انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 7128
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 120 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 02:21 صباحا
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى

*******************


والطواغيت كثيرون،

 رؤوسهم خمسة
:

إبليس لعنه الله،

ومن عُبد وهو راض،

ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه،

ومن ادعى شيئاً من علم الغيب،

ومن حكم بغير ما أنزل الله.


والدليل قوله تعالى:

{ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْد مِن الْغَي

فَمَن يَكْفُرْ بالطَّاغُوت وَيُؤْمِن بِاللّهِ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انَفِصَام لَهَا

 وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }


[البقرة:256].


وهذا هو معنى ( لا إله إلا الله ).



وفي الحديث:

{ رأس الأمر الإسلام،
 وعموده الصلاة،

وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله }.



والله أعلم

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

http://waqfeya.com/book.php?bid=397


( 121 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 02:42 صباحا
مؤلفات شيخ الإسلام
محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى


http://waqfeya.com/book.php?bid=3697


فهرس الكتاب


المجلد الأول: العقيدة والآداب الإسلامية
الجزء الأول: العقيدة
1- كتاب التوحيد
2- كتاب كشف الشبهات
3- كتاب ثلاثة الأصول
4- كتاب القواعد الأربع
5- كتاب فضل الإسلام
6- كتاب أصول الإيمان
7- كتاب مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد
8- مجموعة رسائل في التوحيد والإيمان

الجزء الثاني: كتاب الكبائر

المجلد الثاني: الفقه ج 1: مختصر الإنصاف والشرح الكبير

المجلد الثالث: الفقه 2
1- أربع قواعد تدور الأحكام عليها
ويليها نبذة في اتباع النصوص مع احترام العلماء
2- مبحث الإجتهاد والخلاف
3- كتاب الطهارة
4- شروط الصلاة وأركانها وواجباتها
5- كتاب آداب المشي إلى الصلاة
6- أحكام تمني الموت

المجلد الرابع: مختصر السيرة والفتاوى
1- مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
2- فتاوى ومسائل

المجلد الخامس: التفسير
1- تفسير آيات من القرآن الكريم
2- كتاب فضائل القرآن

المجلد السادس: مختصر زاد المعاد

المجلد السابع: الرسائل الشخصية

المجلد الثامن: قسم الحديث ج 1

المجلد التاسع: قسم الحديث ج 2

المجلد العاشر: قسم الحديث ج 3

المجلد الحادي عشر: قسم الحديث ج 4

المجلد الثاني عشر: قسم الحديث ج 5

المجلد الثالث عشر: ملحق المصنفات
1- المسائل التي لخصها الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب
من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية

2- مختصر تفسير سورة الأنفال
3- بعض فوائد صلح الحديبية
4- رسالة في الرد على الرافضة
5- الخطب المنبرية

( 122 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 08:39 صباحا
شرح
القواعد الأربــع

والأصول الثلاثة
 ونواقض الإسلام
 وكشف الشبهات

المؤلف:
 فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://waqfeya.com/book.php?bid=10552

( 123 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:23 صباحا
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى
http://islamhouse.com/ar/books/497019/

*******************

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم

أن يتولاك في الدنيا والآخرة

وأن يجعلك مباركاً أينما كنت

وأن يجعلك ممن إذا أعطى شكر

وإذا ابتلى صبر

وإذا أذنب استغفر


فإن هؤلاء الثلاث عنوان السعادة .


( 124 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:31 صباحا
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

اعلم أرشدك الله لطاعته

أن الحنيفية ملة إبراهيم

 أن تعبد الله وحده

مخلصاً له الدين

كما قال تعالى :


{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ

 إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
}


 
(الذريات:56)


( 125 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:36 صباحا
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

فإذا عرفت أن الله خلقك لعبادته

 فاعلم أن العبادة لا تسمى عبادة

إلا مع التوحيد

كما أن الصلاة لا تسمى صلاة

إلا مع الطهارة

فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت

 كالحَدَث إذا دخل في الطهارة

( 126 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:43 صباحا
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

فإذا عرفت أن الشرك إذا خالط العبادة

أفسدها وأحبط العمل

 وصار صاحبه من الخالدين في النار

عرفت أن أهم ما عليك معرفة ذلك

لعل الله أن يخلصك من هذه الشبكة

وهي الشرك بالله

الذي قال الله تعالى فيه :

{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ
أَنْ يُشْرَكَ بِهِ


وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }



(النساء: من الآية48)

( 127 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 02:00 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************


وذلك بمعرفة أربع قواعد
ذكرها الله تعالى في كتابه :

- القاعدة الأولى :

أن تعلم أن الكفار الذين قاتلهم  رسول الله
صلى الله عليه وسلم
مقّرون بأن الله تعالى هو الخالق المدبر
وأن ذلك لم  يدخلهم في الإسلام


والدليل قوله تعالى :

{ قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ
 أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ
وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ
وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ

فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ
فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ }



(يونس:31) .

( 128 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 03:13 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************


- القاعدة الثانية :

أنهم يقولون ما دعوناهم وتوجهنا إليهم
 إلا لطلب القربة والشفاعة


فدليل القربة قوله تعالى:

{
وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ

مَا نَعْبُدُهُمْ 
إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى

 إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

 إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ
 كَاذِبٌ كَفَّارٌ
}


 
(الزمر: من الآية3)

( 129 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 04:37 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************


 ودليل الشفاعة

قوله
تعالى :

{ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ

وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّه }


(يونس: من الآية18)

( 130 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 05:01 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

الشفاعة شفاعتان :

 شفاعة منفية وشفاعة مثبتة

 فالشفاعة المنفية

ما كانت تطلب من غير الله
فيما
لا يقدر عليه إلا الله

والدليل قوله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ

وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ

وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ }


 (البقرة:254)


( 131 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 07:16 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

والشفاعة المثبتة
هي التي تُطلب من الله
 والشافع مكرم بالشفاعة
 والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الإذن

 كما قال تعالى :

{ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ
 إِلَّا بِإِذْنِهِ }




(البقرة: من الآية255) .

( 132 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 07:26 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

- القاعدة الثالثة :

أن النبي صلى الله عليه وسلم ظهر على أناس
 متفرقين في عبادتهم

 منهم من عَبَدَ الملائكة
ومنهم يعبد الأنبياء والصالحين
ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار
ومنهم من يعبد الشمس والقمر

وقاتلهم  رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولم  يُفرّق بينهم


والدليل قوله تعالى :

 { وَقَاتِلُوهُمْ  حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ

وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ
}


 (الأنفال: من الآية39)


( 133 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 07:32 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

ودليل الشمس والقمر

قوله تعالى :

{ وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ
 لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ
وَاسْجُدُوا لِلَّهِ
 الَّذِي خَلَقَهُنَّ
 إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }


(فصلت:37)


( 134 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 07:36 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

ودليل الملائكة

 قوله تعالى :

{ وَلا يَأْمُرَكُـمْ
أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَاباً }


(آل عمران: من الآية80)

( 135 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 07:53 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

ودليل الأنبياء

 قوله تعالى :


{ وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ

أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ

 قَالَ سُبْحَانَكَ

مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقّ

 إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ

تَعْلَمُ  مَا فِي نَفْسِي

وَلا أَعْلَمُ  مَا فِي نَفْسِكَ

 إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ }


 
(المائدة:116)


( 136 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 08:03 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

ودليل الصالحين

قوله تعالى:

 {
أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ
 يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ
وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ
وَيَخَافُونَ عَذَابَه }



 
(الاسراء: من الآية57)

( 137 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 08:19 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

ودليل الأشجار والأحجار

 قوله تعالى :

 { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى }


 (النجم:19)
 

{ وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى }


(النجم:20)

( 138 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 08:25 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************


وحديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال :

" خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلي حنين

ونحن حدثاء عهد بكفر

وللمشركين سدرة يعكفون عندها

 وينوطون بها أسلحتهم

يقال لها ذات أنواط

فمررنا بسدرة

 فقلنا :

يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط

 كما لهم ذات أنواط


الحديث .



( 139 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 08:39 مساء
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

- القاعدة الرابعة :

 أن مشركي زماننا أغلظ شركاً من الأولين

 لأن الأولين يشركون في الرخاء

ويخلصون في الشدة

ومشركو زماننا شركهم دائم
 في الرخاء والشدة

والدليل قوله تعالى:

 { فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ

دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

 فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ }


 (العنكبوت:65)

تمت
وصلى الله على محمد
وآله وصحبه وسلم


( 140 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:21 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

http://islamhouse.com/ar/books/314813/
*******************


من أعجب العجاب،
وأكبر الآيات الدالة على قدرة
 الملك الغلاب
ستة
أصول
بيّنها الله تعالى بيانًا واضحًا للعوام
فوق ما يظن الظانون،

 ثم بعد هذا غلط
فيها كثير من أذكياء العالم
وعقلاء بني آدم
 إلا أقل القليل‏.‏




( 141 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:27 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

الأصل الأول

إخلاص الدين لله تعالى
وحده لا شريك له ،

وبيان ضده الذي هو الشرك بالله،
 وكون أكثر القرآن في بيان هذا الأصل
 من وجوه شتى بكلام يفهمه أبلد العامة،

ثم لما صار على أكثر الأمة ما صار
 أظهر لهم الشيطان الإخلاص
 في صورة تنقص الصالحين
 والتقصير في حقوقهم،

وأظهر لهم الشرك بالله
في صورة محبة الصالحين واتّباعهم‏.‏




( 142 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:33 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

الأصل الثاني

أمر الله بالاجتماع في الدين
ونهى عن التفرق فيه،

 فيبين الله هذا بيانًا شافيًا تفهمه العوام،

 ونهانا أن نكون كالذين تفرقوا واختلفوا قبلنا فهلكوا،

وذكر أنه أمر المسلمين بالاجتماع في الدين

ونهاهم عن التفرق فيه،

 ويزيده وضوحًا ما وردت به السنة
من العجب العجاب في ذلك،

( 143 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:38 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************


ثم صار الأمر إلى أن الافتراق
في أصول الدين وفروعه
هو العلم والفقه في الدين،

وصار الاجتماع في الدين
لا يقوله إلا زنديق أو مجنون‏.‏




( 144 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:44 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************


الأصل الثالث

إن من تمام الاجتماع
السمع والطاعة لمن تأمر علينا
ولو كان عبدًا
حبشيًا،

 فبيّن الله هذا بيانًا شائعًا كافيًا
بوجوه من أنواع البيان شرعًا وقدرًا،

ثم صار هذا الأصل
 لا يُعرف عند أكثر من يدّعي العلم
 فكيف العمل به‏.‏



( 145 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:51 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

الأصل الرابــع


بيان العلم والعلماء، والفقه والفقهاء،
 وبيان من تشبه بهم وليس منهم،

 وقد بين الله هذا الأصل
 في أول سورة البقرة من قوله‏:‏

{ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ
وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ
بِعَهْدِكُمْ‏ }

‏[‏سورة البقرة، الآية‏:‏ 40‏]

إلى قوله‏:‏

{ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ
وَأَنّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى
الْعَالَمِينَ‏ }‏،

[‏سورة البقرة، الآية‏:‏ 47‏]‏‏.

‏ ويزيده وضوحًا ما صرّحت به السُنة
في هذا الكلام
الكثير البيّن الواضح للعامي البليد،



( 146 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 09:56 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

ثم صار هذا أغرب الأشياء،
 وصار العلم والفقه هو البدع والضلالات،

وخيار ما عندهم لَبْس الحق بالباطل،

وصار العلم الذي فرضه الله تعالى على الخلق ومدحه
 لا يتفوه به إلا زنديق أو مجنون،

وصار من أنكره وعاداه
وصنّف في التحذير منه والنهي عنه
هو الفقيه العالم‏.‏




( 147 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 10:01 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************


الأصل الخامس

بيان الله سبحانه لأولياء الله
وتفريقه بينهم
وبين المتشبهين بهم
من أعداء الله المنافقين والفجار،

 ويكفي في هذا آية من سورة آل عمران
وهي قوله‏:‏


 ‏
{ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ‏ }

‏ ‏[‏سورة آل عمران، الآية‏:‏ 31‏]‏ ‏.‏ الآية،

( 148 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 10:07 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

 
و آية في سورة المائدة وهي قوله‏:

‏{
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ

فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ
 
يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ‏
}

‏[‏سورة المائدة، الآية‏:‏ 54‏]‏ ‏.‏الآية،

وآية في يونس وهي قوله ‏:‏

 ‏
{ أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ

لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
يَحْزَنُونَ‏ }

‏ ‏[‏سورة يونس، الآية‏:‏ 62‏]‏،

( 149 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 12/12/2015 الساعة 10:14 مساء
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

‏ثم صار الأمر عند أكثر من يدّعى العلم
 وأنه من هداة الخلق وحفاظ الشرع
 إلى أن الأولياء
لا بد فيهم من ترك اتّباع الرسل
 ومن تبعهم فليس منهم

ولا بد من ترك الجهاد
فمن جاهد فليس منهم،

 ولا بد من ترك الإيمان والتقوى
فمن تعهد
بالإيمان والتقوى فليس منهم

 يا ربنا نسألك العفو والعافية
 إنك سميــع الدعاء‏
.


 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة