انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7125
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 690 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 10:25 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :


قال الصنعاني:

" تقرر عندك أن المشركين
لم ينفعهم  الإقرار بالله
مع إشراكهم   في العبادة،
ولا يغني عنهم من الله شيئًا،

وأن عبادتهم هي اعتقادهم فيهم
 أنهم يضرون وينفعون،
وأنهم يقربونهم إلى الله زلفى،
 وأنهم يستغفرون لهم ".

[تطهير الاعتقاد
ص37]،

( 691 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 8/1/2016 الساعة 11:47 مساء
شكرا لمرورك يا أستاذ أبا يزيد  

ونسأل الله تعالى لنا ولكم وجميع المسلمين الهداية للتوحيد الخالص

 واتباع سنة الحبيب المصطفى 

 عليه أفضل الصلاة والسلام

( 692 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 9/1/2016 الساعة 09:27 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :


وقال الشوكاني:

 "وقد تقرر أن شرك المشركين
الذين بعث الله إليهم خاتم رسله
لم يكن إلاّ باعتقادهم:
 أن الأنداد التي اتخذوها تنفعهم وتضرهم
وتقربهم إلى الله،
 وتشفع لهم عنده،
مع اعترافهم بأن الله سبحانه
هو خالقها وخالقهم".

[الدر النضيد
 ص45]


( 693 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 9/1/2016 الساعة 10:12 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :


"وأمّا اعتقادهم أنها تضر وتنفع،
فلولا اشتمال ضمائرهم على هذا الاعتقاد،
 لم يدعُ أحد منهم ميتًا ولا حيّا".

[ص47]


( 694 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 9/1/2016 الساعة 04:53 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :


قولهما يحتمل:

 أن كل من أشرك في العبادة فعلّته:
 اعتقاده النفع والضر في الشفعاء؛
 أي لا شرك في الألوهية إلاَّ بالربوبية،
فيكون الثاني مناطًا للأول،
 وفيه نظر.

 ويحتمل قصدهما:
 أن بداية الشرك كانت لهذه العلة،
 ولا يلزم نفي العلل الأخرى،


( 695 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 9/1/2016 الساعة 05:57 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :


ولعل ما ذكره الكفوي يوضح هذا:

"وشرك التقريب:

وهو عبادة غير الله؛
 ليقرب إلى الله زلفى،
 كـشرك متقدمي الجاهلية.

 وشرك التقليد:

 وهو عبادة غير الله تبعًا للغير،
 كـشرك متأخري الجاهلية".

[ص533]

( 696 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 9/1/2016 الساعة 09:01 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

8-  حقيقة شرك المشركين :

فعلّة المتقدمين:
التقريب (ربوبية، ألوهية)

 والمتأخرين:
التقليد (ألوهية).

 ولو فرض الاحتمال الأول،
 فلا يلزم عنه توقفهما
في وصف الأعمال التعبدية الظاهرة لغيره بـ :"الشرك".
 حتى يكون معه شرك في الربوبية،
 كلا، فهذه قضية أخرى،
 ينظر لها في طريقة إثباتهما للإيمان.

 والشرك الظاهر ربما صدر عن اعتقاد (ربوبية)،
 لكن ذلك لا يمنع من صدوره
 عن علل أخرى كالتقليد والهوى،
 فليس كل شرك المشركين
كان بقصد التقريب (الشفاعة).



( 697 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 9/1/2016 الساعة 10:07 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :


اعتقاد النفع والضر
ليس (العلة الوحيدة/المناط/ الشرط) لشرك العبادة؛

 فاستقراء الأعمال الشركية،
 يُظهر أن لها عللا؛

فقد تبين أن اعتقاد النفع والضر يورث الشرك،
 فهذا غير مستنكر،
 إنما جعله "مناطا" وحيدا لا يكون الشرك إلا به؛
 فالنظر والاستقراء
 كشف عن علل أخرى لشرك العبادة،
 منها: التقليد.


( 698 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 12:07 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :


والتقليد:
 "تعليق شيء على شيء، وليّه به"

[ابن فارس].

 ومعناه:
 الإحاطة بالشيء على جهة التبع.

وأحسن ما يصوره:
 القلادة؛ معلَّقة،
ملويّة بالعنق تابعة لا متبوعة.

ومثله قولهم:
 قلّده الأمر؛ أي صَيّر الأمر تبعا له.


 فحقيقة التقليد:
 اتباعٌ لمتبوعٍ ؛
 بمحاكاة فعله حذو القذة بالقذة.
 وتقع في أفعال خاصة لا مطلقة،
 كالتقليد في العبادة
وهو موضوعنا،


( 699 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 02:44 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :


فهؤلاء المشركون أشركوا بهذا المعنى؛
 اتبعوا آباءهم وكبراءهم
كما تتبع القلادة العنق،
وكأنه لا إرادة لهم،
في جبر اختياري لا قسري،
 يجدون راحتهم في التقليد
مع عجز عن الانفكاك منه ما دام الآباء أحياء،

 حتى إذا ماتوا أو آمنوا،
 أسرعوا إلى الإيمان،
 بما يدل على:
 انحلال عقدة التقليد،
 وأنه المانع من الإيمان.

 وآية ذلك:
 إسلام عامة الأتباع
 – في كافة الأزمنة والأمكنة -
بإسلام كبرائهم من غير سؤال عن العلة.


( 700 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 03:16 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :

والقرآن مليء بذكر هذا الدافع للشرك:


{ وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير

إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة

وإنا على آثارهم مقتدون }.


وقد عاتب إبراهيم قومه:


{ قال هل يسمعونكم إذ تدعون *

أو ينفعونكم أو يضرون *

قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون }.


فهذا جوابهم،

وفيه إقرارهم أنهم لا يعتقدون فيهم النفع

سوى التقليد.


( 701 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 05:13 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :

ومفهوم التقليد يوحي بمتقدم ومتأخر،
 فالمقلَّد متقدم،
وكون شرك المقلدين متأخرا،
 وهو معلل بعلة التقليد،

 فما علة شرك المتقدمين إذن؟.

 العلة هي: التقريب ( الشفاعة ).

 وهذا ما يتصور الابتداء به في الشرك،

 وهو ما جاء عن ابن عباس
 في أصنام قوم نوح:

 "كانوا قوما صالحين من آدم،
 وكان لهم أتباع يقتدون بهم،
 فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم:
 لو صورناهم
كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم.
فصوروهم،
فلما ماتوا وجاء آخرون دب إليهم إبليس،

 فقال:
 إنما كانوا يعبدونهم  وبهم يسقون المطر،
 فعبدوهم 
"

[تفسير ابن جرير/سورة نوح]


( 702 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 10:02 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :


في الكليات للكفوي:

"والشرك أنواع:
شرك الاستقلال... وشرك التقريب،
وهو: عبادة غير الله؛ ليقرب إلى الله زلفى،
 كـ: شرك متقدمي الجاهلية.

 وشرك التقليد: وهو عبادة غير الله تبعا للغير،
 كـشرك متأخري الجاهلية".
 [ص533]

فلم يجعل لشرك التقليد سببا سوى:
التبع للغير.

 وفرّق بينه وبين شرك "الشفاعة"
 وسماه: "التقريب"،
وهو الذي فيه اعتقاد النفع والضر.


( 703 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 12:21 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :

قال الميلي:
"ومشركو العرب كأغلب من قبلهم
 لم يكونوا يعتقدون في شركائهم
أنهم يماثلون الله في صفاته،
 أو يشاركونه في إيجاد المخلوقات،

وإنما كان شركهم شرك تقريب وتقليد"

 [رسالة الشرك ص129].

 فجعله شركين: التقريب، والتقليد.


( 704 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 03:47 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :

والجاهلي كان يحمل معه معبوده،
 فيتخذه
صنما من حجر،
فيستبدله بآخر أعجبه،
 ويصنعه من تمر،
 فإذا ما جاع أكله،


 فهل كان ليعتقد فيه نفعا وضرا،
ثم يرمي به أو يأكله فيمضغه بفمه،

 إلا أن يكون مقلدا
 في ذلك قومه؟.


( 705 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 05:02 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

9-  شرك التقليد :


حقيقة شرك المقلّدة
متطور عن شرك المتقربين
 طالبي الشفاعة؛

فالمتقرّب طلب النفع من معبوده،

 والمقلّد طلبه ممن قلّده ( المتقرب )،
حين استرضاه بتقليده
 
في التقرب رغبة ورهبة،

 فهو غير خالٍ من قصد النفع،
 لكن ليس ممن عبده؛

 إذ طبع الإنسان وجُبل على:
 ألا يتحرك إلا فيما يجلب له نفعا
 ويدفع عنه ضرا.
 فإن أخطأ فمن جهة الإصابة
 لا النية والقصد.


( 706 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 08:43 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :



ثمة شرك آخر ليست علته:
اعتقاد النفع والضر.
 هو: شرك الهوى.

 فالهوى معبود نصًّا،

قال تعالى:

{ أرأيتَ مَن اتّخذ إلهَه هواه }.

 وفيه قولان:

 الأول:
 اتّخذ إلهه ما يهواه.

 والمعنى:
 اتّخذ معبودًا بمحض الهوى والرغبة والمزاج،

فمقياس الاختيار:
 الإعجاب والرغبة.
 لا المزايا التأثيرية الخارقة في المعبود،

 وهكذا لا يظهر اتصال بين هذا الشرك
واعتقاد النفع والضر في المعبود.


( 707 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 09:21 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :


والثاني:


اتّخذ هواه إلهًا.

فهوى النفس يغدو

هو المألوه و المعبود،


فكل ما رغبت فيه أطيعت،

وفي هذا ينتفي الاعتقاد؛

لأن المعبود هي النفس ذاتها.

فأي نفع وضر يظنه المرء بنفسه،

وإنما محض الرغبة؟،


حتى إنه ليفعل الشيء

وهو يعلم علم اليقين ضرره وعدم نفعه،

فلا يملك إلاَّ أن يطيع الهوى صاغرًا


( وكأس شربت على لذة

وأخرى تداويت منها بها )


فهذا هو شرك العبادة ،
ولا علاقة له بوجه بشرك الربوبية.


( 708 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 09:47 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :

ومن شرك الهوى:
 شرك العشق (الإفراط في المحبة).
 وهو يترك العاشق ذليلا
خاضعًا خضوعًا مطلقًا للمعشوق،
ولو طلب إليه تأليهه ما تردد،

 كما قال أبو عبدالله المغربي:

( لا تدعني إلاّ بيا عبدها

فإنه أشرف أسمائي )


يطلب شهوته فحسب،

 ولا يمتنع من قتل نفسه لأجله،
 كما قال عاشق لمعشوق: مت. فمات،
نقله الغزالي في الإحياء.

 فهذا شرك خالٍ من اعتقاد النفع؛
 أي التأثير بالتصرف الكوني أو الشفاعة.



( 709 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 10:51 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :


وشرك ثالث
من أنواع شرك الهوى:
شرك الحسد.

 يعرف الحاسد أن النافع الضار هو
 الله وحده،
 والحق كله فيما جاء به النبي،
 لكن يُصر على شِركه؛
 لسبب وحيد،
هو: حسده النبي؛ أن آتاه الله النبوة.

 وهذا عبر عنه أبو جهل
 لما سأله الأخنس بن شريق
عن امتناعه من الإسلام:

 "تنازعنا وبنو عبد المطلب الشرف:
 أطعموا فأطعمنا،
 وحملوا فحملنا،
 وأعطوا وأعطينا،
حتى إذا تجاثينا بالركب وكنا كفرسي رهان،
قالوا: منا نبي،
يأتيه الوحي من السماء،

 فمتى ندرك هذه؟.
 والله لا نؤمن به أبدًا
 ولا نصدقه".

( 710 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/1/2016 الساعة 11:30 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :



ومثله يهود
 فإنهم عرفوا النبي بأوصافه في كتابهم:
 { يعرفونه كما يعرفون أبناءهم } ،
 لكن كفروا به؛
 إذ لم يكن منهم،

روت صفية بنت حيي قالت:

 "سمعت عمي أبا ياسر يقول لأبي: أهو هو؟.
 قال: نعم والله.
 قال: فماذا في نفسك منه؟.
قال: عداوته والله ما بقيت".

{ بئسما اشتروا به أنفسهم
أن يكفروا بما أنزل الله
 بغيًا
 
أن ينزّل الله من فضله
 على من يشاء من عباده
}.


( 711 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 11/1/2016 الساعة 09:42 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :


وكثير من الكافرين سبب كفرهم هذا الحسد،

 قال تعالى:

 { ودّ كثير من أهل الكتاب
 لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارًا
 حسدًا من عند أنفسهم
من بعد ما تبين لهم الحق }.

فقد تبيّنَ لهم الحق،
وعرفوه وميّزوه عن الضلال فلا شبهة،
 فما عاد شركهم بسبب اعتقادهم النفع في الآلهة،


( 712 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 11/1/2016 الساعة 11:31 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :


ولو كان لما حسدوا؛ إذ يظنون أنهم على هدى،
إنما حسدوا لأن هذا الحق
ما بدأ وظهر من عندهم:

{ قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون
 فإنهم لا يكذبونك

ولكن
 الظالمين بآيات الله يجحدون
}.


( 713 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 11/1/2016 الساعة 03:41 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :


حكى ابن الكلبي في "الأصنام"
عن رجل قُتل أبوه،
فأراد الطلب بثأره، فأتى ذا الخَلَصَة،
 فاستقسم عنده بالأزلام فخرج سهمه ينهاه،

 فقال:
 لو كنت يا ذا الخَلَص الموتورا *
 مثلي وكان شيخك المقبورا *
 لم تنه عن قتل العداة زورا.

 ومن الناس من ينحلها امرأ القيس.

( 714 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 11/1/2016 الساعة 05:23 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

10-  شرك الهوى :



وكان بساحل جدة صنم  يقال له سعد،
 فأقبل رجل بإبل ليقفها عليه للتبرك،
 فلما أدناها نفرت وذهبت كل وجه،
 وأسف فتناول حجرًا فرماه به،

 وقال:
"لا بارك الله فيك إلهًا، أنفرت عليَّ إبلي"،

 وقال:

أتينا سعدًا ليجمعَ شملنا

فشتتنا سعد فلا نحن من سعد

وهل سعد إلاّ صخرة بتنوفة

من الأرض لا يُدعى لغي ولا رشد


أهذا حال من يعتقد النفع في هذه الآلهة وتعظيمها،

أم محض الهوى؟


( 715 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 11/1/2016 الساعة 07:42 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

11-  أقوال العلماء في شرك العبادة :


رأي ابن تيمية:

أولًا:
 شرك العبادة مستقل بذاته،
قال: "هو نوعان:
شرك في الإلهية، وشرك في الربوبية.

فأمّا الشرك في الإلهية،
 فهو: أن يجعل لله ندًا.

 هذا هو الذي
 قاتل عليه رسول الله مشركي العرب؛
 لأنهم أشركوا في الإلهية.
 وأمّا الربوبية فكانوا مقرين بها".

( 716 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 13/1/2016 الساعة 02:17 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

11-  أقوال العلماء في شرك العبادة :


  ثانيًا:
 من الشرك ما ليس فيه أثر من شرك الربوبية:
 "وما اعتقد منهم قط:
أن الأصنام هي التي تنزل الغيث
وترزق العالم وتدبره،

 وإنما كان شركهم كما ذكرنا:
 اتخذوا من دون الله أندادًا يحبونهم كحب الله،

 وهذا المعنى يدل على أن
من أحب شيئًا دون الله كما يحب الله،
 فقد أشرك".



( 717 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 13/1/2016 الساعة 02:57 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

11-  أقوال العلماء في شرك العبادة :


  ثالثًا:
الشرك ليس منوطًا بالربوبية:
"ولهذا كان من أتباع هؤلاء
من يسجد للشمس والقمر والكواكب،
 ويدعوها كما يدعو الله،
ويصوم لها،
وينسك لها
 ويتقرب إليها،
 ثم يقول:
 إن هذا ليس بشرك،
 وإنما الشرك إذا اعتقدت أنها هي المدبّرة،
فإذا جعلتها سببًا وواسطة لم أكن مشركًا.
 ومن المعلوم بالاضطرار
من دين الإسلام:
 أن هذا شرك".

( 718 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 13/1/2016 الساعة 03:08 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

11-  أقوال العلماء في شرك العبادة :

 رابعًا:
من أشرك بالربوبية، فلم يشرك إلا في بعضها:

 "إنما ذهب بعض المشركين
 إلى أن ثم خالقًا خلق بعض العالم"،

 وضرب مثلًا بـ: الثنوية، والقدرية،
 والفلاسفة الدهرية.

 قال:
 "فإن هؤلاء يثبتون أمورًا محدثة
بدون إحداث الله إيّاها،
 فهم مشركون في بعض الربوبية".

( 719 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 13/1/2016 الساعة 11:45 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

11-  أقوال العلماء في شرك العبادة :


 خامسًا:
 من المشركين من اعتقد النفع في الآلهة،
 لكن ليس كلهم:

 "وكثير من مشركي العرب وغيرهم،
 قد يظن في آلهتهم  شيئًا من هذا،
وأنها تنفعه وتضره بدون أن يخلق الله ذلك".

[ الفتاوى 1/91، الدرء 1/227،

الأصبهانية 133، الطحاوية 38 ]


 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة