انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7130
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1350 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 15/5/2016 الساعة 09:59 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- إن القول بتعليق التمائم متردد بين الجواز والتحريم.
وما كان كذلك فالأولى اجتنابه درءا للمفاسد،
واتقاء للشبهات.

4- تعليق التمائم وسيلة مفضية إلى الشرك؛
فقد يعتقد معلقها أنه لولا التمائم لحصل له كذا وكذا
فيحصل فيها تعلق القلب،
فيفضي إلى اعتقاد أنها مؤثرة بذاتها.
وهذا شرك.
وسد الذرائع واجب،
ودفع المفاسد مقدم على جلب المصالح ( 1 ).



````````````````````
1- انظر معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي 1/ 382.

( 1351 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 15/5/2016 الساعة 10:04 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


5- يؤدي تعليقها إلى حمل القرآن ممن لا يفقه معناه،
ولا يعرف منزلته، فلا يوقره،
وقد يعرض آيات القرآن للامتهان؛
سيما إذا دخل إلى دورات المياه،
أو الأماكن القذرة.

وقد تبقى عليه وهو جنب،
كما أنها قد تعلق على الأطفال مع تلبسهم بالنجاسة.

6- إن غالب من يتعاطاها صناعة واستعمالا
لا يُعرفون بصحة الإيمان،
ولا بصلاح العمل.

7- إن عمل التمائم قد صار نوعا من أنواع الاتجار
بكتاب الله ودينه القويم؛
ففي القول بجوازها فتح الباب
أمام الدجالين والمشعوذين
لعمل التمائم الشركية،
والاتجار بها بحجة أنها من القرآن الكريم.




( 1352 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 15/5/2016 الساعة 10:23 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والقول بالمنع من تعليق التمائم هو الراجح
والله أعلم، لما تقدم ( 1 ).

وعلى هذا القول عدد كبير
من الصحابة والتابعين وعلماء المسلمين.

قال إبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي
"ت96هـ":

كانوا يكرهون التمائم كلها،
من القرآن وغير القرآن
( 2 ).

ومراده من قوله "كانوا":
أي أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
وهم من سادات التابعين
( 3 ).


````````````````````
1 - انظر المجموع الثمين من فتاوى الشيخ ابن عثيمين 1/ 58.

2 - المصنف لابن أبي شيبة 7/ 374.

3 - انظر: فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص176-177.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص174.

( 1353 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 15/5/2016 الساعة 10:28 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

تاسعا:
التطير من أنواع الشرك الأصغر

أولا: تعريف التطير

التطير والطيرة: هي التشاؤم،
وهو مصدر من تطير يتطير تطيرا وطيرة.

يقول الحافظ ابن حجر رحـمه الله:

وأصل التطير أنهم كانوا في الجاهلية
يعتمدون على الطير،
فإذا خرج أحدهم لأمر،
فإن رأى الطير طار يمنة تيمن به واستمر،
وإن رآه طار يسرة تشاءم به ورجع،
وربما كان أحدهم يهيج الطير ليطير،
فيعتمدها؛
فجاء الشرع بالنهي عن ذلك
( 1 ).


````````````````````
1 - انظر: فتح الباري لابن حجر 10/ 212.
وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص424.

( 1354 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 15/5/2016 الساعة 11:22 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وكانوا يسمونه السانح، والبارح؛
فالسانح ما ولاك ميامنه،
بأن يمر عن يسارك إلى يمينك.
والبارح بالعكس.

وكانوا يتيمنون بالسانح،
ويتشاءمون بالبارح؛
لأنه لا يمكن رميه إلا بأن ينحرف إليه.
وليس في شيء من سنوح الطير وبروحها
ما يقتضي ما اعتقدوه.

وإنما هو تكلف بتعاطي ما لا أصل له؛
إذ لا نطق للطير ولا تمييز
فيستدل بفعله على مضمون معنى فيه،

وطلب العلم من غير مظانه
جهل من فاعله
( 1 ).


````````````````````
1 - فتح الباري لابن حجر 10/ 212-213.
وانظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 142-143.

( 1355 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 09:02 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ولم يقتصر التطير على الطيور والحيوانات،
بل انسحب هذا الاعتقاد على غير الطير؛

فلقد كانوا يتشاءمون ببعض الأشهر؛
كشهر صفر
الذي كان يمتنع بعضهم عن الزواج فيه أو السفر.

كذلك كانوا يتشاءمون من المرضى،
فيمتنعون عن مجالستهم، أو مؤاكلتهم.

وكذا كانوا يتشاءمون بذي العاهة؛
كالأعرج، والأعور، وغيرهما.

ثانيا:
من الأدلة على تحريم التطير

1- قول الله عز وجل عن آل فرعون:

{فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ
وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ
أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ
}

[الأعراف: 131] ؛

فآل فرعون كانوا إذا أصابهم بلاء وقحط
تطيروا -تشاءموا- بموسى عليه السلام ومن معه،

وقالوا:
هذا بسبب موسى وأصحابه، أصابنا بشؤمهم.


فأخبر عز وجل أن ما قضى عليهم وقدر لهم،
إنما جاءهم من قبل كفرهم وتكذيبهم بآياته ورسله ( 1 ).
ففي هذه الآية نهي عن التطير، ووعيد فيه
( 2 ).


```````````````````
1- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص424.

2- انظر فتح المجيد، شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص424.


( 1356 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 09:09 صباحا
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" لا عدوى
ولا طيرة
"
( 1 ).


```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الطيرة.
وصحيح مسلم، كتاب السلام، باب لا عدوى.

( 1357 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 01:59 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" لا طيرة،
وخيرها الفأل".

قالوا: وما الفأل؟
قال:
" الكلمة الصالحة
يسمعها أحدكم "
( 1 ).


```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الطيرة، وباب الفأل.

وصحيح مسلم، كتاب السلام، باب الطيرة والفأل وما يكون فيه من الشؤم.

( 1358 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:06 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ما الفرق بين الطيرة وبين الفأل؟

الطيرة سوء ظن بالله عز وجل،
وصرف شيء من حقوقه عز وجل لغيره،
وتعلق للقلوب بمخلوق
لا ينفع ولا يضر
.

والفأل حسن الظن بالله سبحانه وتعالى،
والرسول صلى الله عليه وسلم
"إنما كان يعجبه الفأل؛

لأن التشاؤم سوء ظن بالله تعالى بغير سبب محقق،
والتفاؤل حسن ظن به عز وجل،
والمؤمن مأمور بحسن الظن بالله تعالى
على كل حال"
( 1 ).


```````````````````
1- فتح الباري لابن حجر 10/ 215.
وانظر: حياة الحيوان الكبرى للدميري 2/ 98.
وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص434-435.
والأسئلة والأجوبة في العقيدة للأطرم ص65.

( 1359 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:09 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"الطيرة شرك،
الطيرة شرك.
وما منا إلا،
ولكن الله يذهبه بالتوكل"
( 1 )،

وزيادة:
"وما منا إلا، ولكن الله يذهبه بالتوكل

أي: وما منا إلا وقد وقع في قلبه شيء من ذلك؛
ولكن لما توكلنا على الله
في جلب النفع ودفع الضر،
أذهبه الله عنا بتوكلنا عليه وحده
( 2 ).


```````````````````
1- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الطيرة،
والترمذي في جامعه، كتاب السير، باب ما جاء في الطيرة-
وقال: هذا حديث حسن صحيح،
وابن ماجه في سننه، كتاب الطب، باب من كان يعجبه الفأل، ويكره الطيرة.
وصححه الألباني "السلسلة الصحيحة رقم 429".

2- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص440.

( 1360 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:14 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:
حكم الطيرة:

الطيرة محرمة شرعا،
وهي من
الشرك الأصغر المنافي لكمال التوحيد،
لما فيها من سوء الظن بالله،
وتعلق القلوب بغيره،
وصرف شيء من حقوقه لغيره.

وتنقلب إلى شرك أكبر
إذا اعتقد أن هذه الأشياء التي تطيَّر بها فاعلة بنفسها،
أو سبب مؤثر في جلب النفع ودفع الضر.
وقد تقدم قوله صلى الله عليه وسلم:
" الطيرة شرك ".

رابعا:
حصول التطير عند بعض المؤمنين،
وعلاجه:

الطيرة التي في الأفعال والأقوال تكون من بعض المؤمنين؛
فقد يقع في نفس الإنسان شيء من التطير،
ولكن الله يذهبه
بالتوكل عليه.


فالتطير أمر قد يقع من الإنسان،
كما قال ذلك الصحابي
لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
ومنا أناس يتطيرون.

قال صلى الله عليه وسلم:

"ذلك شيء يجده أحدكم في نفسه؛
فلا يصدنكم
" ( 1 )؛

فأخبر صلى الله عليه وسلم
أن تأذي الإنسان وتشاؤمه بالطيرة
إنما هو في نفسه وعقيدته،
لا في المتطير به،
فوهمه وخوفه وإشراكه
هو الذي يطيره ويصده
( 2 ).


```````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب السلام، باب تحريم الكهانة وإتيان الكهان.

2 - انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص430.

( 1361 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:18 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والطيرة هي ما أمضاك، أو ردك،
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من ردته الطيرة عن حاجته،
فقد أشرك

قالوا: فما كفارة ذلك؟

قال:
" أن تقول:
اللهم لا خير إلا خيرك،
ولا طير إلا طيرك،
ولا إله غيرك "
( 1 ).


```````````````````
1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 220.
والطبراني في المعجم الكبير 5/ 105.
وصححه الألباني السلسلة الصحيحة رقم 1065.

( 1362 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:21 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

وهذا من العلاج ؛
فإن الإنسان إذا قال ذلك،
وأعرض عما وقع في قلبه،
ولم يلتفت إليه،
كفّر الله عنه ما وقع في قلبه ابتداءا،
لزواله عن قلبه بهذا الدعاء المتضمن
للاعتماد على الله وحده،
والإعراض عما سواه
( 1 ).


```````````````````
1 - فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص441.

( 1363 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:26 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

فعلاج هذا التطير الذي يقع في نفس الإنسان،
يكون
بصدق التوكل على الله عز وجل،
واعتقاد أنه وحده هو النافع والضار.

ويضاف إلى صدق الالتجاء:

الدعاء الذي علمناه الرؤوف بنا،
الحريص علينا صلى الله عليه وسلم،
وقد تقدم:
" اللهم لا خير إلا خيرك ".

وكذلك الدعاء الآخر:
"فإذا رأى أحدكم ما يكره، فليقل:
اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت،
ولا يدفع السيئات إلا أنت،
ولا حول ولا قوة إلا بك
"( 1 )؛

ففيه نفي تعليق القلب بغير الله
في جلب نفع أو دفع ضر،
وهذا هو التوحيد،
وهو دعاء مناسب لمن وقع في قلبه شيء من الطيرة،
وتصريح بأنها لا تجلب نفعا،
ولا تدفع ضرا
( 2 ).


```````````````````
1- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الطيرة.
وإسناده ضعيف كما ذكر الألباني في ضعيف الجامع رقم199.

2- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص438.


( 1364 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:30 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

المبحث الثالث:
وسائل الشرك المنافية للتوحيد،
أو لكماله

تمهيد:

رسول الله صلى الله عليه وسلم حمى جناب التوحيد
من كل ما ينقضه، أو ينقصه،
وحذر أمته من المساس به،
وسد كل طريق يؤدي إلى نقيضه،
أو يخدش كماله،

وشبه حرصه على أمته بقوله:
"إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا،
فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش
وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها،
فجعل الرجل يحجزهن، ويغلبنه، فيتقحمن فيها،
فأنا آخذ بحجزكم عن النار:
هلم عن النار، هلم عن النار،
فتغلبوني، تقحمون فيها
"
( 1 )؛

فهو الرحيم بأمته صلى الله عليه وسلم،
الرؤوف بهم،
الحريص على وقايتهم من سبل الغواية،
وحمايتهم من كل ما يكون سببا في هلاكهم.



```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب الانتهاء عن المعاصي.
وصحيح مسلم، كتاب الفضائل،
باب شفقته صلى الله عليه وسلم على أمته ومبالغته في تحذيره مما يضرهم.

( 1365 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:33 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ولكن بعض هذه الأمة عصت نبيها
بفعل بعض
ما نهاها عنه
وحذرها منه
،
واتبعت خطوات الشيطان
الذي زين لهم الباطل ودعاهم إليه،
وكانت من نتيجة هذا العصيان:

الوقوع في نقيض التوحيد ( 1 )،
أو فيما ينقص من كماله
( 2 ).


```````````````````
1- نواقض التوحيد هي:
الأمور التي إذا وجدت عند العبد خرج من دين الله بالكلية،
وأصبح بسببها كافرا، أو مرتدا عن دين الإسلام.
وهي كثيرة، تجتمع في الشرك الأكبر والكفر الأكبر، والنفاق الأكبر.
"انظر مذكرة العقيدة الإسلامية
للدكتور عبد الله بن جبرين ص61".


2 - منقصات التوحيد هي:
الأمور التي تنافي كمال التوحيد، ولا تنقضه بالكلية؛
فإذا وجدت عند المسلم نقص توحيده، ولم يخرج من دين الإسلام.
وهي المعاصي التي لا تصل إلى درجة الشرك الأكبر،
أو الكفر الأكبر، أو النفاق الأكبر.
وعلى رأس هذه المعاصي: الشرك الأصغر،
والكفر الأصغر، والنفاق الأصغر.
"انظر المرجع السابق".

( 1366 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:35 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ولا ريب أن هؤلاء قبل أن يقعوا فيما وقعوا فيه،
كانوا قد سلكوا وسائل حذروا من سلوكها،
وطرقا كان قد طلب منهم أن لا يطرقوها.


ومعرفة هذه الوسائل من الأمور المعينة على تجنبها.
ويمكن بيان بعضها في المطالب التالية:


المطلب الأول:
التوسل البدعي، والتوسل الشرعي،
وأنواعه

سبب إدخال التوسل في هذا المبحث:

إنما أدخلنا التوسل في الوسائل المنافية للتوحيد أو لكماله،
لأن التوسل إلى الله بذات أو جاه أحد مخلوقاته
محذور من وجهين:

أحدهما أنه أقسم على الله في دعائه بأحد مخلوقاته،
ولا يجوز الحلف بغير الله عز وجل
كما تقدم
( 1 ).

والمحذور الثاني
أنه اعتقد أن لأحد على الله حقا،
وليس للعباد حق على الله إلا ما أوجبه عز وجل
على نفسه من نصرة المؤمنين،
وإنجاء الموحدين،
وإثابة المطيعين،
واستجابة دعاء الداعين
( 2 ).


```````````````````
1- انظر ص133-134 من هذا الكتاب.

2 - انظر شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز والحنفي 1/ 294-296.

( 1367 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:38 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

معنى التوسل لغة:
يقال:
وسل فلان يسل إلى الله بالعمل وسلا:
رغب وتقرب.

ووسل فلان إلى الله،
وتوسل وسيلة وتوسيلا:

أي عمل عملا تقرب به إليه.

وأنا متوسل إليه بكذا، وواسل،
ووسلت إليه، وتوسلت إلى الله بالعمل: تقربت
( 1 ).

معنى التوسل شرعا:

يعرف التوسل شرعا بأنه:
التقرب إلى الله عز وجل بطاعته، وعبادته،
واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم،
وبكل عمل يحبه ويرضاه
( 2 ).

أو: عبادة يراد بها التوصل إلى
رضوان الله والجنة
( 3 ).


```````````````````
1- انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص675.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص1378.
ولسان العرب لابن منظور 11/ 724.
والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير 5/ 185.
والمعجم الوسيط ص1032.

2 - انظر التوصل إلى حقيقة التوسل لمحمد نسيب الرفاعي ص12.

3 - انظر مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ ابن عثيمين 5/ 279.

( 1368 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:42 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
من أدلة التوسل الشرعي:

1- قول الله عز وجل:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَة}
[المائدة: 35] ؛

أي تقربوا إلى الله بطاعته،
والعمل بما يرضيه
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 6/ 159،
وتفسير ابن كثير 2/ 55.

( 1369 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:44 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
2- قول الله عز وجل:

{أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ
يَبْتَغُونَ إِلَى رَبّهِمُ الْوَسِيلَةَ
أَيُّهُمْ أَقْرَبُ
وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ
وَيَخَافُونَ
عَذَابَهُ
إِنَّ عَذَابَ رَبّكَ كَانَ مَحْذُورًا}
[الإسراء: 57] ،

والوسيلة: هي القربة
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر: تفسير ابن كثير 2/ 55.
وأضواء البيان للشنقيطي 2/ 86.

( 1370 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 02:44 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
أقسام التوسل:

التوسل ينقسم إلى قسمين:
توسل شرعي،
وتوسل بدعي.

فالتوسل الشرعي:

هو ما كان ثابتا بالشرع؛
بأن يدل عليه دليل من الكتاب أو السنة.

والتوسل البدعي:

هو ما لم يدل على جوازه دليل،
أو وجد الدليل؛ ولكنه لم يثبت،
ووجد من الأدلة الثابتة ما يناقضه
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي العواجي ص41.

( 1371 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 03:44 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
أنواع التوسل الشرعي وأدلته:

التوسل المشروع
هو كل توسل
دلَّ على جوازه نص
من الكتاب أو السنة،

والمراد به هنا:
اتخاذ وسيلة لإجابة الدعاء؛
بأن يجعل الداعي في دعائه
ما يكون سببا في قبوله
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر التوسل حكمه وأقسامه لابن عثيمين والألباني ص13.

( 1372 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 03:50 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وهذا التوسل لا يُعلم
إلا من طريق الشرع.
وهو أنواع، منها
( 1 ):

1- التوسل بالله عز وجل؛
بذاته المقدسة،
أو بأسمائه الحسنى،
أو صفاته العلى، أو أفعاله،

ودليل ذلك قوله سبحانه وتعالى:
{وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى
فَادْعُوهُ بِهَا
وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ
سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

[الأعراف: 180] ،

وقوله صلى الله عليه وسلم في دعائه:

"أسألك بكل اسم هو لك،
سميت به نفسك،
أو علمته أحدا من خلقك،
أو أنزلته في كتابك،
أو استأثرت به في علم الغيب عندك"
( 2 ).


```````````````````
1 - انظر شرح نواقض التوحيد للعواجي ص42-43.

2 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 1/ 391،
وقال أحمد شاكر في تحقيقه للمسند رقم3712: إسناده صحيح.
وصححه الألباني "السلسلة الصحيحة رقم199".

( 1373 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 03:54 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
2- التوسل بالأعمال الصالحة.

ودليل ذلك من كتاب الله،
قوله عز وجل:
{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ
رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا
إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}

[البقرة: 127] ،

ومن السنة:

قصة النفر الثلاثة الذين توسلوا بأعمالهم الصالحة؛
من بر الوالدين، وترك الفواحش، وأداء الحقوق،
فاستجاب الله عز وجل لهم
( 1 ).


```````````````````
1 - أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين.
"صحيح البخاري، كتاب الإجارة، باب من استأجر أجيرا فترك أجره.
وصحيح مسلم، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب قصة أصاب الغار الثلاثة".

( 1374 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 04:00 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
3- التوسل بدعاء الغير:

ودليل ذلك قوله عز وجل
حكاية عن أبناء يعقوب عليه السلام:

{قَالُوا يَا أَبَانَا
اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا
إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ
}

[يوسف: 97] ،

ومن السنة دعاؤه صلى الله عليه وسلم
لعكاشة بن محصن رضي الله عنه
أن يجعله الله من السبعين ألفا
الذين يدخلون الجنة بغير حساب
-لما سأله ذلك
( 1 ).

والأدلة على أنواع
التوسل المشروع
من الكتاب والسنة كثيرة جدا،
وما ذكرته قليل من كثير.



```````````````````
1 - أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين؛ "صحيح البخاري،
كتاب الطب، باب من اكتوى أو كوى غيره.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب الدليل على دخول طوائف من المسلمين الجنة بغير حساب".

( 1375 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 04:20 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
التوسل البدعي:

سبق الحديث عن أنواع التوسل المشروع،
وذكرنا منها:

التوسل بدعاء الغير،
ومثلنا له بصنيع الصحابة رضي الله عنه،
وتوسلهم بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم.


وهذا النوع هو الذي أسيء فهمه؛
فظن المخالفون للكتاب والسنة
أن المراد التوسل بشخصه صلى الله عليه وسلم.

مع أن الصحابة رضي الله عنهم
إنما كانوا يتوسلون بدعائه
-عليه الصلاة والسلام- حال حياته؛

كما فعل ذاك الأعرابي الذي دخل عليه وهو يخطب،
فسأله الدعاء
( 1 )؛

وكذلك الصحابي الذي سأله
أن يدعو الله أن يجعله ممن يدخلون الجنة بغير حساب
( 2 )،
وغير ذلك.



```````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الاستسقاء، باب الاستسقاء في خطبة الجمعة.
وصحيح مسلم، كتاب صلاة الاستسقاء، باب الدعاء في الاستسقاء.

2- تقدم تخريجه .

( 1376 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 04:25 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وهذا التوسل إنما يكون
في حياته صلى الله عليه وسلم،

أما بعد موته،
فلا يجوز
.

من أجل هذا لما أجدب الناس
في عهد عمر رضي الله عنه
لم يطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم
أن يستسقي لهم؛

بل استسقى عمر رضي الله عنه بالعباس
رضي الله عنه
عم رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وكان مما قاله:
"اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا،
وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا
"
( 1 ).

فسقاهم الله عز جل.



```````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الاستسقاء،
باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا.

( 1377 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 04:29 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وهذا توسل من الصحابة رضي الله عنهم
بدعاء العباس رضي الله عنه،
لا بذاته حال حياته،

وهو شبيه بتوسلهم بدعاء نبيهم
صلى الله عليه وسلم في حياته.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله:
وأما التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
والتوجه به في كلام الصحابة رضي الله عنه،
فيريدون به التوسل بدعائه وشفاعته
( 1 ).


```````````````````
1 - قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية ص80-181.

( 1378 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 04:32 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
والتوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم
مقيد بقيدين:

أحدهما:

أن يكون التوسل حال حياته صلى الله عليه وسلم.

وهذا يوضحه توسل عمر رضي الله عنه بالعباس
رضي الله عنه
بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

وأما التوسل بدعائه وشفاعته -كما قال عمر،
فإنه توسل بدعائه لا بذاته.

ولهذا عدلوا عن التوسل به صلى الله عليه وسلم
إلى التوسل بعمه العباس.

ولو كان التوسل بذاته،
لكان هذا أولى من التوسل بالعباس؛
فلما عدلوا عن التوسل به صلى الله عليه وسلم
إلى التوسل بالعباس،
علم أن ما كان يفعل في حياته
قد تعذر بموته
،
بخلاف التوسل الذي هو الإيمان به والطاعة له،
فإنه مشروع دائما
( 1 ).

هذا عن القيد الأول.



```````````````````
1 - قاعدة جليلة في التوسل والوسييلة لابن تيمية ص82.

( 1379 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 16/5/2016 الساعة 04:54 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
أما الثاني:

فهو خاص بالمتوسل به،
وهو النبي صلى الله عليه وسلم
حال حياته؛
فلا بد أن يقوم بعمل ما.
وهذا يؤكد أن التوسل ليس بذاته،
وإنما هو بدعائه وتضرعه إلى الله.

ويوضح ذلك فعل النبي صلى الله عليه وسلم
عندما توسل الأعرابي بدعائه وهو على المنبر:
رفع يديه، وقال:
"اللهم أغثنا،
اللهم أغثنا"
( 1 ).


```````````````````
1 - تقدم تخريجه ص154، ح"2" من هذا الكتاب.

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة