انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7125
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 960 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 09:53 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وليس ثمة عقيدة تقوم على
 احترام العقل الإنساني، وتكريمه،
 والاعتماد عليه في فهم النصوص
 كالعقيدة الإسلامية،

 ويبدو هذا واضحا في آيات كثيرة من كتاب الله،
 مدح الله عز وجل فيها العقل،
ورفع من شأنه،
من خلال توجيهه إلى النظر،
 والتفكر، والتدبر، والتأمل
( 1 ).


`````````````````
1- انظر النبوات لابن تيمية ص189.

( 961 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 10:05 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ولكن لما كان للعقول في إدراكها
 حد تنتهي إليه لا تتعداه،

 لم يجعل الله لها سبيلا إلى الإدراك
في كل مطلوب ( 1 )؛

فلم يجعل لها سبيلا لإدراك أغلب مسائل الاعتقاد؛
 إذ لا يمكن للعقول أن تستقل بمعرفتها
 لولا مجيء الوحي بها وبأدلتها العقلية.
 وما على العقول إلا فهمها وتدبرها.

````````````````````
1- انظر الاعتصام للشاطبي 2/ 318.

( 962 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 10:23 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وأيضا،
 فإن كثيرا من مسائل الاعتقاد
 لا تدرك العقول حقيقتها وكيفياتها،

ولو فهمت أدلتها وتدبرتها؛

كالروح التي في أجسادنا:
 عسر على الناس التعبير عن حقيقتها
لما لم يشهدوا لها نظيرا
( 1 ).

وكذا صفات ربنا عز وجل،
رغم أننا فهمنا معانيها بعقولنا
 من اعتبار الغائب بالشاهد،
 إلا أن حقيقتها وكيفياتها لا تدركه عقولنا؛

 لأن العلم بكيفية الصفة
 يستلزم العلم بكيفية الموصوف.

 والموصوف عز وجل
 ليس كمثله شيء
؛

فهو متصف بصفات الكمال
التي لا يماثله فيها شيء ( 2 ).


````````````````````
1- انظر تفسير سورة الإخلاص لابن تيمية ص202.

2- انظر الرسالة التدمرية لابن تيمية ص44-45.

( 963 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 10:26 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وكذا ما أخبر الله جل جلاله عنه من أمور الآخرة؛

 كالجنة ونعيمها، والنار وجحيمها،
 وغير ذلك من المغيبات،
 ليست من مدارك العقل،
ولا في متناوله،
مع أن العقل يقر بها، ولا يحيلها
( 1 ).


````````````````````
1- انظر المصدر السابق ص46.


( 964 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 10:31 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وإذا كان كذلك،
 فالعقل مطالب بالتسليم
 
للنصوص الشرعية الصريحة،

 ولو لم يفهمها أو يدرك الحكمة التي فيها؛

فالأمر ورد بقبولها والإيمان بها.

 فإذا سمعنا شيئا من أمور الدين،
 وعقلناه، وفهمناه،
فمن الله التوفيق،
 وله الحمد والشكر على ذلك.

وما لم ندركه أو نفهمه،
 آمنا به وصدقناه
( 1 ).


````````````````````
1- انظر صون المنطق والكلام للسيوطي ص182.


( 965 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 10:36 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
درء تعارض العقل الصحيح والنقل الصريح:

بقي أن نتساءل:

هل يتعارض العقل الصحيح
-السليم من الشبهات والأهواء-
مع النص الصحيح الصريح ؟

 والجواب:

 تعارض النص الصريح من الكتاب والسنة
 مع العقل الصحيح غير متصور أصلا،
 بل هو مستحيل.

 فإذا توهم التعارض بسبب عدم فهم للنقل،
 أو فساد في العقل،
 فإن الوحي مقدَّم ومحكَّم
.



( 966 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 10:41 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله:

"فيأخذ المسلمون جميع دينهم
 -من الاعتقادات والعبادات وغير ذلك-
من كتاب الله،
وسنة رسوله،
 وما اتفق عليه سلف الأمة وأئمتها.

 وليس ذلك مخالفا للعقل الصريح؛
 فإن ما خالف العقل الصريح فهو باطل.

 وليس في الكتاب والسنة والإجماع باطل.

 ولكن فيه ألفاظ قد لا يفهمها بعض الناس،
 أو يفهمون منها معنى باطلا،
 فالآفة منهم،
 لا من الكتاب والسنة" ( 1 ).


`````````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 490.

( 967 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 10:56 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
المبحث الثالث:

من خصائص العقيدة الإسلامية

التعريف بـ"خصائص":

الخصائص جمع خصيصه.

 يقال: خصه بالشيء خصا وخصوصا وخصوصية،
 وخصيصي. واختصه بكذا؛
 أي: خصه به، فاختص،
 وتخصص، أي: تفرد
( 1 ).


`````````````````````
1- انظر: الصحاح للجوهري 3/ 1037.

والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص796.

( 968 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 11:01 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والخصيصة:
 هي الصفة البارزة المميزة.

 فإذا قلنا: خصائص العقيدة،

 فمرادنا:

صفاتها البارزة التي تنفرد بها،
وتميزها عن بقية العقائد
.


( 969 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 11:04 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وللعقيدة الإسلامية سمات بارزة
تميزها عن بقية العقائد،
 سأقتصر على ذكر بعضها.

ولبيان هذه الخصائص،
 قسمت هذا المبحث إلى أربع مسائل:

المسألة الأولى: أنها توقيفية.

المسألة الثانية: أنها غيبية.

المسألة الثالثة:
التكامل والشمول.

المسألة الرابعة:
أنها وسطية.


( 970 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 11:12 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المسألة الأولى:

 من خصائص العقيدة الإسلامية
 أنها توقيفية

معنى التوقيف في اللغة:

التوقيف لغة مأخوذة من الوقف.

 يقال: وقف الدار، إذا حبسها.

والتوقيف في الحج: وقوف الناس في المواقف.

 وموقف الرجل: وقوفه في أي مكان حيث كان ( 1 ).


```````````````````
1- انظر المصدران السابقان 4/ 1445، ص1112-1113.

( 971 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 11:21 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المراد من كون العقيدة الإسلامية توقيفية:

المراد من كون العقيدة توقيفية:
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
 قد أوقف أمته على مباحث العقيدة،
 فلم يترك لهم شيئا إلا بينه ( 1 ).

 فيجب على الأمة أن تقف عند الحدود
 التي حدَّها وبيَّنها
( 2 ).


```````````````````
1- انظر: مباحث في عقيدة أهل السنة للعقل ص38.
والمدخل لدراسة العقيدة للبريكان ص62.

2- انظر مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية لعثمان جمعة ضميرية ص383.


( 972 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 14/2/2016 الساعة 11:27 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ما الذي يلزم من كون العقيدة توقيفية:

لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
 العقيدة بالقرآن والسنة،
 فما ترك منها شيئا إلا بيَّنه.

 ويلزم من هذا:


1- أن نحدد مصادر العقيدة،
بأنها الكتاب والسنة فقط.

2- أن نلتزم بما جاء في الكتاب والسنة فقط.

 فليس لأحد أن يُحدث أمرا من أمور الدين،

 زاعما أن هذا الأمر يجب التزامه أو اعتقاده؛

 فإن الله عز وجل أكمل الدين،
 وانقطع الوحي،
 وختمت النبوة،

يقول تعالى:

 { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ
 وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِينًا
}

 [المائدة: من الآية 3] ،

 ويقول -صلى الله عليه وسلم:

"من أحدثَ في أمرنا هذا
ما ليس منه
 فهو رد" ( 1 ).

وهذا الحديث قاعدة من قواعد الدين،
 وأصل من أصول العقيدة
( 2 ).


```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الصلح،
باب إذا اصطلحوا على صلح جور، فالصلح مردود.

2- انظر مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة للعقل ص39.



( 973 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 20/3/2016 الساعة 09:35 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- أن نلتزم بألفاظ العقيدة الواردة
في الكتاب والسنة،

ونتجنب الألفاظ المحدَثة التي أحدثها المبتدعة؛

إذ العقيدة توقيفية،

فهي مما لا يعلمه إلا الله
( 1 ).


```````````````````
1- مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة للعقل ص39.

( 974 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 20/3/2016 الساعة 10:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المسألة الثانية:

من خصائص العقيدة الإسلامية
أنها غيبية

معنى الغيب في اللغة:

الغيب لغة:

من غاب غيبا، وغيبة، وغيبوبة، وغيابا،
خلاف شهد وحضر.

يقال: غابت الشمس،
إذا غربت واستترت عن العين.

والغيب: كل ما غاب عنك،
وهو خلاف الشهادة.
( 1 )
.



```````````````````
1- انظر: القاموس المحيط للفيروزآبادي ص155.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص167.

( 975 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 21/3/2016 الساعة 12:11 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المراد من كون العقيدة الإسلامية غيبية ( 1 ):

1- أنها تبحث في قضايا غيبية
لا مجال للعقل في إدراكها،
ومبناها على التسليم والتصديق المطلق
بما جاء عن الله عز وجل،
وعن رسوله -صلى الله عليه وسلم- ظاهرا وباطنا.

"بعض قضايا العقيدة غيب"..


```````````````````
1- انظر مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة للعقل ص30، 39.

( 976 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 21/3/2016 الساعة 06:16 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- أن أهلها يقفون في أمرها على ما جاء عن الله،
وعن رسوله صلى الله عليه وسلم،
فهم يؤمنون بالغيب.

وقد وصفهم الله عز وجل بذلك في قوله:

{الم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ
هُدًى لِلْمُتَّقِينَ،
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ
}

[البقرة: 1-3] .


( 977 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 21/3/2016 الساعة 12:04 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ما الذي يلزم من كون العقيدة الإسلامية غيبية:

لما كانت أغلب قضايا العقيدة غيب بالنسبة لنا،
لزمنا كمؤمنين بالغيب:

1-
أن نسلّم لله عز وجل،
ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
والتسليم لله ولرسوله
يتمثل في التسليم
بما في الكتاب والسُنَّة.

( 978 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 21/3/2016 الساعة 05:19 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- أن لا نخوض ولا نجادل في العقيدة ونصوصها
- لأنها غيب - إلا بقدر البيان،
وإقامة الحجة,
مع التزام منهج السَلَف في ذلك ( 1 ).


````````````````````
1- انظر: الشرح والإبانة لابن بطة العكبري ص123-127.
والشريعة للآجري ص54-67.

( 979 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 21/3/2016 الساعة 10:33 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- أن لا نؤول نصوص العقيدة،
ولا نصرفها عن ظاهرها
بغير دليل شرعي ثابت
عن المعصوم صلى الله عليه وسلم.

( 980 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 22/3/2016 الساعة 06:14 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المسألة الثالثة:

من خصائص العقيدة الإسلامية
أنها شمولية

معنى الشمول في اللغة:

يقال
: شمل الأمر القوم شملا، إذا شملهم.

واشتمل بالثوب، إذا أداره على جسده كله،
حتى لا تخرج منه يده.

واشتمل على كذا، أي: احتواه وتضمنه ( 1 ).

````````````````````
1 - انظر: القاموس المحيط للفيروزآبادي ص1319.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص494-495.

( 981 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 22/3/2016 الساعة 12:43 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المراد من كون العقيدة شمولية:

أنها لم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا أتت بإيضاحها،
ووضعت لها نظاما بأروع إحكام،
وأتقن بيان ؛

فقد أحاطت وهيمنت على الأعمال،
والأقوال، والسلوك،
وكل أمور الحياة.

ولا يتم إيمان العبد
إلا عندما يُخضع كل أمور حياته لهذا الدين.

( 982 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 22/3/2016 الساعة 11:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

مظاهر شمولية العقيدة ( 1 ) :

لم تُغفل العقيدة الإسلامية أمرا من أمور الدين والدنيا
إلا أتت عليه بالبيان والإيضاح التامّين؛

فالله عز وجل ما فرّط في الكتاب من شيء،
ورسوله -صلى الله عليه وسلم- بيَّن لأمته
جـميــع ما يحتاجون إليه.

ومن مظاهر هذه الشمولية:

1- أنها أعطت الإنسان تصورا كاملا عن الكون
الذي يحيا فيه.

2- أنها تناولت كل القضايا
التي بها تستقيم حياة الإنسان.

````````````````````
1 - انظر تفصيل ذلك في كتاب: المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية
للدكتور إبراهيم البريكان ص69-72.

( 983 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 23/3/2016 الساعة 06:07 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- أنها أحاطت بالإنسان كله
من حين ولادته، حتى وفاته.
بل قبل ولادته، وبعد وفاته؛
قبل أن يتزوج أبوه أمه،
وحتى يستقر في الجنة،
أو يدخل النار - عياذا بالله.

( 984 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 23/3/2016 الساعة 04:54 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المسألة الرابعة:
من خصائص العقيدة الإسلامية
أنها
وسطية

معنى الوسط في اللغة:

يأتي الوسط لغة لعدة معان:

1- ما كان بين طرفي الشيء، وهو منه.
كقولك:
كسرت وسط الرمح،
جلست وسط الدار،
جئت وسط النهار ( 1 ).

ومنه قول سوار بن المضرب:

إني كأني أرى من لا حياء له ...
ولا أمانة وسط الناس عريانا



```````````````````
1 - انظر: بصائر ذوي التمييز للفيروزآبادي 5/ 210.
ولسان العرب لابن منظور 7/ 426-428.

( 985 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 23/3/2016 الساعة 08:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- يأتي صفة، بمعنى خيار، وأفضل، وأجود.

فأوسط الشيء: أفضله وخياره.

والفردوس أفضل الجنة،
وهو أعلاها، ووسطها.

ومرعى وسط أي: خيار.

ومنه قالت العرب:
"وسط المرعى خير من طرفيه".

وواسطة القلادة:
هي الجوهرة التي تكون في وسطها،
وهي أجودها
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر الصحاح للجوهري 3/ 1167.

( 986 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 23/3/2016 الساعة 11:23 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- ويأتي وسط بمعنى عدل.

فالوسط من كل شيء: أعدله ( 1 ).

والملاحظ على الوسط
أنه في كل معانيه اللغوية
لا يخرج عن العدل، والفضل، والخيرية.

```````````````````
1 - انظر: بصائر ذوي التمييز للفيروزآبادي 5/ 209.
وتاج العروس للزبيدي 5/ 238.

( 987 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 24/3/2016 الساعة 06:08 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المراد من كون العقيدة وسطية:

يراد من قولنا عن العقيدة:
إنها وسطية: أنها:

1- أفضل العقائد، وخيارها.

2- أعدل العقائد.

3- لا إفراط ولا تفريط فيها.

( 988 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 24/3/2016 الساعة 11:47 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من مظاهر وسطية العقيدة الإسلامية:

لا يستطيع الإنسان أن يتحدث في صفحات محدودة،
بل ولا مجلدات عن مظاهر وسطية العقيدة الإسلامية؛
لأن ذلك أكثر من أن يحصر؛

فالأمة الإسلامية
هي خير أمة أخرجت للناس،

ورسولها -صلى الله عليه وسلم-
أفضل رسول،

وكتابها القرآن الكريم أفضل الكتب، وآخرها،
والمهيمن عليها.
فهي خيار في خيار.

( 989 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 24/3/2016 الساعة 05:32 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ولي وقفتان،
أتحدث من خلالهما
عن مظاهر وسطية عقيدة هذه الأمة الوسط.

الوقفة الأولى:
وسطية أمة الإسلام بين الأمم الأخرى:

بدت وسطية أمة الإسلام بين الأمم الأخرى
في الأمور التالية:

1- في توحيد الله عز وجل، وصفاته:

فهي وسط بين اليهود والنصارى؛

بين اليهود
الذين وصفوا الرب سبحانه وتعالى
بصفات النقص التي يختص بها المخلوق،
وشبهوه به؛ فقالوا:
إنه بخيل، وفقير،
وأنه يتعب فيستريح،
وأنه يتمثل في صورة البشر،
وغير ذلك ( 1 ).

وبين النصارى
الذين وصفوا المخلوق بصفات الخالق عز وجل؛
فشبهوه به، وقالوا:
إن الله هو المسيح ابن مريم،
وإن المسيح ابن الله،
وإنه يخلق، ويرزق، ويغفر،
ويرحم، ويثيب، ويعاقب، إلخ ( 2 ).

وبينهما ظهرت وسطية المسلمين
الذين وحدوا الله عز وجل،
فوصفوه بصفات الكمال،
ونزهوه عن جـميــع صفات النقص،
وعن مماثلته لشيء من المخلوقات
في شيء من الصفات،

وقالوا:
إن الله ليس كمثله شيء
في ذاته،
ولا في صفاته،
ولا في أفعاله ( 3 ).

````````````````````
1- انظر تفصيل ذلك في كتاب:
وسطية أهل السنة للدكتور محمد باكريم ص238، 244-249.

2- انظر المرجع نفسه ص238، 249-257.

3- انظر منهاج السنة النبوية لابن تيمية 5/ 168-169.

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة