انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6842
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1140 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/4/2016 الساعة 06:11 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الثالثة:
مع الناقض الثالث:
عدم تكفير المشركين،
أو الشك في كفرهم.
أو تصحيح مذهبهم ( 1 )

المراد بهذا الناقض:

أمر الله عز وجل رسوله صلى الله عليه وسلم
في آيات كثيرة
بالبعد عن الكفار والمشركين،
والمخالفة لهم،
والبراءة منهم.

قال تعالى:

{وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ
أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ
وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ}

[يونس: 41] ،

وقال عز وجل:

{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ،
لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ،
وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ،
وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ،
وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ،
لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ} .


`````````````````````
1 - سيأتي الحديث عن هذا الناقض مفصلا
في الباب الثالث من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى.

( 1141 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/4/2016 الساعة 10:20 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ومسألة الحكم بتكفير الكافر مبنية على أصل كبير؛
وهو أن الله تعالى عقد الأخوة والموالاة والمحبة
بين المؤمنين كلهم،
ونهى عن موالاة الكافرين كلهم،
ممن ثبت في الكتاب والسنة الحكم بكفرهم ( 1 ).

بـ "من لم يكفّر المشركين الذين كفرهم وشركهم ظاهر بيّن،
فهو كافر؛
لأن الله تعالى كفرهم في كتابه،
وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم،

فلا يحكم بإسلام المرء
حتى يكفّر المشركين"
( 2 ).


`````````````````````
1 - شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي عواجي ص51.

2 - تيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام
لسعد بن محمد القحطاني ص53.

( 1142 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/4/2016 الساعة 10:38 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


من الأدلة على هذا الناقض:

1-
قول الله عز وجل:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ
إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإيمَانِ
وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ
فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}

[التوبة: 23] .

2- قول الله عز وجل:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لا تَتَّخِذُوا عَدُوّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ
تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ}

[الممتحنة: من الآية1] .

3- قول الله عز وجل:

{لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ
أَوْ أَبْنَاءَهُمْ
أَوْ إِخْوَانَهُمْ
أَوْ عَشِيرَتَهُمْ}

[المجادلة: من الآية22] .

( 1143 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/4/2016 الساعة 08:25 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الرابعة:
مع الناقض الرابع:

من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم
أكمل من هديه،
أو أن حكم غيره أحسن من حكمه
.

المراد بهذا الناقض:

من اعتقد أن هناك دينا أحسن من الدين
الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم،
أو هديا أكمل من هديه صلى الله عليه وسلم،
أو حكما أفضل من الحكم الذي أتى به
من عند ربه عز وجل،
فقد كفر؛

لأنه كذَّب ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله
صلى الله عليه وسلم؛

فالله عز وجل يقول:

{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ
يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ
وَيُبَشّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ
أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا}

[الإسراء: 9] ،

ويقول سبحانه وتعالى:

{وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا
لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}

[المائدة: 50] ،

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"وخير الهدي هَدي محمد" ( 1 ).

`````````````````````
1 - تقدم تخريجه ص 5.

( 1144 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/4/2016 الساعة 08:55 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


يقول سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله:

"من اعتقد أن حكم غير الرسول
صلى الله عليه وسلم
أحسن من حكمه،
وأتم وأشمل لما يحتاجه الناس
من الحكم بينهم عند التنازع؛
إما مطلقا،
أو بالنسبة إلى ما استجد من الحوادث
التي نشأت عن تطور الزمان وتغير الأحوال؛
فلا ريب أنه كفر؛

لتفضيله أحكام المخلوقين
التي هي محض زبالة الأذهان،
وصرف نحالة الأفكار،

على حُكم الحكيم الحميد
"
( 1 ).

`````````````````````
1 - رسالة تحكيم القوانين للشيخ محمد بن إبراهيم ص14.

( 1145 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/4/2016 الساعة 02:15 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الناقض:

1- قول الله عز وجل:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ
وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ
فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ
فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ
إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}

[النساء: 59] ؛

فالله سبحانه وتعالى طلب من عباده
الاحتكام إلى كتابه وسنة نبيه
صلى الله عليه وسلم
عند وقوع التنازع.

( 1146 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/4/2016 الساعة 07:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- قول الله عز وجل:

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ
وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ
يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ
وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ
وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالًا بَعِيدًا}

[النساء: 60] ؛

فأخبر سبحانه وتعالى
أن الاحتكام إلى غير كتابه وسنة نبيه
صلى الله عليه وسلم
إضلال من الشيطان،
وهو من صنيع المنافقين:

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ
رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ
يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}

[النساء: 61] .

( 1147 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/4/2016 الساعة 08:33 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- قول الله عز وجل:

{فَلا وَرَبّكَ لا يُؤْمِنُونَ
حَتَّى يُحَكّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ
وَيُسَلّمُوا تَسْلِيمًا
}

[النساء: 65] ؛

فنفى الإيمان عمن لم يرضَ
بحكم الله عز وجل.

( 1148 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/4/2016 الساعة 09:51 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الخامسة:
مع الناقض الخامس
من أبغض شيئا مما جاء به الرسول
صلى الله عليه وسلم.

المراد بهذا الناقض:

بغض وكراهية الحق من صفات الكفار،

كما قال تعالى:

{بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقّ
وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقّ كَارِهُون}

[المؤمنون: من الآية70] ،

وهو أيضا من صفات المنافقين
الذين قال الله عز وجل عنهم:

{وَلا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُون}

[التوبة: من الآية 54] .

( 1149 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/4/2016 الساعة 06:42 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
فمن أبغض وكره ما شرعه الله عز وجل،
أو أبغض وكره التكاليف الشرعية
-من صلاة وصيام وزكاة وحج وغيرها-
وتمنى أن الله لم يكلف بها؛
فهذا لا شك في كفره؛
لأن في صنيعه تركا للقبول والانقياد والتسليم
التي تقدم الحديث عن أنها
من شروط لا إله إلا الله ( 1 ).

ولذلك كفَّر العلماء من اتصف بهذه الصفة،
وقالوا:
"تكفير هذا معلوم بالاضطرار من دين الإسلام،
والقرآن مملوء من تكفير مثل هذا النوع" ( 2 ).

```````````````````
1 - انظر تيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام للقحطاني ص69.
2 - الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية ص522.

( 1150 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/4/2016 الساعة 01:33 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الناقض:

1- قول الله عز وجل:

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ
فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ
}

[محمد: 9] ؛

فهؤلاء، كرهوا ما أنزل الله من القرآن
-وهو ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم-
فلم يقبلوه،
بل أبغضوه، ورفضوه
فأحبط الله أعمالهم،
والأعمال لا تحبط إلا بالكفر الذي يناقض الإيمان.


( 1151 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/4/2016 الساعة 03:07 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- قول الله عز وجل:

{فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ
أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}

[النور: من الآية63] .

ولا ريب أن من أبغض ما جاء به رسول الله
صلى الله عليه وسلم
مخالف لأمره عليه الصلاة والسلام.

( 1152 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/4/2016 الساعة 07:22 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- قول عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما:

"من ترك السنة كفر" ( 1 )،

وقوله
محمول على الترك مع البغض والجحود،
أو على ترك منهج النبي صلى الله عليه وسلم
وطريقته التي أوجب على أمته سلوكها
( 2 ).

````````````````````
1 - ذكره ابن بطة العكبري في الشرح والإبانة ص123.
2 - انظر شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي عواجي ص68-69.

( 1153 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/4/2016 الساعة 08:34 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة السادسة:
مع الناقض السادس
من استهزأ بشيء من دين الرسول
صلى الله عليه وسلم،
أو ثوابه، أو عقابه.

المراد بهذا الناقض:

من تجرأ بكلام
فيه غض من دين الله
،
أو تنقص له،
أو استهزاء به،
أو تنقص لرسول الله صلى الله عليه وسلم،
أو استهزاء به،
كفر بإجـماع علماء المسلمين
( 1 ).

يقول الشيخ سليمان بن عبد الله -رحمه الله-:

ولهذا أجمع العلماء على كفر من فعل شيئا من ذلك؛
فمن استهزأ بالله، أو بكتابه،
أو برسوله، أو بدينه، كفر
- ولو هازلا لم يقصد حقيقة الاستهزاء -
إجـماعا
( 2 ).

````````````````````
1 - انظر الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية ص513.

2 - تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص617.
وانظر: روضة الطالبين للنووي 10/ 64-65.
والروضة الندية شرح الدرر البهية لصديق حسن خان 2/ 293.
وفتاوى العقيدة لابن عثيمين ص193.

( 1154 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/4/2016 الساعة 10:30 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ويقول الشيخ حمد بن عتيق
- رحمه الله :


اعلم أن العلماء قد أجمعوا
على أن من استهزأ بالله،
أو رسوله، أو كتابه،
فهو كافر،
وكذا إذا أتى بقول أو فعل صريح في الاستهزاء
( 1 ).

ويقول الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
رحمه الله:

فإن الاستهزاء بالله ورسوله
كفر مخرج عن الدين؛

لأن أصل الدين مبني
على تعظيم الله ،
وتعظيم دينه ، ورسله.

والاستهزاء بشيء من ذلك
منافٍ لهذا الأصل،
ومناقض له أشد المناقضة"
( 2 ).

````````````````````
1 - الدرر السنية في الأجوبة النجدية -لعدد من العلماء- 10/ 428.

2 - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لابن سعدي 3/ 259.

( 1155 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/4/2016 الساعة 08:38 صباحا
>>>>>>>>>>>>


( 1156 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/4/2016 الساعة 11:36 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الناقض:

1- قول الله عز وجل:

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ
قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ،
لا تَعْتَذِرُوا
قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}

[التوبة: 65-66] .


هاتان الآيتان حكمتا
بكفر المستهزئين بالله،
أو بدينه، أو بكتابه، أو برسوله،

ولنزولهما سبب،
أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره عن ابن عمر
-رضي الله عنهما، وفيه:

"أن رجلا قال في غزوة تبوك، في مجلس:
ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء،
أرغب بطونا، ولا أكذب ألسنا،
ولا أجبن عند اللقاء؛

فقال رجل في المجلس: كذبت،
ولكنك منافق،
لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ونزل القرآن.

قال عبد الله بن عمر:
فأنا رأيته متعلقا بحقب
( 1 ) ناقة رسول الله
صلى الله عليه وسلم تنكبه الحجارة
( 2 )،

وهو يقول:
يا رسول الله إنما كنا نخوض ونلعب.


ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

{ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ
كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ،
لا تَعْتَذِرُوا
قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
} "
( 3 ).

فدلت هاتان الآيتان
على كفر المستهزئ بالله عز وجل،
أو بآياته، أو برسوله صلى الله عليه وسلم.

````````````````````
1 - حقب الناقة: الحزام الذي يلي حقو البعير.
أو هو حبل تشد به الحقيبة "المعجم الوسيط ص187".

2 - أي تدميها "المعجم الوسيط ص950".

3 - جامع البيان في تأويل القرآن لابن جرير الطبري 6/ 409.
وإسناده لا بأس به.
وانظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 7/ 272-273.
والحذر بمعرفة أن من هزأ بالدين كفر لجمال الدين باش 221-33.

( 1157 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/4/2016 الساعة 05:27 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

فائدة:
سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رحـمه الله:

هل تنطبق الآيتان السابقتان
على الذين يسخرون ويستهزئون بالذين يعفون لحاهم،
ويلتزمون بدين الله
؟

فأجاب رحـمه الله :

"هؤلاء الذين يسخرون بالذين يلتزمون بدين الله،
المنفذين لأوامره،
إذا كانوا يستهزئون بهم من أجل ما هم عليه من الشرع،
فإن استهزاءهم بهم استهزاء بالشريعة،
والاستهزاء بالشريعة كفر.

أما إذا كانوا يستهزئون بهم،
يعنون أشخاصهم -
بقطع النظر عما هم عليه من اتباع السنة
في الثياب واللحية؛
فإنهم لا يكفرون بذلك؛
لأن الإنسان قد يستهزئ بالشخص نفسه،
بغض النظر عن عمله وفعله.

لكن يجب على كل إنسان
أن يحذر
من الاستهزاء بأهل العلم
،
أو الاستهزاء بأهل الدين
الذين يتمسكون بما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله
صلى الله عليه وسلم "
( 1 ).

````````````````````
1 - فتاوى العقيدة لابن عثيمين ص196.
وانظر المرجع نفسه ص197.

( 1158 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/4/2016 الساعة 07:36 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة السابعة:

مع الناقض السابع: السِحر،
ومنه الصرف والعطف
( 1 ).

السحر من نواقض "لا إله إلا الله":

ومن السحر أدوية وعقاقير وعقد وطلاسم
تؤثر على بدن المسحور
فتجده ينصرف عن زوجته "الصرف
فيبغضها ويبغض بقاءها معه.

أو ينعطف قلبه ويميل نحو زوجته
أو امرأة أخرى "العطف
حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء
( 2 ).

````````````````````
1 - سيأتي الحديث عن هذا الناقض بالتفصيل في الباب الثالث من هذا الكتاب.

2 - انظر: شرح نواقض التوحيد لحسن عواجي ص78-87،
وتيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام لسعد القحطاني ص79-84.

( 1159 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/4/2016 الساعة 10:14 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والدليل على هذا الناقض،

قول الله عز وجل:

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ
وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ
وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا
يُعَلّمُونَ النَّاسَ السّحْرَ

وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ
وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا
إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ
وَمَا هُمْ بِضَارّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ
إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ


وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ
مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

[البقرة: 102] .

( 1160 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/4/2016 الساعة 10:40 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثامنة:
مع الناقض الثامن

مظاهرة المشركين،
ومعاونتهم على المسلمين


المراد بهذا الناقض:

المقصود من مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين:

أن يتخذ البعض الكفار والمشركين أولياء،
فيكونوا لهم أنصارا وأعوانا ضد المسلمين،
وينضمون إليهم،
ويذبون عنهم بالمال والسنان والبيان؛
فهذا كـفر يناقض الإسلام.

والله عز وجل نهانا في آيات كثيرة
أن نتخذ الكفار والمشركين أولياء،
ومن معاني هذه الولاية التي نهينا أن نصرفها لهم:
المحبة،
والمودة الدينية،
والنصرة،
والتأييد على المسلمين ( 1 ).



```````````````````
1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 160-161.

( 1161 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 25/4/2016 الساعة 05:51 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الناقض:

1- قول الله عز وجل:
{لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ
وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ
فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ
إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً
وَيُحَذّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ
وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ}

[آل عمران: 28] ؛

أي لا تتخذوا أيها المؤمنون الكفار
ظهرا وأنصارا توالونهم على دينهم،
وتظاهرونهم على المسلمين من دون المؤمنين
وتدلونهم على عوراتهم؛
فإنه من يفعل ذلك فقد برئ من الله،
وبرئ الله منه
بارتداده عن دينه
،
ودخوله في الكفر؛

إلا أن تكونوا في سلطانهم،
فتخافونهم على أنفسكم،
فتظهروا لهم الولاية بألسنتكم،
وتضمروا لهم العدواة،
ولا تشايعوهم على ما هم عليه من الكفر،
ولا تعينوهم على مسلم بفعل
( 1 ).



```````````````````
1- انظر جامع البيان في تأويل القرآن لابن جرير الطبري 3/ 227.

( 1162 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 25/4/2016 الساعة 11:51 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- قول الله عز وجل:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ
بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
}

[المائدة: 51] ؛

أي لا تتخذوا أيها المؤمنون اليهود والنصارى أولياء،
ومن يفعل ذلك منكم فإنه منهم؛
لأن "التولي التام يوجب الانتقال إلى دينهم
والتولي القليل يدعو إلى الكثير،
ثم يتدرج شيئا فشيئا،
حتى يكون العد منهم
"
( 1 ).



```````````````````
1- تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي 2/ 304.

( 1163 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 25/4/2016 الساعة 05:54 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3 - قول الله عز وجل:

{لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ
أَوْ أَبْنَاءَهُمْ
أَوْ إِخْوَانَهُمْ
أَوْ عَشِيرَتَهُمْ

أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْأِيمَانَ
وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ
وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ
أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}

[المجادلة: 22] ؛

فأخبر سبحانه وتعالى أن المؤمن
- الذي لا بد أن يكون الله ورسوله
أحب إليه مما سواهما
-
لا تجده موادا لمن حاد الله ورسوله؛
فإن هذا جمع بين ضدين لا يجمتعان،

ومحبوب الله، ومحبوب معاديه
لا يجتمعان
( 1 ).



```````````````````
1- انظر قاعدة في المحبة لابن تيمية ص89-90.

( 1164 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 25/4/2016 الساعة 06:11 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

4- قول الله عز وجل:

{إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ
وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ
وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ
أَنْ تَوَلَّوْهُمْ
وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}

[الممتحنة: 9] ؛

فأخبر عز وجل أن من يفعل ذلك
-أي من يتولى الكفار- فإنه ظالم؛

"وذلك الظلم يكون بحسب التولي،
فإذا كان توليا تاما،
كان ذلك كفرا مخرجا عن دائرة الإسلام"
( 1 ).



```````````````````
1- تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي 7/ 357.

( 1165 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/4/2016 الساعة 05:34 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة التاسعة:
مع الناقض التاسع


من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج
عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم،
كما وسع الخضر عليه السلام
الخروج عن شريعة موسى عليه السلام

المراد بهذا الناقض:

يعتقد البعض أن بالإمكان الخروج عن شريعة نبينا
محمد صلى الله عليه وسلم
ومخالفته،
والاستغناء عن متابعته
في عموم أحواله أو بعضها،
زاعمين أن في قصة الخضر عليه السلام حجة لهم
( 1 ).

ولا ريب أن هذا الاعتقاد
كفر مخرج عن الملة.


```````````````````
1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 422.

( 1166 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/4/2016 الساعة 11:55 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

يقول الشيخ موسى بن أحمد المقدسي:

من اعتقد أن لأحد طريق إلى الله
من غير متابعة محمد صلى الله عليه وسلم،

أو
لا يجب عليه اتباعه،

أو
أن له أو لغيره خروجا عن اتباعه
وأخذ ما بعث به،

أو قال:
أنا محتاج إلى محمد في علم الظاهر
دون علم الباطن،

أو في علم الشريعة دون علم الحقيقة،

أو قال:
إن من الأولياء من يسعه الخروج عن شريعته
كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى،

أو أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم
أكمل من هديه،
فهو كافر"
( 1 ).

```````````````````
1- الإقناع لطالب الانتفاع لموسى المقدسي 4/ 287-288.

( 1167 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/4/2016 الساعة 05:08 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:

" من اعتقد أن أحدا من أولياء الله
يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم
كما كان الخضر مع موسى عليه السلام؛
فإنه يستتاب،
فإن تاب،
وإلا ضُربت عنقه "
( 1 ).

```````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 3/ 422.

( 1168 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/4/2016 الساعة 08:10 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وقصة الخضر مع موسى قصها الله علينا( 1 )،

وفيها:
خرق الخضر للسفينة، وقتله للغلام،
وإقامته للجدار.

وقد زعم المحتجون بها
أن الخضر خالف موسى عليه السلام
وخرج عن شريعته،
وعن الأمر والنهي الشرعيين.

قالوا:

وكذلك يسوغ لبعض الناس
الخروج عن الشريعة النبوية
كما ساغ للخضر الخروج
عن متابعة موسى عليه السلام
( 2 ).

```````````````````
1- في سورة الكهف، الآيات 60-82.
2 - انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 420.

( 1169 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/4/2016 الساعة 08:21 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ومزاعمهم هذه مردودة عليهم من وجوه :( 1 )

1- إن موسى عليه السلام لم يكن مبعوثا إلى الخضر،
ولا كان على الخضر اتباعه؛
بل كان مبعوثا إلى قومه خاصة؛
إلى بني إسرائيل،
والخضر عليه السلام ليس من بني إسرائيل.

وموسى عليه السلام قصد الخضر للعلم منه،
والأخذ عنه،

وحين لقيه قال له:

"أتيتك لتعلمني مما علمت رشدا"
( 2 ).

فلا يقاس عليه رسولنا صلى الله عليه وسلم
الذي أرسله الله لجميــع الثقلين؛
الجن والإنس،

كما قال صلى الله عليه وسلم:

"وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة،
وبعثت إلى الناس عامة
"
( 3 ).

ولا يعتبر صنيع الخضر عليه السلام
خروجا على شريعة موسى عليه السلام،

أما من خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ولم يُطعه في كل ما أمر،
أو ينته عما نهى عنه وزجر،
فهو من أمته،
ولا يجوز له مخالفته،

فإن فعل،
فهو خارج عن شريعته
عليه الصلاة والسلام لا محالة.


```````````````````
1- ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 11/ 263.

2 - صحيح البخاري، كتاب أحاديث الأنبياء،
باب حديث الخضر مع موسى عليهما السلام.

3 - صحيح البخاري، كتاب التميم، باب1، حديث رقم336.

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة