انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7130
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 720 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 14/1/2016 الساعة 10:13 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ابن القيم:

أولًا:

شرك الألوهية قسم مستقل:
"التعطيل أصل الشرك وقاعدته التي يرجع إليها،

وهو ثلاثة أقسام:
تعطيل المصنوع عن صانعه،
وتعطيل الصانع عن كماله المقدس،
وتعطيل معاملته عما يجب على العبد".

( 721 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 14/1/2016 الساعة 11:35 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :

ثانيًا:
الشرك يقع في توحيد الألوهية وحده:

"حقيقة الشرك هو: التشبه.
فالمشرك مشبه للمخلوق بالخالق في الخصائص الإلهية؛

فإن منها: التفرد بملك الضر والنفع،
ومنها: الكمال المطلق.
ومنها: العبودية،

فمن أعطى حبه وذله وخضوعه لغير الله،
فقد شبهه في خالص حقه،

ومنها السجود،
فمن سجد لغيره،
فقد شبه المخلوق به".

( 722 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 12:57 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ثالثًا:
وقوع الشرك في العبادة لعلل أخرى
سوى اعتقاد النفع والربوبية:

"أمّا الشرك في العبادة ،
فإنه يصدر ممن يعتقد أنه لا إله إلاّ الله،
وأنه لا يضر ولا ينفع ولا يعطي ولا يمنع إلاّ الله،
وأنه لا إله غيره،
ولا رب سواه،

ولكن لا يخلص لله في معاملته وعبوديته،

بل يعمل لحظ نفسه تارة،
ولطلب الدنيا تارة،
ولطلب الرفعة والمنزلة والجاه عند الخلق تارة،

فله من عمله وسعيه نصيب،
ولنفسه وحظه وهواه نصيب،
وللشيطان نصيب،
وللخلق نصيب،
وهذا حال أكثر الناس".

[بتصرف الجواب الكافي
138-146]

( 723 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 04:26 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


المقريزي:

أولاً:
شرك الألوهية مستقل:
"وشرك الأمم كله نوعان:
شرك في الإلهية، وشرك في الربوبية،

فالشرك في الإلهية والعبادة
هو الغالب
على أهل الإشراك ،

( 724 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 06:32 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


والنوع الثاني:
الشرك به في الربوبية،

وكثيرًا ما يجتمع الشركان في العبد،
وينفرد أحدهما عن الآخر".

( 725 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 07:01 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ثانيًا:
الربوبية ليس مناط الشرك:

"الشرك شركان:
شرك متعلق بذات المعبود وأسمائه،
وشرك في عبادته
وإن كان صاحبه يعتقد أنه سبحانه لا شريك له
في ذاته ولا في صفاته".

( 726 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 11:45 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ثالثًا:

عامة المشركين أقروا بتوحيد الربوبية،
وفيهم من أشرك فيه:

"فأبان سبحانه أن المشركين
إنما كانوا يتوقفون في إثبات توحيد الإلهية لا الربوبية،
على أن منهم من أشرك في ربوبيته".

[التجريد: 42، 46، 50]

( 727 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 12:20 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :

إذن، كافة هؤلاء وغيرهم
اجتمع رأيهم على اعتبار شرك العبادة مستقلًا،
ليس منوطًا بشرك الربوبية،
وهذا يوافق ما عرض
من حقيقة شرك المشركين،
وتقرير القرآن،
والمعنى اللغوي.

( 728 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 12:34 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :

لن ننهي هذه المباحث حول
"شرك العبادة
من دون التطرق إلى نوع من الشرك شاع في المشركين وعمّ،
حتى ظن الظان: أن لا شرك غيره!.

وهو: "التقريب". كما سماه الكفوي وتبعه الميلي،

من قوله تعالى:
{ والذين اتخذوا من دونه أولياء
ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى }.

والمتأخرون ممن تعاطوه يسمونه: "وسيلة".

من قوله:

{ أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة }.

وهو المعروف بـ"شرك الشفاعة"

من قوله:
{ ويعبدون من دون الله
ما لا ينفعهم ولا يضرهم
ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله }.

( 729 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 03:31 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :

وعلة كون هذا النوع شركا،
ثلاثة أمور:
أولا:

أنه فَرْضٌ للشفيع على الله بغير إذنه،
والفرض تحكم وتأثير،

فهذا الشفيع مؤثر لا شافع مشير فحسب،
ولو من طريق أدبي بغطاء الولاية،

وهكذا يغدو مشاركا في الحكم والأمر الإلهي،

لذا قال:
{ ولم يكن له ولي من الذل }.

( 730 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 03:41 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


ثانيا:
أن هذه المكانة – المزعومة – للشفيع،
أغرت بالغلو في تعظيمه
باعتقاد النفع والضر فيه لذاته،

بما أدى إلى:
ثالثا:
التقرب إليه بالعبادة بما لا يجوز بَذْله لغيره تعالى:
{ ما نعبدهم إلا ليقربونا..}،
{ ويعبدون من دون الله..}،
وقد تقدمتا آنفا.

( 731 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 05:50 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


بل زادوا في عبادته على عبادة الله بالحب:

{ ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا
يحبونهم كحب الله


أي يحبونهم كحب المؤمنين لله،
أو كما يُحَبُ الله،

وهذا فيه تقديم حب الآلهة على حب الله،

( 732 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 07:57 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


وهذا تجلى في مثل قوله:
{ وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبًا
فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا،
فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله
وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم
ساء ما يحكمون }.

ففي سبب نزوله:
أن الريح إذا ألقت مما كان للآلهة إلى ما كان لله: أعادوه.

وإذا ألقت مما كان لله للآلهة: لم يعيدوه.

( 733 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 10:09 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


وتظهر منزلة هذا الشفيع في تصورهم:
أنهم جعلوه في بعض الأحوال ولدًا للإله كالملائكة

{ ألا إنهم من إفكهم ليقولون ولد الله
وإنهم لكاذبون
}.

{ وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا }.

فهذا منهم جمع بين الشرك والافتراء على الله،
وبين شرك الألوهية والربوبية،
وهو نوع من الشرك،
ليس هو الوحيد، لكنه الشائع،
بل هو أصل علة الشرك،
ثم تعددت العلل بعدئذ.

( 734 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/1/2016 الساعة 10:38 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :

وقد حدّ القرآن حدودها منعًا للشرك،
فأثبتها بشرطين: الإذن، والرضا.
لئلا يفترى بفرض شفيع،
فآية ذكرت شرطا:

{ من ذا الذي يشفع عنده
إلا بإذنه


{ ولا يشفعون
إلا لمن ارتضى

وآية ذكرتهما:
{ وكم من ملك في السموات والأرض
لا تغني شفاعتهم شيئا
إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى }.

ورد الشفاعة كلها إليه وحده،
هو من يملك، ومن يهب:

{ أم اتخذوا من دون الله شفعاء
قل أولو كانوا لا يملكون شيئا
ولا يعقلون
قل لله الشفاعة جـميعا
له ملك السموات والأرض ثم إليه ترجعون }.

فهذا شرطها، لا تنفع بدونها:
{ فما تنفعهم شفاعة الشافعين


( 735 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 10:32 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


ثم إن الشفاعة لا تتقدم في الدنيا،
ولا تطلب من الشافعين إلا في الآخرة:

{ وما نرى معكم شفعاءكم
الذين زعمتم

أنهم فيكم شركاء

وقد حدّت في أمر منصوص عليه هو:
الشفاعة في القضاء، ودخول الجنة.
وهذا للنبي صلى الله عليه وسلم،

والشفاعة في: أهل الكبائر، والأعراف،
والتخفيف من العذاب، ورفع الدرجات.


وليس من الشفاعة
طلب الحوائج وكشف الكرب
،

فهذا
شرك ليس بشفاعة،
وإن سماها كذلك
أهل الشرك قديمًا وحديثا،

ولو قصدنا تتبع جذر فكرة الشفاعة،
فإنها تشبه فكرة "الواسطة" عند الفلاسفة القدماء؛
فالمخلوق لا علاقة له بالله؛
لعدم المناسبة بينهما،
لعلو وتنزه الرب، فلا بد من واسطة،
من خلاله ينزل الفيض الإلهي،
وتصعد رغائب المخلوق،
فأشبه بعضهم بعضًا.


( 736 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 06:00 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :


كان غرض هذه المقالات المتتابعة،
وقد بلغت
 ثنتي عشرة مقالة:
 إثبات عدم افتقار شرك العبادة
 لشرط خارج عن ذاته.

 والرد على من جعل اعتقاد الربوبية في مخلوق
 أو اعتقاد النفع فيه،
مناط هذا الشرك؛
يلزم من عدمه العدم،
 ومن وجوده الوجود.


( 737 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 08:47 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :

وقد سلكنا فيها طريقي:
 التأصيل، والتمثيل.

فالتأصيل تضمن أدلة الإثبات،
وفيها ظهرت دلالة اللغة على المقصود،
 ودلالة القرآن أيضا،
 وموافقته لأصول السنة،
 وموافقة ضده لأصول المرجئة؛


( 738 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 08:53 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :

حيث إن السنة يقولون:
 الإيمان قول وعمل،

 يقابله
 الكفر
وهو قول وعمل كذلك،

 فيثبتون إيمانا عمليا وكفرا عمليا،

خلاف المرجئة
 الذين يثبتون القولي فيهما (الإيمان والكفر) فحسب،

( 739 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 08:56 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :

وهذا انعكس على قولهما في الشرك،
فأثبت السنة شركا عمليا هو شرك العبادة،
ونفاه المرجئة فقصروه على شرك الاعتقاد(الربوبية).

 فكان النافي لشرك العبادة - شركا مستقلا -
 في قوله شبه من قول المرجئة.

( 740 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 09:07 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :


وفي القرآن نص على
 أعمال شركية
لم يشترط لها اعتقاد النفع
 كشرك التقليد،

 بل عامة ما في القرآن
دال على أن المشركين كانوا يثبتون الربوبية لله وحده،

 ومع ذلك
 كانوا مشركين بالعبادة :

{ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا
 وهم مشركون }.

{ فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين
فلما نجاهم إلى البر
 إذا هم يشركون

 أي بالدعاء (شرك عبادة)
دون اعتقاد في ربوبية آلهتهم.


( 741 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 09:12 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :


واللغة دلت على
 أن معنى العبادة هو:
 غاية المحبة والذلة والطاعة.
 نص على هذا أهل اللغة كالزمخشري والنحاس،

 فالطاعة على الجوارح،
سواء كان طاعة لله ( توحيد
 أو طاعة لغير الله ( شرك

 وبه يثبت

 تضمن العبادة للعمل الظاهر كتضمنه للباطن،
 وليس اعتقادا فحسب.

( 742 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 09:55 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :


ولم يتسع الكلام لتتبع أقوال العلماء
فاكتفينا بثلاثة منهم هم:
 ابن تيمية ، وابن القيم ، والمقريزي.
 كان قولهم صريحا في
نفي افتقار شرك العبادة
 لشرط خارج عنه
.

( 743 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 10:05 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :

ولم نمر على ما سبق دون التنويه والذكر
لما كان عليه شرك المشركين،
وهذا هو طريق الآخر: طريق التمثيل.

 فوجدنا فيهم شركا في العبادة
 غير مرتبط بالربوبية،
أنواعا هي:
شرك التقليد.
 وهو اتّباع الآباء،
 ففيهم من ترك الشرك بمجرد إسلام الآباء أو زوالهم،
ولو كان عن اعتقاد ما تركوا.

وشرك الهوى وهو النفس،
ومن عبد نفسه فأي نفع يرجوه منها؟.

وشرك العشق وليس فيه سوى إرادة قضاء الوطر،
 وليس في هذا اعتقاد.

 وشرك الحسد وصاحبه يعلم صدق الرسول،
 وهو بالقطع لا يعتقد أن معبوده يضر وينفع.

 فقد فُحصت جميعها ودُرست،
 فلم  يُر فيها أثر لشرك الربوبية على جهة اللزوم،
 لكن على الإمكان والاحتمال،

فثبت به وتبين
:
 أن الاعتقاد ليس مناطا
 في شرك العبادة
.


( 744 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/1/2016 الساعة 11:27 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

13خاتمة :


ولم يتسع المقال والحال للتطرق
 إلى قضية مرتبطة بهذه المسألة،
وهي:
 أن هذا الشرط لم يُعرف ويشتهر
 إلا عن القُبورية ؛
الذين يدفعون عن أنفسهم وأتباعهم
 تهمة التلبس بالشرك بمثل هذا التعليل؛

 زعموا:
 أن الشرك الواقع عند القبور ليس بشرك
 إلا بشرط الاعتقاد، وإلا فلا.

 وهكذا قال بعض المتأخرين اليوم،

والفرق: أن القُبورية تعللوا بهذا،
وزادوا أنهم على بر وطاعة،
 وأن هؤلاء الأولياء
 
أسباب مجعولة من الله للتقرب إليه،

وأما هؤلاء فإنهم يحرّمون أفعال القبورية،
 لكن يمنعون من تسميتها شركا،
حتى يكشف عن اعتقاد في القلب؛
بأن ما يتقرب إليه ينفع ويضر،

 هذا مع أن صورة العمل شرك
 لا صورة له إلا ذاك؛

 لأنه هو ما كان يفعله المشركون عينه.

وهنا نبين أن هذه المسألة أخطأ فيها فريقان:
الفريق الذي نرد عليه من أول المقالات،

 والآخر الذين ظنوا أن المشركين كافة
 كانوا يقرون بالربوبية،
ويعتقدون أن آلهتهم لاتنفع ولاتضر،
 وأن شركهم كافة وجميعا كان في الألوهية فحسب،

 كلا،
 فالتعميم هنا خطأ،

فهم وإن أقروا بقضايا الربوبية الكبرى
(الخلق، الملك، التدبير)
إلا أن فيهم من اعتقد النفع في الآلهة؛

 ولذا كثر نفي هذا في القرآن:
{ ويعبدون من دون الله
ما لا يضرهم ولا ينفعهم
}.

 { أفتعبدون من دون الله
ما لا ينفعكم شيئا
 ولا يضركم
}.

 فالحاصل:

 أن شركهم  كان أنواعا منوعة،
فمن جعله نوعا واحدا
وقع في الخطأ ولا ريب،

والحمدُ لله ربّ العالمين.


( 745 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/1/2016 الساعة 10:27 صباحا

(((((((((((((

( 746 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/1/2016 الساعة 12:53 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
المتوفى عام 845 من الهجرة
رحمه الله تعالى رحمة واسعة

http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ،
والعاقبة للمتقين ،
وصلى الله على نبينا محمد خاتم النبيين ،
وعلى آله وصحبه أجمعين ..



أما بعد ،

 فهذا كتاب جم الفوائد بديع الفرائد ،
ينتفع به من أراد الله والدار الآخرة ..
 سميته (( تجريد التوحيد المفيد )) ،

 والله أسأل العَوْن على العمل بمنِّه .


( 747 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/1/2016 الساعة 05:16 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحمه الله تعالى رحمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

اعلم أن الله سبحانه
رب كل شيء ومالكه وإلههُ :


فالرب مصدر ربُّ يرَبُّ ربّاً فهو رابٌّ :

 فمعنى قوله تعالى :
 { رَبِّ الْعَالَمِينَ }
 رابِّ العالمين ،

 فإن الرب سبحانه وتعالى
هو الخالق الموجد لعباده ،
 القائم بتربيتهم وإصلاحهم
 من خَلقٍ ورزقٍ وعافية
وإصلاح دين ودنيا .



( 748 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/1/2016 الساعة 07:38 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحمه الله تعالى رحمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والإلهية كون العباد يتخذونه
 سبحانه محبوبًا مألوهًا

ويفردونه بالحب والخوف والرجاء
 والإخبات والتوبة والنذر
 والطاعة والطلب والتوكل ،
 ونحو هذه الأشياء .

 فإن التوحيد حقيقته
 أن ترى الأمور كلها من الله تعالى
 رؤية تقطع الالتفات إلى الأسباب والوسائط ،
 فلا ترى الخير والشر
 إلا منه تعالى ،

 وهذا المقام يثمر التوكل
وترك شكاية الخلقِ وترك لومهم
والرضا عن الله تعالى
 والتسليم لحكمه .


( 749 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/1/2016 الساعة 10:00 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وإذا عرفت ذلك


فاعلم أن الربوبية منه تعالى لعباده


والتَّأَلُّهَ من عباده له سبحانه ،

كما أن الرحمة هي الوسيلة بينهم وبينه عز وجل .



 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة