انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6831
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1230 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 8/5/2016 الساعة 08:10 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


فأقول -ومن الله التوفيق:

الإنسان خُلق على
فطرة التوحيد والإسلام ( 1 )،
ولو تركت هذه الفطرة بعيدة عن المؤثرات،
لاستمر صاحبها على لزومها.

وإذا تدخلت المؤثرات في هذه الفطرة،
فإنها قد تنحرف عن الخط المستقيم،
وعن الهدي الرباني،
إذا تضافر لذلك جملة من عوامل الانحراف.

وإذا وجد الانحراف؛
فإنه سيأخذ صورا ثلاثة، هي:

1- الشرك.
2- الكفر.
3- النفاق.

ولنا وقفات مع كل واحد من هذه الانحرافات
في الفصول القادمة إن شاء الله.


``````````````````````
1 - انظر ص49-51 من هذا الكتاب.

( 1231 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 8/5/2016 الساعة 08:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


الفصل الأول:
الشرك، وأنواعه
المبحث الأول:
معنى الشرك

معنى الشرك لغة:

الشرك في اللغة:
اسم للشيء الذي يكون بين أكثر من واحد؛
بحيث لا ينفرد به أحدهم.

تقول:
قد اشترك الرجلان، وتشاركا،
وشارك أحدهما الآخر،

وتقول:
اشتركنا وتشاركنا في كذا،
ورغبنا في شرككم، أي في مشاركتكم،

وشركه في الأمر يشركه:
إذا دخل معه فيه،

وأشرك بالله:
جعل له شريكا،
فهو مشرك ( 1 ).


``````````````````````
1 - انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص328.
وتهذيب اللغة للأزهري 10/ 16.
والقاموس المحيط للفيروزأبادي ص1220.
ولسان العرب لابن منظور 10/ 448.
وتاج العروس للزبيدي 7/ 148.

( 1232 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 8/5/2016 الساعة 08:44 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


معنى الشرك في الشرع:

يُعرَّف الشرك شرعا بأنه:
"صرف حق من حقوق الله لغيره"( 1 )،

أو
"مساواة غير الله بالله
فيما هو حق لله" ( 2 ).

وحق الله:

كل ما لا يقدر عليه إلا الله؛
فلا يطلب إلا منه عز وجل.
فإذا طُلب من غيره،
كان صرفا لخصائص الله لغيره
( 3 ).

فمن صرف شيئا من أسماء الله وصفاته
-التي تثبت لله على ما يليق به-
لغير الله،

أو صرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله،

أو اعتقد أن هناك ربا ومدبرا غير الله،

أو صرف شيئا من خصائص الربوبية
لغير الله عز وجل

فقد جعل ذاك الذي صرف له
شريكا لله سبحانه وتعالى
( 4 ).

``````````````````````
1 - أضواء البيان للشنقيطي 3/ 614.
2 - شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي عواجي ص13.
3 - انظر أضواء البيان للشنقيطي 3/ 614.
4 - انظر الأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص28.

( 1233 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 8/5/2016 الساعة 09:11 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


المبحث الثاني:
أنواع الشرك

تمهيد:

الشرك قد يكون أكبر، وقد يكون أصغر،
وهو ينقسم ثلاثة أقسام،
بالنسبة إلى أنواع التوحيد،

وكل منها قد يكون أكبر وأصغر مطلقا،

وقد يكون أكبر بالنسبة إلى ما هو أصغر منه،
ويكون أصغر بالنسبة إلى ما هو أكبر منه
( 1 ).

``````````````````````
1 - تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص43.

( 1234 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 8/5/2016 الساعة 09:46 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


يقول الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي:

الشرك نوعان: أكبر وأصغر؛
فمن خلص منهما، وجبت له الجنة،
ومن مات على الأكبر وجبت له النار؛

فالشرك الأكبر:
كالسجود، والنذر لغير الله،

والأصغر:
كالرياء،
والحلف بغير الله
إذا لم يقصد تعظيم المخلوق كتعظيم الله
( 1 ).

``````````````````````
1 - تطهير الجنان والأركان عن درن الشرك والكفران
لأحمد آل بوطامي ص38-39.

( 1235 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 8/5/2016 الساعة 10:03 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


فالشرك -إذًا- نوعان:
أكبر، وأصغر.

ولكي يكون المسلم على حذر من الوقوع في أي منهما،
وحتى لا يحكم بالشرك على من لم يقع فيه؛
فلا بد له من معرفة الفرق بين النوعين،
ومن هذه الفروق
( 1 ):

1- الأكبر كفر،
والأصغر أكبر الكبائر بعد الشرك الأكبر.

2- الأكبر يخرج صاحبه من الملة،
والأصغر لا يخرجه،
وهو يتنافى
مع كمال التوحيد.

3- الأكبر محبط للأعمال كلها،
والأصغر يحبط ما خالط أصله،
أو غلب على العمل.

4- الأكبر موجب للخلود في النار؛
فصاحبه إن مات عليه،
فهو خالد مخلد في النار أبدا،
والأصغر لا يوجب ذلك،
فإن دخلها فهو كسائر مرتكبي الكبائر.

5- الأكبر يُحل النفوس والأموال،
والأصغر لا يُحل ذلك.

6- الأكبر لا يغفر لصاحبه إن مات عليه،
والأصغر يدخل صاحبه تحت الموازنة؛
فإن حصل معه حسنات راجحة على ذنوبه دخل الجنة،
وإلا دخل النار،
ومآله الخروج منها.


``````````````````````
1 - انظر هذه الفروق في الكتب التالية:
شرح نواقض التوحيد لحسن عواجي ص26.
والأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص30.
والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 23-33،
والإخلاص والشرك الأصغر لعبد العزيز العبد اللطيف ص34-38،
وبعض أنواع الشرك الأصغر للدكتور عواد المعتق ص14-15،
والدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 338.

( 1236 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 06:02 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


وبيان نوعي الشرك يمكن في المطلبين التاليين:

المطلب الأول:
الشرك الأكبر
أولا:
تعريف الشرك الأكبر:


يعرف الشرك الأكبر بأنه:
إثبات شريك لله عز وجل
في خصائصه
؛
فيجعل الإنسان ندًا لله في ربوبيته،
أو في ألوهيته،
أو في أسمائه وصفاته ( 1 ).


``````````````````````
1 - انظر: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي 2/ 483.
وفتاوى اللجنة الدائمة 1/ 516-517.

( 1237 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 10:31 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ثانيا:
حكم الشرك الأكبر،
مع الدليل:

1- الشرك الأكبر يخرج من الملة،
وصاحبه حلال الدم والمال،

يقول الله سبحانه عن المشركين:
{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ
فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ
وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ
فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ
إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

[التوبة: 5] ،

ويقول عنهم:
{فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدّينِ
وَنُفَصّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}

[التوبة: 11] ،

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أمرت أن أقاتل الناس
حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله
وأن محمد رسول الله،
ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛
فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم
إلا بحق الإسلام،
وحسابهم على الله" ( 1 ).


2- الشرك الأكبر يحبط جميع العمل.

يقول الله عز وجل:

{ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ
مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
}

[الأنعام: 88] ،

ويقول سبحانه:

{وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ
لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ
وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
}

[الزمر: 65] .


``````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الإيمان باب: فإن تابوا وأقاموا الصلاة.

وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب الأمر بقتال الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله. واللفظ للبخاري.

( 1238 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 03:14 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


3- الشرك الأكبر لا يغفر لصاحبه إن مات عليه،

يقول الله عز وجل:

{إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}

[النساء: 48، 116] .

أما إن تاب قبل الموت،
فإن الله يتوب عليه،

كما قال سبحانه:

{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ
وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ
}

[لأنفال: 38] .

4- صاحب الشرك الأكبر في الآخرة
خالد مخلد في النار.

يقول الله عز وجل:

{إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ
وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}

[المائدة: من الآية72] .


( 1239 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 03:52 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ثالثا:
أقسام الشرك الأكبر:


ينقسم الشرك الأكبر
إلى ثلاثة أقسام
بالنسبة إلى أنواع التوحيد:

1- شرك في الربوبية.
2- شرك في الأسماء والصفات.
3- شرك في الألوهية.

وبيان هذه الأقسام يمكن في المسائل التالية:

المسألة الأولى من أقسام الشرك الأكبر:
الشرك في الربوبية

الشرك في الربوبية أحد أقسام الشرك الأكبر،
وهو شرك يتعلق بذات الله عز وجل.

أولا: تعريفه

هو صرف خصائص الربوبية كلها،
أو بعضها لغير الله عز وجل،
أو تعطيله عز وجل عنها بالكلية.


وخصائص الربوبية
هي:
التفرد بالخلق، والرزق،
والإحياء، والإماتة،
والإعطاء والمنع،
والضر، والنفع،
وغير ذلك.



( 1240 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 05:07 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ثانيا: نوعاه

الشرك في الربوبية
نوعان؛
شرك تعطيل، وشرك تمثيل.

1- شرك التعطيل:

تعريفه:
هو تعطيل المصنوع عن صانع،
وتعطيل الصانع عن أفعاله
ويكون ذلك بتعطيل خصائص الربوبية،
وإنكار أن يكون
الله رب العالمين
( 1 ).


````````````````````
1- انظر الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم ص231.

( 1241 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 07:35 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ومن الأمثلة عليه ( 1 ):

شرك فرعون الذي عطَّل الربوبية ظاهرا؛
{قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِين}

[الشعراء: 23] ،

وقال لهامان:

{يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ،
أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ
فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى
وَإِنّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا}

[غافر: 36-37] .

ومن هذا الشرك
( 2 ):

شرك أهل وحدة الوجود؛
كابن عربي، وابن سبعين،
وغيرهم الذين يقولون:
إن الخالق عين المخلوق؛

فعطَّلوا الله عز وجل
عن أن يكون رب العالمين،
ولم يفرّقوا بين رب ، وعبد.
.


````````````````````
1- انظر تجريد التوحيد المفيد للمقريزي ص69.

2- انظر الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 315.

( 1242 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 09:14 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
2- شرك التمثيل:

تعريفه:

هو التسوية بين الله وخلقه في شيء من خصائص الربوبية،

أو نسبتها إلى غيره عز وجل ( 1 ).

ومن الأمثلة عليه ( 2 ):

شرك النصارى

الذين اتخذوا معه أربابا، فجعلوه ثالث ثلاثة؛

وشرك المجوس


القائلين بأن للعالم ربين أحدهما خالق للخير، والآخر خالق للشر؛

وشرك الصابئة

الذين زعموا أن الكواكب هي المدبرة لأمر العالم؛

وشرك القدرية "مجوس هذه الأمة"

القائلين بأن كل إنسان يخلق فعل نفسه؛

وشرك عباد القبور

الذين يزعم أن أرواح الأولياء تتصرف بعد الموت، فتقضى الحاجات،

وتفرج الكربات، وتنصر من دعاها،

وتحفظ من لاذ بحماها.

ومثلهم مزاعم غلاة الصوفية في الأولياء:

أنهم ينفعون، ويضرون، ويتصرفون في الأكوان إلخ.


==============
1- انظر المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للدكتور إبراهيم البريكان ص147.

2- انظر: تجريد التوحيد المفيد للمقريزي ص55-57، 70.
والجواب الكافي لابن القيم 231-232.

( 1243 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 09:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


المسألة الثانية
من أقسام الشرك الأكبر:
الشرك في الأسماء والصفات

أولا: تعريفه

هو التسوية بين الله والخلق
في شيء من الأسماء والصفات؛

بأن يجعل لله عز وجل ندًا في أسمائه وصفاته؛
فيسميه بأسماء الله،
أو يصفه بصفاته ( 1 ).



````````````````````
1 - انظر: فتاوى اللجنة الدائمة 1/ 516.
والمدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان ص147.

( 1244 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 09:35 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ثانيا: نوعاه

الشرك في الأسماء والصفات نوعان؛
شرك تشبيه، وشرك اشتقاق.

1- شرك التشبيه:

تعريفه:

هو أن يثبت لله تعالى في أسمائه وصفاته من الخصائص،
مثل ما يثبت للمخلوق من ذلك ( 1 ).

ومن الأمثلة عليه:
قول القائل:
إن يدي الله مثل أيدي المخلوقين،
واستواؤه على عرشه كاستوائهم،
ونحو ذلك .
( 1 ).



````````````````````
1 - انظر فتح رب البرية بتلخيص الحموية
للشيخ ابن عثيمين ص20-21.

( 1245 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 09:42 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


2- شرك الاشتقاق:

تعريفه:

هو أن يشتق من أسماء الله عز وجل المختصة به اسما،
ويسمى به غيره.

وهذا من الإلحاد في أسمائه سبحانه وتعالى ( 1 ).



````````````````````
1 -انظر فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1/ 516.

( 1246 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 10:03 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ومن الأمثلة عليه:

ما فعله المشركون من اشتقاق أسماء
لآلهتهم الباطلة
من أسماء الإله الحق
سبحانه وتعالى
:

{وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ
سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

[الأعراف: 180] ،

فـ "يلحدون": أي يشركون
( 1 )،

قال ابن عباس -رضي الله عنهما-:
"اشتقوا العزى من العزيز،
واشتقوا اللات من الله"( 2 ).



````````````````````
1 - أخرجه عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير عن قتادة بن دعامة السدوسي.
"انظر الدر المنثور في التفسير المأثور للسيوطي 3/ 272".

2 - أخرجه ابن أبي حاتم، عن ابن عباس. "الدر المنثور 3/ 271".

( 1247 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 10:11 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


المسألة الثالثة
من أقسام الشرك الأكبر:
الشرك في الألوهية والتعبد

أولا: تعريفه:

هو أن يجعل لله ندًا في العبادة،
أو في التشريــع؛

فيصرف العبد لغير الله شيئا من أنواع العبادة
التي تصرف لله،
أو يتخذ غيره مشرّعا من دونه،
أو شريكا له عز وجل في التشريع
( 1 ).


ثانيا: أنواعه:

الشرك في الألوهية والتعبد
على أنواع، منها:

1- شرك الدعاء.

2- شرك الشفاعة.

3- شرك النية والإرادة والقصد.

4- شرك الطاعة.

5- شرك المحبة.

6- شرك الخوف.

````````````````````
1 - انظر فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1/ 516.

( 1248 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 9/5/2016 الساعة 10:40 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


من أنواع الشرك في الألوهية والتعبد:

أولا:
شرك الدعاء

أولا: تعريفه:

هو دعاء غير الله؛
من الأنبياء، والأولياء، وغيرهم،
فيما لا يقدر عليه
إلا الله عز وجل
؛

فمن دعا،
أو استغاث ( 1 )،
أو استعان
( 2 )،
أو استعاذ بغير الله،
فيما لا يقدر عليه إلا الله؛

من طلب رزق،
أو شفاء مريض،
أو إحياء ميت،
أو غير ذلك؛
فقد أشرك مع الله غيره،
سواء أكان ذلك الغير نبيا،
أو وليا،
أو جنيا،
أو غير ذلك من المخلوقات
( 3 ) .


`````````````````````
1 - استغاث: أي طلب الغوث؛ وهو إزالة الشدة.
والفرق بينها وبين الدعاء؛
أن الاستغاثة تكون من المكروب،
والدعاء يكون من المكروب وغيره.
"انظر تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص214".

2 - الاستعانة: طلب العون. وقد تكون في جلب منفعة، أو دفع مضرة.

3 - انظر: تيسير ذي الجلال والإكرام للقحطاني ص26،
وبيان الشرك ووسائله عند علماء الحنابلة
لمحمد بن عبد الرحمن الخميس ص14.

( 1249 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 10:40 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


يقول العلامة ابن القيم
معددا أنواع الشرك الأكبر:

"ومن أنواعه:
طلب الحوائج من الموتى،
و الاستغاثة بهم،
و التوجه إليهم.
وهذا أصل شرك العالم؛

فإن الميت قد انقطع عمله،
وهو لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا؛
فضلًا عمن استغاث به،
وسأله قضاء حاجته"
( 1 ) .


`````````````````````
1 - مدارج السالكين لابن القيم 1/ 375.

( 1250 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 05:06 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:
من الأدلة على أن
دعاء غير الله شرك:

1- قول الله عز وجل:

{ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ
لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ
إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }

[المؤمنون: 117] ؛

فهذا سيقدم على ربه، فيجازيه بأعماله،
ولا ينيله من الفلاح شيئا؛
لأنه كافر ( 1 ).



````````````````````
1- انظر تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي 5/ 386.

( 1251 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 05:21 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- قول الله عز وجل:

{ وَإِذَا مَسَّ الْأِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ

ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ
نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ
وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا
إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ }

[الزمر: 8] ؛

فلا يغنيك ما تتمتع به،

إذا كان المآل النار
( 1 ).




````````````````````
1- انظر تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي 6/ 453.

( 1252 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 05:49 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ثالثا: نوعاه

قبل التعرض لنوعي الشرك في الدعاء،
يستحسن ذكر نوعي الدعاء؛
لأن الشرك يقع فيهما؛

فالدعاء نوعان:

دعاء مسألة وطلب،
ودعاء عبادة وثناء
( 1 ).

وفي النوعين طلب التوصل والتقرب
إلى الله سبحانه وتعالى؛

سواء أكان على وجه السؤال لله عز وجل،
والاستعاذة به،
رغبة إليه في جلب المنافع ودفع المضار،
وهذا دعاء المسألة والطلب.

أم كان على وجه عبادته عز وجل،
وطاعته، وامتثال أمره،
والانتهاء عن نهيه،
وهذا دعاء العبادة والثناء
( 2 ).


`````````````````````
1 - انظر: اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم لابن تيمية 2/ 778.
وفتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص223.

2- انظر اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 2/ 778.

( 1253 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 05:57 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله
عن هذين النوعين:

"إن المعبود لا بد أن يكون مالكا للنفع والضر؛
فهو يُدعى للنفع والضر دعاء مسألة،
ويُدعى خوفا ورجاء دعاء العبادة؛
فعُلم أن النوعين متلازمان"
( 1 ) ؛

فمن صلى، أو صام،
أو توجه إلى الله عزَّ وجل
وسأله دعاء طلب ومسألة؛
فهو راجٍ له،
خائفٌ منه
( 2 ).


`````````````````````
1 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 15/ 10-11.

2 - انظر فتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين ص398.

( 1254 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 06:04 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


والله عز وجل يقول:

{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي
أَسْتَجِبْ لَكُمْ
إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي
سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}

[غافر: 60] ؛

فجعل سبحانه الدعاء عبادة.

والآن،
وبعد أن عرفنا نوعي الدعاء،
نقول:
إن شرك الدعاء يقع في هذين النوعين؛
إما شرك في المسألة والطلب،
أو شرك في العبادة والثناء.

( 1255 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 06:13 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


رابعا:
كيف يقع الشرك في هذين النوعين ؟

إذا توجه الإنسان بواحد من هذين النوعين
لأحد غير الله عز وجل؛
فقد أشرك.

فيقع الشرك في النوع الأول؛ دعاء العبادة؛
إذا صرف العبد شيئا من العبادة
لغير الله عز وجل،

يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:

"فمن صرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله
فقد كفر كفرا مخرجا عن الملة؛

فلو ركع إنسان، أو سجد لشيء يعظمه كتعظيم الله
في هذا الركوع أو السجود،
لكان مشركا خارجا
عن الإسلام ( 1 )
.


```````````````````
1- فتاوى العقيدة لابن عثيمين ص398.

( 1256 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 06:20 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ويقول الإمام أحـمد بن علي المقريزي:

فالشرك به في الأفعال:
كالسجود لغيره سبحانه،
والطواف بغير البيت المحرم،
وحلق الرأس عبودية وخضوعا لغيره
( 1 ).

لأن ذلك من خصائص الألوهية؛

فمن سجد لغيره عز وجل،
أو صرف له لونا من ألوان العبادة
فقد جعله لله ندًا
( 2 )،

كذا لو ذبح لغير الله تعظيما له،
وتقربا إليه،
فقد أشرك شركا أكبر؛

لأن الذبح عبادة أمر الله عز وجل بها في قوله:

{فَصَلّ لِرَبّكَ وَانْحَر}

[الكوثر: 2]
( 3 ).


```````````````````
1- تجريد التوحيد المفيد للمقريزي ص58-59.
2 - انظر المصدر نفسه ص73.
3 - انظر المجموع الثمين من فتاوى الشيخ ابن عثيمين 2/ 148-149.

( 1257 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 10/5/2016 الساعة 11:48 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ويقع الشرك في النوع الثاني؛
دعاء المسألة والطلب،
إذا كان المدعو ميتا،

أو كان السؤال في شيء
لا يقدر عليه إلا الله عز وجل؛

فلو "كان المدعو حيا قادرا
على ذلك فليس بشرك
؛
كقولك:

اسقني ماء لمن يستطيع ذلك
( 1 ).

أما إن كان المدعو ميتا،
فإن دعاءه شرك مخرج عن الملة ( 2 ).



```````````````````
1 - فتاوى العقيدة لابن عثيمين ص398.

2 - المرجع نفسه ص399.

( 1258 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 11/5/2016 الساعة 10:27 صباحا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 يضحك الله إلى رجلين،

 يقتل أحدهما الآخر، يدخلان الجنة :

يقاتل هذا في سبيل الله فيُقتل،

 ثم يتوب الله على القاتل،

فيستشهد 

 رواه البخاري

( 1259 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 11/5/2016 الساعة 03:21 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


على هذا يقال:
ليس دعاء المسألة والطلب كله شركا؛
بل دعاء الإنسان لغيره
ينقسم إلى ثلاثة أقسام
( 1 ):

الأول:

أن يدعو مخلوقا بأمر من الأمور
التي يمكن أن يدركها بأشياء محسوسة معلومة؛
كسؤال الفقير.
فهذا جائز.


والثاني:

أن تدعو مخلوقًا مطلقا
-سواء كان حيا أو ميتا-
فيما لا يقدر عليه إلا الله؛

مثل:
يا فلان! اجعل ما في بطن امرأتي ذكرا؛
فهذا شرك أكبر؛

لأن هذا من
فعل الله عز وجل
الذي لا يستطيعه البشر،
ولا يقدرون عليه.


```````````````````
1- فتاوى العقيدة لابن عثيمين ص393.

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة