انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

من الشبه التي يثيرها صالح المغامسي في تفسيره لكتاب الله. للشيخ فالح بن نافع الحربي. (1)
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
من الشبه التي يثيرها صالح المغامسي في تفسيره لكتاب الله. للشيخ فالح بن نافع الحربي. (1)  
بتاريخ : الخميس, 14/4/2016 الساعة 09:30 مساء
محمد الفقار
عضو
الدولة : Saudi Arabia
المشاركات : 121

نسبة المغامسي خطيئة امرأة العزيز إلى النبي (يوسف) عليه الصلاة والسلام:

فلقد رأيته وسمعته في إحدى الفضائيات وهو يفسر سورة يوسف، وينسب ذلك الزور والفجور الذي وقع من امرأة العزيز إلى نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام، كما نسبه إليه الجزائري وأمثاله، فيقول: "]ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ، اختلف العلماء هل هي من كلام يوسف أو من كلام امرأة العزيز؟[!!]، والذي يترجح عندي أنه من كلام يوسف[!!]، والمعنى: ذلك الذي دفعني لأن تُعْرف براءتي حتى يعلم العزيز أنني لم أصنع شيئاً: ]ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ* وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ[، نقول: يستبعد أن امرأة كافرة تقول مثل هذه العبارات، وهي امرأة ليست مؤمنة أصلاً، صعب أن ينسب إليها مثل هذا الكلام، فنقول إن هذا من كلام يوسف".

قلت: صعب عليه أن ينسب ذلك السوء إلى المرأة الكافرة، ولم يصعب عليه أن ينسبه إلى نبي الله يوسف الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم: ابن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهمالصلاة والسلام، كما في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه. 

بل كان سهلاً عليه:

            أتانا أن سهلاً ذم جهلاً       علوماً ليس يدركهن سهل

            علوماً لو دراها ما قلاها       ولكن الرضى بالجهل سهل


📚📚📚📚هذا المعرف اكتب به اذا اوقف المعرف الاول📚📚📚📚


تقييم الموضوع

( 1 )    الكاتب : @متابع@
  بتاريخ : الخميس, 14/4/2016 الساعة 09:38 مساء

إنا لله وإنا اليه راجعون

وصلتم الى الشيخ الضعيف المسكين

يالمرضكم تدرون ليه والله أعلم

لأنه نافح عن العريفي وأثنى عليه ومن ذلك جنّ جنونهم

وكلام الشيخ المغامسي حول توجيه الآية

من عندهـ معرفة بسيطة باللغة يعلم ان تفسير الشيخ صحيح ولا غبار عليه

ألا قاتل الله الهوى


قلتُ في توقيعي السابق / أنّ الأمة في هذا الوقت العصيب بحاجة الى نبذ خلافاتها وتوحيد كلمتها
الآن أرى أن تضيق الدائرة ، لأقول : أننا نحن كمجتمع واحد 
بحاجة الى نبذ خلافاتنا في هذا الوقت الأصعب / لنكون جميعا بكل انتماءاتنا على قلب رجل واحد
ولا يبقى الحديث الا عن شيء واحد
/ هذا الوطن بكل ما فيه /
 


( 2 )    الكاتب : محمد الفقار
  بتاريخ : الخميس, 14/4/2016 الساعة 09:51 مساء

الله يهديك ايش دخل هذه في العريفي !!!!  الرجل خالف فلزم التنبيه ولم يفتري عليه احد وتسحيلاته بصوته موجود ومقع الراسخون في العلم موجودdiv>

📚📚📚📚هذا المعرف اكتب به اذا اوقف المعرف الاول📚📚📚📚

( 3 )    الكاتب : محمد الفقار
  بتاريخ : الخميس, 14/4/2016 الساعة 10:00 مساء

الشبهة الثانية
قوله في قوله تعالى(رب لاتذرني فرداً وانت خير الوارثين)
رددها اربعين مرة في السجود ويرزقك الله الولد بالتجربة

وقال العلامة صالح الفوزان - حفظه الله - (كما في المنتقى من فتاواه: 1/46): " وأما ما ذكر من أن فلانًا جربه فوجده صحيحاً، وفلانًا جرَّبه فوجده صحيحاً؛ هذا كله لا يدل على صحة الحديث، فكون الإنسان يُجرب الشيء ويحصل له مقصوده لا يدل على صحة ما قيل فيه أو ما ورد فيه؛ لأنه قد يصادف حصول هذا الشيء قضاءً وقدراً، أو يصادف ابتلاءً وامتحاناً للفاعل، فحصول الشيء لا يدل على صحة ما ورد به" .

ورد على المغامسي - أيضاً - الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر (في تاريخ: 30/6/1433هـ)، دون ذكراسمه بما نصه: "جاء في تسجيل له عمن لم يُرزق بالذرية أنه يدعو أربعين مرة في سجوده بدعاء زكريا]رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ[، قال فيه: بالتجربة: (عند الكثير لا نستطيع أن نقول أنه واجب أن من قال]رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ[، أربعين مرة بقصد الدعاء في سجوده في إحدى سجداته يعني: صلى ركعتين نافلة وقال في سجوده:]رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ[، أربعين مرة أنه يرزق بنية أن يدعو فإن قال قائل من أين أتيتم بالأربعين قلنا الأربعين مذكورة فضلاً في القرآن قال الله - تعالى -: ]وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً[، هذا واحد ثم إن التجربة دلت يعني: من جرب هذا وقالهاأربعين مرة دلت التجربة على أنه يرزق).

ولا شك أن خير الدعاء وأحسنه ما جاء منه في الكتاب والسنة المطهرة، وقد جاء الدعاء في ذلك في القرآن عن زكريا عليه الصلاة والسلام في موضعين وعن إبراهيم عليه الصلاة والسلام في موضع واحد، قال الله - عز وجل - في دعاء زكريا]رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ[، وقال:  ]رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ[، وقال في دعاء إبراهيم]رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ[، فيدعو المسلم بهذه الأدعية ويكررها لكن بدون التقيد بعدد معين؛ لأن التقييد بالعدد يحتاج إلى دليل، وفي تكراره في سجوده أربعين مرة انشغال المصلي بالعد في سجوده أربعين مرة، وفي الاستدلال بالآية على فضل تكرار الدعاء أربعين مرة تكلف، وهو نظير استدلال جماعة التبليغ بها على خروجهم لدعوتهم أربعين يوماً! قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - (كما في مجموع فتاواه: 10/394-395) عن طائفة من الصوفية: "وطائفة يجعلون الخلوة أربعين يوماً ويعظمون أمر الأربعينية ويحتجون فيها بأن الله - تعالى - واعد موسى عليه السلام ثلاثين ليلة وأتمها بعشر".


📚📚📚📚هذا المعرف اكتب به اذا اوقف المعرف الاول📚📚📚📚

( 4 )    الكاتب : عبدالله ابورغد
  بتاريخ : الخميس, 14/4/2016 الساعة 11:16 مساء
لن تجد أغبى وأحمق من جامي نعوذ بالله من حالهم
قال الامام الشعبي رحمه الله: 
" أحذركم الرافضة، فإنهم  لم يدخلوا الاسلام رغبةً ولا رهبةً ولكن مقتاً لأهل الإسلام  "
السنة للخلال  496/3

( 5 )    الكاتب : محمد الفقار
  بتاريخ : الجمعة, 15/4/2016 الساعة 12:04 صباحا

ليش غبي يا بورغد ممكن توضح !!!!! والا الشغلة تعصب وغلو؟؟

نقلت كلام الشيخ فالح للفائدة والا الشيخ فالح اغلظ   مع الشيخ المغامسي بعبارات لم انقلهاهنا
📚📚📚📚هذا المعرف اكتب به اذا اوقف المعرف الاول📚📚📚📚

( 6 )    الكاتب : عبدالله ابورغد
  بتاريخ : الجمعة, 15/4/2016 الساعة 12:52 صباحا
ما هي مؤهلات فلاح الحربي ؟!
قال الامام الشعبي رحمه الله: 
" أحذركم الرافضة، فإنهم  لم يدخلوا الاسلام رغبةً ولا رهبةً ولكن مقتاً لأهل الإسلام  "
السنة للخلال  496/3




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة