انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6831
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1290 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 12/5/2016 الساعة 10:55 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

يقول الشيخ عبد الرحـمن بن سعدي
رحـمه الله:

وأما الشرك الأصغر؛
فهو جميع الأقوال والأفعال التي
يتوسل بها إلى الشرك؛
كالغلو في المخلوق الذي لا يبلغ رتبة العبادة؛
وكالحلف بغير الله،
وكيسير الرياء،
ونحو ذلك ( 1 ).


``````````````````
1- انظر القول السديد شرح كتاب التوحيد لابن سعدي ص24.

( 1291 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 12/5/2016 الساعة 10:59 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:
حكم الشرك الأصغر،
مع دليله

1- الشرك الأصغر من أكبر الكبائر بعد الشرك الأكبر،
ومعصية من أكبر المعاصي،
لما فيه من تسوية غير الله بالله عز وجل.

2- الشرك الأصغر لا ينقض التوحيد،
بل يتنافى مع كماله.

3- الشرك الأصغر لا يحبط جميع العمل،
بل يحبط العمل المصاحب.


( 1292 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 12/5/2016 الساعة 11:12 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

4-الشرك الأصغر إن مات صاحبه عليه؛
فإنه يموت مسلما،
ولكن شركه لا يُغفر له
- على الراجح من قولي العلماء،
بل يُعاقب عليه،
وإن دخل بعد ذلك الجنة
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر: الرد على البكري لابن تيمية ص146.
وتيسير العزيز الحميد لسليمان بن عبد الله ص98 .

والشيخ عبد الرحمن السعدي وجهوده في توضيح العقيدة
لعبد الرزاق العباد ص188-189.

( 1293 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 09:58 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

5- صاحب الشرك الأصغر في الآخرة
إن دخل النار لا يخلد فيها.

والدليل على الشرك الأصغر:

قول الله تعالى:

{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

[الكهف: 110] .

وقوله صلى الله عليه وسلم:

" يقول الله تعالى:
أنا أغنى الشركاء عن الشرك،
من عمل عملا أشرك معي فيه غيري
تركته وشِركه "
( 1 ).

``````````````````````
1- صحيح مسلم، كتاب الزهد، باب من أشرك في عمله غير الله.

( 1294 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 05:16 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:
من أنواع الشرك الأصغر

ينقسم الشرك الأصغر إلى أنواع،
سأذكر منها بإذن الله:



أولا:
يسير الرياء
من أنواع الشرك الأصغر

أولا:
تعريف الرياء لغة واصطلاحا:

الرياء في اللغة مشتق من الرؤية،
يقال: فعله رياء؛ أي ليراه الناس،
فيحصل على الصيت والذكر
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر: لسان العرب لابن منظور 2/ 203-204.
والدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 379.

( 1295 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 05:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والرياء اصطلاحا:

إظهار العبادة بقصد رؤية الناس.
أو التصنع للمخلوق؛
كالمسلم الذي يعمل لله، ويصلي لله،
ولكنه يحسّن صلاته وعمله
ليمتدحه الناس
( 1 ).

ووجه المطابقة بين المعنيين:
أن المرائي يقصد رؤية الناس لعمله.


``````````````````````
1- انظر: الدين الخالص لصديق خان 2/ 379.
بيان الشرك ووسائله عند علماء الحنابلة للخميس ص18.

( 1296 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 06:10 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:
حكم الرياء، مع الدليل

الرياء محرم بنص الكتاب والسنة.

فمن الكتاب:

قوله عز وجل:
{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

[الكهف: من الآية110] ،

ومن السنة: قوله صلى الله عليه وسلم:

"ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي
من المسيح الدجال"؟
قالوا: بلى يا رسول الله.
قال: "الشرك الخفي،
يقوم الرجل فيصلي،
فيزين صلاته
لما يرى من نظر رجل
" ( 1 ).


``````````````````````
1- أخرجه ابن ماجه في السنن، كتاب الزهد، باب الرياء والسمعة.
وحسنه الألباني في صحيح الجامع 2607.

( 1297 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 06:15 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وقوله صلى الله عليه وسلم:

"إن أخوف ما أخاف عليكم:
الشرك الأصغر؛ الرياء؛

يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم:
اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا،
فانظروا
هل تجدون عندهم جزاء "
( 1 ).

وقوله صلى الله عليه وسلم:

"من صلى يرائي فقد أشرك،
ومن تصدق يرائي فقد أشرك
ومن صام يرائي فقد أشرك" ( 2 ).


``````````````````````
1- أخرجه الإمام أحمد في المسند 5/ 248، 249.
وصححه الألباني في صحيح الجامع ح1555.

2- أخرجه الإمام أحمد في المسند 4/ 126.
والطبراني في الكبير 7/ 337.
والحاكم في المستدرك 4/ 329، وصححه،
كلهم من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه.

( 1298 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 06:23 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ملاحظة:

لاحظنا في الحديث الأول
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
سمى الرياء شركا خفيا،
فما وجه التسمية؟

الجواب:


لأن صاحبه يظهر أن عمله لله عز وجل،
ويخفي في قلبه أنه لغيره.

أو: لأن صاحبه يقع فيه،
دون أن يلقي له بالا.

ويشهد لهذا المعنى قوله صلى الله عليه وسلم:

"الشرك في هذه الملة أخفى من دبيب النمل
على الصفا في الليلة الظلماء"
( 1 ).

``````````````````````
1- أخرجه الحاكم في المستدرك 2/ 291، وقال: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
وصحح أوله الألباني في صحيح الجامع ح3730.

( 1299 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 06:31 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:
السمعة من أنواع الشرك الأصغر:

أولا:
تعريف السمعة لغة واصطلاحا

السمعة
في اللغة
مشتقة من السماع والإسماع.
وهي ما يسمع به من صيت.

يقال: فعل ذلك رياء وسمعة؛
أي ليراه الناس
ويسمعوا به
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر: لسان العرب لابن منظور 2/ 203-204.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص450.

( 1300 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 08:23 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والسمعة اصطلاحا:

إظهار العبادة بقصد سماع الناس.
أو تحدث الإنسان بأعماله التي عملها
ليمدحه الناس بها.

ويدخل فيه:

أن يعمل العمل ليلا،
ثم يحدّث به الناس في النهار
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 379.

( 1301 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 09:03 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والفرق بين الرياء والسمعة:

أن الرياء يتعلق بحاسة البصر
والسمعة تتعلق بحاسة السمع
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر فتح الباري لابن حجر 11/ 336.

( 1302 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 09:38 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:
حكم السمعة، مع الدليل

السمعة محرمة بنص الكتاب والسنة؛

فمن الكتاب: قوله عز وجل:

{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

[الكهف: من الآية110] ،

ومن السنة: قوله صلى الله عليه وسلم:

"من سمّع سمّع الله به،
ومن يرائي يرائي الله به
"
( 1 ).

``````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الرقائق، باب الرياء والسمعة -وهذا لفظه،
وكتاب الأحكام، باب: من شاق شق الله عليه.
وصحيح مسلم، كتاب الزهد والرقائق، باب من أشرك في عمله غير الله.

( 1303 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 09:42 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:
متى ينقلب حكم الرياء والسمعة
من شرك أصغر إلى شرك أكبر

يدخل الرياء والسمعة تحت حكم
الشرك الأكبر
بأحد ثلاثة أمور:

1-
أن يرائي الإنسان، أو يُسمّع بأصل إيمانه؛
يُظهر أمام الناس أنه مؤمن ليعصم دمه وماله.

2- أن يغلب الرياء أو السمعة على أعمال الإنسان.

3- أن يغلب على أعماله إرادة الدنيا؛
بحيث لا يريد بها وجه الله.


رابعا:
حكم العبادة إذا اتصل بها رياء أو سمعة

إذا كان قصد العابد بعبادته مراءاة الناس من الأصل؛
فهذا مبطل للعبادة.

أما إذا طرأ الرياء أو السمعة أثناء العبادة؛
فلا يخلو حال العبادة
من أن يكون أولها مرتبطا بآخرها
-كالصلاة مثلا، فتبطل جميع العبادة
إذا لم يدافع الرياء أو السمعة وسكن إليهما،

أما إذا لم يكن أول العبادة مرتبطا بآخرها
-كالصدقة مثلا بمائة ريال؛
خمسون منها دخله الرياء-
فيبطل منها ما خالطه الرياء أو السمعة( 1 ).


````````````````````
1- انظر فتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين ص200-201.

( 1304 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 10:06 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ثالثا:
إرادة الإنسان بعمله الدنيا
من أنواع الشرك الأصغر:

أولا:
المراد بهذا النوع

هو أن يعمل الإنسان أعمالا صالحة
مما يبتغي بها وجه الله عز وجل،
يريد بها وجه الله عز وجل؛
ولكن خالط إرادته ونيته شيئا آخر،
كإرادة الدنيا،
إما لقصد المال أو الجاه؛
كالذي يجاهد، أو يتعلم العلم ليأخذ مالا،
أو ليحتل منصبا؛
أو يتعلم القرآن، أو يواظب على الصلاة
لأجل وظيفة المسجد،
أو نحو ذلك من الأعمال
( 1 ).


````````````````````
1- انظر بعض أنواع الشرك الأصغر للدكتور عواد بن عبد الله المعتق ص31.

( 1305 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 10:12 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ثانيا:
حكم هذا النوع، مع الدليل:

إرادة الإنسان بعمله الدنيا محرم،

والدليل

1- من كتاب الله عز وجل:

{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا
نُوَفّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا
وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ،

أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ
وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا
وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

[هود: 15-16] ؛

فأخبر سبحانه وتعالى
أن من كانت الدنيا همه وطلبته،
جازاه الله بحسناته في الدنيا،
ثم يفضي إلى الآخرة
وليس له حسنة يعطى بها جزاء
( 1 ).


````````````````````
1 - انظر تفسير ابن كثير 2/ 439.

( 1306 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 10:17 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


2- ومن السنة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال:
يا رسول الله!
رجل يريد الجهاد،
وهو يبتغي عرضا من أعراض الدنيا؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" لا أجرَ له
".
فأعاد عليه ثلاثا،

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:
"
لا أجرَ له " ( 1 ).


````````````````````
1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 290،
والحاكم في المستدرك 2/ 85 وصححه،
وأبو داود في السنن، كتاب الجهاد، باب في من يغزو ويلتمس الدنيا.
وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/ 478.

( 1307 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 10:33 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ثالثا:
الفرق بين الرياء والسمعة
وبين إرادة الإنسان بعمله الدنيا


العامل بهذه الأنواع
يعمل العمل الصالح مما يبتغي به وجه الله؛
ولكن المرائي أو المسمّع
يريد رؤية الناس أو سماعهم،
ويقصد من ذلك أن يمدحوه ويعظموه،
ويطمع أن ينال الجلالة في أعينهم.

أما من كان يريد بعمله الدنيا
فهو يعمل لأجل الدراهم،
أو لشيء من متاع الدنيا
،

فهو أعقل من الأول،
وإن كان كلاهما خاسرا
- والعياذ بالله
( 1 ).


````````````````````
1 - انظر: تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص534-535.
وبعض أنواع الشرك الأصغر للدكتور المعتق ص31.

( 1308 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 10:38 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

رابعا:
أقسام الناس في العمل،
وما يريدون به:

ينقسمون إلى أقسام، منها:

1- قسم يريدون بأعمالهم الدنيا فقط،
ولا إرادة لديهم لله،
ولا همَّ لهم لله،
ولا طلب للآخرة.
وهذا رياء محض،
وهو شرك أكبر يقع فيه المنافقون
( 1 ).


````````````````````
1 - تقدمت الإشارة إلى هذا النوع ص120 من هذا الكتاب.

( 1309 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 10:44 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- قسم يريدون بأعمالهم الله عز وجل،
ولكن يخالط إرادتهم ونيتهم شيئا آخر؛
كإرادة الناس -مثل يسير الرياء والسمعة،
أو إرادة المال، أو المتاع
مثل من يعمل العمل أمام ولي المرأة
ليوافق على زواجه منها،
أو يحفظ القرآن من أجل أن يعين إماما في المسجد.

وهذا من الشرك الأصغر
( 1 )،
وفاعله قد صار بإرادته لهذه الأشياء عبدا لها،

وينطبق عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" تعس عبد الدينار والدرهم
والقطيفة والخميصة
( 2 )،
إن أعطي رضي،
وإن لم يعط لم يرض
"
( 3 ).


````````````````````
1 -وهو هذا النوع الذي بين أيدينا.

2 - القطيفة هي الخميلة، وهي ثوب له خمل من أي شيء كان.
والخميصة هي ثوب خز أو صوف معلم.

"انظر: فتح الباري لابن حجر 11/ 254.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص539".

3 - صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب ما يتقى من فتنة المال.

( 1310 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 10:52 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- قسم يعمل بطاعة الله مخلصا له في ذلك؛
ولكنه على عمل يكفره كفرا
يُخرجه من الإسلام
( 1 ).


````````````````````
1 - انظر هذا القسم مع بقية الأقسام في:
تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص536-538.
وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص540-541.
وبعض أنواع الشرك الأصغر للمعتق ص34.

( 1311 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 11:01 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

رابعا:
الاستسقاء بالأنواء "النجوم"
من أنواع الشرك الأصغر

أولا: المراد بالاستسقاء بالأنواء:

الاستسقاء: طلب السقيا،
والمراد نسبة مجيء المطر إلى الأنواء.

والأنواء: جمع، مفرده نوء.
والأنواء هي منازل النجوم،
وهي ثمان وعشرون منزلة،
ينزل كل ثلاث عشرة ليلة منزلة منها.
وسمي نوءا -من ناء ينوء نوءا،
إذا نهض وطلع- لأنه إذا سقط الساقط منها بالمغرب -
مع طلوع الفجر
- ناء -نهض وطلع- أخرى في
مقابلها في المشرق،
فتنقضي جميعا مع انقضاء السنة؛
"28×13=364"
( 1 ) .

وقد كانت العرب في الجاهلية
تزعم أنه مع سقوط المنزلة وطلوع رقيبها يكون مطر،
وينسبون نزوله إليها،
فيقولون: مطرنا بنوء كذا
( 2 ).


````````````````````
1 - انظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 129.
وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص452.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص451.

2 - انظر المراجع نفسها.

( 1312 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 11:05 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:
حكم هذا النوع، مع الدليل:

الاستسقاء بالأنواء محرم،

والدليل:

1- من الكتاب:

قول الله عز وجل:
{وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذّبُونَ}

[الواقعة: 82] ؛

وتفسيرها:

ما رواه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

{وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ} يقول: شكركم،

{أَنَّكُمْ تُكَذّبُونَ} :
تقولون: مطرنا بنوء كذا وكذا، بنجم كذا وكذا" ( 1 ).


````````````````````
1 - أخرجه الترمذي في الجامع الصحيح، كتاب التفسير،
باب: ومن سورة الواقعة، وقال: حسن غريب صحيح.
وأحمد في المسند 1/ 108، 131.

( 1313 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 11:13 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- من السنة:

ما روي عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال:
صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل،
فلما انصرف أقبل على الناس،
فقال:
"هل تدرون ماذا قال ربكم
قالوا: الله ورسوله أعلم.
قال:
"قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر؛

فأما من قال:
مطرنا بفضل الله ورحـمته،
فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب،

وأما من قال:
مطرنا بنوء كذا وكذا،
فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب"
( 1 ).


````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب صفة الصلاة،
باب يستقبل الإمام الناس إذا سلم.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان كفر من يقول مطرنا بالنوء.

( 1314 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 11:18 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:
متى يكون الاستسقاء بالأنواء شركا أكبر،
ومتى يكون شركا أصغر؟

المسألة فيها تفصيل:

1-
من اعتقد أن للنجم تأثيرا -بدون مشيئة الله،
فينسب المطر إلى النجم نسبة إيجاد واختراع ؛
فهذا من الشرك الأكبر.

2-من اعتقد أن للنجم تأثيرا -بمشيئة الله،
والله جعل هذا النجم سببا لنزول المطر،
وأجرى العادة بوجود المطر عند ظهور ذلك النجم؛
فهذا محرم -على الصحيح،
وهو شرك أصغر.

يقول الشيخ صديق حسن خان رحـمه الله:

من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا،
فلا يخلو؛ إما أن يعتقد أن له تاثيرا في نزول المطر،
فهذا شرك كفر "أي أكبر"،
وهو الذي يعتقده أهل الجاهلية؛

كاعتقادهم أن دعاء الميت والغائب
يجلب لهم نفعا ويدفع عنهم ضرا.

أما إذا قال مطرنا بنوء كذا مثلا،
مع اعتقاد أن المؤثر هو الله وحده؛
لكنه أجرى العادة بوجود المطر
عند سقوط ذلك النجم،
فالصحيح أنه يحرم" ( 1 )،
وهو شرك أصغر
( 2 ) ؛
لأنه نسب نعمة الله إلى غيره،

ولأن الله لم يجعل النوء سببا لإنزال المطر فيه،
وإنما هو فضل منه
عز وجل ورحـمة ،

يحبسه إذا شاء،
وينزله إذا شاء
( 3 ).


````````````````````
1 - الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 12-130،
وانظر: فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص455-456.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص454-455.
والمجموع الثمين من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين 2/ 139-140.

2 - انظر تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص455.

3 - انظر فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص459.

( 1315 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 13/5/2016 الساعة 11:38 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

خامسا:
الحلف بغير الله
من أنواع الشرك الأصغر:

أولا: الأمثلة عليه:
كقول الرجل: وحياتي، والنبي، وأبي،
والكعبة، وتربة فلان إلخ.

ثانيا: حكمه، مع الأدلة:
هو محرم،
وهو شرك أصغر
-أصغر في مقابل الأكبر؛
وإلا فهو ليس بصغير؛
إذا هو أكبر من بقية الكبائر.

وقد حذَّر منه الرسول صلى الله عليه وسلم
لسد الطرق الموصلة إلى الشرك،
ولحماية جناب التوحيد،
فيجب على العبد التسليم والإذعان.


وقد دلت الأدلة الكثيرة على تحريمه،
وعلى أنه من الشرك، ومن تلك:


1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم،
من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت" ( 1 ).

2- جاء رجل إلى عبد الله بن عمر
-رضي الله عنهما-،
فقال: احلف بالكعبة؛ فقال:

أحلف برب الكعبة،
فإن عمر كان يحلف بأبيه،
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
"لا تحلف بأبيك،
فإنه من حلف بغير الله
فقد أشرك"
( 2 ).


````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الأيمان، باب لا تحلفوا بآبائكم.

2- أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 69، 86.
وأبو داود في السنن، كتاب الأيمان والنذور، باب في كراهية الحلف بالآباء.
والترمذي في الجامع الصحيح، كتاب النذور والأيمان،
باب ما جاء في كراهية الحلف بغير الله، وحسنه.
والحاكم في المستدرك 1/ 18، وقال حديث صحيح على شرط الشيخين.

( 1316 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 14/5/2016 الساعة 07:03 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- قول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود
رضي الله عنه:


"لأن أحلف بالله كاذبا،
أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا"
( 1 ).


````````````````````
1- أخرجه عبد الرزاق الصنعاني في المصنف 8/ 469.
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 4/ 177،
وقال: "رواه الطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح".

( 1317 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 14/5/2016 الساعة 07:41 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

سؤال:
لماذا فضَّل ابن مسعود رضي الله عنه
الحلف بالله كاذبا
على الحلف بغيره صادقا؟

أجاب الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ
رحمه الله
عن هذا السؤال بقوله:

" لأن الحلف بالله توحيد،
والحلف بغيره شرك،

وإن قُدّر الصدق في الحلف بغير الله،
فحسنة التوحيد أعظم
من حسنة الصدق

وسيئة الكذب أسهل
من سيئة الشرك "
( 1 ).


````````````````````
1- تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص594.
وذكر أنه نقله من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

( 1318 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 14/5/2016 الساعة 08:25 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:
هل تنعقد يمين الحالف بغير الله عز وجل؟

العلماء مجمعون على أن اليمين لا تنعقد
إلا إذا حلف الإنسان بالله عز وجل،
أو بأسمائه وصفاته.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

وأما الحلف بغير الله؛ من الملائكة، والأنبياء،
والمشايخ، والملوك، وغيرهم،
فإنه منهي عنه،
غير منعقد باتفاق الأئمة
فمن حلف بشيخه، أو بتربته،
أو بحياته، أو بحقه على الله،
أو بالملوك، أو بنعمة السلطان،
أو بالسيف، أو بالكعبة،
أو بأبيه، أو تربة أبيه، أو نحو ذلك،
كان منهيا عن ذلك،
ولم تنعقد يمينه
باتفاق المسلمين
( 1 ).


````````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 506.

( 1319 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 14/5/2016 الساعة 12:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله:

اعلم أن اليمين لا تنعقد إلا
بأسماء الله وصفاته،
فلا يجوز القَسَم بمخلوق
( 1 ).


````````````````````
1- أضواء البيان للشنقيطي 2/ 123.

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة