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


وهو قسمان: علمي، وعملي.


فالعملي:
توحيد الألوهية.
وهو: إفراده بالعبادة ( أفعال العباد ).


والعلمي:
 توحيد الأسماء والصفات،

وتوحيد الربوبية


وهو: " إفراده بخصائص الربوبية ".

( 666 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 02:32 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :

أو كما هو المشهور:

 "إفراده بأفعاله" الملكوتية
( المتعدية كالخلق،
لا اللازمة فلا يلزم عنها أثر لذاتها كالنزول ).

 أو "إفراده بالخلق والملك والتدبير"
(ابن عثيمين).

 وبعضهم يزيد
 الحكم والتشريــع
(اللجنة الدائمة


( 667 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 03:32 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


وهو هنا بغير المعنى الوارد في توحيد الألوهية،

 هناك من جهة التزام الناس به ( شرك الطاعة

 وهنا من جهة صدوره من الرب،

 فيعتقد أنه وحده الذي له الحكم ( شرك الحكم ):

 { إن الحكم إلا لله }.

( 668 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 03:54 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :



هذا التوحيد عكس الألوهية؛
فموضوعه أفعاله لا أفعالنا ( عبادة

 وإذا تعلق الموضوع بالأفعال الإلهية،
فحظنا منها ليس إلا الاعتقاد،
وما وراءها من أثر يصدر عنا في صورة عمل،
 فهو من التعبد ( الألوهية

( 669 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 04:12 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


لأجله قيل:
توحيد الألوهية لازم للربوبية.

 فالمطلوب لتوحيد الربوبية:
 الاعتقاد (عمل القلب).

 بخلاف الألوهية،
فمطلوبه على ثلاثة من أركان الإيمان الأربعة:
 عمل القلب ، والجوارح ، وقول اللسان.


( 670 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 04:19 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


وسبب قصر الربوبية على الاعتقاد:
أنه عِلْم ،
ثم إنه تعلق بما هو غيب غير محسوس،
وهذا كله محله القلب والعقل،

 حتى لو تعلق بمشهود،
 فلا يكون إلا بالاعتقاد،

 فيكون معناه حينئذ:

 " الاعتقاد
 أنه وحده المؤثر بذاته
 في جميع أحوالنا
بلا استثناء شيء
".


( 671 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 04:26 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


ومما يؤكد أنه اعتقاد:
 فطريته؛

 بمعنى: ابتداء خلق الإنسان به،
 فقد ركز في فطرته:
 الاعتقاد بتفرد الرب
 بهذا الخلق والملك والتدبير
.

ولأنه كذلك فقد أقر به المشركون؛

 في الخلق:
{ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض
 ليقولن الله

وفي الملك:
{ قل من بيده ملكوت كل شيء
 وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون
 سيقولون لله

وفي التدبير:
{ ومن يدبر الأمر
فسيقولون الله }.

 وفي النفع والضر:
 { ثم إذا مسكم الضر
فإليه تجأرون }.


( 672 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 04:34 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


وهم مع إقرارهم بهذا كله مشركون؛
إذ أشركوا في العبادة،

فجمعوا إلى الإيمان الإنكار:

{ وما يؤمن أكثرهم بالله
إلا وهم مشركون }.


( 673 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 04:41 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


فهذا التوحيد حجة على العباد لا لهم؛

 فما اكتسبوه بل فطروا عليه،
 واكتسابهم منه فمن جهة النماء لا الأصل،

 فمن لم يجمع إليه
 توحيد العبادة

 لم ينتفع به،

 فالألوهية يلزم الربوبية ،
 لكن اللازم قد يتخلف،
 كالولد يلزمه البِر وقد يعق.


( 674 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 07:37 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :



فالرسل بُعثوا بالعبادة :

{ وما أرسلنا من قبلك من رسول
 إلا نوحي إليه
 أنه لا إله إلا أنا
فاعبدون
}.

( 675 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 09:39 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


وقد قسم الشرك في الربوبية إلى:
"تعطيل" هو:
" نفي شيء من خصائص الربوبية عنه
 وإلحاقه بغيره
".

 كشرك فرعون نفى الربوبية عنه:
 { وما رب العالمين

 وادعاها لنفسه:
{ أنا ربكم الأعلى

والفلاسفة نفوا خلقه،
 وادعوا أنه صدر وفاض عنه،
وأن الذي خلق هو العقل الفعال.


( 676 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 09:49 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

6-  حد شرك الربوبية :


و" التسوية " وهي:

 "نسبة شيء من خصائص الربوبية لغيره،
 من غير نفيها عنه
".

 ومساواته بغيره شرك

 قال [ تعالى ] :
{ إذ نسويكم  برب العالمين }،

 { والذين كفروا بربهم يعدلون

 فـ"العدل" هو "التسوية

 وهو أن يجعل معه إلها آخر،

كالمجوس قالوا: للعالم إلهين: للخير، وللشر.

 والنصارى اعتقدوا أن الآلهة ثلاثة.

 وعبدة الكواكب اعتقدوا أن للكواكب تأثيرًا ذاتيًا.

 كذلك من اتخذ شفعاء
معتقدًا أنهم يضرون وينفعون،
 سواء اعتقد استقلالهم،
 أو أنه أعطاهم هذا المقام؛

فإن المشاركة في الاختصاص
لا تصح بأي وجه كان
،
لأنها نفي للفارق بين الخالق والمخلوق.


( 677 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 10:07 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

7-  فوائد التعريف بحد الشرك :


بعد ذكر الحدين لشرك الربوبية والألوهية،
نخلص إلى نتائج مهمة:

 فأولًا:
 أن شرك العبادة مستقل بذاته، مناطه نفسه،
 فمن وقع فيه،
 وقع في الشرك
 بلا شرط اعتقاد الربوبية ( النفع والضر )،
 الذي اشترطه القبوريون.

 فقد درسنا معنى العبادة لغة،
 فما وجدنا فيها شرطًا كهذا،

 بل وجدنا:
 غاية الحب والطاعة.
وهذا غير الربوبية.

 وقد نص القرآن على محل شرك العبادة
 ( أعمال القلوب، واللسان، والجوارح
وما ذكر هذا الشرط.


( 678 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 10:37 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

7-  فوائد التعريف بحد الشرك :


ثانيا:

مناط شرك الربوبية:

 اعتقاد أن لأحد شيئًا من خصائص الربوبية،
 سواء كان استقلالا
 أو عطاءً.

 وهو من أعمال القلوب،
 التي منها المتعلق بالربوبية،
ومنها المتعلق بالألوهية،
 وليستا بلازمتين بل تنفكان.


( 679 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 11:03 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

7-  فوائد التعريف بحد الشرك :


ثالثا:

 يترتب على اعتبار شرك الألوهية
مستقلا بذاته:
الوصف بـ"الشرك". لكل عمل ظاهر تعبدي
يتقرب به إلى غير الله،
 بمجرده بلا شرط الاعتقاد.

 فإذا فعل الفاعل شيئا من هذا،
 فقد فعل الشرك بصورته وحقيقته ظاهرا،
 فهذه رتبة في الحكم.

فإن انشرح به صدرا؛
بثبوت الشروط وانتفاء الموانع (قيام الحُجة
 فقد أشرك ظاهرا وباطنا،
وهذه رتبة أخرى من الحكم.


( 680 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 7/1/2016 الساعة 11:23 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

7-  فوائد التعريف بحد الشرك :


رابعا:

 المرجئ ومن وافقه
 ينازع في الأعمال التعبدية الظاهرة
إذا بُذلت لغيره تعالى،

 كدعاء غيره فيما
 لا يقدر عليه إلا هو،
 فيمنع من وصفها بـ: " الشرك "
حتى يقوم الدليل:
 على أنه اعتقد النفع والضر في المخلوق استقلالا،

 فإن كان عطاءً امتنع أيضا من وصفه بالشرك،
بل يسوغه بدعوى السببية -
 إن كان قبوريًا!.
 
أما أهل السُنة،
فلا يترددون في وصف العمل بـ"الشرك
 لأنه في حقيقته وصورته شرك لا ريب،

 وكيف لا،
 إذا دعا فقال:
 يا حَجَر!
 ارفع عني الإصر والأغلال التي عليَّ،
ومُنَّ عليَّ بعفوك.

 يا عبدالقادر يا جيلاني!
 يا متصرف في الأكوان؟.

 فهذه ألفاظ لا تحتمل إلا الوصف بـ " الشرك

لكنهم لا يحكمون على الفاعل
حتى تقام عليه الحجة.



( 681 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 12:57 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

7-  فوائد التعريف بحد الشرك :

خامسا:
 العطاء الإلهي إنما يكون في حدود الخلْقية لا الربوبية،

فمن زعم أن الله أعطاه خصائص ربوبية،
كالتأثير الذاتي أو التدبير أو علم الغيب المطلق،
 فضلا عن الخلق،
فتسوية حقيقية بين الخالق والمخلوق
ولو في بعض الخصائص،
 وهذا عين الشرك في الربوبية،

 لكن من زعم أنه أعطي ما هو خلقي،
 كعلم بعض الغيب أو شيء من التصريف،
 فكفر وليس بشرك؛
 لأنه ادعاء بلا دليل
 وافتراء للكذب على الله:
{ومن أظلم ممن افترى على الله كذبًا}.

( 682 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 07:52 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :

سادسا:

حد شرك العبادة:
"صرف العبادة لغير الله".

وحد العبادة:
"ما أمر به باطنًا من أعمال القلوب،
وظاهرًا من: الذكر، والنسك، والحكم".


( 683 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 10:41 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

7-  فوائد التعريف بحد الشرك :

فحد الشرك مفصلًا:
"صرف ما أمر به
- باطنًا من أعمال القلوب،
 وظاهرًا من: الذكر، والنسك، والحكم -
 لغيره".


( 684 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 01:59 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

7-  فوائد التعريف بحد الشرك :

فما تمحض للعبادة فلا إشكال في انطباق الحد عليه
كالصلاة والنذر،

 لكن ما تردد بين العادة والعبادة
كـ: الحب، والدعاء، والذبح.
فالحد وحده غير كافٍ لبيان الشرك فيه،

من هنا وضع العلماء ضوابط تميز
 المأذون به من الشرك في هذا المختلط،

فضبطت المحبة الإلهية بأنه:
 "التقديم المطلق"
 لقوله: {أحب إليكم}.

 فإن قدَّم مخلوقا تقديمًا مطلقا،
 فهو شرك المحبة
.

والدعاء بـ:
"أن يدعو غير الله
فيما لا يقدر عليه إلا الله
"
 لقوله: {من لا يستجيب له}.

 الذبح بـ: "أن يذبح لغيره بنية التقرب".

 وقد يضاف في الحد شرطًا ليقال:
 "ما أمر ببذله له وحده..".

 ليتميز به التعبدي من غيره،
 مع عدم الاستغناء عن الضابط،
 وهذا لا يضعف الحد،
 فالصلاة محدودة في الاصطلاح بحد،
وهي بحاجة إلى شروط لتمييز المقبولة.



( 685 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 06:06 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :


أمران هما اللذان كشفا حد "شرك العبادة":
 اللغة، والقرآن.
 وقد مضى تفصيله،
وهنا نضيف ثالثًا،
هو: حقيقة ما عليه شرك المشركين.

 فشركهم في العبادة ممّا لا يستراب فيه،
بل قد غلب عليهم،
 فإنهم ذلوا وخضعوا وأحبّوا
وأطاعوا آلهة اصطنعوها لأنفسهم
كما يعبدون الله وأشد:

{ ومن الناسِ مَن يتّخذ من دون اللهِ
أندادًا يحبّونهم كحب الله

 { اتّخذوا أحبارهم  ورهبانهم أربابًا
من دون الله والمسيح ابن مريم }،

( 686 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 07:02 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :

فلما جاء الرسول
لأجل توحيده تعالى في الألوهية ،


استعجبوا من إفراد إله واحد بالعبادة:


{ أجعل الآلهة إلهًا واحدًا
إن هذا لشيء عجاب }،


{ قالوا أجئتنا
لنعبدَ الله وحده

ونذر ما كان يعبد آباؤنا
فأتنا بسلطان مبين }.


( 687 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 07:15 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :

أما توحيد الربوبية
 فعامتهم أقروا به بدلالة القرآن:

 { ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض
وسخر الشمس والقمر
ليقولن الله }،

أقروا بقضايا الربوبية الكبرى:
 الخلق، والملك، والتدبير.

 لكنهم أشركوا في الألوهية:

{ وما يؤمن أكثرهم بالله
 إلاَّ وهم مشركون }.


( 688 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 08:49 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :

ابن عباس:
 "من إيمانهم إذا قيل لهم:
من خلق السموات؟
ومن خلق الأرض؟
ومن خلق الجبال؟
 قالوا: الله.
وهم مشركون".


( 689 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 09:02 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :


وقد كان فيهم من جمع بين الشركين
 باعتقاد النفع في الآلهة
 لا أنها تخلق :

{ أفتعبدون من دون الله
ما لا ينفعكم شيئًا ولا يضركم

{ ويعبدون من دون الله
ما لا يضرهم ولا ينفعهم
ويقولون هؤلاء شفعاؤنا }.

 فالآية تحتمل بيان تناقضهم؛
 إذ يعبدون ما يعلمون أنه لا ينفع،
والتناقض من طبع البشر للجهل أو الهوى.

 وتحتمل اعتقادهم أنه ينفع،

 والعادة :
 أن الإنسان لا يعبد إلا ما رجى نفعه،
 لما فيه من أنفة فطرية،
تأبى عليه الذلة والطاعة
إلاَّ من ضرورة لا يقوى عليها
 إلاّ بهذا المطاع،

 لكن هذه العادة تخلفت في أناس
 عبدوا الآلهة لعلل أخرى.
 فهما احتمالان ممكنان،

وهذا يكشف طرفًا ممّا عليه شرك هؤلاء؛
فمنهم الذي أشرك في الربوبية والألوهية،
 ومنهم الذي في الألوهية.


 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة