انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6831
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 900 )    الكاتب : عمر عبد السلام
  بتاريخ : الاحد, 7/2/2016 الساعة 07:04 مساء
جزاك الله خيرا 

فائدتنا ممن ينبه عن مواضع الخروق في السفينة أعظم من فائدتنا ممن يشيد ويمدح 
وأهم شئ تصحيح النية وتوخي السداد ، والله المستعان 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحزنني شناعة التنابز في هذه الشبكة ، ولا أستبعد أن هناك غرف عمليات من خارج النطاق تدير إثارة العداوات وإذكاء الشحناء وعمل شرخ فظيع . 

( 901 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 7/2/2016 الساعة 08:03 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

مدخل
...
المسألة الثانية:

في بيان بعض المسميات
التي أطلقت على العقيدة الإسلامية

الملاحظ أن العقيدة لم ترد بلفظها في الكتاب والسنة،
وإن كانت قد وردت مادتها،

كما في قول الله سبحانه وتعالى:

 { لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ

 وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ
}

 [المائدة: من الآية89] ؛


أي: يؤاخذكم إذا حنثتم في الأيمان
 التي وثقتموها وأكدتموها.

وكما في قوله -صلى الله عليه وسلم:

 " الخيل معقود في نواصيها الخير
إلى يوم القيامة
" ( 1 )؛

 أي: ملازم لها إلى يوم القيامة.


````````````````````
1- تقدم تخريجه .

( 902 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 7/2/2016 الساعة 09:23 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

كذلك،
 لم يستخدم علماء الأمة في القرون المفضلة
مصطلح "عقيدة"،
وإنما استخدموا مصطلحات أخرى.

 وأول من استخدم هذا المصطلح
-فيما أعلم-
 هو الإمام أبو حاتم الرازي "ت327هـ"
في كتابه الذي وسمه
بـ"أصل السنة واعتقاد الدين

 وتلاه الإمام أبو بكر الإسماعيلي "ت371هـ"
 الذي وسم كتابه
بـ"اعتقاد أئمة الحديث

وتبعه الأئمة؛ كأبي القاسم اللالكائي "ت418هـ"
في كتابه "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة

 وأبي عثمان الصابوني "ت449هـ"
في كتابه "عقيدة السلف أصحاب الحديث

 وأبي بكر البيهقي "ت458هـ"
 في كتابه "الاعتقاد على مذهب السلف أهل السنة والجماعة

 وقوام السنة الأصبهاني "ت535هـ"
في كتابه "الحجة في بيان المحجة
وشرح عقيدة أهل السنة
،

 وغيرهم.

( 903 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 7/2/2016 الساعة 10:35 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ولنا وقفات مع المصطلحات الأخرى
التي استخدمها العلماء بدلا من مصطلح "العقيدة

 "ومن ثمرة الوقوف على أسماء هذا العلم:
 معرفة مصادره الأصيلة"( 1 ).

الوقفة الأولى:

 مع مسمى "التوحيد"

تعريف التوحيد لغة واصطلاحا:

هو في اللغة مصدر من: وحَّد يوحد توحيدا؛

إذا أفرده وجعله واحدا ( 2 ).

وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات؛

 نفي الحكم عما سوى الموحد، وإثباته له.

 فنقول مثلا في توحيد الألوهية:
 لا يتم للإنسان التوحيد،
 حتى يشهد أن لا إله إلا الله،

فينفي الألوهية عما سوى الله،
 ويثبتها لله وحده ( 3 ).

````````````````````
1- أصول الدين عند الأئمة الأربعة للدكتور ناصر القفاري ص14.

2 - انظر لسان العرب لابن منظور 3/ 448.

3 - انظر المجموع الثمين
 من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين 2/ 7.




( 904 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 8/2/2016 الساعة 08:17 صباحا
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

فعلى هذا:

يطلق الواحد على المنفرد بخصائصه عما سواه.

يقول ابن فارس:

"وحد: الواو والحاء والدال:
 أصل واحد يدل على الانفراد.

 من ذلك: الوحدة،
وهو واحد قبيلته: إذا لم يكن فيهم مثله.

 قال الشاعر:
يا واحد العرب الذي ... ما في الأنام له نظير

ولقيت القوم موحد موحد،
 ولقيت الرجل وحده.

 ولا يضاف إلا في قوله:

نسيج وحده"( 1 ).


````````````````````
1- معجم مقاييس اللغة لابن فارس 6/ 90-91.

( 905 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 8/2/2016 الساعة 10:23 صباحا
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والتوحيد في الاصطلاح:

 إفراد الله بما تفرد به،
وبما أمر أن يفرد به؛

فنفرده في ملكه وأفعاله
فلا رب سواه ولا شريك له،

 ونفرده في ألوهيته
 فلا يستحق العبادة إلا هو،

 ونفرده في أسمائه وصفاته
فلا مثيل له في كماله
 ولا نظير له ( 1 ).


````````````````````
1- انظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 56.
والأسئلة والأجوبة الأصولية للسلمان ص41.

( 906 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 8/2/2016 الساعة 01:21 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

مدى المطابقة بين التوحيد والعقيدة:

حين المقارنة بين "العقيدة"، و"التوحيد" كمصطلحين،
 نجد أن العقيدة ليست مقصورة
على توحيد الله تعالى فحسب،
 بل هي تشمل التوحيد وزيادة،

 فيدخل فيها مباحث شتى؛
كالرسل ورسالاتهم،
 والملائكة وأعمالهم،
 والكتب السماوية،
واليوم الآخر وما فيه،
 والقضاء والقدر وما يتعلق به،
 والإمامة، والصحابة.

 بل يدخل فيها أيضا:
 موقف المسلمين من الفرق الضالة، وغير ذلك.

فهذا العلم الواسع بما يتضمنه من مباحث،
وما يحويه من جزئيات
يسمى "التوحيد"


( 907 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 8/2/2016 الساعة 05:42 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

أيضا، كما سماه بذلك علماء المسلمين.

 ولو تأملنا مدى المطابقة بين كلمة "توحيد
 وبين مفردات العقيدة، لوجدناها جزئية.

وهذا يثير تساؤلا مفاده:
 إذا كانت المطابقة
بين كلمة "توحيد" ومصطلح "عقيدة"
بما يحويه من مباحث جزئية،
 فلماذا سمي علم العقيدة بـ"التوحيد"؟

ولمَ أطلق العلماء في القرون الماضية
 على ما صنفوه من كتب في علم العقيدة
 اسم "التوحيد" ؟

والجواب:

 
إن تسمية العقيدة بالتوحيد
 من باب تسمية الشيء بأشرف أجزائه؛

 لأن توحيد الله عز وجل
 هو أشرف مباحث علم العقيدة.

 أما المباحث الأخرى؛

من إيمان بالملائكة، والكتب،
والرسل، واليوم الآخر،
والقضاء والقدر،
ومباحث الإمامة، والصحابة، وغيرها،
فهي تعتمد عليه، وتستند إليه؛
 إذ هو أساسها وجوهرها،
 فهي تدخل فيه بالاستلزام.


( 908 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 8/2/2016 الساعة 09:34 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الفرق بين العقيدة والتوحيد:

والآن، وقد فرغنا من بيان معنى العقيدة والتوحيد،

 نتساءل:
 ما الفرق بين المعنيين؟


 فنقول:
العقيدة أعم من جهة موضوعها؛
إذ هي تشمل التوحيد، وغيره من المباحث؛

 فيدخل فيها أركان الإيمان الستة،
 ويدخل فيها ردود علماء الإسلام
على الديانات الأخرى، والفرق،
والتيارات المعاصرة، وغيرها.

 بخلاف التوحيد الذي يقتصر على
 توحيد الله عز وجل،
وهو أشرف أجزاء العقيدة.

( 909 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 8/2/2016 الساعة 10:15 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ويلاحظ أيضا
 أن مباحث الإيمان بالكتب، والرسل،
 واليوم الآخر، والقضاء والقدر
يدخل في إطار العقيدة بالمطابقة.

أما في التوحيد فيدخل فيه بالاستلزام؛

 إذ يلزم من إيمانك بالله عز وجل
 أن تؤمن بملائكته، وكتبه، ورسله،
 والمغيبات التي أخبر الله عنها،
 وأخبرت عنها رسله،
 وبالقدر الذي يجريه الله في عباده
 وفق إرادته ومشيئته.


( 910 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 8/2/2016 الساعة 10:49 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
مؤلفات في العقيدة
تحت مسمى
التوحيد:

1- استخدم الإمام البخاري؛

 محمد بن إسماعيل "ت256هـ" هذا المصطلح،

حين سمى الكتاب الذي خرج فيه أحاديث العقيدة
 -في الجامع الصحيح-

 بــ "كتاب التوحيد".


( 911 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 9/2/2016 الساعة 12:45 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
2- وأبو العباس أحمد بن عمر بن سريج البغدادي
 "ت306هـ"

سمى الكتاب الذي صنفه في العقيدة بـ
"كتاب التوحيد".

3- وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري
 "ت311هـ"

 ألف كتابا في العقيدة وسمه بـ

"كتاب التوحيد
وإثبات صفات الرب عز وجل
".

( 912 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 9/2/2016 الساعة 04:13 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

4- وأبو عبد الله محمد بن إسحاق بن منده
 "ت395هـ"

 ألف كتابه الموسوم
 بـ"كتاب التوحيد
 ومعرفة أسماء الله عز وجل وصفاته
على الاتفاق والتفرد".

ثم تتابعت الكتب المؤلفة تحت هذا الاسم.


( 913 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 9/2/2016 الساعة 05:33 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثانية:
مع مسمى "أصول الدين"

من مسميات هذا العلم: أصول الدين.

المراد بأصول الدين:

نلاحظ أن مصطلح "أصول الدين"
 مركب من مضاف،
ومضاف إليه.
 فهو إذًا مركب إضافي.

ولا يمكن التوصل إلى معنى المركب
 إلا بتحليل أجزائه المركب منها،
 وهي "أصول"، و"دين".


( 914 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 9/2/2016 الساعة 11:19 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

أما الأصول:

 فمفردها أصل.

 ومعناه لغة:
 أساس الشيء ( 1 ).
 أو ما يبتنى عليه غيره؛

كأساس المنزل، وأصل الشجرة، ونحو ذلك
( 2 ).

 والأصل اصطلاحا:

 ما له فرع؛ لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل
( 3 ).

والدين في اللغة:

 الذل والخضوع.
 والمراد به دين الإسلام،
 وطاعة الله،
 وعبادته وتوحيده،
 وامتثال المأمور، واجتناب المحظور،
 وكل ما يتعبد الله عز وجل به
( 4 ).

فتكون أصول الدين - على هذا:
 
القواعد والأسس التي تصح بها العبادة،
 وتتحقق بها طاعة الله ورسوله
بامتثال المأمور،
 واجتناب المحظور؛


 لأن الاعتقاد هو الأصل
الذي ينبني عليه قبول الأعمال وصحتها.

فأصول الدين:
 هي ما يقوم وينبني عليه الدين.

 والدين الإسلامي يقوم على
عقيدة التوحيد.

 ومن هنا سمي علم التوحيد أو علم العقيدة
بـ"علم أصول الدين".



``````````````````
1- انظر: معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 109.
 والمعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين ص20.

2- انظر كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي 1/ 122-123.

3- انظر شرح الكوكب المنير لابن النجار 1/ 38.

4- انظر القاموس المحيط للفيروزآبادي ص1546.


( 915 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 10/2/2016 الساعة 02:13 صباحا
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الحقيقة الشرعية لأصول الدين:

المفهوم الحق لمصطلح أصول الدين،
 هو أصول الإيمان الستة المذكورة
 في قوله سبحانه وتعالى:

{ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
 وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
}

 [البقرة: من الآية 177] ،

 وفي قوله عز وجل:
 { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }

 [القمر: 49] ،

وهي التي أجاب بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
 جبريل حين سأله عن الإيمان، فقال:

 "الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته،
 وكتبه، ورسله، واليوم الآخر،
 وتؤمن بالقدر خيره وشره
"
( 1 ).

 فهذه الأصول الستة
هي التي يقوم عليها إيمان العبد،
 وتصح بها عبادته.


```````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان.

( 916 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 10/2/2016 الساعة 07:48 صباحا
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

مؤلفات في العقيدة
تحت مسمى "أصول الدين":

لعل أول من استخدم هذا المصطلح لعلم العقيدة
-وإن لم يشتهر وقتها-

 هو الإمام الشافعي رحمه الله
"ت204هـ

 حيث قال في مفتتح كتابه "الفقه الأكبر":

 "هذا كتاب ذكرنا فيه ظواهر المسائل
 في أصول الدين،
 التي لا بد للمكلف من معرفتها،
والوقوف عليها.

1- وهذه التسمية استخدمها أيضا
 الإمام أبو الحسن الأشعري
"ت329هـ

حين وسم كتابه الذي أبان فيه
 عن عقيدة أهل السنة والجماعة
بـ"الإبانة عن أصول الديانة".


( 917 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 10/2/2016 الساعة 11:34 صباحا
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
2- وكذا استخدمها أبو حاتم الرازي
"ت327هـ"
في كتابه
"أصل السنة واعتقاد الدين".

3- ومن بعدهما
 عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري
 "ت387هـ"
في كتابه:
 "الشرح والإبانة عن أصول الديانة

 وهو الكتاب الذي يُعرف
 بـ"الإبانة الصغرى".

( 918 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 10/2/2016 الساعة 02:38 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

4- وعبد القاهر البغدادي "ت429هـ"
في كتابه "أصول الدين". وغيرهم.

ملاحظة:
 يلاحظ أن العقيدة -ههنا-
 سميت بـ"أصول الدين" تمييزا لها عن الفروع.

وينبغي أن لا يرد على بالك
أن الأصول هي التي تؤخذ ويعمل بها فحسب،
 ويمكن الاستغناء عن الفروع.
 فهذا الفهم خطأ؛
 لأن الدين كلٌّ لا يتجزأ.

 وقد عاب الله على أهل الكتاب
 أنهم يؤمنون ببعض الكتاب،
 ويكفرون ببعضه الآخر،

 فقال:
 { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ
 فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ
إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ
وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
}

 [البقرة: من الآية 85] .


( 919 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 10/2/2016 الساعة 05:34 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثالثة:
 مع مسمى "السنة"

من مسميات العقيدة: السنة.

تعريف السنة لغة واصطلاحا:

السنة لغة :

من سن يسن ويسن سنا، فهو مسنون.
وسن الأمر: بيَّنه.

وهي تأني لعدة معان ( 1 )، منها:

1- الطريقة المسلوكة،
سواء أكانت محمود أم مذمومة.


ومنه قوله -صلى الله عليه وسلم:

 "من سن في الإسلام سنة حسنة
فله أجرها وأجر من عمل بها بعده،
 من غير أن ينقص من أجورهم شيء.

 ومن سن في الإسلام سنة سيئة
كان عليه وزرها
ووزر من عمل بها بعده،
من غير أن ينقص من أوزارهم شيء" ( 2 ).




```````````````````
1- انظر من كتب اللغة: الصحاح للجوهري 5/ 1238-1240.
 ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس 3/ 60-61.
 ولسان العرب لابن منظور 13/ 220-228.
 والتعريفات للجرجاني ص161.
 ومختار الصحاح للرازي ص317.

2- صحيح مسلم، كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة.


( 920 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 10/2/2016 الساعة 08:11 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
2- السيرة، وسنة رسول الله
 -صلى الله عليه وسلم :

 سيرته التي كان يتحراها.
فما ثبت عنه من قول، أو فعل،
 أو وصف، أو تقرير،
 قيل له سنة.

 يقول ابن الأثير:

 "وقد تكرر في الحديث ذكر السنة وما تصرف منها.
والأصل منها: السيرة والطريقة" ( 3 ).



```````````````````
3 - النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 2/ 409.

( 921 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 10/2/2016 الساعة 09:40 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
3- العادة.

ومنه قوله عز وجل:

{ سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا
 وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا
}

[الإسراء: 77] ؛

أي: هكذا عادتنا في الذين كفروا برسلنا وآذوهم،
 بخروج الرسول من بين أظهرهم،
يأتيهم العذاب ( 1 ).

أما السنة عند الأصوليين:

 فهي ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم،
 أو فعله، أو قرَّر عليه
( 2 ).



```````````````````
1 - انظر تفسير ابن كثير 3/ 54.

2 - انظر مذكرة في أصول الفقه للشيخ الشنقيطي ص95.

( 922 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 11/2/2016 الساعة 11:30 صباحا
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
المناسبة بين مسمى السنة، ومسمى العقيدة:

لأهمية وخطورة مسائل الاعتقاد التي هي أصل الدين،
وعليها يبنى غيرها من أعمال الإسلام،
أطلق العلماء لفظ "السُنَّة"
على ما وافق الكتاب والسنة من قضايا الاعتقاد.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

 "ولفظ السُنَّة في كلام السلف
 يتناول السنة في العبادات، وفي الاعتقادات.
 وإن كان كثير ممن صنف في السنة
 يقصدون الكلام في الاعتقادات" ( 1 ).



```````````````````
1- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن تيمية ص77.

( 923 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 11/2/2016 الساعة 02:59 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ولما كانت السنة مصدرا من مصادر العقيدة
-كما سيأتي،
 وطريقة من طرق إثبات العقيدة الصحيحة،

اعتبر العلماء معنى السنة:

 اتباع العقيدة الصحيحة،
 
وأطلقوا على عقيدة السلف الصالح اسم السنة،
بسبب اتباعهم لطريقة رسول الله
 -صلى الله عليه وسلم-
 وأصحابه رضي الله عنهم في ذلك.

يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله:

 "السنة: طريقة النبي -صلى الله عليه وسلم-
 التي كان عليها هو وأصحابه، وغيرهم،

 السنة: عبارة عما سلم من الشبهات في الاعتقادات،
 خاصة في مسائل الإيمان بالله،
 وملائكته، وكتبه، ورسله،
 واليوم الآخر. وكذلك مسائل القدر،
 وفضائل الصحابة.

وصنفوا في هذا العلم تصانيف،
 وسموها كتب السنة"( 1 ).


فإطلاق اسم السنة على مباحث الاعتقاد،
 يشعر بأهمية العقيدة؛
إذ هي أصل الدين،
والمخالف فيها على خطر عظيم
( 2 ).

```````````````````
1- كشف الكربة في وصف حال أهل الغربة ص11-12.
وانظر السنة لابن أبي عاصم 2/ 645-647.

2- انظر: جامع العلوم والحكم لابن رجب ص249.
 والوصية الكبرى لابن تيمية ص60.

( 924 )    الكاتب : شجن وفراق
  بتاريخ : الخميس, 11/2/2016 الساعة 03:24 مساء

جزاك الله خير






( 925 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 11/2/2016 الساعة 06:27 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

مؤلفات في العقيدة تحت مسمى "السنة":

ساد اصطلاح السنة في القرن الثالث الهجري،
في عصر إمام أهل السنة أحمد بن حنبل،

حين ظهرت الفرق،
وراجت عقائد المبتدعة.

 فأخذ العلماء يطلقون
على أصول الدين ومسائل العقيدة
اسم "السنة"
 تمييزا لها عن مقولات الفرق.

 وأذكر فيما يلي بعضا من المصنفات
 التي كتبوها تحت مسمى السنة:

1- السنة لابن أبي شيبة "ت235هـ".

2- السنة لأحمد بن حنبل "ت241هـ".


( 926 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 10:27 صباحا
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- السُنَّة للأثرم؛ أبي بكر أحمد بن محمد بن هانئ البغدادي
 "ت273هـ".
4- السُنَّة لأبي علي حنبل بن إسحاق بن حنبل بن هلال
 "ت273هـ".
5- السُنَّة لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني
 "ت275هـ".

( 927 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 11:34 صباحا
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الرابعة:

 مع مسمى "الفقه الأكبر"

من المسميات التي أطلقت على العقيدة:
 الفقه الأكبر.

تعريف الفقه لغة واصطلاحا:

الفقه في اللغة: الفهم.

يقول ابن فارس:
 
"فقه: الفاء والقاف والهاء أصل واحد صحيح،
يدل على إدراك الشيء والعلم به.
 تقول: فقهت الحديث أفقهه.
 وكل علم بشيء فهو فقه.

 ثم اختص بذلك علم الشريعة،
فقيل لكل عالم بالحلال والحرام: فقيه"( 1 ).


````````````````````
1 معجم مقاييس اللغة لابن فارس 4/ 242.
 وانظر: لسان العرب لابن منظور 13/ 522.
 والمفردات للراغب الأصفهاني 384.

( 928 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 03:14 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ولقد كان الفقه يطلق في القرون الأولى
على العلم بأحكام الشريعة كلها.

 ومنه قوله -صلى الله عليه وسلم:
"من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين" ( 1 ).

 وكذا دعاؤه -صلى الله عليه وسلم-
لابن عمه ابن عباس -رضي الله عنهما-
 كان عاما في الدين كله،
 لا في مسائل الحلال والحرام فحسب،
 في قوله:
 "اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل" ( 2 ).

والملاحظ أن المتأخرين خصوا اسم "الفقه"
 بمعرفة مسائل الحلال والحرام، وغيرها.


````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب العلم، باب من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين.
2- ذكره ابن حجر في الإصابة 2/ 331، وعزاه إلى معجم البغوي.

( 929 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 04:56 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
سبب تسمية العقيدة بالفقه الأكبر:

سمى العلماء العقيدة بالفقه الأكبر
مقارنة بفقه الفروع.

فقولنا "الفقه الأكبر"
 يشعر بأن هناك فقها آخر ليس بأكبر،
وهو فقه ما أطلق عليه اسم الفروع.


 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة