انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6851
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1110 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:41 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثالثة:
مع الشرط الثالث:
القبول المنافي للرد:

المراد بهذا الشرط:

يراد من هذا الشرط:
قبول ما اقتضته هذه الكلمة بالقلب واللسان،
وتجنب ردها؛
لأن من الناس من يعلم معنى "لا إله إلا الله
ويوقن بمدلولها؛
ولكنه يردها كبرا وحسدا؛

فالمشركون كانوا يعرفون معنى "لا إله إلا الله
ولكنهم كانوا يستكبرون عن قبوله،

كما حكى عز وجل ذلك عنهم بقوله:

{إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ}

[الصافات: 35] ،

وقوله:

{فَإِنَّهُمْ لا يُكَذّبُونَكَ
وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ
}

[الأنعام: من الآية33]
( 1 ).

````````````````````
1 -انظر: الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
للشيخ ابن جبرين ص80-81.

( 1111 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 07:44 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الشرط:

1- قول الله سبحانه وتعالى:

{إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ
إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ
أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}

[النور: 51] .

2- قول الله عز وجل:

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ
إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا
أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا}

[الأحزاب: 36]

( 1112 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:11 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إن مثل ما بعثني الله به عز وجل من الهدى والعلم
كمثل غيث أصاب أرضا؛
فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء،
فأنبتت الكلأ والعشب الكثير،

وكان منها أجادب أمسكت الماء،
فنفع الله بها الناس،
فشربوا منها وسقوا ورعوا.

وأصاب طائفة منها أخرى؛
إنما هي قيعان، لا تمسك ماء، ولا تنبت كلأ؛

فذلك مثل من فقه في دين الله،
ونفعه بما بعثني الله به، فعلم وعلَّم.

ومثل من لم يرفع بذلك رأسا،
ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به
" ( 1 ).



````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب العلم، باب فضل من علم.
وصحيح مسلم، كتاب الفضائل،
باب بيان مثل ما بعث النبي صلى الله عليه وسلم من الهدي والعلم. واللفظ لمسلم.

( 1113 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:15 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الرابعة:
مع الشرط الرابع:

الانقياد المنافي للترك:

المراد بهذا الشرط:

الانقياد من مستلزمات القبول.

ولعل الفرق بينه وبين القبول:
أن الانقياد هو الاتباع بالأفعال،
والقبول إظهار صحة معنى ذلك بالقول.

ويلزم منهما جميعا الاتباع،
ولكن الانقياد
هو الاستسلام والإذعان،
وعدم التعقب لشيء من أحكام الله
( 1 ).



````````````````````
1- انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
للشيخ ابن جبرين ص81.

( 1114 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:17 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


من الأدلة على هذا الشرط :

1- قول الله عز وجل:

{وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ
وَهُوَ مُحْسِنٌ
فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى}

[لقمان آية22] .

2- قول الله سبحانه:

{وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ
أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ
وَهُوَ مُحْسِنٌ

وَاتَّـبَــعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}

[النساء: من الآية125] .

3- قول الله عز وجل:

{وَأَنِيبُوا إِلَى رَبّكُمْ
وَأَسْلِمُوا لَهُ}

[الزمر: من الآية54] .

4- قول رسول الله صلى الله علي وسلم:

"لا يؤمن أحدكم
حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
"
( 1 ).



````````````````````
1- انقسم العلماء في هذا الحديث بين مصحح ومضعف؛
لأن آفته كما ذكروا هو نعيم بن حماد.

فانظر كلامهم الطويل عن هذا الحديث في:
جامع العلوم والحكم لابن رجب 2/ 393-395.
ومشكاة المصابيح للألباني 1/ 59.
وظلال الجنة بتخريج السنة له ص12.


( 1115 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:19 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الخامسة:
مع الشرط الخامس:
الصدق المنافي للكذب:

المراد بهذا الشرط:

أن يكون صادقا في قول "لا إله إلا الله"
واعتقاد مدلولها،
صدقا ينافي الكذب ظاهرا،
ويمنع من النفاق باطنا؛

فلا يخالف ظاهره باطنه؛
بل يتواطأ ظاهره مع باطنه،
وما في داخل قلبه مع ما يقوله بلسانه،
ويجري على جوارحه من الأعمال.
وهذا هو الصدق الذي يمنع من النفاق باطنا.

كذلك لا يظهر على جوارحه
ما يناقض ما في قلبه من الاعتقاد
بمدلول "لا إله إلا الله" ومقتضاها،
واليقين به.
وهذا هو الصدق الذي ينافي الكذب ظاهرا.

( 1116 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:21 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الشرط :

1- قول الله عز وجل:

{الم، أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا
وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ،
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
}

[العنكبوت: 1-3] .

2- قول الله سبحانه وتعالى:

{إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ
قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ
وَاللَّهُ يَشْهَدُ
إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ
}

[المنافقون: 1] ؛

فالمنافقون يقولون بألسنتهم؛
لكنهم ينكرون مدلول الشهادة بقلوبهم.
لذلك حكم الله عليهم بالكذب،

وبأن مجرد القول باللسان لا ينجيهم،
بل هم في
الدرك الأسفل من النار.

( 1117 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:22 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمدا رسول الله
صدقًا من قلبه،
إلا حرمة الله على النار" ( 1 ).

4- حين علَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأعرابي شرائع الإسلام،

وقال له الأعرابي:
والله لا أزيد عليها، ولا أنقص منها،

قال رسول صلى الله عليه وسلم:
"أفلحَ إن صدق"
( 2 ).

```````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب العلم، باب من خص بالعلم قوما دون قوم.

2 - صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب الزكاة من الإسلام،
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام.

( 1118 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:24 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة السادسة:
مع الشرط السادس:
الإخلاص المنافي للشرك

المراد بهذا الشرط:

يراد بهذا الشرط:
تصفية القلب وتخليصه
من كل ما يضاد
معنى "لا إله إلا الله"،

وتصفية العبادة،
وتخليصها
من شوائب الشرك والرياء.

والإخلاص
أن تكون العبادة لله وحده
،
دون أن يصرف منها شيء لغير الله عز وجل،
لا ملك مقرب،
ولا نبي مرسل ( 1 )
.


```````````````````````
1- انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
للشيخ ابن جبرين ص83-84.

( 1119 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:25 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الشرط:

1-
قول الله عز وجل:

{أَلا لِلَّهِ الدّينُ الْخَالِص}

[الزمر: من الآية3] ؛

أي لا يقبل الله من العمل
إلا ما أخلص فيه العامل
لله وحده لا شريك له.

2- قول الله عز وجل:

{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ}

[البينة: 5] .


( 1120 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:26 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إن الله حرم على النار
من قال لا إله إلا الله
يبتغي بذلك وجه الله " ( 1 ).

4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"أسعد الناس بشفاعتي
من قال لا إله إلا الله
خالصًا من قلبه"
( 2 ).

``````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الصلاة، باب المساجد في البيوت،
وكتاب الرقاق، باب العمل الذي أبتغي به وجه الله.

2 - صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب صفة الجنة والنار.

( 1121 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 10:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة السابعة:
مع الشرط السابع:
الحب المنافي للبغض

المحبة هي مواطأة القلب على ما يرضي الله عز وجل؛
فيُحب ما أحب الله،
ويكره ما كره.

المراد بهذا الشرط:

أن يحب هذه الكلمة،
ويحب العمل بمقتضاها،
ويحب أهلها العاملين بها.

ومن هنا قيل:

"كل من ادعى محبة الله،
ولم يوافق الله في أمره،
فدعواه باطلة
"
( 1 ).

و"ليس بصادق من ادعى محبة الله،
ولم يحفظ حدوده
"
( 2 ).

فالعبد يحب الله عز وجل،
ويحب رسوله صلى الله عليه وسلم،
ويحب كل ما يحبه من الأعمال والأقوال،
ويحب أولياءه وأهل طاعته
( 2 ).

ومتى استقرت كلمة "لا إله إلا الله" في القلب؛
فإنه لا يفضل عليها شيء؛
إذ حبها يملأ القلب،
فلا يتسع لغيرها،
وعندئذ يجد العبد
حلاوة الإيمان.


``````````````````````
1- ذكره ابن رجب الحنبلي في كتاب التوحيد ص61.

2 - انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
للشيخ ابن جبرين ص84.2

( 1122 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/4/2016 الساعة 11:03 مساء

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

( 1123 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/4/2016 الساعة 05:50 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الشرط :

1- قول الله عز وجل:

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا
يُحِبُّونَهُمْ كَحُبّ اللَّهِ
وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ}

[البقرة: من الآية165] ،

وللمفسرين في أفعل التفضيل
"أشد حبا لله" قولان:

أحدهما:

الذين آمنوا أشد حبا لله من حب المشركين لله؛
لأن محبة المؤمنين خالصة،
ومحبة المشركين مشتركة.

وثانيهما:
الذين آمنوا أشد حبا لله
من محبة المشركين لأندادهم ( 1 ).


``````````````````````
1- انظر الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 359.

( 1124 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/4/2016 الساعة 12:20 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


2- قول الله عز وجل:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ
فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ

يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ}

[المائدة: من الآية54] ؛

فالله يحبهم بسبب تمسكهم بدينه وشرعه،
وهم يحبونه ، ويمتثلون أوامره،
ويجتنبون نواهيه.

( 1125 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/4/2016 الساعة 05:47 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


3- قول الله عز وجل:

{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
فَاتَّبِعُونِي
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

[آل عمران: 31] .

يقول الحسن البصري رحمه الله عن هذه الآية:

"قال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم:
يا رسول الله إنا نحب ربنا حبا شديدا،
فأحب الله أن يجعل لحبه عَلَما،
فأنزل الله تعالى هذه الآية" ( 1 ).


````````````````````
1- ذكره السيوطي في الدر المنثور 2/ 177-178،
وعزاه إلى ابن جرير، وابن المنذر عن الحسن البصري.

( 1126 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/4/2016 الساعة 06:46 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان:
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما،
وأن يحب المرء لا يحبه إلا الله،
وأن يكره أن يعود في الكفر
بعد إذ أنقذه الله منه
كما يكره أن يقذف في النار"
( 1 ).

واجتماع هذه الشروط يحقق حلاوة الإيمان؛
فيستلذ العبد الطاعات، ويحتمل المشاق،
إذا كان ذلك في سبيل
رضا الله عز وجل،
ورضا رسوله صلى الله عليه وسلم.



````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب حلاوة الإيمان.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب بيان خصال من اتصف بهن وجد حلاوة الإيمان.

( 1127 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/4/2016 الساعة 08:05 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الثامنة:
مع الشرط الثامن:
الكفر بما يُعبد من دون الله

المراد بهذا الشرط:

أن يعتقد بطلان عبادة من سوى الله عز وجل،

وأن كل المعبودات سوى الله باطلة،
وجدت نتيجة جهل المشركين وضلالهم؛

فمن أقرهم على شركهم،
أو شك في بطلان ما هم عليه؛
فليس بموحد،
ولو قال لا إله إلا الله،
ولو لم يعبد غير الله ( 1 ).



````````````````````
1- انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
للشيخ ابن جبرين ص78.

( 1128 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/4/2016 الساعة 10:16 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


يقول شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله
عن الكفر بما يعبد من دون الله:

"وهذا من أعظم ما يبين معنى لا إله إلا الله؛
فإنه لم يجعل التلفظ بها عاصما للدم والمال؛
بل ولا معرفة معناها مع لفظها،
بل ولا الإقرار بذلك،
بل ولا كونه لا يدعو إلا الله وحده لا شريك له،
بل لا
يحرم ماله ودمه
حتى يضيف إلى ذلك
الكفر بما يعبد من دون الله.

فإن شك أو توقف
لم يحرم ماله ولا دمه"
( 1 ).



````````````````````
1-كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ص33.

( 1129 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/4/2016 الساعة 07:35 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


من الأدلة على هذا الشرط:

1- قول الله عز وجل:

{لا إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيّ
فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ
وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ
فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا
وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}

[البقرة: 256] .

2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من قال لا إله إلا الله
وكفر بما يُعبد من دون الله،
حرم ماله ودمه، وحسابه على الله"
( 1 ) .

وبعد:
فهذه هي شروط "لا إله إلا الله
ولا بد من اجتماعها،
والمداومة عليها كي يختم للعبد بخاتمة حسنة؛
لأن الأعمال بالخواتيم.

فمتى حقق المسلم هذه الشروط ،
كان من أهل "لا إله إلا الله"
القائمين بها علما وعملا
واستحق محبة الله وثوابه ،
والتنعم في جنات النعيم
( 2 ).


````````````````````
1- صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

2 - انظر للاستزادة عن هذه الشروط:
تيسير الإله بشرح أدلة شروط لا إله إلا الله لعبيد الجبري.


( 1130 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/4/2016 الساعة 10:26 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


المطلب الرابع:
نواقض "لا إله إلا الله"

النواقض لغة:
النواقض جمع، مفرده ناقض.
يقال: نقض الشيء نقضا:
أفسده بعد إحكامه.

ونقض ما أبرمه فلان: أبطله؛
فالنقض ضد الإبرام،
ومنه نقض العهد أو اليمين: نكثه،
ونقض الحبل أو الغزل: حل طاقاته،
ونقض البناء: هدمه
( 1 ).

المراد بنواقض "لا إله إلا الله":

يراد بنواقض "لا إله إلا الله" مفسداتها؛
أي الأمور التي إذا فعلها الشخص،
فسد توحيده وانتقض
( 2 )؛

فإذا وجد في العبد ناقض
من نواقض "لا إله إلا الله
فإنه لا يكون من المسلمين،
ولا يكتسب أحكامهم،
بل يعُطى أحكام أهل الشرك والكفر.
( 2 ).


````````````````````
1- انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص651.
والقاموس المحيط للفيروز أبادي ص846.
ولسان العرب لابن منظور 7/ 242.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص947.

2 - انظر شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي عواجي ص9.


( 1131 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/4/2016 الساعة 05:03 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ذكر نواقض "لا إله إلا الله":
تنوعت طرائق العلماء في ذكر هذه النواقض،
وتقسيماتها، وتفريعاتها.
وثمة تقسيمات متعددة، وكلها صحيحة.

ولكني سأكتفي بالنواقض التي ذكرها
شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحـمه الله
في رسالته الموسومة بـ "نواقض الإسلام"
( 1 ).

وهذه النواقض عشرة،
والحديث عنها سيكون في الوقفات التالية:



````````````````````
1- هذه الرسالة مطبوعة ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب،
قسم العقيدة والآداب، ص385-387.


( 1132 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/4/2016 الساعة 05:13 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الأولى:
مع الناقض الأول:
الإشراك بالله ( 1 )

المراد بهذا الناقض:

يقع هذا الناقض إذا صرف الإنسان شيئا من العبادة
لغير الله عز وجل؛
من صلاة، أو زكاة، أو ذبح، أو نذر،
أو نحو ذلك.

يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
-رحمه الله-:

" الشرك هو
تشريك غير الله
مع الله في العبادة ؛
كأن يدعو الأصنام أو غيرها،
أو يستغيث بها،
أو ينذر لها،
أو يصلي لها،
أو يصوم لها،
أو يذبح لها" ( 2 ).


````````````````````
1- سيأتي الحديث عن هذا الناقض مفصلا في الباب الثاني من هذا الكتاب.

2 - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز 4/ 32.

( 1133 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/4/2016 الساعة 09:51 مساء
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69)

 إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70)

 قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَاماً فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71)

 قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72)

 أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73)

 قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (74)

 قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ (75)

 أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ (76)

 فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77) }

( 1134 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/4/2016 الساعة 11:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ومن العبادة: النذر؛
فمن صرفه لغير الله فقد أشرك.

يقول الشيخ سليمان بن عبد الله -رحمه الله:

إن الله تعالى مدح الموفين بالنذر،
والله تعالى لا يمدح إلا على فعل واجب أو مستحب،
أو ترك محرم،
لا يمدح على فعل المباح المجرد،
وذلك هو العبادة.

فمن فعل ذلك
لغير الله متقربا إليه
،
فقد أشرك
( 1 ).


````````````````````
1-تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص203.

( 1135 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/4/2016 الساعة 06:13 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


من الأدلة على هذا الناقض:

1- قول الله عز وجل:

{إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ
وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}

[المائدة: من الآية72] ؛

فالله عز وجل
قد حرَّم الجنة على كل مشرك،
وجعل النار مأواه الدائم
لأنه ترك القيام بعبوديته
عز وجل
( 1 ).


````````````````````
1- انظر الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
لابن القيم ص191.

( 1136 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/4/2016 الساعة 12:29 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


2- قول الله عز وجل:

{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا}

[النساء: 116] ؛

فـ "من لقي الله
لا يشرك به شيئا دخل الجنة،

ومن لقيه يشرك به
دخل النار
"
( 1 )،

كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.



````````````````````
1- صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة
ومن مات مشركا دخل النار.

( 1137 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/4/2016 الساعة 05:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الثانية:
مع الناقض الثاني:

من جعل وسائط وشفعاء بينه وبين الله،
يدعوهم مع الله،
أو من دون الله،
أو يسألهم الشفاعة،
أو يتوكل عليهم
( 1 ).


المراد بهذا الناقض:

أن يجعل العبد لنفسه واسطة بينه وبين الله عز وجل،
فيما لا يقدر إلا الله ،

أو فيما لا يشرع ولا يجوز
للعبد أن يجعله واسطة؛
كطلب الرحمة والمغفرة،
و دخول الجنة،
و طلب الشفاء،
و الرزق من غير الله سبحانه وتعالى؛
فهذا من الشرك الأكبر
( 2 ).

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية
رحـمه الله
عن هذا الناقض:

فمن جعل الملائكة والأنبياء وسائط يدعوهم،
ويتوكل عليهم،
ويسألهم جلب المنافع ودفع المضار؛
مثل أن يسالهم غفران الذنوب،
و هداية القلوب،
و تفريج الكروب،
و سد الفاقات؛
فهو كافر بإجـماع المسلمين
( 3 ).

لأن الثمرة التي يريد أن يصل إليها
من يجيز جعل الوسائط بين العبد وربه،
هو إثبات الاستغاثة والاستعانة بغير الله
فيما لا يقدر عليه إلا الله.
وهذا هو الشرك بعينه ( 4 ).



````````````````````
1- سيأتي الحديث عن هذا الناقض مفصلا في الباب الثاني من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى.

2 - انظر تيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام
لسعد بن محمد القحطاني ص44.

3 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 124.

4 - انظر شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي عواجي ص37.

( 1138 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/4/2016 الساعة 07:32 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


من الأدلة على هذا الناقض:

1-
قول الله عز وجل:

{ وَمَنْ أَضَلُّ
مِمَّنْ يَدْعُو
مِنْ دُونِ اللَّهِ
مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ}

[الأحقاف: 5] .

( 1139 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/4/2016 الساعة 10:41 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


2- قول الله عز وجل:

{لَهُ دَعْوَةُ الْحَقّ
وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ
لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ

إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ
وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ
وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ}

3- قول الله عز وجل:

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ
أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ
أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ
بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا}

[فاطر: 40] .

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة