انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6837
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 930 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 06:26 مساء
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
مؤلفات في
العقيدة تحت مسمى "الفقه الأكبر":

أول من استخدم مصطلح "الفقه الأكبر"
هو الإمام أبو حنيفة؛ النعمان بن ثابت
"ت150هـ

فقد روي عنه كتاب بهذا الاسم،
وهو مشهور عند أصحابه ( 1 )،
بحث فيه رحمه الله بعض مسائل الاعتقاد.

وكذلك ينسب للإمام الشافعي؛
محمد بن إدريس "ت204هـ"
كتاب باسم "الفقه الأكبر
عرض فيه مسائل الاعتقاد بالتفصيل
( 2 ).


``````````````````
1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 5/ 46.
2- انظر كشف الظنون لحاجي خليفة 2/ 1278.


( 931 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 07:14 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ملاحظة:

يَرِدُ على هذه التسمية
ما وَرَدَ على تسمية "أصول الدين

فقد يظن البعض أن تسمية العقيدة بالفقه الأكبر،

يعني إهمال الفقه الآخر -مسائل الأحكام،
 والحلال والحرام-؛
 لأنه أصغر مقارنة بالأكبر.

وهذا الفهم غير صحيح؛

 لأن تسمية العقيدة بالفقه الأكبر يعني الاهتمام بها،
 والبدء بتصحيحها قبل القيام بأداء الأعمال،
 ولا يعني -بحال- إهمال أداء الأعمال،
 ومعرفة أدلتها التفصيلية؛

 لأن دين الإسلام كل لا يتجزأ،
 ولا يمكن الاستغناء عن بعضه،
والاكتفاء بالبعض الآخر.



( 932 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 10:25 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المسألة الثالثة:

في بيان بعض المسميات
 التي أطلقت على حَمَلة العقيدة الإسلامية:

عرفنا بعض المسميات
 التي أطلقت على علم العقيدة الإسلامية.

وثمة مسميات أطلقت على أهل العقيدة الصحيحة وحملتها.

سأذكر بعضها في الوقفات التالية:

الوقفة الأولى:
 أهل السنة والجماعة

من المسميات التي أطلقت على حملة العقيدة الصحيحة:

 أهل السنة والجماعة.

التعريف بأهل السنة والجماعة:

هذا المسمى يجمع وصفين اثنين لأصحابه،
 وهما السنة، و الجماعة.

والسنة قد تقدم معناها اللغوي،
 وذكرنا أن العلماء يعرفونها اصطلاحا بأنها:

ما نُقل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
من قول أو فعل أو وصف أو تقرير .



( 933 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 10:35 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والسنة قد تطلق على ما يقابل البدعة،

كقولهم: طلاق السنة كذا،

وطلاق البدعة كذا،

وفلان على سنة
-إذا وافق التنزيل والأثر في القول والفعل-،

 وفلان على بدعة

 -إذا عمل خلاف ذلك- ( 1 ).

 وهاتان الكلمتان -السنة والبدعة-

تستعملان دائما ككلمتين متضادتين؛

 لأن السُنَّة هي الطريق التي كان عليها
 رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وأصحابه رضي الله عنهم،

والبدعة هي ترك تلك الطريق
 والانحراف عنها.


`````````````````````
1- انظر مفهوم أهل السنة والجماعة عند أهل السنة والجماعة
 للدكتور ناصر العقل ص29.

( 934 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 12/2/2016 الساعة 10:58 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وقد ورد في الأثر ذكر السنة مقابل البدعة؛

من ذلك ما قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم:

"ما أحدث قوم بدعة، إلا رفع مثلها من السنة" ( 1 ).

وما قاله ابن عباس -رضي الله عنهما:

"ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة،
وأماتوا فيه سنة،
حتى تحيى البدع، وتموت السنن" ( 2 ).

فالسنة بهذا المعنى،
تشمل ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وخلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم،
وصحابته الكرام رضي الله عنهم
من الاعتقادات، والأعمال، والأقوال.



`````````````````````
1- مسند أحمد 4/ 105،
وحسنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري 13/ 253.

2- أخرجه ابن وضاح القرطبي في كتابه:
البدع والنهي عنها
ص45.



( 935 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 10:07 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


أما الجماعة في اللغة:

 فهي مأخوذة من الجمع؛
وهو ضم الشيء بتقريب بعضه من بعض؛
 يقال: جمعته فاجتمع.

قال ابن فارس:

"الجيم والميم والعين أصل واحد،
 يدل على تضام الشيء"( 1 ).

والجماعة:

 العدد الكثير من الناس،
 أو القوم المجتمعون على أمر ما،
 أو طائفة يجمعهم غرض واحد
( 2 ).

والجماعة شرعا هم:

الرسول صلى الله عليه وسلم،
وأصحابه رضي الله عنهم،
 والتابعون،
 وتابعوهم بإحسان
( 3 ).


`````````````````````
1 - معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 479.
2 - انظر لسان العرب لابن نظور 8/ 53-60.
3 - انظر مفهوم أهل السنة والجماعة للعقل ص54.

( 936 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 02:57 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وأهل الشيء هم:
 أخص الناس به.

يقول أهل اللغة:

 أهل الرجل: أخص الناس به،
 وأهل البيت: سكانه،
 وأهل الإسلام: من يدين به،
 وأهل المذهب: من يدين به ( 1 ).

وبإمكاننا بعدما علمنا معنى أهل، والسنة، والجماعة،
 أن نعرِّف أهل السنة والجماعة
 بأنهم المتبعون لمنهج الرسول
-صلى الله عليه وسلم-
 وأصحابه
في الأصول والفروع ( 2 ).



`````````````````````
1 - انظر معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 150.

2 - انظر: الاعتصام للشاطبي 1/ 28.
وشرح العقيدة الواسطية للهراس ص16-17.

( 937 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 05:17 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وقيل:

هم من كان على مثل ما كان عليه النبي
 -صلى الله عليه وسلم-
وأصحابه اعتقادا وقولا وفعلا؛
 لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
سئل عن الفرقة الناجية،

فأجاب مرة بأنها
ما كان عليه هو وأصحابه،

 وأخرى قال:

هي الجماعة ( 1 ).




`````````````````````
1- الحديث أخرجه أبو داود في سننه، كتاب السنة، باب شرح السنة.
وابن ماجه في سننه، كتاب الفتن، باب افتراق الأمم.
وابن أبي عاصم في السنة 1/ 32-33،
تحت الأرقام 63، 64، 65.

وقال الألباني في تعليقه على الحديث:
"والحديث صحيح قطعا؛
لأن له ست طرق أخرى عن أنس،
وشواهد عن جمع من الصحابة"
"1/ 42".
وشرح العقيدة الواسطية للهراس ص16-17.

( 938 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 07:23 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وقيل:

"هم الذين اجتمعوا على الأخذ
بسنة النبي
صلى الله عليه وسلم،
والعمل بها ظاهرا وباطنا
في القول والعمل والاعتقاد"
( 1 ).




`````````````````````
1- انظر: رسائل في العقيدة ص53، والمجموع الثمين 3/ 3،
وكلاهما لفضيلة الشيخ ابن عثيمين.


( 939 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 07:37 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ملاحظة:

 لا يقصد بالجماعة هنا مجموع الناس وعامتهم،
 ولا أغلبهم، ولا سوادهم،
 ما لم يجتمعوا على الحق؛

لأن الجماعة هي التمسك بالكتاب والسنة،
 ولو كنت وحدك،

كما قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه:

 "إنما الجماعة ما وافق طاعة الله،
وإن كنت وحدك"( 1 ).




`````````````````````
1- انظر شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي 1/ 109.


( 940 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 08:09 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
يقول عبد الرحمن بن إسماعيل،
 المعروف بأبي شامة

"ت665هـ:

"وحيث جاء الأمر بلزوم الجماعة
فالمراد به لزوم الحق واتباعه،
 وإن كان المتمسك به قليلا،
والمخالف كثيرا؛

لأن الحق الذي كانت عليه الجماعة الأولى
 من النبي صلى الله عليه وسلم،
وأصحابه رضي الله عنهم,

ولا تنظر إلى كثرة
 أهل الباطل بعدهم
"
( 1 )
.




`````````````````````
1- الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة ص34.


( 941 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 09:02 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الثانية:

السَلَف

من المسميات التي أطلقت على
 حملة العقيدة الصحيحة: السلف.

التعريف بهم:

السلف في اللغة:
جمع سالف،

والسالف: المتقدم.
 والسلف: الجماعة المتقدمون
( 1 ).

قال ابن فارس:

 "سلف: السين واللام والفاء أصل يدل على تقدم وسبق.

 من ذلك: السلف الذين مضوا،

والقوم السلاف: المتقدمون"
( 2 ).

فالسلف -إذًا-
 من سلف يسلف سلفا وسلوفا
أي: تقدم
( 3 )
.




`````````````````````
1- انظر لسان العرب لابن منظور 6/ 158.

2- معجم مقاييس اللغة لابن فارس 3/ 95.

3- انظر: المفردات للراغب الأصفهاني ص239.
والوجوه والنظائر لألفاظ القرآن للدامغاني ص243.



( 942 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 09:14 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وسلف كل إنسان:

 من تقدمه من آبائه وذوي قرابته
الذين هم فوقه في السن والفضل،
 وأحدهم سالف
( 1 ).

وقيل:

من تقدمه بالموت من آبائه وذوي قرابته.

 ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين
 بالسلف الصالح.
( 2 )
 
هذا عن السلف في اللغة
.






`````````````````````
1- انظر معالم التنزيل للبغوي 4/ 142.

2 - انظر النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 2/ 390.


( 943 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 09:22 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
أما السلف في الاصطلاح:

 فقد اختلف العلماء في تحديد المراد بهم،

 نتيجة اختلافهم في تحديد الزمن الذي ينسبون إليه،

 إلى عدة أقوال:

1- القول الأول:

 أنهم الصحابة رضي الله عنهم فقط،
 وهو قول عدد من شراح الرسالة
 لابن أبي زيد القيرواني
( 1 ) .



`````````````````````
1- انظر وسطية أهل السنة بين الفرق
للدكتور محمد باكريم ص97، 98.


( 944 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 09:33 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
2- القول الثاني:

 أنهم الصحابة والتابعون.

 وممن ذهب إلى هذا أبو حامد الغزالي،
 حين قال:

 " اعلم أن الحق الصريح الذي لا مراء فيه
 عند أهل البصائر،
 هو مذهب السلف؛
 أعني مذهب الصحابة والتابعين "
( 1 ) .



`````````````````````
1- إلجام العوام عن علم الكلام للغزالي ص53.


( 945 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 13/2/2016 الساعة 10:43 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
3- القول الثالث:

أنهم الصحابة،
 والتابعون، وتابعوا التابعين؛

 أي: القرون الثلاثة التي أثبت لها رسول الله
 -صلى الله عليه وسلم- الخيرية بقوله:

 "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم،
ثم الذين يلونهم
" ( 1 ) .

وإلى هذا القول ذهب عدد كبير من أهل العلم؛

 كالإمام الشوكاني، والإمام السفاريني، وغيرهما .




`````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
 باب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.



( 946 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 06:23 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ملاحظة:

يلاحظ على هذه الأقوال جميعها
أنها تدخل من كان في القرون الأولى
 في مسمى السلف.

 ولكن ليس كل من كان في ذلك الزمن يسمى سلفيا،

 إذ المعروف أن الفرق ظهرت في القرون الأولى،

 فـ"ليس السبق الزمني كافيا في تعيين السلف،

بل لا بد أن يضاف إلى هذا السبق الزمني
موافقة الرأي للكتاب والسنة
نصا وروحا
.

 فمن خالف رأيه الكتاب والسنة،
 فليس بسلفي
،
 وإن عاش بين ظهراني الصحابة والتابعين"( 1 ).


`````````````````````
1- بتصرف من كتاب: الإمام ابن تيمية
وقضية التأويل للدكتور الجليند ص52.



( 947 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 12:46 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ويصح أن يضاف إلى أهل القرون المفضلة
 الموافقين للكتاب والسنة،

من وافق الكتاب والسنة،
ونَهَجَ نهْج أولئك الكرام،
واتبع آثارهم ومروياتهم الصحيحة
 التي أبانوا بها الحق.

فلا شك أنه داخل في مفهوم هذه الكلمة
 "السَلَف".


( 948 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 04:07 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

  ولقد وُفِّقَ الإمام السفاريني رحمه الله
حين حدد مذهب السلف بأنه :

"ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم،
 وأعيان التابعين لهم بإحسان، وأتباعهم،
وأئمة الدين ممن شهد له بالإمامة،
وعُرف عظم شأنه في الدين،
 وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف،

 دون من رُميَ ببدعة،
 أو شُهر بلقب غير مرضي؛ مثل:

الخوارج، والروافض، والقدرية،
 والمرجئة، والجبرية، والجهمية،
 والمعتزلة، والكرامية، ونحو هؤلاء
" ( 1 ).

إذًا:
ليس المراد بالسلف أهل القرون المفضلة فحسب،
 بل يدخل فيهم كل مَنْ
وافق الكتاب والسنة،
ونَهَج منهج الصحابة
 رضـي اللـه عنـهم.



```````````````````
1- لوامع الأنوار للسفاريني 1/ 20.

( 949 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 05:52 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
مفهوم الخلف عند علماء السلف:

الخَلَف في اللغة هو من جاء خلف المتقدم،
 سواء أكان تأخره في الزمن،
أو في الرتبة ( 1 ).

وإذا أُطلقت كلمة "الخلف" في مقابل كلمة "السلف"
يراد بها:
"من رمي ببدعة،
 أو شُهر بلقب غير مرضي

 كما تقدمت عبارة الإمام السفاريني في ذلك.

 فمن انحرف عن الكتاب والسنة،
ومال عن طريقة الصحابة رضـي الـله عنـهم،
 فلم يتخذها منهجا له،
فهو خلفي،
وإن عاش بين ظهراني الصحابة.


```````````````````
1- انظر القاموس المحيط للفيروزآبادي
 ص1042-1043.


( 950 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 07:17 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الثالثة:
أهل الحديث

من المسميات التي أطلقت
على حملة العقيدة الصحيحة:
 أهل الحديث.

التعريف بهم:

الحديث في اللغة:
ضد القديم.
 ويستعمل في كثير الكلام وقليله ( 1 ).

وهو في الاصطلاح:

ما أُثر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
 من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة
( 2 ).


```````````````````
1- انظر المصدر نفسه ص214.
2 - انظر الحديث النبوي للدكتور محمد الصباغ ص140.

( 951 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 07:29 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وأهل الحديث:

 هم المنسوبون إليه بسبب اتباعهم له؛

فهم كل من جعل كلام رسول الله
 -صلى الله عليه وسلم-
 مصدرا من مصادر التلقي،
يستفيدون منه عقائد الإسلام الصحيحة،
ويبنون عليه،
سواء أكانوا علماء حديث،
 أو فقه، أو أصول،
 أو سوى ذلك.


( 952 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 07:40 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
يقول الإمام الصابوني
 "ت449هـ":


"إن أصحاب الحديث المتمسكين بالكتاب والسنة،
 حفظ الله أحياءهم،
 ورحم أمواتهم"
( 1 ).


``````````````````````
1- عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني ص3-4.

( 953 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 07:54 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية
"ت728هـ":

 "ونحن لا نعني بأهل الحديث المقتصرين على سماعه،
أو كتابته، أو روايته،

بل نعني بهم:
 
كل من كان أحق بحفظه، ومعرفته،
 وفهمه ظاهرا وباطنا،
واتباعه باطنا وظاهرا.
 وكذا أهل القرآن"
( 1 ).

``````````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 4/ 95.

( 954 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 08:51 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
فأهل الحديث
هم الذين اتبعوا آثار الصحابة رضي الله عنهم،
والتابعين لهم بإحسان،

وكان لهم عناية خاصة بأحاديث رسول الله
-صلى الله عليه وسلم:
 جمعا، وحفظا، ورواية، وفهما،
وعملا في الظاهر والباطن.


( 955 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 09:29 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
المبحث الثاني:
 مصادر العقيدة الإسلامية

العقيدة الإسلامية لها مصدران فقط، هما:
 كتاب الله عز وجل،
 وما صحَّ من سنة رسول الله
 صلى الله عليه وسلم.

وليس للعقيدة مصدر ثالث؛
 لأن إجماع السلف الصالح
لا يكون إلا على الكتاب والسنة ( 1 ).

يقول الإمام البيهقي
 "ت458هـ":

 "فأما أهل السنة، فمعولهم فيما يعتقدون:
 الكتاب والسنة "
( 2 ).

`````````````````````
1- انظر الاعتصام للشاطبي 2/ 252.
2 - مناقب الإمام الشافعي للبيهقي ص462.


( 956 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 09:34 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ويقول العلامة صديق حسن خان
رحمه الله:

 "للإسلام أصلان فقط؛
 القرآن،
والسنة الصحيحة"
( 1 ).

 ويعقب على ذلك بقوله:

 "وإنما حصرنا الأصول في كتاب الله تعالى،
 وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم؛
لأن الأمة مأمورة بهما"
( 2 ).

`````````````````````
1- الدين الخالص لصديق حسن خان 3/ 36.

( 957 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 09:40 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وما على الأمة إلا الاعتصام
 
بما أمرت بالاعتصام به؛
 كتاب ربها،
وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم؛

 إذ الاعتصام بهما
سبب للعصمة من الوقوع في الخطأ
 والانحراف والزلل،

 وسبب للعصمة من الوقوع
في الاضطراب في فهم العقيدة،

ولأنه يجمع الأمة ولا يفرقها.

يقول الله سبحانه وتعالى:

 { فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ
 فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى }

 [طه من آية 123] .


( 958 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 09:44 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ولا ريب أن
 الاعتصام بالكتاب والسنة

 من أعظم ما منَّ الله به على هذه الأمة،

 كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية
 رحمه الله
 في معرض حديثه عن السلف الصالح:

 "وكان من أعظم ما أنعم الله به عليهم:
اعتصامهم بالكتاب والسنة"( 1 ).



`````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله 13/ 28.


( 959 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 09:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

منزلة العقل ومجالاته في الإسلام:

الله عز وجل امتن على الإنسان بنعمة العقل
 الذي ميزه به عن سائر الحيوانات.

 وهذه النعمة هي التي ترفع صاحبها
إلى مستوى التكاليف الشرعية الإلهية،
 وتؤهله لإدراكها وفهمها
( 1 ).


`````````````````
1- انظر الإحكام في أصول الأحكام للآمدي 1/ 150.

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة