انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

ثـمـرات الـتـوحـيـد
 
   
 
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
ثـمـرات الـتـوحـيـد  
بتاريخ : السبت, 5/12/2015 الساعة 08:45 صباحا
أبو فراس السليماني
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 6774
ثمرات التوحيد

عبد العزيز كحيل


عندما سادت ثقافة عصور التخلف
 أصبح التوحيد
_وهو الركن الركين
وقطب الرحى في العقيدة الإسلامية_

 أقرب إلى مباحث لاهوتية ومسائل كلامية
 لا تبعث على الحركة والإيجابية

لهذا يجب الرجوع إلى المعنى الأصيل للتوحيد

وهو معنى حي لخدمة المسلم في تعبده لله
 وخدمة الإسلام وإصلاح الآفاق والأنفس
بأحكامه وآدابه ،

 وإذا تجاوزنا التعقيدات الكلامية
واستقينا المفاهيم من القرآن والسنة

 فإن التوحيد يبدو لنا حركة إيجابية
تربط المسلم بربه
وبغيره من الناس
وكذلك بالكون.


قال تعالى:

 { وما أرسلنا من قبلك من رسول

 إلا نوحي إليه

 أنه لا إله إلا أنا
 فاعبدون
}.




تقييم الموضوع

( 1560 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 14/7/2016 الساعة 08:23 مساء



( 1561 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 15/7/2016 الساعة 01:46 صباحا


.......................

( 1562 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 16/7/2016 الساعة 02:40 صباحا
﴿قُل أَغَيرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فاطِرِ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَهُوَ يُطعِمُ وَلا يُطعَمُ

 قُل إِنّي أُمِرتُ أَن أَكونَ أَوَّلَ مَن أَسلَمَ وَلا تَكونَنَّ مِنَ المُشرِكينَ﴾

 [الأنعام: 14] 

قل - أيها الرسول - للمشركين الذين يعبدون مع الله غيره من الأصنام وغيرها:

 أَيُعْقل أن أتخذ غير الله ناصرًا أواليه وأستنصره؟! 

وهو الذي خلق السماوات والأرض على غير مثال سابق، فلم يُسْبَقْ إلى خلقهما،

 وهو الذي يرزق من يشاء من عباده، ولا أحد من عباده يرزقه،

 فهو الغني عن عباده، وعباده مفتقرون إليه،

 قل - أيها الرسول -: إني أمرني ربي سبحانه أن أكون أول من انقاد لله وخضع له من هذه الأمة،

 ونهاني أن أكون من الذين يشركون معه غيره. 


- المختصر في تفسير القرآن الكريم

( 1563 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 17/7/2016 الساعة 05:53 صباحا
﴿قُل أَيُّ شَيءٍ أَكبَرُ شَهادَةً قُلِ اللَّهُ شَهيدٌ بَيني وَبَينَكُم 
وَأوحِيَ إِلَيَّ هذَا القُرآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ

 أَئِنَّكُم لَتَشهَدونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخرى
 قُل لا أَشهَدُ
قُل إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ وَإِنَّني بَريءٌ مِمّا تُشرِكونَ﴾
 [الأنعام: 19]

 قل - أيها الرسول - للمشركين المكذبين بك:
 أي شيء أجلّ وأعظم شهادة على صدقي؟ 

قل: الله أَجَلُّ شيء وأعظم شهادة على صدقي، 
هو شهيد بيني وبينكم، يعلم ما جئتكم به، وما ستردون به،

 وقد أوحى الله إليّ هذا القرآن لأُخَوِّفَكُم به، وأُخَوِّفَ به من بلغه من الإنس والجن،

 إنكم - أيها المشركون - تؤمنون أن مع الله معبودات أخرى، 

قل - أيها الرسول -: لا أشهد على ما أقررتم به لبطلانه،

 إنما الله إله واحد لا شريك له، وإني بريء من كل ما تشركونه معه.


 - المختصر في تفسير القرآن الكريم

( 1564 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 18/7/2016 الساعة 09:33 مساء
‏فرعون يقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل ‏ ‏

 ولسان القَدَر يقول له : ‏

 ‏ لا نُربيه إلا في حِجرك

( 1565 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 19/7/2016 الساعة 04:45 مساء
المفيد في مُهمات التوحيد

لفضيلة الشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436

( 1566 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 20/7/2016 الساعة 11:25 مساء
‏#التوحيد_أولا ‏
------------

 ما الفرق بين عكوف أبي جهل عند الصنم،

 وعكوف الخرافي عند قبر وليّه يطلب منه قضاء الحوائج؟

 الشرك واحد.


 الشيخ عائض القرني جزاه الله تعالى خيرا

( 1567 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/7/2016 الساعة 07:38 صباحا
﴿قُل إِنّي نُهيتُ أَن أَعبُدَ الَّذينَ تَدعونَ مِن دونِ اللَّهِ 

قُل لا أَتَّبِعُ أَهواءَكُم قَد ضَلَلتُ إِذًا وَما أَنا مِنَ المُهتَدينَ﴾

 [الأنعام: 56] 

قل - أيها الرسول -: إني نهاني الله عن عبادة الذين تعبدونهم من دون الله، 

قل - أيها الرسول -: لا أتبع أهواءكم في عبادة غير الله، 

فأنا إن اتبعت أهواءكم في ذلك أكون ضالًّا عن طريق الحق، لا أهتدي إليه، 

وهذا شأن كل من اتبع الهوى دون برهان من الله.

 - المختصر في تفسير القرآن الكريم

( 1568 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 21/7/2016 الساعة 06:35 مساء


.........................

( 1569 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 22/7/2016 الساعة 05:30 صباحا


......................

( 1570 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 23/7/2016 الساعة 05:45 صباحا


..........................

( 1571 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 24/7/2016 الساعة 01:54 صباحا


......................

( 1572 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 25/7/2016 الساعة 04:41 صباحا


,,,,,,,,,,,,,,,,,

( 1573 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/7/2016 الساعة 02:41 صباحا


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

( 1574 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/7/2016 الساعة 08:13 مساء


...........................

( 1575 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/7/2016 الساعة 08:39 مساء


............................

( 1576 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 26/7/2016 الساعة 11:02 مساء


.........................

( 1577 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 27/7/2016 الساعة 12:44 صباحا


....................

( 1578 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/7/2016 الساعة 01:43 صباحا


............................

( 1579 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/7/2016 الساعة 03:13 صباحا
قال ابن القيم
رحمه الله تعالى :


(الصبر عن الشهوة أسهل
مـن الصبر على ما توجبه الشهوة،

فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبة،
وإما أن تقطع لذة أكمل مـنـهـــــا،
وإما أن تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة،
وإما
أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثـلـمـــه،
وإما أن تُذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه،
وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامه خير من وضـعـــــــــه،
وإمـا أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة،
وإما أن تطرق لوضيع إليك طريـقــاً لم يكن يجدها قبل ذلك،
وإما أن تجلب هماً وغماً وحزناً وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة،
وإما أن تنـســي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة،
وإما أن تُشمت عدواً وتحزن ولياً،
وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة،
وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛
فإن الأعمال تورث الصفات والأخلاق)[1].




^^^^^^^^^^^^^^^^
[1] الفوائد، ص131.

( 1580 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/7/2016 الساعة 05:55 صباحا
﴿سَيَقولُ الَّذينَ أَشرَكوا لَو شاءَ اللَّهُ ما أَشرَكنا وَلا آباؤُنا وَلا حَرَّمنا مِن شَيءٍ
 كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذينَ مِن قَبلِهِم حَتّى ذاقوا بَأسَنا 
قُل هَل عِندَكُم مِن عِلمٍ فَتُخرِجوهُ لَنا
إِن تَتَّبِعونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِن أَنتُم إِلّا تَخرُصونَ﴾

 [الأنعام: 148]

 سيقول المشركون محتجِّين بمشيئة الله وقدره على صحة إشراكهم بالله: 

لو شاء الله ألا نشرك نحن ولا آباؤنا بالله لما أشركنا به،
 ولو شاء الله ألا نحرِّم ما حرَّمناه على أنفسنا لَمَا حرَّمناه. 

وبمثل حجتهم الداحضة كذَّب الذين من قبلهم برسلهم قائلين: 
لو شاء الله ألا نكذِّب بهم لما كذبنا بهم، واستمروا على هذا التكذيب حتى ذاقوا عذابنا الذي أنزلناه عليهم، 

قل - أيها الرسول - لهؤلاء المشركين: 
هل عندكم من دليل يدل على أن الله رضي منكم أن تشركوا به 
وأن تحللوا ما حرمه وتحرموا ما أحله؟
 فمجرد وقوع ذلك منكم ليس دليلاً على رضاه عنكم، إنكم لا تتبعون في ذلك إلا الظن،

 وإن الظن لا يغني من الحق شيئًا، وما أنتم إلا تكذبون.


 - المختصر في تفسير القرآن الكريم

( 1581 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 28/7/2016 الساعة 09:35 مساء


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

( 1582 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الجمعة, 29/7/2016 الساعة 04:18 صباحا


....................

( 1583 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : السبت, 30/7/2016 الساعة 10:26 مساء


.....................

( 1584 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاحد, 31/7/2016 الساعة 07:21 صباحا


.................

( 1585 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاتنين, 1/8/2016 الساعة 07:37 صباحا
قال سبحانه وتعالى:

 { قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ

 لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ

 وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ،

 وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ

 حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُواْ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ

قَالُواْ الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } [1].

 
``````````````````````````````
([1]) سورة سبأ، الآيتان: 22، 23.

( 1586 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الثلاثاء, 2/8/2016 الساعة 03:19 صباحا


...................

( 1587 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 4/8/2016 الساعة 10:09 مساء
حَمِدْتُكَ رَبِّي كُلَّ وَقْتٍ أَعِيْشُهُ ...
فَأَنْتَ الَّذِي تَشْفِي، وَتَسْقِي، وَتُطْعِمُ
 وَلَوْلَاكَ رَبِّي مَا عَبَدْتُكَ دَائِمًا ...
فَاَنْتَ الَّذِي تَهْدِي، وَتُعْطِي، وَتُنْعِمُ
 هَدَيْتَ إِلَى دِيْنٍ قَوِيمٍ رَضِيْتَهُ ...
وأَرْسَلْتَ خَيْرَ الْخَلْقِ؛ فِيْنَا يُعَلِّمُ
 فَيَا رَبِّ مَسِّكْنِي بِسُنَّةِ أَحْمَدٍ ... ولَا تَجْعَلَن غَيَرَ النَّبِيِّ أُعَظِّمُ

( 1588 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الاربعاء, 10/8/2016 الساعة 10:35 صباحا
﴿هُوَ الَّذي أَرسَلَ رَسولَهُ بِالهُدى وَدينِ الحَقِّ
لِيُظهِرَهُ عَلَى الدّينِ كُلِّهِ

وَلَو كَرِهَ المُشرِكونَ﴾
 [التوبة: 33]

والله سبحانه هو الذي أرسل رسوله محمدًا صلّى الله عليه وسلّم بالقرآن 
الذي هو هدى للناس، 

وبدين الحق الذي هو دين الإسلام 

ليُعْلِيه بما فيه من الحجج والبراهين والأحكام على غيره من الأديان،
 ولو كره المشركون ذلك.


- المختصر في تفسير القرآن الكريم

( 1589 )    الكاتب : أبو فراس السليماني
  بتاريخ : الخميس, 11/8/2016 الساعة 10:08 مساء


.........................

 
   
 


مواضيع مشابهه :

الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة