انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7125
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 840 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 30/1/2016 الساعة 11:07 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولهذا كان فضل العالِم  على العابد

كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب .

وقد قال صلى الله عليه وسلم لعلي :

(( لأن يهدي الله بك رجلا واحدا

خير لك من حُمُر النَّعم
))


( 841 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 30/1/2016 الساعة 06:07 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وقال صلى الله عليه وسلم :

(( من دعا إلى هدىً كان له من الأجر

 مثل أجور من تبعه

من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً
)) ،


( 842 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 30/1/2016 الساعة 07:32 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وقال :

 " إن الله وملائكته يصلون على معلمي الخير "

وقال :

(( إن العالم يستغفر له من في السماوات
ومن في الأرض
حتى الحيتان في البحر
 والنملة في جحرها
)) ،


( 843 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 30/1/2016 الساعة 09:19 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قالوا :


 وصاحب العبادة إذا مات انقطع عمله ،

وصاحب النفع
 لا ينقطع عمله
 ما دام نفعه
 الذي تسبب فيه .

( 844 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 30/1/2016 الساعة 10:18 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والأنبياء عليهم الصلاة والسلام
 إنما بعثوا
بالإحسان إلى الخلق
وهدايتهم ونفعهم

 في معاشهم ومعادهم

لم يبعثوا بالخلوات والانقطاع ،

 ولهذا أنكر النبي صلى الله عليه وسلم
على أولئك النفر الذين هموا بالانقطاع والتعبد
 وترك مخالطة الناس ،

ورأى هؤلاء أن
 التفرق لنفع الخلق أفضل
من الجمعية على الله بدون ذلك

قالوا:

ومن ذلك
العلم والتعليم

ونحو هذه الأمور الفاضلة .


( 845 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/1/2016 الساعة 07:54 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الصنف الرابع :

 قالوا :

 أفضل العبادة العمل
على مرضاة الرب سبحانه وتعالى

 واشتغال كل وقت
بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته ،

 فأفضل العبادات في وقت الجهاد الجهاد
وإن آل إلى ترك الأوراد من صلاة الليل وصيام النهار ،

 بل من ترك إتمام صلاة الفرض كما في حالة الأمن

 والأفضل في وقت حضور الضيف
القيام بحقه والاشتغال به .

والأفضل في وقت السَحَر
 الاشتغال بالصلاة والقرآن والذكر والدعاء ،

( 846 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/1/2016 الساعة 12:56 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



والأفضل وقت الأذان
 ترك ما هو فيه من الأوراد
والاشتغال بإجابة المؤذن .


والأفضل
في أوقات الصلوات الخمس
الجد والاجتهاد في إيقاعها على أكمل الوجوه
والمبادرة إليها في أول الوقت
والخروج إلى المسجد وإن بعُد .

والأفضل في أوقات ضرورة المحتاج
المبادرة إلى مساعدته بالجاه والمال والبدن .

والأفضل في السفر
مساعدة المحتاج وإعانة الرفقة
وإيثار ذلك على الأوراد والخلوة .


( 847 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/1/2016 الساعة 03:39 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


والأفضل في وقت قراءة القرآن
جمعية القلب والهمة على تدبره

 والعزم على تنفيذ أوامره
أعظم من جمعية قلب
مَنْ جاءه كتاب من السلطان على ذلك .

( 848 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/1/2016 الساعة 05:00 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والأفضل في وقت الوقوف بعرفة
الاجتهاد في التضرع والدعاء والذكر .

 والأفضل في أيام عشر ذي الحجة
 الإكثار من التعبد
 لا سيما التكبير والتهليل والتحميد
 وهو أفضل من الجهاد الغير المتعين .


( 849 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/1/2016 الساعة 05:27 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

. والأفضل في العشر الأواخر من رمضان
 لزوم المساجد والخلوة فيها مع الاعتكاف
والإعراض عن مخالطة الناس والاشتغال بهم

حتى إنه أفضل من الإقبال على تعليمهم العلم
وإقرائهم القرآن
عند كثير من العلماء .

( 850 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/1/2016 الساعة 06:21 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

.والأفضل في وقت مرض أخيك المسلم
 أو موته
 عيادته وحضور جنازته وتشييعه
وتقديم ذلك على خلوتك وجمعيتك .


( 851 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/1/2016 الساعة 10:20 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والأفضل في وقت نزول النوازل
وأذى الناس لك:
 أداء واجب الصبر مع خلطتك لهم ،

والمؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم
أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس
 ولا يصبر على أذاهم .

 وخلطتهم في الخير أفضل من عزلتهم فيه ،
وعزلتهم في الشر أفضل من خلطتهم فيه .

 فإن علم أنه إذا خالطهم أزاله وقلله ،
 فخلطتهم خير من اعتزالهم ،


( 852 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/1/2016 الساعة 10:45 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهؤلاء هم أهل التعبد المطلق ،
 والأصناف التي قبلهم أهل التعبد المقيد ،

فمتى خرج أحدهم عن الفرع
الذي تعلق به من العبادة وفارقه
يرى نفسه كأنه قد نقص
ونزل عن عبادته

 فهو يعبد الله تعالى على وجه واحد

وصاحب التعبد المطلق
ليس له غرض في تعبد بعينه
 يؤثره على غيره
بل غرضه تتبع مرضاة الله تعالى :

 إن رأيت العلماء رأيته معهم
وكذلك مع الذاكرين ،
 والمتصدقين وأرباب الجمعية
 وعكوف القلب على الله ،

 فهذا هو الغذاء الجامع
للسائر إلى الله في كل طريق
والوافد عليه مع كل فريق
.


( 853 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/2/2016 الساعة 08:14 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واستحضر ههنا حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه
وقول النبي
صلى الله عليه وسلم بحضوره :

(( هل منكم أحدٌ أطعم اليوم مسكيناً ؟ ،
 قال أبو بكر : أنا ،

قال : هل منكم أحدٌ أصبح اليوم صائماً ؟،
 قال أبو بكر : أنا ،

 قال : هل منكم أحد عاد اليوم مريضاً ؟ ،
قال أبو بكر : أنا ،

 قال : هل منكم أحد اتبع جنازة ؟ ،
 قال أبو بكر : أنا )) الحديث :


( 854 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/2/2016 الساعة 12:08 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا الحديث رُوِي عن طريق عبد الغني بن أبي عقيل .
حدثنا يغنم بن سالم
عن أنس بن مالك رضي الله عنه
قال:

 (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً
في جماعة من أصحابه فقال :
من صام اليوم ؟
قال أبو بكر : أنا ،

 قال : من تصدق اليوم ؟
 قال أبو بكر : أنا ،


 قال : من عاد مريضاً اليوم ؟
 قال أبو بكر : أنا


 قال : من شهد اليوم جنازة ؟
 قال أبو بكر : أنا ،

 قال : وجبت لك ))

 يعني الجنة .

( 855 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/2/2016 الساعة 05:08 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ويغنم بن سالم وإن تكُلِّم فيه

لكن تابعه سلمة بن وردان

وله أصل صحيح من حديث مالك عن محمد بن شهاب
 عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف
عن أبي هريرة رضي الله عنه :

 ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
 من أنفق زوجين في سبيل الله
 نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير ،

 فمن كان من أهل الصلاة نودي من باب الصلاة ،

 ومن كان من أهل الجهاد نودي من باب الجهاد ،

 ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة

ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان ،

 فقال أبو بكر رضي الله عنه :

يا رسول الله ما على من يُدعى
 من هذه الأبواب كلها ضرورة
فهل يدعى أحد من هذه الأبواب كلها ؟

 قال :
نعم وأرجو أن تكون منهم
))

هكذا رواه عن مالك موصولاً مسنداً
عن يحيى بن يحيى ومعن بن عيسى
وعبد الله بن المبارك ،

 ورواه يحيى بن بكير وعبد الله بن يوسف
عن مالك عن أبي شهاب عن حُمَيد مرسلاً .

وليس هو عند القعنبي لا مرسلاً ولا مسنداً.



( 856 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/2/2016 الساعة 07:09 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



ومعنى قوله : (( من أنفق زوجين ))

يعني شيئين من نوع واحد
نحو درهمين أو دينارين أو فرسين أو قميصين ،

وكذلك من صلى ركعتين
أو مشى في سبيل الله تعالى خطوتين
أو صام يومين ونحو ذلك ،

 وإنما أراد – والله أعلم –
 أقل التكرار وأقل وجوه المداومة على العمل
من أعمال البر ،
لأن الاثنين أقل الجمع .


( 857 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/2/2016 الساعة 07:57 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


فهذا كالغيث ،
أين وقع نفع ،

صحب الله بلا خلْق ,
وصحب الخلْق بلا نفس ،

 إذا كان مع الله عَزلَ الخلائق مع البَيْن ،
 وتخلى عنهم

وإذا كان مع خلقه عزل نفسه من الوسط
 وتخلى عنها ،

 فما أغربه بين الناس ،
 وما أشد وحشته منهم ،

 وما أعظم أُنْسه بالله وفرحه به ،
 وطمأنينته وسكونه إليه
.




( 858 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/2/2016 الساعة 09:30 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


واعلم أن للناس
في منفعة العبادة وحكمتها ومقصودها
 طرقا أربعة
وهم في تلك أربعة أصناف :
 
الصنف الأول :

نفاة الحِكَم والتعليل
الذين يردون الأمر إلى نفس المشيئة
وصرف الإرادة ،

 فهؤلاء عندهم القيام بها ليس إلا لمجرد الأمر
 من غير أن تكون سببا لسعادة في معاش
 ولا معاد ولا سببا لنجاة

وإنما القيام بها لمجرد الأمر ومحض المشيئة ،

( 859 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/2/2016 الساعة 10:10 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

كما قالوا في الخلق لم يخلق لغاية
ولا لعلة هي المقصودة به ،
 ولا لحكمة تعود إليه منه ،

 وليس في المخلوق أسباب
تكون مقتضيات لمسبباتها
وليس في النار سبب للإحراق ،

ولا في الماء قوة الإغراق ولا التبريد ،

وهكذا الأمر عندهم سواء ،
لا فرق بين الخلق والأمر ،
لا فرق في نفس الأمر بين المأمور والمحظور ،

ولكن المشيئة اقتضت أمره بهذا
ونهيه عن هذا
من غير أن يقوم بالمأمور به صفة تقتضي حُسنه ،

ولا بالمنهي عنه صفة تقتضي قُبحه .


ولهذا الأصل لوازم فاسدة وفروع كثيرة ،

( 860 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/2/2016 الساعة 11:24 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهؤلاء غالبهم لا يجدون حلاوة العبادة
ولا لذتها ولا يتنعمون بها ،

 ولهذا يسمون الصلاة والصيام
والزكاة والحج
والتوحيد والإخلاص
ونحو ذلك تكاليف ،
أي كُلِّفوا بها

ولو سمى مدَّعي محبة ملك من الملوك أو غيره
 ما يأمره به تكليفاً لم يُعد محبا له ،

 وأول من صدرت عنه هذه المقالة
 " الجعد بن درهم " .


( 861 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 2/2/2016 الساعة 07:56 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


الصنف الثاني :

 القدرية النُفاة
 
الذين يثبتون نوعاً من الحكمة والتعليل
 لا يقوم بالرب ولا يرجع إليه ..
بل يرجع لمحض مصلحة المخلوق ومنفعته ،

 فعندهم أن العبادات شرعت أثمانا لما يناله العباد
 من الثواب والنعيم ،
وأنها بمنزلة استيفاء الأجير أجره ،
 قالوا ،
 ولهذا يجعلها سبحانه وتعالى عِوضاً

كقوله
:
 { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا
 بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
}

"لأعراف: من الآية43"

 { هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }

"النمل: من الآية90"

{ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }

"النحل: من الآية32"

 { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }

"الزمر: من الآية10"

 وفي الصحيح:

 (( إنما هي أعمالكم أحصيها لكم
 ثم أوفيكم إياها
))


( 862 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 2/2/2016 الساعة 11:44 صباحا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قالوا :
وقد سماها جزاءً وأجراً وثواباً
لأنه شيء يثوبُ إلى العامل من عمله ،
 أي يرجع إليه .

 قالوا :

 ويدل عليه الموازنة ،
فلولا تعلق الثواب بالأعمال عوضاً عليها
لم يكن للموازنة معنًى ،


( 863 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 2/2/2016 الساعة 03:36 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهاتان الطائفتان متقابلتان ..

 فالجبرية لم تجعل للأعمال ارتباطا بالجزاء ألبتة ،
 وجوزت أن يعذب الله من أفنى عمره في الطاعة
وينعم من أفنى عمره في مخالفته ،

وكلاهما سواء بالنسبة إليه ،
والكل راجع إلى محض المشيئة .

( 864 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 2/2/2016 الساعة 05:28 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والقدرية أوجبت عليه سبحانه وتعالى
 رعاية المصالح
وجعلت ذلك كله بمحض الأعمال

وأن وصول الثواب إلى العبد بدون عمله
 فيه تنقيص باحتمال منّة الصدقة عليه بلا ثمن

 فجعلوا تفضله سبحانه وتعالى على عبده
 بمنزلة صدقة العبد على العبد

وأن إعطاء ما يعطيه أجرة على عمله
أحب إلى العبد من أن يعطيه فضلاً منه بلا عمل ،
 ولم يجعلوا للأعمال تأثيراً في الجزاء ألبته ،


( 865 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 2/2/2016 الساعة 11:32 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والطائفتان منحرفتان عن الصراط المستقيم وهو:

 أن الأعمال أسباب موصلة إلى الثواب
 والأعمال الصالحات من
توفيق الله وفضله ،

وليست قدراً لجزائه وثوابه
بل غايتها إذا وقعت على أكمل الوجوه
 أن تكون شكراً على أحد الأجزاء القليلة
من نعمه سبـحانه وتـعالى ،

 فلو عذب أهل سماواته وأهل أرضه
لعذبهم وهو غير ظالم لهم ،

ولو رحمهم
لكانت رحمته خيراً من أعمالهم .


( 866 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 4/2/2016 الساعة 12:40 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وتأمل قوله تعالى :

{ وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا
بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
}

 "الزخرف:72"


مع قوله صلى الله عليه وسلم :

 (( لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله ))

 تجد الآية تدل على أن الجنان بالأعمال ،
 والحديث ينفي دخول الجنة بالأعمال ،
ولا تنافي بينهما ،

لأن توارد النفي والإثبات ليس على محل واحد

 فالمنفيُّ باء الثمنية
واستحقاق الجنة بمجرد الأعمال
 رداً على القدرية المجوسية
التي زعمت أن التفضل بالثواب ابتداءًا
 متضمن لتكدير المنَّة .

والباء المثبتة التي وردت في القرآن
 هي باء السببية
رداً على القدرية الجبرية
 الذين يقولون لا ارتباط بين الأعمال وجزائها ،
 ولا هي أسباب لها
وإنما غايتها أن تكون أمارة .

والسنة النبوية :
 هي أن عموم مشيئة الله وقدرته
 لا تنافي ربط الأسباب بالمسببات وارتباطها بها ،


( 867 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 4/2/2016 الساعة 03:40 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وكل طائفة من أهل الباطل تركت نوعاً من الحق

 فإنها ارتكبت لأجله نوعاً من الباطل ، بل أنواعاً ،

 فهدى الله أهل السنة

 لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه .


( 868 )    الكاتب : أبو لجين
  بتاريخ : الخميس, 4/2/2016 الساعة 04:01 مساء
بوركت
 
...

( 869 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 4/2/2016 الساعة 06:52 مساء
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الصنف الثالث :

الذين زعموا أن فائدة العبادة رياضة النفوس
 واستعدادها لفيض العلوم والمعارف عليها
 وخروج قواها من قوى النفس السبعية والبهيمية ،

 فلو عُطِّلت العبادة
لالتحقت بنفوس السباع والبهائم

 فالعبادة تخرجها إلى مشابهة العقول
 فتصير قابلة لانتقاش صور المعارف فيها .


 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة