انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6843
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1530 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 4/6/2016 الساعة 11:36 مساء


...................

( 1531 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 5/6/2016 الساعة 10:57 صباحا

///////////////////





( 1532 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 5/6/2016 الساعة 11:29 مساء

@iosakran:

قال حمدون القصار:


( استغاثة المخلوق بالمخلوق

كاستغاثة
المسجون بالمسجون )

طبقات السلمي111


وقال ابن تيمية :


( وهذا تقريب،

وإلا فهو كاستغاثة العدم بالعدم )

فتاوى14/29

( 1533 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 6/6/2016 الساعة 10:08 صباحا
قال العلامة السعدي رحمه الله
في تعليقه على كتاب التوحيد:

باب من تبرك بشجرة أو حجرة أو نحوهما:

"أي فإن ذلك من الشرك ومن أعمال المشركين،

فإن العلماء اتفقوا

على أنه لا يُشرع التبرك

بشيء من الأشجار،

والأحجار، والبقع، والمشاهد وغيرها؛

فإن هذا التبرك غلوٌّ فيها،

وذلك يتدرج به إلى دعائها وعبادتها

وهذا هو الشرك الأكبر

كما تقدم انطباق الحديث عليه،

وهذا عام في كل شيء

حتى مقام إبراهيم،

وحجرة النبي صلّى الله عليه وسلّم

وصخرة بيت المقدس،

وغيرها من البقع الفاضلة.


وأما استلام الحجر الأسود وتقبيله،

واستلام الركن اليماني من الكعبة المشرفة


فهذا عبودية لله وتعظيم لله،

وخضوع لعظمته،

فهو روح التّعبُّد.

فهذا تعظيم للخالق وتَعبُّدٌ له،

وذلك تعظيم للمخلوق، وتألُّه له.


والفرق بين الأمرين

كالفرق بين الدعاء لله
الذي هو إخلاصٌ وتوحيدٌ،

والدعاء للمخلوق
الذي هو شرك وتنديد" [1].


~~~~~~~~~~~~~~
([1]) القول السديد في مقاصد التوحيد، ص51.

( 1534 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 6/6/2016 الساعة 01:48 مساء



....................

( 1535 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 6/6/2016 الساعة 04:43 مساء
يقول الفخر الرازي
رحمه الله تعالى:


( والذي جرَّبتُه من أوَّلِ عُمري إلى آخره؛

أن الإنسان كلما عَوَّل في أمرٍ من الأمور على غير الله

صار ذلك سببًا إلى البلاء والمحنة،
والشدَّة والرزيَّة،

وإذا عَوَّل العبدُ على الله

ولم يرجع إلى أحد من الخلق

حصل ذلك المطلوب على أحسن الوجوه.


فهذه التجربة قد استمرت لي من أول عمري

إلى هذا الوقت الذي بلغت فيه إلى السابع والخمسين،

فعند هذا استقر قلبي

على أنَّه لا مصلحة للإنسان في التعويل على شيء

سوى فضل الله تعالى وإحسانه ).

مفاتيح الغيب ( 18 / 462).

منقول

( 1536 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 6/6/2016 الساعة 07:04 مساء

..................

( 1537 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 6/6/2016 الساعة 10:33 مساء



.....................

( 1538 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 7/6/2016 الساعة 10:21 صباحا


......................

( 1539 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 7/6/2016 الساعة 10:36 مساء
رضا الله عن العبد أكبر من الجنة وما فيها؛

لأن الرضا صفةُ الله، والجنةَ خلقُه

قال الله تعالى:

{ ورضوان من الله أكبر }


مدارج السالكين 2-208


أ.د صالح سندي

( 1540 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 23/6/2016 الساعة 11:37 مساء


....................

( 1541 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 25/6/2016 الساعة 06:53 مساء


...................

( 1542 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 26/6/2016 الساعة 10:44 مساء


.............

( 1543 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 27/6/2016 الساعة 02:05 صباحا


........................

( 1544 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 27/6/2016 الساعة 03:39 صباحا


.....................

( 1545 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 27/6/2016 الساعة 03:01 مساء



.......................

( 1546 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 27/6/2016 الساعة 05:03 مساء



.......................

( 1547 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 27/6/2016 الساعة 06:53 مساء


.................................

( 1548 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 27/6/2016 الساعة 09:09 مساء
.......................

( 1549 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 27/6/2016 الساعة 10:30 مساء


....................

( 1550 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 28/6/2016 الساعة 12:22 صباحا



.........................

( 1551 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 28/6/2016 الساعة 11:21 مساء



...........................

( 1552 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 1/7/2016 الساعة 03:47 صباحا



........................

( 1553 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 1/7/2016 الساعة 03:57 مساء


,,,,,,,,,,,,,,,,

( 1554 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 5/7/2016 الساعة 06:59 مساء


................

( 1555 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 6/7/2016 الساعة 05:19 صباحا


.....................

( 1556 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 10/7/2016 الساعة 06:57 صباحا


....................

( 1557 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 11/7/2016 الساعة 08:24 صباحا
‏البشارة هي الخبر بما يفرح،

ولما كان أهل النفاق يظهرون مالا يبطنون من باب التهكم 

كان جزاؤهم من جنس صنيعهم

(بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما).


 الشيخ سعود الشريم 
جزاه الله تعالى خير الجزاء

( 1558 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 11/7/2016 الساعة 07:13 مساء


......................

( 1559 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 12/7/2016 الساعة 06:49 مساء


..................

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة