انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6831
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1170 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/4/2016 الساعة 10:09 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- إن قصة الخضر عليه السلام
ليس فيها مخالفة للشريعة؛

بل ما فعله عليه السلام يباح في الشريعة
إذا علم العبد أسبابها
كما علمها الخضر عليه السلام.

ولهذا لما بيَّن الخضر لموسى أسبابها،
وافقه موسى عليه السلام على ذلك،
ولو كان ما فعله الخضر مخالفا لشريعة موسى،
لما وافقه بحال ( 1 ).

أما هذا الذي يريد الخروج
على شريعة محمد
صلى الله عليه وسلم
،
فهو مخالف لشريعته.

ويتضح ذلك في الوجه الثالث.


```````````````````
1- انظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 263.
وشرح نواقض التوحيد لحسن عواجي ص100-101.
وتيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام لسعد القحطاني ص100.

( 1171 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 27/4/2016 الساعة 06:09 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- إن ما فعله الخضر عليه السلام
كان عن وحي من الله عز وجل،
وليس مجرد خيال أو إلهام.

وهذا لا يمكن أن يكون لأحد
بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم؛
خاتم الأنبياء والمرسلين،
الذي بموته انقطع الوحي.
ومن ادعى حصوله كفر ( 1 ).

إذًا:
لا يجوز الخروج
على شريعة خاتم الأنبياء والمرسلين
صلى الله عليه وسلم بحال،

ومن فعل ذلك،
فهو كافر مرتد،
وهو من أعظم الناس كفرا
( 2 ).

```````````````````
1- انظر الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة
لعبد الرحمن عبد الخالق ص132.

2- انظر إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان
لابن قيم الجوزية 1/ 123.

( 1172 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 27/4/2016 الساعة 12:23 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة العاشرة:
مع الناقض العاشر


الإعراض عن دين الله،
فلا يتعلمه، ولا يعمل به
.

المراد بهذا الناقض:

الإعراض التام عن دين الله عز وجل،
والتولي عن طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
والامتناع عن الاتباع،
والصدود عن قبول حكم الشريعة؛

فلا إرادة له في تعلم الدين
ولا يحدّث نفسه بغير ما هو عليه
( 1 )،

ويعرض إعراضا كليا عن جنس العمل الظاهر
"الطاعة أو الاتباع".

والإعراض التام الكلي
لا يقع إلا ممن تمكن من العلم ومعرفة الحق،
وتمكن من العمل، فأعرض، وفرّط،
وترك ما أوجبه الله عليه،
من غير عذر؛

فهذا وأمثاله مفرّط
بإعراضه عن اتباع داعي الهدى.
فإذا ضل،
فإنما أُتي من تفريطه وإعراضه
( 2 ).

```````````````````
1- انظر: طريق الهجرتين وباب السعادتين لابن قيم الجوزية ص412-413.
وتيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام لسعد القحطاني ص102.

2 - انظر: مفتاح دار السعادة لابن قيم الجوزية 1/ 43.
والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 3/ 17.

( 1173 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 27/4/2016 الساعة 03:21 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ويجب أن يُعلم أن الإعراض ليس كله
مما يخرج من الملة؛

بل الذي يكفر بتركه
هو الإعراض عن تعلم الإيمان العام المجمل،
والإعراض عن جنس العمل
الذي يُعد شرطا في صحة الإيمان
( 1 )،

فهذا هو الذي يكفر فاعله
لأنه لم يتعلم دين الله،
ولم يعمل به.
.

```````````````````
1- انظر: شرح نواقض الإسلام لحسن عواجي ص105.
وتيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام
لسعد القحطاني ص102-103.

( 1174 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 27/4/2016 الساعة 06:26 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

يقول العلامة ابن القيم
عن الإعراض عن تعلم الإيمان المجمل
الذي يدخل صاحبه في دائرة الإسلام:

والإسلام هو
توحيد الله وعبادته
وحده لا شريك له،
والإيمان بالله وبرسوله،
واتباعه فيما جاء به.

فما لم يأت العبد بهذا فليس بمسلم،
وإن لم يكن كافرا معاندا،
فهو كافر جاهل ( 1 ).


``````````````````
1- طريق الهجرتين وباب السعادتين لابن قيم الجوزية ص411.


( 1175 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 27/4/2016 الساعة 09:11 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية
عن الإعراض عن العمل:

وقد تبين أن الدين لا بد فيه من قول وعمل،
وأنه يمتنع أن يكون الرجل مؤمنا بالله ورسوله بقلبه،
أو بقلبه ولسانه،
ولم يؤد واجبا ظاهرا،
ولا صلاة، ولا زكاة، ولا صياما،
ولا غير ذلك من الواجبات
( 1 ).


```````````````````
1- طريق الهجرتين وباب السعادتين لابن قيم الجوزية ص411.


( 1176 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 27/4/2016 الساعة 11:18 مساء
علاقة التوكل بأنواع التوحيد الثلاثة ..

فضيلة الشيخ . أ . د / عبدالقادر عطا صوفي

وفقه الله تعالى

رابط

( 1177 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/4/2016 الساعة 05:39 صباحا
(( حكم قول توكلت عليك ))


فضيلة الشيخ .أ.د / عبد القادر صوفي

وفقه الله تعالى

http://d.top4top.net/m_532wjs1.mp3

( 1178 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/4/2016 الساعة 11:34 صباحا
[ تصحيح الحاشية في المشاركة 1175]

```````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 7/ 621.

( 1179 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/4/2016 الساعة 11:47 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من الأدلة على هذا الناقض :

1- قول الله عز وجل:

{وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا
ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ
وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ،

وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ
إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ}

[النور: 47-48] ؛

"فنفى الإيمان عمن تولى عن العمل،
وإن كان قد أتى بالقول" ( 1 ).

```````````````````
1-مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 7/ 142.


( 1180 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/4/2016 الساعة 06:06 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
2- قول الله عز وجل:

{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ
فَإِنْ تَوَلَّوْا
فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ}

[آل عمران: 32] ؛

فدل على أن من تولى عن طاعة الله عز وجل،
وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم،
فهو كافر( 1 ).


```````````````````
1- انظر تفسير ابن كثير 1/ 338.

( 1181 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/4/2016 الساعة 07:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://shamela.ws/index.php/author/1987
`````````````````````````````` ````````````````


3- قول الله عز وجل:

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ

رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا }

[النساء: 61] ؛

"فبين سبحانه أن من تولى عن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم،

وأعرض عن حكمه


فهو من المنافقين وليس بمؤمن" ( 1 ).





````````````````
1- الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية ص33.


( 1182 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/4/2016 الساعة 10:57 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://shamela.ws/index.php/author/1987
`````````````````````````````` ````````````````

4- قول الله عز وجل:

{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا

وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى،

قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا،

قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا

وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى }

[طه: 124-126] ؛

فأخبر عز وجل أن المعرضين في معيشة ضنك، وضيق،

وأنهم يحشرون يوم القيامة عميا.


( 1183 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 29/4/2016 الساعة 07:52 صباحا


.....................

( 1184 )    الكاتب : علي بقنه
  بتاريخ : الجمعة, 29/4/2016 الساعة 08:47 صباحا
وفقك الله 
 للمخادع : تستطيع ان تخدع كل الناس بعض الوقت او بعض الناس كل الوقت .. ولكن لاتستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت
 

@alibugnah حسابي في تويتر 



( 1185 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 29/4/2016 الساعة 02:43 مساء
....................

( 1186 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 29/4/2016 الساعة 07:43 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


خاتمة النواقض:

ختم شيخ الإسلام
محمد بن عبد الوهاب رحـمه الله

مبحث النواقض بقوله:

ولا فرق في جميع هذه النواقض
بين الهازل، والجاد، والخائف،
إلا المكره.

وكلها من أعظم يكون خطرا،
ومن أكثر ما يكون وقوعا،
فينبغي للمسلم أن يحذرها،
ويخاف منها على نفسه.
نعوذ بالله
من موجبات غضبه، وأليم عقابه،
وصلى الله على محمد.

وكلامه - رحـمه الله -
بعدم التفريق بين الهازل والجاد في محله،
ويمكنك إدراكه إذا تأملت في سبب نزول الآية
{ لا تَعْتَذِرُوا
قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
} ؛

كفروا بسبب كلمة
قالوها على وجه المزاح واللعب.
نسأل الله أن يعصمنا بالتقوى
إنه سميــع مجيب.


( 1187 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 29/4/2016 الساعة 08:04 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المبحث الثاني:
العبادة، وأنواعها، وأركانها

المطلب الأول:
معنى العبادة في اللغة والاصطلاح


العبادة لغة:

العبادة في اللغة:
الذل والخضوع.

يقال: عبده: ذلَّله.
وعبد الطريق، وعبد البعير.

ويقال: عبد الله عبادة، وعبودية:
انقاد له، وخضع، وذل ( 1 ).

يقول الشاعر طرفة بن العبد
في معلقته المشهورة، يصف ناقته:


تباري عتاقا ناجيات وأتبعت ...
وظيفا وظيفا فوق مور معبد
( 2 )

ومور معبد: أي تراب ممهد مذلل
( 3 ).


`````````````````````
1 - انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص406.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص579.

2 - انظر شرح المعلقات العشر للزوزني ص97.

3 - انظر أساس البلاغة للزمخشري ص607.

( 1188 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 29/4/2016 الساعة 10:40 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

العبادة اصطلاحا:

والعبادة في الاصطلاح :

اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه ،
من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة
( 1 ).

وهي تتضمن
غاية الذل الله تعالى ،
بغاية المحبة له عز وجل ؛

فمن خضع لإنسان مع بغضه له
لا يكون عابدا له،

ولو أحب شيئا ولم يخضع له
لم يكن له عابد؛
كما قد يحب ولده وصديقه
( 2 ).


`````````````````````
1 - انظر العبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية ص23.
2 - انظر المصدر نفسه ص33-34.

( 1189 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 1/5/2016 الساعة 10:46 صباحا
>>>>>>>>

( 1190 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 1/5/2016 الساعة 12:26 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

فالعبادة -إذًا-
تتضمن غاية الحب، مع غاية الذل،

كذا عرفها العلامة ابن القيم بقوله:


وعبادة الرحمن غاية حبه ...
مع ذل عابده، هما قطبان
( 2 ).

فهي في مفهومها العام تعني:

" التذلل لله محبة وتعظيما،
بفعل أوامره، واجتناب نواهيه،
على الوجه الذي جاءت به شرائعه "
( 2 ).

والله عز وجل أحب إلى عبده المؤمن من كل شيء،
وأعظم عنده من كل شيء.



`````````````````````
1 - انظر النونية لابن القيم -الهراس- 1/ 95.

2 - المجموع الثمين من فتاوى فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين 2/ 25.

( 1191 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 1/5/2016 الساعة 06:40 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المطلب الثاني:

مفهوم العبودية الشامل
في ضوء النصوص الشرعية

سبق أن ذكرنا
تعريف شيخ الإسلام ابن تيمية للعبادة، بأنها:

"اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه،
من الأقوال والعمال الباطنة والظاهرة
".


فالعبادة على هذا
لا تقتصر على أركان الإسلام فحسب؛
من صلاة، وصيام، وزكاة، وحج.

بل إن الإسلام أسبغ
على أعمال الإنسان كلها صفة العبادة،
إذا تحقق فيها شرطا قبول العمل،
وهما
( 1 ):

أولا: الإخلاص؛

بأن يكون العمل خالصا لوجه الله الكريم،
كما قال تعالى:

{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ حُنَفَاء}

[البينة: من الآية5] .

فينوي العبد أن يكون عمله، وقوله:
وإعطاؤه، ومنعه،
وحبه، وبغضه
لله وحده،
لا شريك له؛

إذ الأعمال لا تقوم إلا بالنيات،

كما قال صلى الله عليه وسلم:
"إنما الأعمال بالنيات"
( 2 ) ؛

فالنية تتحكم في العمل،
وتقلبه إلى عبادة.




`````````````````````
1 - انظرهما في كتاب: تجريد التوحيد المفيد
للمقريزي ص88-89.

2- صحيح البخاري، كتاب بدء الوحي،
باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وصحيح مسلم، كتاب الإمارة،
باب قوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات".

( 1192 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 1/5/2016 الساعة 10:26 مساء
وإياكم يا أستاذ علي

( 1193 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 2/5/2016 الساعة 06:09 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثانيا: المتابعة؛

بأن يكون العمل على منهاج رسول الله
صلى الله عليه وسلم،
وهديه القويم،

كما قال تعالى:
{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ
وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا
}

[الحشر: من الآية7] .

فالأعمال لا اعتبار لها
إلا إذا كانت على الوجه الذي رسمه الشرع.

روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"من أحدث في أمرنا هذا
ما ليس منه،
فهو رد" ( 1 ).

وكل عمل بلا متابعة،
فإنه لا يزيد عامله إلا بُعدا من الله؛

فإن الله عز وجل
إنما يُعبد بأمره،
لا بالأهواء،
ولا الآراء.



`````````````````````
1 -صحيح البخاري، كتاب الصلح،
باب إذا اصطلحوا على جور، فالصلح مردود.

وصحيح مسلم، كتاب الأقضية،
باب نقض الأحكام الباطلة، ورد محدثات الأمور.

( 1194 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 2/5/2016 الساعة 11:35 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والمسلك الحسن
ليس في إخلاص العمل لله عز وجل فحسب،
ولا في متابعة الرسول
صلى الله عليه وسلم فقط،
بل في مجموعهما معًا،

فإن الله عز وجل ذكر العمل الصالح،
فقال:

{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

[الكهف: من الآية 110] ،

والعمل الصالح هو
الخالص الصواب
،
فإذا جمع العمل هذين الشرطين،
كان عبادة.

( 1195 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 2/5/2016 الساعة 03:34 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والعبادة تتعدد وتتنوع
لتشمل حياة الإنسان المسلم كلها،
وفي هذه الأمثلة بيان لذلك:

1- الله عز وجل لم يقصر وصف الصلاح
على العبادات المخصوصة،
بل جعله شاملا لأعمال أخرى

يقول عز وجل:

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ
وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَلا يَطَأُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ
وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوّ نَيْلًا

إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ
إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ،
وَلا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً
وَلا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ
لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

[التوبة: 120-121] .

( 1196 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 2/5/2016 الساعة 06:22 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن ناسا قالوا:
يا رسول اللهّ!
ذهب أهل الدثور بالأجور،
يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم،
ويتصدقون بفضول أموالهم.

قال صلى الله عليه وسلم:

"أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به:
إن بكل تسبيحة صدقة،
وكل تكبيرة صدقة،
وكل تحميدة صدقة،
وكل تهليلة صدقة،
وأمر بالمعروف صدقة،
ونهي عن المنكر صدقة،
وفي بضع أحدكم صدقة".

قالوا: يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته،
ويكون له فيها أجر؟


قال صلى الله عليه وسلم:

"أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليها فيها وزر؛
فكذلك إذا وضعها في الحلال،
كان له أجر"
( 1 )


``````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب الزكاة،
باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف.

( 1197 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 2/5/2016 الساعة 11:52 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

فأخبر صلى الله عليه وسلم
أن باب العبادة واسع،
يدخل فيه التسبيح، والتحميد،
والتكبير والتهليل،
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

حتى إتيان الرجل امرأته
جعل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة؛
لأن في الكف عن المعصية
ابتغاء مرضاة الله عز وجل أجر وعبادة،

إذ بإتيان الرجل امرأته يعف نفسه عن الحرام،
ويعف أهله أيضا.
فإن انضم إلى ذلك نية إنجاب الذرية الطيبة،
وتربيتها التربية الحسنة،
وحسن رعايتهم،
ازدادت دائرة العبادة
بازدياد دائرة النية الصالحة.


( 1198 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 3/5/2016 الساعة 05:58 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- عن ابن عباس -رضي الله عنهما،
عن النبي صلى الله عليه وسلم
فيما يروي عن ربه عز وجل، قال:
قال:

"إن الله كتب الحسنات والسيئات،
ثم بين ذلك فمن همَّ بحسنة فلم يعملها
كتبها الله له عنده حسنة كاملة،

فإن هو همَّ بها فعملها،
كتبها الله له عنده عشر حسنات
إلى سبعمائة ضعف
إلى أضعاف كثيرة.

ومن همَّ بسيئة فلم يعملها
كتبها الله له عنده حسنة كاملة،
فإن هو همَّ بها فعملها
كتبها الله له سيئة واحدة" ( 1 ).

فبين صلى الله عليه وسلم
أن النية الطيبة وحدها،
ولو لم يصاحبها عمل،
يؤجر الإنسان عليها.
فالنية دائما لها أجرها.


````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الرقاق باب من هم بحسنة أو بسيئة.

وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب إذا هم العبد بحسنة كتب.

( 1199 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 3/5/2016 الساعة 05:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


وهكذا تتسع دائرة العبادة
بقدر امتداد النية المقرونة بالعمل،
حتى تشمل حياة المسلم كلها،
في يقظته ومنامة،
وفي صمته وكلامه،
وفي سعيه لمعاشه ومعاده،
ما دام العمل موافقا لشرع رسول الله
صلى الله عليه وسلم

وما دامت نيته
ابتغاء وجه الله عز وجل.

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة