انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

مؤشر العطاء العالمي للعام 2015 هذه الدول هي اكرم الشعوب على وجه الأرض
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
مؤشر العطاء العالمي للعام 2015 هذه الدول هي اكرم الشعوب على وجه الأرض   
بتاريخ : الاتنين, 22/8/2016 الساعة 08:28 مساء
شهاليل
عضو
الدولة : أرض لله
المشاركات : 19999
مؤشر العطاء العالمي للعام 2015  هذه الدول هي اكرم الشعوب على وجه الأرض 


يميل الإنسان بشكل عام إلى مساعدة المحتاجين، من خلال التبرع والعمل التطوعي، سواء كان ذلك بهدف ديني أو بدافع إنساني بحت، ومع انتشار الحروب وكوارث الطبيعة حول العالم، يعاني ملايين الأشخاص من الفقر والتشرد، ما يمثل عبئا ثقيلا على أصحاب النفوس الطيبة. 

وقام "مؤشر العطاء العالمي للعام 2015 بإلقاء نظرة عن قرب على ثلاث عادات هي: التبرع والعمل التطوعي ومساعدة المحتاجين، في مختلف دول العالم، لتحديد أي الدول أكثر عطاءً ومساعدة للغير، وكانت النتائج غير متوقعة في أحيان عديدة، حيث جاءت على رأس القائمة أسماء دول من العالم الثالث، لتتفوق على دول تتقدم عليها في الناتج المحلي الإجمالي.
هل السبب ديني؟
ووجد التقرير أن دور الدين في ثقافة كل دولة يفوق دور الرخاء الإقتصادي، من حيث مبادرة السكان للتبرع؛ فقائمة أكثر 20 دولة تقدم التبرعات، لا تضم سوى 5 أسماء من أغنى عشرين اقتصاداً في العالم، بينما أغلب المتبرعين من ميانمار أعطوا أموالهم لحملات تبرع تحمل طابعاً دينياً.

أما بالنسبة لماليزيا، فقفزت من المرتبة الـ 71 إلى المرتبة السابعة في قائمة أكرم الشعوب العام الماضي، بسبب إعصار هيان الذي ضرب الفلبين المجاورة، والذي تسبب ببدء حملة تبرعات كبيرة، ولكنها تراجعت إلى المركز العاشر هذا العام.
ماذا عن الدول العربية؟
ولم يحتل سكان الدول العربية نصيباً وافراً في هذه القائمة، حيث حلّ الشعب المصري في المرتبة العشرين، وفقا لتقرير عام 2014، ليكون أكرم شعب بين الشعوب العربية بحسب مؤشر العام الماضي.

ووفقا لنفس التقرير، جاءت سوريا في المرتبة الثلاثين، لتتفوق على العراق، الذي حل في المرتبة الـ 43، والسعودية التي حلت في المرتبة الـ 47 في القائمة، ولبنان الذي حل في المرتبة الـ 65، والأردن الذي جاء في المرتبة الـ 99.

أما في تقرير 2015، فقد جاءت البحرين في المركز رقم 13، وهو المركز الأول عربيا، ثم تبعتها الإمارات مباشرة في المركز رقم 14، بينما حلت الكويت في المركز رقم 24، والعراق رقم 38، والسعودية رقم 46.

أما عن أكرم شعوب العالم، فهي كالتالي، وفقا لتقرير عام 2015.
1- ميانمار


للمرة الثالثة على التوالي تأتي ميانمار على رأس قائمة أكرم شعوب العالم، مع نسبة 92% من شعبها يقدم التبرعات للمحتاجين، وعلى الرغم من صغر حجم هذه التبرعات، إلا أنها تكون بشكل يومي، ولأسباب دينية غالبا.

2- الولايات المتحدة


كانت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى مكرر العام الماضي، إلا أنها حلت في المركز الثاني في العام 2015، مع إنخفاض بنسبة 5% من حجم التبرعات المقدمة.

3- نيوزيلاندا


تقع نيوزيلاندا في المركز الثالث من حيث العطاء، والمركز الرابع من حيث نشاط التطوع، مع زيادة 11% في نسبة التبرعات عن العام الماضي.

4- كندا


قلّ عدد الكنديين الذين تبرعوا بالمال هذا العام، لكن 44% من السكان قدموا خدمات تطوعية.

5- أستراليا


تقدمت أستراليا إلى المركز الخامس عام 2015، بعدما كانت في المركز السادس عام 2014، مع ارتفاع في التبرعات بنسبة 6%، وارتفاع وقت التطوع بنسبة 3%.

6- المملكة المتحدة


كانت بريطانيا العام 2014 في المركز السابع مكرر، مع ماليزيا، إلا أنها تقدمت هذا العام إلى المركز السادس، مع زيادة في نسبة السكان الذين يقدمون خدمات تطوعية، من 29% العام الماضي إلى 32% هذا العام.

7- هولندا


بعدما خرجت هولندا من قائمة العشر لأول مرة في العام 2014، رجعت إلى المركز السابع مرة أخرى هذا العام، مع ارتفاع في معدلات مساعدة الغرباء والتطوع وتقديم التبرعات.

8- سريلانكا


تأتي سريلانكا في مرتبة متقدمة بالنسبة للتطوع، مع 48% من نسبة السكان يقدمون خدمات تطوعية، كما حلت في المركز الثاني بالنسبة لمساعدة الغرباء.

9- أيرلندا


تراجعت أيرلندا إلى المرتبة التاسعة بعدما كانت في الرابعة عام 2014، وبالنسبة لتقديم التبرعات، يأتي الأيرلنديون في المركز الثامن، إلا أن مستوى مساعدة الغرباء أقل من ذلك، حيث جاءت في المركز رقم 37 على مستوى العالم.

10- ماليزيا


تراجعت ماليزيا إلى المركز العاشر عام 2015، بعد أن حلت في المركز السابع عام 2014، حيث جاءة رقم 27 بالنسبة لمساعدة الغرباء، ورقم 17 بالنسبة لتقديم التبرعات، مع نسبة 37% من الشعب يقدمون خدمات تطوعية، بينما كانت هذه النسبة 41% في عام 2014.

في تراثنا روائع لابد أن نعود لها: صحيح البخاري، فتح الباري، مقدمة ابن خلدون،  ديوان المتنبي، مقامات الحريري، كل كتب ابن تيمية.

( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ  


 



تقييم الموضوع




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة