انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7130
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1080 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/4/2016 الساعة 11:02 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الرابعة:

الأدلة الشرعية على
توحيد الألوهية

"توحيد الله،
وإخلاص الدين له
في عبادته واستعانته
،
في القرآن كثير جدا"،
كما قال ابن تيمية رحمه الله ( 1 ).

ومن هذه الأدلة الكثيرة:
قوله تعالى:
{وَاعْبُدُوا اللَّهَ
وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
}

[النساء: من الأية36] ،

وقوله:
{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}

[الإسراء: من الآية23] ،

وقوله:
{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ حُنَفَاءَ}

[البينة: من الآية5] ،



````````````````````
1- في مجموع الفتاوى 1/ 70.

( 1081 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/4/2016 الساعة 06:56 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


وقوله:
{قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ،
لا شَرِيكَ لَهُ
وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}

[الأنعام: 162-163] .

والأدلة من السنة كثيرة جدا،
أكتفي بقوله صلى الله عليه وسلم
لمعاذ بن جبل رضي الله عنه:

"يا معاذ، أتدري ما حق الله على العباد؟
وما حق العباد على الله؟
" قال معاذ: الله ورسوله أعلم.
قال:

"حق الله على العباد:
أن يعبدوه
ولا يشركوا به شيئا
،

وحق العباد على الله:
أن لا يعذب
من لا يشرك به شيئا
" ( 1 ).



````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب التوحيد،
باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى توحيد الله.

وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا. واللفظ لمسلم.

( 1082 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/4/2016 الساعة 09:01 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الخامسة:
حكم من لم يأت بهذا النوع من التوحيد،
وأخذ بالنوعين الباقين

لا يدخل في الإسلام
من لم يأت بتوحيد الألوهية
،
ولو كان آخذا بالنوعين الآخرين؛

"فلو أن رجلا من الناس يؤمن بأن الله سبحانه
هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور،
وأنه سبحانه المستحق لما يستحقه
من الأسماء والصفات؛

لكن يعبد مع الله غيره،
لم ينفعه إقراره بتوحيد الربوبية،
والأسماء والصفات"
( 1 )،

وكذا لو صرف شيئًا من العبادة لغير الله عز وجل؛

لأن الله سبحانه وتعالى يقول:

{إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ
وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}

[المائدة: من الآية72] .



````````````````````
1- المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 12.

( 1083 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/4/2016 الساعة 11:57 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الوقفة السادسة:
العلاقة بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية

يكثر في كلام علماء أهل السنة
-رحم الله أمواتهم، وحفظ أحياءهم-
ذكر علاقة الاستلزام والتضمن بين نوعي التوحيد هذين.

ومن كلامهم في ذلك
قول العلامة ابن القيم رحمه الله:

"والإلهية التي دعت الرسل أممهم
إلى توحيد الرب بها،
هي العبادة والتأليه.

ومن لوازمها:
توحيد الربوبية الذي أقر به المشركون،
فاحتج الله عليهم به؛
فإنه يلزم من الإقرار
بتوحيد الإلهية
" ( 1 ).



````````````````````
1- إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن القيم 2/ 153.

( 1084 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/4/2016 الساعة 02:17 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ويقول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
رحمه الله:

ويكثر في القرآن العظيم الاستدلال على الكفار
باعترافهم بربوبيته جل وعلا
على وجوب توحيده في عبادته.

ولذلك يخاطبهم في توحيد الربوبية باستفهام التقرير،
فإذا أقروا بربوبيته،
احتج بها عليهم،
على أنه
هو المستحق لأن يُعبد وحده،

ووبخهم منكرا عليهم
شركهم به غيره ،
مع اعترافهم بأنه هو
الرب وحده
؛

لأن من اعترف بأنه هو الرب وحده،
لزمه الاعتراف بأنه
هو المستحق لأن يُعبد وحده"
( 1 ).



````````````````````
1- أضواء البيان للشنقيطي 3/ 411.

( 1085 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/4/2016 الساعة 04:35 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

فتوحيد الربوبية
يستلزم توحيد الألوهية؛

فمن أقر بالأول، لزمه الثاني؛
أي: من عرف أن الله ربه وخالقه ومدبر أموره،
-وقد دعاه هذا الخالق إلى عبادته-
وجب عليه
أن يعبده وحده لا شريك له؛

فإذا كان هو الخالق الرازق
النافع الضار وحده،
لزم إفراده بالعبادة ( 1 ).


````````````````````
1- انظر: الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35.
وتوحيد الألوهية للحمد ص60.

( 1086 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/4/2016 الساعة 08:24 مساء

...................

( 1087 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/4/2016 الساعة 10:13 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


والله عز وجل كثيرا ما يستدل
على المشركين المقرين بتوحيد الربوبية بهذا.

من ذلك قوله:

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اعْبُدُوا رَبَّكُمُ
الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ،
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً
وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ

فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا
وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}

[البقرة: 21-22] .




( 1088 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:06 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


وكما أن كان توحيد الربوبية
يستلزم توحيد الألوهية؛

فإن توحيد الألوهية
يتضمن توحيد الربوبية؛

يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
عن توحيد الألوهية:

"وهو متضمن لتوحيد الربوبية؛
لأن كل من عَبَدَ الله وحده؛
فإنه لن يعبده
حتى يكون مقرا له بالربوبية" ( 1 ).

````````````````````
1- المجموع الثمين لابن عثيمين ص22.

( 1089 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 12:40 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

فتوحيد الألوهية
يتضمن توحيد الربوبية؛
أي يدخل ضمنا فيه؛

فمن عبَدَ الله وحده
لا شريك له،
فلا بد أن يكون معتقدا أنه ربه وخالقه ورازقه؛
إذ لا يُعبد إلا من بيده النفع والضر،
وله الخلق والأمر ( 1 ).

````````````````````
1- انظر: الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35،
وتوحيد الألوهية للحمد ص61.

( 1090 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 05:16 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة السابعة:
الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية

أعظم الغلط إنما حصل
من جهة الانحراف في فهم مدلول كل
من توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؛

فليس أحدهما هو الآخر،
والفروق بينهما كثيرة جدا،
وأكتفي بذكر بعضها، فمنها( 1 ):

1- فرق في الاشتقاق اللغوي؛
فالربوبية مشتق من اسم "الرب
والألوهية مشتق من لفظ "الإله".

````````````````````
1-انظر إشارات إلى هذه الفروق في الكتب التالية:
الأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص15-19.
والإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35.
وتوحيد الألوهية للحمد ص60-63.

( 1091 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:00 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- فرق في التعريف؛

فتوحيد الربوبية:
إفراد الله بأفعاله؛
من خلق، ورزق، وإحياء، وإماتة،
وإعطاء، ومنع، وضر، ونفع، إلخ.

وتوحيد الألوهية:
إفراد الله بأفعال عباده؛
من صلاة وزكاة وصيام وخشية
ورجاء ومحبة
وخوف وتوكل إلخ.

( 1092 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:42 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- فرق في الكفاية؛
فتوحيد الربوبية لا يكفي وحده في دخول الإسلام،
أما توحيد الألوهية
فيكفي وحده؛

لأن من أتى بتوحيد الألوهية،
فقد أتى ضمنا بتوحيد الربوبية،

لذلك من قال "لا إله إلا الله
فقد أتى بجميع أنواع التوحيد.


( 1093 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:44 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

4- فرق في الإقرار؛

فتوحيد الربوبية أقر به المشركون،
وتوحيد الألوهية رفضه المشركون ولم يؤمنوا به،
وعبدوا آلهة أخرى،

وقالوا:
{مَا نَعْبُدُهُمْ
إِلَّا لِيُقَرّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}

[الزمر من الآية3] ،

ولما طلب منهم أن
يعبدوا الله وحده،

قالوا ما حكاه الله عنهم:

{أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا
إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ}

[ص: 5] .

( 1094 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:45 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


5- فرق في اللزوم والتضمن؛

فتوحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية؛
فمن أتى بتوحيد الربوبية،
لزمه أن يأتي بتوحيد الألوهية.

أما توحيد الألوهية فإنه متضمن لتوحيد الربوبية؛
فمن جاء بتوحيد الألوهية،
فقد أتى ضمنا بتوحيد الربوبية.

وهذه الفروق التي ذكرتها مع غيرها من الفروق
ترد على من زعم أن التوحيد الذي دعت إليه الرسل
هو توحيد الربوبية،
ولا يفرّق بين هذا التوحيد وتوحيد الألوهية.

وثمة وقفات أخرى
مع توحيد الألوهية في الفصل التالي؛
حين الحديث عن شهادة "أن لا إله إلا الله"
كمعنى لهذا التوحيد،
وعن العبادة، وأنواعها، وأركانها.

( 1095 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:47 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الفصل الثاني:
دراسة بعض التفصيلات
عن توحيد العبادة "الإلهية"

المبحث الأول:
شهادة أن لا إله إلا الله

تمهيد:
توحيد الألوهية
هو معنى شهادة الحق:
"أشهد أن لا إله إلا الله".

ولما كان جماع التوحيد، وأساسه، وعموده،
هو معرفة معنى شهادة الحق،
كان من اللازم أن يحرص المسلم على إدراك معناها،
وفهم مرماها، والعمل بمقتضاها.

ويتضح ذلك في وقفات مع هذه الشهادة،
في المطالب التالية:

المطلب الأول:
معنى لا إله إلا الله

توحيد الألوهية، هو معنى لا إله إلا الله ( 1 ).

ومعنى "لا إله إلا الله" أي:
لا تعبدوا أحدا إلا الله ( 2 ).

```````````````````
1 - انظر معارج الصعود إلى تفسير سورة هود للشيخ الشنقيطي ص40.
2 - المصدر نفسه ص41.

( 1096 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ويزداد هذا المعنى وضوحا
إذا قمنا بإعراب شهادة الحق هذه، فـ:

لا: نافية للجنس.

إله: اسم "لا" مبني على الفتح في محل نصب،
والخبر مرفوع مقدر،
تقديره حق.

إلا: أداة استثناء، والاستثناء هنا مفرغ.

الله: بدل من لفظ "إله"،
وهو بدل بعض من كل.

والجملة مع خبرها المقدر:
لا إله حق إلا الله.

وقد تقدم إن معنى "إله": معبود؛

فالجملة على هذا:
لا معبود حق إلا الله،
أو لا معبود بحق إلا إله واحد،
وهو الله وحده
لا شريك له
( 1 ).

```````````````````
1 - انظر: تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص73.
وأضواء البيان للشيخ الشنقيطي 4/ 508.

( 1097 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:50 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ويتضح هذا المعنى حين التفكر
في حال الكفار الذين
قاتلهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم،
فاستحل دماءهم،
وسبى نساءهم،
وأخذ أموالهم؛

لقد كانوا مقرين بتوحيد الربوبية؛
يعلمون أنه لا خالق لهم،
ولا رازق، ولا محيي، ولا مميت،
ولا مدبر لأمورهم إلا الله.

ومع هذا
لم يدخلهم ذلك في الإسلام
؛
لأنهم لم يشهدوا "أن لا إله إلا الله"؛
فعبدوا آلهة
مع الله عز وجل.


( 1098 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:51 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المطلب الثاني:
أركان "لا إله إلا الله"

"لا إله إلا الله"
لها نوعان من الأركان؛ نوع لفظي، ونوع معنوي.

أما النوع اللفظي:

وهو ما تضمنه لفظ الشهادة "لا إله إلا الله":
فركناه نفي وإثبات؛ "لا إله": نفي،
"وإلا الله": إثبات.

وأما النوع المعنوي،
وهو ما تضمنه معنى الشهادة
"لا معبود بحق إلا الله":

فركناه نفي وإثبات أيضا؛
فـ "لا معبود بحق": نفي،
و"إلا الله": إثبات.

( 1099 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:52 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

يقول الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين:

فلا إله إلا الله"
اشتملت على نفي وإثبات؛
فنفت الإلهية عن كل ما سوى الله تعالى؛
فكل ما سواه من الملائكة، والأنبياء،
فضلا عن غيرهم؛
فليس بإله،
ولا له من العبادة شيء.

وأثبتت الإلهية لله وحده؛
بمعنى أن العبد لا يأله غيره؛
أي لا يقصده بشيء من التأله؛
وهو تعلق القلب
الذي يوجب قصده بشيء من أنواع العبادة
؛
كالدعاء، والذبح، والنذر،
وغير ذلك ( 1 ).


`````````````````````
1 - الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما للشيخ ابن جبرين ص22.
وانظر الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 189.

( 1100 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:54 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

فالنفي إذا:
نفي الإلهية واستحقاق العبادة
عن كل ما سوى الله عز وجل
.

والإثبات:
إثبات الإلهية واستحقاق العبادة
لله عز وجل وحده،
لا شريك له
( 1 ).

وهو معنى قوله سبحانه وتعالى:

{قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ،
لا شَرِيكَ لَهُ

وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}

[الأنعام: 162-163] .


`````````````````````
1 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص39

( 1101 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 06:55 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المطلب الثالث:
شروط "لا إله إلا الله"

معنى الشروط في اللغة:

شروط جمع، مفردها شرط،
والشرط: إلزام الشيء، والتزامه؛
يقال:
شرط له أمرا: التزمه،
وشرط عليه أمرا: ألزمه إياه ( 1 ).

المراد بشروط "لا إله إلا الله":

يراد بشروط "لا إله إلا الله":
الأمور التي يجب على الإنسان أن يلزمها،
حتى يحقق "لا إله إلا الله

أو: ما لا تصح شهادة "لا إله إلا الله" إلا بوجودها،
ويجب اجتماعها.



`````````````````````
1 - انظر: القاموس المحيط للفيروز أبادي ص869.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص478.

( 1102 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:18 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

منزلة هذه الشروط
من شهادة " لا إله إلا الله ":

هذه الشروط بمثابة الأسنان للمفتاح،
فلا يفتح إلا بوجودها.

وقد أشار إلى ذلك عدد من علماء الأمة؛
منهم الإمام الحسن البصري رحمه الله،
حين قال للشاعر الفرزدق -وهو يدفن امرأته:
ما أعددت لهذا اليوم؟

قال الفرزدق:
شهادة أن لا إله إلا الله منذ سبعين سنة.

فقال الحسن:

نِعم العُدَّة،
إن لـ " لا إله إلا الله شروطا
فإياك وقذف المحصنات ( 1 ).



`````````````````````
1 - انظر: كتاب التوحيد لابن رجب الحنبلي ص39.
والدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 157.

( 1103 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:19 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وقيل لوهب بن منبه رحمه الله:

أليس " لا إله إلا الله " مفتاح الجنة؟
فقال: بلى،
ولكن ليس مفتاح إلا له أسنان،
فإن جئت بمفتاح له أسنان فُتح لك،
وإلا لم يُفتح لك
( 1 ).



`````````````````````
1 - أخرجه البخاري تعليقا في صحيحه، كتاب الجنائز،
باب في الجنائز، ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله.
وقد وصله في تاريخه 1/ 95،
وأبو نعيم في حيلة الأولياء 1/ 66.


( 1104 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:21 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ذكر شروط "لا إله إلا الله":

ذكر العلماء لكلمة الإخلاص "لا إله إلا الله"
سبعة شروط،
فنظمها بعضهم بقوله
( 1 ) :

علم، يقين، وإخلاص، وصدقك مع ... محبة، وانقياد، والقبول لها

وزاد بعضهم شرطا ثامنا، ونظمه بقوله:

وزيد ثامنها الكفران منك لما ...
سوى الإله من الأنداد قد ألها
.



`````````````````````
1 -انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منها للشيخ ابن جبرين ص77.

( 1105 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:24 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ويمكن بيان هذه الشروط في الوقفات التالية:

الوقفة الأولى:
مع الشرط الأول:

العلم المنافي للجهل:
المراد بهذا الشرط:

يراد بهذا الشرط:

أن نعلم معنى كلمة التوحيد
" لا إله إلا الله
ومدلولها، علما منافيا للجهل،
في النفي والإثبات؛
فننفي الألوهية
عن غير الله عز وجل
،
ونثبتها له وحده ؛
بأن نعلم أنه
لا معبود بحق غيره.

( 1106 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:26 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الشرط:

1- قول الله عزوجل:

{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ
}

[محمد: من الآية19] .

والعلم هنا لا بد فيه
من إقرار القلب،
ومعرفته بما طلب منه علمه.

2- قول الله عز وجل:

{إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ
وَهُمْ يَعْلَمُون
}

[الزخرف: من الآية86] .

أي: إلا من شهد بـ "لا إله إلا الله"،
وهم يعلمون بقلوبهم معنى ما نطقوا به بألسنتهم
( 1 ).

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من مات وهو يعلم
أنه لا إله إلا الله دخل الجنة
" ( 2 ).


``````````````````````
1 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص40.2

2 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب من لقي الله بالإيمان وهو غير شاك فيه دخل الجنة.

( 1107 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الثانية:
مع الشرط الثاني:
اليقين المنافي للشك:

المراد بهذا الشرط:

حتى يكون العلم كاملا،
يجب أن لا يكون فيه شك ولا ريب؛
فمن علم أن معنى "لا إله إلا الله":
لا معبود بحق إلا الله،
يجب أن لا يرد على علمه شك ولا ريب،
ويجب أن لا يتردد في الإيمان بمدلولها،
وعليه أن يعتقد صحة ما يقوله
من أحقية إلهية الله تعالى،
وبطلان إلهية غير الله عز وجل
بأي نوع من التأله.

( 1108 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:32 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
من الأدلة على هذا الشرط :

1- قول الله سبحانه وتعالى:

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا
وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ}

[الحجرات: 15] ؛

فاشترط لصدق إيمانهم بالله ورسوله:
كونهم لم يرتابوا ؛ أي لم يشكوا،

فعلم أنه لا بد من
البعد عن الشك
في معنى "لا إله إلا الله".

( 1109 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:35 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله،
لا يلقى الله بهما عبد
غير شاك فيهما
إلا دخل الجنة" ( 1 ).

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
لأبي هريرة رضي الله عنه:

"اذهب بنعلي هاتين،
فمن رأيت وراء هذا الحائط
يشهد أن لا إله إلا الله
مستيقنا بها قلبه،
فبشره بالجنة"
( 2 ).

````````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب من لقي الله بالإيمان وهو غير شاك فيه، دخل الجنة.

2 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب من لقي الله بالإيمان وهو غير شاك فيه، دخل الجنة.

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة