انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6774
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 780 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/1/2016 الساعة 06:18 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة ،
 فالعبادة المذكورة في قوله تعالى:

{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

 هي السجود ، والتوكل ، والإنابة ،

 والتقوى ، والخشية ، والتوبة ،

والنذور ، والحلف ، والتسبيح ،

 والتكبير ، والتهليل ، والتحميد ،
 والاستغفار ،
 وحلق الرأس خضوعاً وتعبداً
والدعاء ..
 كل ذلك محض حق الله تعالى .



( 781 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/1/2016 الساعة 07:00 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وفي مسند الإمام أحمد :

 (( أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم قد أذنب ذنباً ،

 فلما وقف بين يديه قال :

 (( اللهم إني أتوب إليك

ولا أتوب إلى محمد
،

 فقال صلى الله عليه وسلم :

(( عرف الحق لأهله )) .

 وأخرجه الحاكم
 من حديث الحسن عن الأسود بن سريع ،
 وقال حديث صحيح .



( 782 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/1/2016 الساعة 09:39 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وأما الشرك في الإرادات والنيات ،

فذلك البحر الذي لا ساحل له
وقلّ من ينجو منه ،

 فمن نوى بعمله غير وجه الله تعالى
 فلم يقم بحقيقة قوله :
{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

فإن
{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

هي الحنيفية ملة ابراهيم
التي أمر الله بها عباده كلهم ،
 ولا يقبل من أحد غيرها ،
وهي حقيقة الإسلام

{ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسْلامِ دِيناً
 فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

 "آل عمران:85


( 783 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/1/2016 الساعة 10:53 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فاستمسك بهذا الأصل

ورُدَّ ما أخرجه
المبتدعة والمشركون إليه:


تُحقِّق معنى
الكلمة الإلهية .


( 784 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/1/2016 الساعة 01:13 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فإن قيل :
المشرك إنما قصد تعظيم جناب الله تعالى
 وأنه
لعظمته -
لا ينبغي الدخول عليه
 إلا بالوسائط والشفعاء كحال الملوك .

 فالمشرك لم يقصد الاستهانة بجناب الربوبية ،
 وإنما قصد تعظيمه وقال :
{ إِيَّاكَ نَعْبُد } ،

 وإنما أعبد هذه الوسائط لتقربني إليه
 وَتَدخُلَ بي عليه ،
فهو الغاية ، وهذه وسائل ،

فَلِمَ  كان هذا القدر موجبًا
لسخط الله تعالى وغضبه
،
 ومخلدًا في النار
وموجبًا لسفك دماء أصحابه
واستباحة حريمهم وأموالهم ؟


( 785 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/1/2016 الساعة 08:34 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهل يجوز في العقل أن يشرع الله تعالى لعباده
 التقرب إليه
 بالشفعاء والوسائط
فيكون تحريم هذا إنما اُستفيد بالشرع فقط

أم ذلك قبيح في الشرع ،

 والعقل يمنع
أن تأتيَ به شريعة من الشرائع ؟
 
وما السر في كونه
لا يُغفر
من بين سائر الذنوب

 كما قال تعالى :

{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ

وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }

"النساء: من الآية48".


( 786 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/1/2016 الساعة 10:56 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قلنا الشرك شركان ..

شرك يتعلق بذات المعبود وأسمائه وصفاته وأفعاله ،
 وشرك في عبادته ومعاملته
 وإن كان صاحبه يعتقد أنه سبحانه وتعالى
 لا شريك له في ذاته ولا في صفاته .

 وأما الشرك الثاني فهو الذي فرغنا من الكلام فيه
 وأشرنا إليه الآن ،

 وسنشبع الكلام فيه إن شاء الله تعالى .



( 787 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/1/2016 الساعة 01:23 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما الشرك الأول فهو نوعان :
 أحدهما شرك التعطيل ،
وهو أقبح أنواع الشرك ،
كشرك فرعون في قوله:

{ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ }

"الشعراء: من الآية23"

وقال:

 { يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَاب ،
 أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى
وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا
}

 "غافر36و37"

والشرك والتعطيل متلازمان ،
 فكل مشرك معطل ،
 وكل معطل مشرك ،

 لكن الشرك لا يستلزم أصل التعطيل
بل قد يكون المشرك
مقرًا بالخالق سبحانه وتعالى وصفاته ،
 ولكنه مُعَطِّلٌ حق التوحيد .


( 788 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/1/2016 الساعة 03:42 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وأصل الشرك وقاعدته التي يرجع إليها
 هو التعطيل

وهو ثلاثة أقسام :

أحدها :
 تعطيل المصنوع عن صانعه .

الثاني :
 تعطيل الصانع عن كماله الثابت له .

الثالث :
تعطيل معاملته عما يجب على العبد
 من حقيقة التوحيد ...

ومن هذا شرك أهل الوحدة
 ومنه شرك الملاحدة
 القائلين بِقَدَم العالم وأبديته
وأن الحوادث بأسرها مستندة إلى أسباب ووسائط
 اقتضت إيجادها ،
 ويسمونها العقول والنفوس ،

 ومنه شرك معطلة الأسماء والصفات
كالجهمية والقرامطة وغلاة المعتزلة.


( 789 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/1/2016 الساعة 04:22 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

النوع الثاني شرك التمثيل ،
 وهو
شرك من جعل معه إلهًا آخر ،

كالنصارى في المسيح
واليهود في عزير ،
 والمجوس القائلين بإسناد حوادث الخير إلى النور
 وحوادث الشر إلى الظلمة .
 والقدرية المجوسية مختصر منه ،
 وهؤلاء أكثر مشركي العالم ،

 وهم طوائف جمة منهم من يعبد أجزاء سماوية ،
 ومنهم من يعبد أجزاء أرضية ،

 ومن هؤلاء من يزعم
أن معبوده أكبر الآلهة ،

ومنهم من يزعم أنه إذا خصه
 بعبادته والتبتل إليه
 أقبل إليه واعتنى به ،

 ومنهم من يزعم أن معبوده الأدنى
 يقرِّبه إلى الأعلى الفوقاني
 والفوقاني يقربه إلى من هو فوقه
حتى تقرِّبه تلك الآلهة
إلى الله سبحانه وتعالى ،

فتارة تكثر الوسائط وتارة تقل .



( 790 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/1/2016 الساعة 05:28 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فإذا عرفت هذه الطوائف
وعرفت اشتداد نكير الرسول
صلى الله عليه وسلم
 
على من أشرك به تعالى
في الأفعال والأقوال والإرادات كما تقدم ذكره ،

 انفتح لك باب الجواب عن السؤال .

 فتقول :

 أعلم أن
حقيقة الشرك
 تشبيه الخالق بالمخلوق
،
 وتشبيه المخلوق بالخالق .

أما الخالق فإن المشرك شبه المخلوق بالخالق
في خصائص الإلهية ،
 وهي
التفرد بملك الضر والنفع
 والعطاء والمنع
،

فمن علق ذلك بمخلوق
فقد شبهه
بالخالق تعالى

سوَّى بين التراب ورب الأرباب ،

فأي فجور وذنب أعظم من هذا ؟.



( 791 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/1/2016 الساعة 09:55 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أن
من خصائص الإلهية
 الكمال المطلق

من جميع الوجوه
الذي لا نقص فيه
 بوجه من الوجوه ،

وذلك يوجب أن تكون العبادة له وحده
 عقلا وشرعاً وفطرة ،

فمن جعل ذلك لغيره ،
 فقد شبه الغير
بمَن لا شبيه له ،

 ولشدة قبحه
وتضمنه غاية الظلم ،
 أخبر من كَتَبَ على نفسه الرحمة
 أنه لا يغفره أبدًا ،



( 792 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 12:25 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ومن خصائص الإلهية ، العبودية
التي لا تقوم إلا على ساقي الحب والذل ،

 فمن أعطاهما لغيره ،
 فقد شبهه بالله سبحانه وتعالى
في خالص حقه ،

وقُبحُ هذا مستقر في العقول والفِطَر ،

لكن لما غيرت الشياطين فِطر أكثر الخلق
واجتالتهم عن دينهم
وأمرتهم أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانًا
كما رَوى ذلك عن الله أعرف الخلق به وبخلقه
 عَمُوا عن قبح الشرك
حتى ظنوه حسنًا ،



( 793 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 10:30 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ومن خصائص الإلهية
السجود ،
فمن سجد لغيره فقد شبهه به ،
 
ومنها التوكل ،
 فمن توكل على غيره فقد شبهه به ,
 ومنها التوبة ، فمن تاب لغيره فقد شبهه به ،

ومنها الحلف باسمه
 فمن حلف بغيره فقد شبهه به .

 ومنها الذبح له ، فمن ذبح لغيره فقد شبهه به .

ومنها حلق الرأس .. إلى غير ذلك .



( 794 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 12:15 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا في جانب التشبيه ،

 وأما في جانب التشبه ،
فمن تعاظم وتكبَّر ودعا إلى إطرائه ورجائه ومخافته
 فقد تشبه بالله ونازعه في ربوبيته

 وهو
 حقيق بأن يهينه الله
 غاية الهوان
،
 ويجعله كالذر تحت أقدام خلقِهِ

 وفي الصحيح عنه
صلى الله عليه وسلم أنه قال :

 ( يقول الله عز وجل :
 العظَمَة إزاري ،
والكبرياء
ردائي ،
 فمن نازعني واحدًا منهما عذبته
) .



( 795 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 01:20 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وإذا كان المصور الذي يصنع الصور بيده
 من أشد الناس عذابًا يوم القيامة
لتشبهه بالله في مجرد الصنعة ،

 فما الظن بالمتشبه بالله في الربوبية والإلهية

كما قال صلى الله عليه وسلم :

(( أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون
 يقال لهم أحيوا ما خلقتم
))

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :

 يقول الله
عز وجل :

 ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي
فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة ))

فنبه بالذرة والشعيرة على ما هو أعظم منها



( 796 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 02:38 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وكذلك من تشبه به تعالى
 في الاسم الذي لا ينبغي إلا له
 كملك الملوك وحاكم الحكام وقاضي القضاة
 ونحوه ..

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

(( إن أخنع الأسماء عند الله
 رجل تسمى بشاهان شاه ( ملك الملوك )
 لا مالك إلا الله )) .

 وفي لفظ :

(( أغيظ رجل عند الله
رجل تسمى ملك الأملاك )) .



( 797 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 03:36 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة ،
 فالتشبيه والتشبه هو حقيقة الشرك

ولذلك كان من ظن أنه
 إذا تقرَّب إلى غيره
بعبادة ما يقرِّبه ذلك الغير إليه تعالى
فإنه يخطئ لكونه شبهه به
وأخذ ما لا ينبغي أن يكون إلا له .
 فأشرك معه سبحانه فيه غيره
فبخسه سبحانه حقه
فهذا قبيح عقلًا وشرعًا ،

 ولذلك لم يُشرع ولم يُغفر

 فاعلمه.


( 798 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 05:21 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أن الذي ظن أن
 الرب سبحانه وتعالى
 لا يسمع له
 أو لا يستجيب له
 إلا بواسطة تُطلعه على ذلك
 أو تسأل ذلك منه
فقد ظن بالله ظن السوء

 فإنه إن ظن أنه لا يعلم أو لا يسمع
 إلا بإعلام غيره له وإسماعه
 فذلك نفي لعلم الله وسمعه وكمال إدراكه
 وكفى بذلك ذنبًا .

وإن ظن أنه يسمع ويرى
ولكن يحتاج إلى من يُلَيِّنُهُ ويُعَطِّفُهُ عليهم
فقد أساء الظن
بإفضال ربه وبره
وإحسانه
وسعة جوده .


( 799 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 07:25 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة ،
 فأعظم الذنوب عند الله تعالى
 إساءة الظن به


ولهذا يتوعدهم في كتابه
 على إساءة الظن به أعظم وعيد ،

 كما قال الله تعالى
:

{ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ
عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ

وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ
وَلَعَنَهُمْ
وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ

وَسَاءَتْ مَصِيرًا }

"الفتح: من الآية6" ،

( 800 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 09:31 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وقال تعالى عن خليله إبراهيم عليه السلام :

 
{ أَإِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ ،
فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }

 "الصافات86و87"

 أي : فما ظنكم أن يجازيكم إذا
 عبدتم معه غيره
وظننتم أنه يحتاج في الاطلاع على ضرورات عباده
لمن يكون بابًا للحوائج إليه
ونحو ذلك ؟

 وهذا بخلاف الملوك
فإنهم محتاجون إلى الوسائط ضرورة
 لحاجتهم وعجزهم وضعفهم
 وقصور علمهم عن إدراك حوائج المضطرين .

 فأما من لا يشغله سمعٌ عن سمع ،
وسبقت رحمته غضبه
وكتب على نفسه الرحمة
فما تصنع الوسائط عنده ؟

 فمن اتخذ واسطة بينه وبين الله تعالى
 فقد ظن به أقبح ظنٍّ ،
 ومستحيل أن يشرعه لعباده
بل ذلك يمتنـع في العقول والفِطَر .


( 801 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/1/2016 الساعة 10:57 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
واعلم أن الخضوع والتأله
 الذي يجعله العبد لتلك الوسائط
 قبيح
في نفسه ،
- كما قررناه -

لا سيما إذا كان المجعول له ذلك :
عبدًا
للملك العظيم الرحيم
القريب المجيب

 ومملوكًا له

كما قال تعالى:

{
ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً مِنْ أَنْفُسِكُمْ
هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
 مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ
تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ
}

"الروم: من الآية28"


أي إذا كان أحدكم يأنف
 أن يكون مملوكه شريكه في رزقه ،

 فكيف تجعلون لي من عبيدي شركاء
فيما أنا منفرد به
وهو الإلهية
التي لا تنبغي لغيري
ولا تصلح لسواي ،

 فمن زعم ذلك
 فما قدَرني حق قدري
ولا عظَّمني حق تعظيمي ؛


( 802 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/1/2016 الساعة 09:20 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة
فما قدره حق قدره من عبَدَ معه
 من ظن أن يوصل إليه ،

قال تعالى:

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ
 إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
 لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا
}

"الحج: من الآية73" الآية ..

 إلى أن قال :

{ مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
}

 "الحج:74"
 
وقال تعالى :

{ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
 وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
 وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ

سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

 "الزمر:67".

فما قَدَرَ القوي العزيز حق قدره
من أشرك معه الضعيف الذليل
.

( 803 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/1/2016 الساعة 12:25 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أنك إذا تأملت
جميع طوائف الضلال والبدع
وجدت أصل ضلالهم  راجعًا إلى شيئين :

 أحدهما :

الظن بالله ظن السوء ،

والثاني :

 لم يقدروا الرب حق قدره ،


( 804 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/1/2016 الساعة 03:55 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فلم يقدره حق قدره
من ظن أنه لم يرسل رسولًا
ولا أنزل كتابًا

بل ترك الخلق سدىً
وخلقهم عبثًا


( 805 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/1/2016 الساعة 05:56 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا قدَرَه حق قدره
من نفى عموم قدرته وتعلقها بأفعال عباده
من طاعتهم ومعاصيهم
وأخرجها عن خلقه وقدرته ،

( 806 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/1/2016 الساعة 08:38 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا قدر الله حق قدره
 أضداد هؤلاء
الذين قالوا إنه يعاقب عبده على ما لم يفعله
بل يعاقبه على
فعلهِ سبحانه وتعالى

 وإذا استحال في العقول
 أن يجبر السيد عبدَه على فعلٍ ثم يعاقبه عليه

فكيف يصدر هذا
 من أعدل العادلين
.

وقول هؤلاء شر من أشباه المجوس
القدرية الأذلين ،


( 807 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/1/2016 الساعة 08:54 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ولا قدَرَه حق قدره ،
من نفى رحمته ورضاه ومحبته
 وغضبه وحكمته مطلقًا وحقيقة فعله ،

 ولم يجعل له فعلًا اختياريًا ،
بل أفعالُه مفعولاتٌ منفصلة عنه .

( 808 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/1/2016 الساعة 11:03 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا قدَرَه حقَّ قدره

من جعل له صاحبة وولدًا

 أو جعله يحُلُّ في مخلوقاته

 أو جعله عين هذا الوجود
.




( 809 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 25/1/2016 الساعة 08:13 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا قدَرَه حق قدره
من قال إنه رفع أعداء رسوله وأهل بيته
وجعل فيهم المُلك

ووضع أولياء رسوله وأهل بيته

 وهذا يتضمن غاية القدح في الرب

تعالى الله
عن قول الرافضة

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة