انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7124
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 750 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/1/2016 الساعة 10:20 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أن أنفس الأعمال وأجلها قدراً
 توحيد الله تعالى ..

 غير أن التوحيد له قشران :

 القشر الأول :

 أن تقول بلسانك
 لا إله إلا الله
،
 ويسمى هذا القول توحيداً ،

 وهو مناقض للتثليث الذي تعتقده النصارى ،

وهذا التوحيد يصدر أيضاً
من المنافق الذي يخالف سره جهره .

القشر الثاني :

أن لا يكون في القلب مخالفة ولا إنكار
 لمفهوم هذا القول ،
 بل يشتمل القلب على اعتقاده ذلك
 والتصديق به

 وهذا هو توحيد عامة الناس .


( 751 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/1/2016 الساعة 10:27 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ولباب التوحيد
 أن يرى الأمور كلها لله تعالى ،
 ثم يقطع الالتفاف إلى الوسائط
 وأن يعبده سبحانه عبادة يفرده بها
ولا يعبد غيره .

 ويخرج عن هذا التوحيد اتباع الهوى ..

 فكل من اتبع هواه
فقد اتخذ هواه معبوده

قال الله تعالى

{ أفرأيت من اتخذ
 إلهه هواه
}

" الجاثية :23 " .

( 752 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/1/2016 الساعة 11:05 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وإذا تأملت عرفتَ أن عابد الصنم لم يعبده ،
 وإنما عبَدَ هواه ،
 وهو مَيْل نفسه إلى دين آبائه
 فيتبع ذلك المَيْل ،

 ومَيْل النفس إلى المألوفات
 أحد المعاني التي يعبر عنها بالهوى ،

 ويخرج عن هذا التوحيد
السخط على الخلق والالتفات إليهم ،

 فإن من يرى الكل من الله
يسخط على غيره أو يأمل سواه .

وهذا
التوحيد مقام الصديقين .


( 753 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 07:34 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا ريب أن توحيد الربوبية لم ينكره المشركون ،
بل أقروا بأنه سبحانه وحده خالقهم
 وخالق السماوات والأرض ،
 والقائم بمصالح العالم كله ،

وإنما أنكروا توحيد الإلهية والمحبة

كما قد حكى الله تعالى عنهم في قوله

 
{ ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا
يحبونهم كحب الله
والذين آمنوا أشد حبا لله
}

 " البقرة :165".

 فلما سووا غيره به
في هذا التوحيد
كانوا مشركين

كما قال الله تعالى

 { الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض
 وجعل الظلمات والنور

 ثم الذين كفروا بربهم يعدلون }

 "الأنعام :1 ".

( 754 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 10:23 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



وقد علَّم الله سبحانه وتعالى عباده

كيفية مباينة الشرك في توحيد الإلهية

وأنه تعالى حقيق بإفراده وليًّا وحَكَمًا وربًّا .

فقال تعالى :

 {
قل أغير الله أتخذ ولياً }

"الأنعام : 14 "

وقال :

{ أفغير الله أبتغي حَكَمًا }

"الأنعام : 114 "

وقال :

{ قل أغير الله أبغي ربًا }

" الأنعام : 164" .

( 755 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 12:48 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فلا وليَّ ولا حَكَمَ ولا رب إلا الله
 الذي من عَدَلَ به غيره
فقد أشرك في ألوهيتهِ،
 ولو وحد ربوبيته ،

فتوحيد الربوبية هو الذي اجتمعت فيه الخلائق ،
 مؤمنها وكافرها ،

 وتوحيد الألوهية مفرق الطرق
 بين المؤمنين والمشركين ،

 ولهذا كانت كلمة الإسلام لا إله إلا الله ،
 ولو قال لا رب إلا الله
لما أجزأه عند المحققين ،

 فتوحيد الألوهية
هو المطلوب من العباد
.

 ولهذا كان أصل (( الله )) الإله ،
 كما هو قول سيبَوَيه ،
وهو الصحيح وهو قول جمهور أصحابه ،
إلا من شذ منهم .


( 756 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 04:47 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبهذا الاعتبار الذي قررنا به الإله ،
 وأنه المحبوب
لاجتماع صفات الكمال فيه

كان الله هو الاسم الجامع
 لجميع معاني الأسماء الحسنى والصفات العليا ،

وهو الذي ينكره المشركون
 ويحتج الرب سبحانه وتعالى عليهم
 بتوحيدهم ربوبيته
 على توحيد ألوهيته ،

كما قال الله تعالى :

قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
 ءَآلله خير أما يشركون ،
 أمن خلق السماوات والأرض
وأنزل لكم من السماء ماء
 فأنبتنا به حدائق ذات بهجة
ما كان لكم أن تنبتوا شجرها
 أءِله مع الله
 بل هم قوم يعدلون
}

"النمل :59و60".

 وكلما ذكر تعالى من آياته جملة من الجمل

 قال عقبها :

 
{ أءِله مع الله }

فأبان سبحانه وتعالى بذلك

أن المشركين إنما كانوا يتوقفون

 في إثبات توحيد الإلهية لا الربوبية

 على أن منهم من أشرك في الربوبية

 كما يأتي بعد ذلك إن شاء الله تعالى .


( 757 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 05:52 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة فهو تعالى يحتج على منكري الإلهية
بإثباتهم الربوبية .

والملك هو الآمر الناهي
 لا يخلق خلقًا بمقتضى ربوبيته،
ويتركهم سدًى مُعطَّلين لا يؤمرون ولا ينهون ،
 ولا يثابون ولا يعاقبون ،

 فإن الملك هو الآمر الناهي
المعطي المانع
الضار النافع
المثيب المعاقب .


( 758 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 07:56 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولذلك ،
جاءت الاستعاذة في سورة الناس وسورة الفلق
 بالأسماء الحسنى الثلاثة ،
الرب والملك والإله ،

 فإنه لما قال :

 {
قل أعوذ رب الناس }

 كان فيه إثبات أنه خالقهم وفاطرهم ،

 فبقي أن يقال ،
لمَّا خلقهم هل كلَّفهم وأمرهم ونهاهم ؟

 قيل : نعم ،

 فجاء { ملك الناس }

 فأثبت الخلق والأمر .

 { ألا له الخلق والأمر }

"الأعراف :54" .

 فلمَّا قيل ذلك ،

قيل فإذا كان ربا موجداً وملكًا مُكلِّفاً ،

فهل يُحَبُّ وَيُرَغبُ إليهِ،

ويكون التوجه إليه غاية الخلق والأمر .

قيل :

{ إله الناس } ،

 أي مألوههم ومحبوبهم

 الذي لا يتوجه العبد المخلوق
 المكلَّف العابد إلا له ،

 فجاءت الإلهية خاتمة وغاية
وما قبلها كالتوطئة لها .



( 759 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 09:08 مساء
قصة وعبرة في ‫توحيد‬ الله

1436/12/21

لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
جزاه الله تعالى خير الجزاء



( 760 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 10:26 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهاتان السورتان أعظم عَوذَةٍ في القرآن ،

وجاءت الاستعاذة بهما في وقت الحاجة إلى ذلك ،

 وحين سُحر النبي صلى الله عليه وسلم

 وخُيّلَ إليه أنه يفعل الشيء صلى الله عليه وسلم

 وما فعله ،

 وأقام على ذلك أربعين يوما
كما في الصحيح .

وكانت عقدة السحر إحدى عشرة عقدة

 فأنزل الله المعوذتين إحدى عشرة آية ،

 فانحلت بكل آية عقدة



( 761 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/1/2016 الساعة 10:50 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وتعلقت الاستعاذة في أوائل القرآن
 باسمه الإله ،
وهو المعبود وحده
لاجتماع صفات الكمال فيه

ومناجاة العبد لهذا الإله الكامل
ذي الأسماء الحسنى
والصفات العليا

المرغوب إليه في أن يعيذ عبدَه
 الذي يناجيه بكلامه
من الشيطان الحائل بينه وبين مناجاة ربه ،

 ثم استحب التعليق باسم الإله
في جميع المواطن التي يقال فيها
(( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ))

لأن اسم الله تعالى هو الغاية للأسماء .


ولهذا كان كل اسم بعده لا يتعرَّف إلا به ،

 فتقول
الله هو السلام المؤمن المهيمن ،

 فالجلالة تُعرِّف غيرها ،
 وغيرها لا يُعرِّفها .



( 762 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/1/2016 الساعة 05:55 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والذين أشركوا به تعالى في الربوبية

 منهم من أثبت معه خالقاً آخر

وإن لم يقولوا إنه إله مكافئ له

وهم المشركون ومن ضاهاهم من القدرية .

وربوبيته سبحانه للعالَم
الربوبية الكاملة المطلقة الشاملة تبطل أقوالهم ،
 لأنها تقتضي ربوبيته لجميع ما فيه
من الذوات والصفات والحركات والأفعال .

وحقيقة قول القدرية المجوسية
أنه تعالى ليس ربا لأفعال الحيوان ولا تتناولها ربوبيته
 إذ كيف يتناول ما لايدخل تحت قدرته ومشيئته وخلقه .


( 763 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/1/2016 الساعة 10:56 صباحا

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وشرك الأمم كله نوعان :
 شرك في الإلهية ،
وشرك في الربوبية ..

 فالشرك في الإلهية والعبادة
هو الغالب على أهل الإشراك ،

وهو شرك عباد الأصنام
وعباد الملائكة
وعباد الجن
 وعباد المشايخ الصالحين الأحياء والأموات

 الذين قالوا:

 
{ مَا نَعْبُدُهُمْ
إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى
}

"الزمر: من الآية3"

ويشفعوا لنا عنده ،
 وينالنا بسبب قربهم من الله وكرامته لهم قرب وكرامة ،

كما هو المعهود في الدنيا من حصول الكرامة والزلفى
لمن يخدم أعوان الملك وأقاربه وخاصته .

والكتب الإلهية كلها من أولها إلى آخرها
تبطل هذا المذهب
 وترده وتقبح أهله

وتنص على أنهم أعداء الله تعالى ،

 وجميع الرسل صلوات الله عليهم متفقون على ذلك
 من أولهم إلى آخرهم ،


( 764 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/1/2016 الساعة 11:55 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وما أهلك الله تعالى من الأمم
 إلا بسبب هذا الشرك
ومن أجله :

 وأصله
 الشرك في محبة الله تعالى .

قال تعالى :

{ يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ

وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه
}

"البقرة: من الآية165" ،


 فأخبر سبحانه وتعالى
أنه من أحب مع الله شيئا غيره كما يحبه ،
 فقد اتخذ نِدًّا من دونه ،

وهذا على أصح القولين في الآية
 أنهم يحبونهم كما يحبون الله ،


( 765 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/1/2016 الساعة 03:22 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهذا هو العدل المذكور في قوله تعالى :

{ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ }

"الأنعام: من الآية1" ،

والمعنى على أصح القولين

أنهم يعدلون به غيره في العبادة

فيسوون بينه وبين غيره في الحب والعبادة
،



( 766 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/1/2016 الساعة 05:18 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وكذلك قول المشركين في النار لأصنامهم :

 { تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ،

إِذْ
نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }

 "الشعراء 97و98"

ومعلوم قطعا أن هذه التسوية لم تكن بينهم وبين الله
 في كونه ربهم وخالقهم ،

 فإنهم كانوا كما أخبر الله عنهم

مقرين بأن الله تعالى وحده هو ربهم وخالقهم

وأن الأرض ومن فيها لله وحده

وأنه رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ،

 وأنه سبحانه وتعالى
هو الذي بيده ملكوت كل شيء
وهو يجير ولا يجار عليه .




وإنما كانت هذه التسوية
بينهم وبين الله تعالى في المحبة والعبادة

 فمن أحب غير الله تعالى وخافه ورجاه
وذل له
كما يحب الله تعالى ويخافه ويرجوه ،
 فهذا هو الشرك الذي لا يغفره الله ،

فكيف بمن كان غير الله آثر عنده
وأحب إليه وأخوف عنده ،
وهو في مرضاته أشد سعياً منه في مرضاة الله ،

 فإذا كان المسوِّي بين الله وبين غيرِه
في ذلك مشركًا
 فما الظن بهذا .

 فعياذًا بالله من أن ينسلخ القلب
 من التوحيد والإسلام
 كانسلاخ الحية من قشرها
 وهو يظن أنه مسلم موحد
 فهذا أحد أنواع الشرك .




( 767 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/1/2016 الساعة 11:22 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
والأدلة الدالة على أنه تعالى
يجب أن يكون وحده هو المألوه
يبطل هذا الشرك ويدحض حُجَج أهله ،

وهي أكثر من أن يحيط بها إلا الله ..
بل ما خلقه الله تعالى فهو آية شاهدة بتوحيده ،

وكذلك كل ما أمر به ،
فَخَلْقُهُ وأمره وما فطر عليه عباده
وركبه فيهم من القوى
شاهدٌ بأنه الله الذي
لا إله إلا هو ،

وأن كل معبود سواه باطل ،

وأنه هو الحق المبين
تقدس وتعالى
.


وواعجبا كيف يُعصى الإلهُ


أم كيف يجحده الجاحدُ


ولله في كل تحريكةٍ


وتسكينةٍ أبدًا شــاهدُ



وفي كل شيء له آيةٌ


تدل على أنه واحــدُ

( 768 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 07:02 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والنوع الثاني من الشرك ،

الشرك به تعالى في الربوبية

كشرك من جعل معه خالقًا آخر

كالمجوس وغيرهم

الذين يقولون بأن للعالم ربَّين ،

 أحدهما خالق الخير ،

ويقولون له بلسان الفارسية (( يزدان )) ،

 والآخر خالق الشر

ويقول له المجوس بلسانهم (( أهرمن )) .


( 769 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 07:56 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


وكالفلاسفة ومن تبعهم
الذين يقولون بأنه لم يصدر عنه إلا واحد بسيط
وأن مصدر المخلوقات كلها عن العقول والنفوس ،

 وأن مصدر هذا العالم عن العقل الفعال ،
 فهو رب كل ما تحته ومدبره ،

 وهذا أشر من عُبَّاد الأصنام
والمجوس والنصارى
 وهو أخبث شرك في العالم ،

 إذ يتضمن من التعطيل
 وجحد الإلهية والربوبية
واستناد الخلق إلى غيره سبحانه وتعالى
ما لم يتضمنه شرك أمة من الأمم .

( 770 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 08:47 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وشرك القدرية مختصر من هذا ،
 وباب يدخل منه إليه .
 ولهذا شبههم الصحابة رضي الله عنهم بالمجوس ،

 كما ثبت عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم ،
 وقد روى أهل السنن فيهم ذلك مرفوعا

أنهم مجوس هذه الأمة ،

( 771 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 10:11 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وكثيرا ما يجتمع الشركان في العبد
وينفرد أحدهما عن الآخر ،

 والقرآن الكريم ،
 بل الكتب المنزلة من عند الله تعالى
 كلها مصرحة
بالرد على أهل الإشراك ،

 كقوله تعالى:

 
{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

 فإنه
ينفي شرك المحبة والإلهية
،

 وقوله :

 { وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }

 فإنه
ينفي شرك الخلق والربوبية
.

( 772 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 11:52 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
فتضمنت هذه الآية
تجريد التوحيد لرب العالمين
في العبادة


 وأنه
لا يجوز إشراك غيره معه
 لا في الأفعال
ولا في الألفاظ
ولا في الإرادات ،

فالشرك به في الأفعال
كالسجود لغيره سبحانه وتعالى ،
 والطواف بغير بيته المحرم ،
 وحلق الرأس عبودية وخضوعاً لغيره ،
 وتقبيل الأحجار غير الحجر الأسود
الذي هو يمينه تعالى في الأرض
 وتقبيل القبور واستلامها
والسجود لها .


( 773 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 04:00 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وقد لعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
من اتخذ قبور الأنبياء والصالحين
 مساجد يصلى فيها ..

 فكيف من اتخذ
 القبور أوثانا تُعبد
من دون الله تعالى ،

 فهذا لم يعلم معنى قول الله تعالى:

 {
إِيَّاكَ نَعْبُد }

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

 (( لعن الله اليهود والنصارى
 اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
 يُحَذِّر ما صنعوا ))

 وفيه عنه أيضا :

(( إن من شرار الناس
 من تدركهم الساعة وهم أحياء
والذين يتخذون القبور مساجد )) ،

وفيه أيضا عنه صلى الله عليه وسلم:

 (( إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد

 أفلا تتخذوا القبور مساجد


 فإني أنهاكم عن ذلك )) ،

( 774 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 07:47 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وفي مسند الإمام أحمد وصحيح ابن حبان
 عنه صلى الله عليه وسلم:


 (( لعن الله زوارات القبور
والمتخذين عليها المساجد والسرج )) ،

 وقال صلى الله عليه وسلم :

(( إن من كان قبلكم
كانوا إذا مات فيهم الرجل الصالح
بنوا على قبره مسجدًا
وصوروا فيه تلك الصور
 أولئك شرار الخلق عند الله )) .



( 775 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 08:26 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والناس في هذا الباب ( أعني زيارة القبور ) ،
 على ثلاثة أقسام :

- قوم يزورون الموتى فيدعون لهم
 وهذه الزيارة الشرعية .

- وقوم يزورونهم يدعون بهم ،
 فهؤلاء هم المشركون في الألوهية والمحبة .

وقوم يزورونهم فيدعونهم أنفسهم ،

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( اللهم لا تجعل قبري وثنًا يُعبد ))

وهؤلاء هم المشركون في الربوبية ،


( 776 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/1/2016 الساعة 11:11 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

- وقد حمى النبي صلى الله عليه وسلم
جانب التوحيد أعظم حماية
تحقيقا لقوله تعالى:

 { إِيَّاكَ نَعْبُد }

حتى نهى عن الصلاة في هذين الوقتين
 لكونه ذريعة إلى التشبه بعبّاد الشمس
 الذين يسجدون لها في هاتين الحالتين ،
 وسدَّ صلى الله عليه وسلم الذريعة
 بأن مَنَعَ الصلاة بعد العصر والصبح
 لاتصال هذين الوقتين
اللذين يسجد المشركون فيهما للشمس .



( 777 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/1/2016 الساعة 08:16 صباحا

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وأما السجود لغير الله

فقد قال صلى الله عليه وسلم :

(( لا ينبغي لأحد أن يسجد لأحد إلا الله )) ،

ولا ينبغي في كلام الله ورسوله

إنما يستعمل للذي هو في
 غاية الامتناع

 كقوله تعالى :

{ وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا }

 "مريم:92"،

 وقوله تعالى :

{ وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ }

" يس: من الآية69"،

وقوله تعالى :

{ وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ،

وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ }

"الشعراء: من الآية210و211"،

 وقوله تعالى :

{ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا
 أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ
}

 "الفرقان: من الآية18".

( 778 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/1/2016 الساعة 09:49 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ومن الشرك بالله تعالى المباين لقوله تعالى :

 
{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

الشرك به في اللفظ كالحلف بغيره ،

 كما رواه الإمام أحمد وأبو داود عنه

صلى الله عليه وسلم أنه قال :

(( من حلف بغير فقد أشرك ))

 صححه الحاكم وابن حبان .

قال ابن حبان أخبرنا الحسن وسفيان
ثنا عبد الله بن عمر الجعفي
 ثنا عبد الرحمن بن سليمان عن الحسن بن عبد الله النخعي

عن سعيد ابن عبيدة قال :

كنت عند ابن عمر
رضي الله عنهما

فحلف رجل بالكعبة

 فقال ابن عمر رضي الله عنهما :

(( ويحك ! لا تفعل ،

 فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

(( من حلف بغير الله
 فقد أشرك
)) .

( 779 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/1/2016 الساعة 12:40 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ومن الإشراك قول القائل لأحد من الناس :
ما شاء الله وشئت ،

 كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
 أنه قال له رجل :
( ما شاء الله وشئت ) ،

 فقال : ( أجعلتني لله ندا ؟
 قل ما شاء الله وحده ))

هذا ؛ مع أن الله تعالى قد أثبت للعبد مشيئة

كقوله تعالى :

{ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ }

 "التكوير:28"،
 
فكيف بمن يقول :

 أنا متوكل على الله وعليك ،
 وأنا في حَسَبِ الله وحَسَبِكَ ،
 ومالي إلا الله وأنت ،
 وهذا من الله ومنك ،
 وهذا من بركات الله وبركاتك
 
والله لي في السماء وأنت لي في الأرض ،

 وازِن بين هذه الألفاظ الصادرة
 من غالب الناس اليوم
وبين ما نهى عنه صلى الله عليه وسلم
من ما شاءَ الله وشئت ،

 ثم انظر
أيُّها أفحش ،

 يتبين لك أن قائلها أولى بالبعد من
{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

 وبالجواب من النبي صلى الله عليه وسلم
 لقائل تلك الكلمة
وأنه إذا كان قد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ندًا
فهذا قد جعل من لا يدانيه لله ندًا .



 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة