انت غير مسجل لدينا حاليا للاشتراك اضغط هنا ! اسم المستخدم :

كلمة المرور :

عنوان وتلفون الدكتور الذي يعالج مفاصل الركبة بدهون تؤخذ من دهون البطن البطن
الموضوع حاصل على تقييم : 0 نجوم طباعة ارسل لصديق
عنوان وتلفون الدكتور الذي يعالج مفاصل الركبة بدهون تؤخذ من دهون البطن البطن  
بتاريخ : الاتنين, 28/11/2016 الساعة 04:41 صباحا
شجن وفراق
عضو
الدولة : السعودية
المشاركات : 2147
هذا رقم المستشفى التي يعمل بها الدكتور خالد الحمادي بدبي المتخصص في حقن مفاصل الركبة بدهون تؤخذ من دهون البطن ولها نفس مفعول عملية المفصل الصناعي
أوقات الدوام من الصباح الساعة ٨ لغاية ٣ عصرا وهذا مستشفى حكومي تابع لحكومة دبي
+971 4 219 5000 صحة دبي» تحقق إنجازاً طبياً مبتكراً

93% نجاح حقن الدهون لعلاج آلام المفاصل والركبة




نجح الدكتور خالد الحمادي استشاري جراحة المفاصل في مستشفى دبي، في التوصل إلى طريقة مبتكرة جداً لعلاج آلام والتهاب المفاصل المزمنة عن طريق سحب الدهون الذاتية الدقيقة من البطن وحقنها في المفصل.

وقال الدكتور الحمادي في تصريحات خاصة لـ «البيان»: إن الطريقة المبتكرة استخدام الدهون الذاتية الدقيقة في علاج التهاب وخشونة المفاصل وهي طريقة مبتكرة لم يسبق استخدامها في الدولة، وأثبتت فعالية عالية في تخفيف آلام وتيبس وخشونة المفاصل وتحسين الوظائف الحركية للمفاصل المريضة»، لافتاً إلى أن الطريقة تم استخدامها لغاية الآن على 36 مريضاً، وبنسبة نجاح تزيد على 93% لـ34 مريضاً، فيما جرى تحسن طفيف لدى حالتين منهم نتيجة تقدم المرض.

وأضاف أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية أو مضاعفات للطريقة المستحدثة، إذ يستطيع المريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم ويعود لممارسة حياته الطبيعية.

نتائج

كما أوضح الدكتور الحمادي أن النتائج التي تم التوصل لها بعد استخدام الدهون الذاتية في علاج التهاب المفاصل المزمن بينت أن استخدام العينات الدقيقة من الدهون الذاتية من خلال الحقن داخل المفصل المصاب لعلاج الألم والتيبس أو خشونة الركبة يعطي تحسناً ملحوظاً في تحسين وظائف المفصل خلال أقل من ساعة من عملية الحقن، كما أنها أكثر أماناً من عمليات تبديل المفصل، ولا تحتاج إلى تخدير كامل أثناء الجراحة، مؤكداً أن العملية هي إجراء جراحي بسيط يتم من خلال ثقب صغير عند الشفط وعند الحقن.

تبديل المفصل

وقال في السابق كان معظم المرضى المصابين يلجأون لتغيير المفصل بمفصل صناعي وهي عملية مكلفة جداً لكلفة الإجراء الجراحي وقيمة المفصل الصناعي والانقطاع عن العمل لمدة طويلة، في حين أن الطريقة الجديدة لكل من يعاني من آلام المفصل أو بداية الخشونة ويمكن إجراؤها للمرضى كبار السن الذين يعانون من مشاكل مرضية تتعارض مع التخدير الكامل.

وأوضح أن الدهون التي يتم استخلاصها من الجسم هي مادة بيولوجية نشطة مجددة للأنسجة بما تحتويه من الخلايا، إضافة إلى الخاصية المشحمة والمزلقة للدهون، لافتاً إلى أن العلم اليوم يشهد ثورة هائلة في مجال الطب التجديدي وتطوراً سريعاً على مستوى العالم وتنافساً طبياً كبيراً في الاستفادة من الدهون والخلايا لإيجاد علاج لكثير من الأمراض في التخصصات الجراحية والطبية المختلفة مثل جراحة التجميل.

وأفاد بأن الدهون تعد علمياً من أهم وأغنى مصادر الخلايا القابلة للتكاثر والأقل تكلفة ويليها النخاع العظمي، مشيراً إلى أن استخدام الدهون في علاج التهابات المفاصل يكمن في أنها تحتوي على أعداد هائلة من الخلايا الجذعية إضافة للخلايا الدهنية لذلك تعتبر الدهون الذاتية مادة بيولوجية معبئة نشطة ومجددة للأنسجة لذلك تمت الاستفادة من الدهون الذاتية بما تحتويه من الخلايا لتجديد غضاريف المفاصل إضافة إلى الاستفادة من الخاصية المشحمة والمزلقة للدهون في تسهيل حركة المفصل.

بحث علمي

وقال الدكتور الحمادي في المرحلة المقبلة سيتم تطبيق الطريقة الجديدة على بقية مفاصل الجسم، ونأمل في التوصل إلى نتائج مماثلة.

وأضاف أن الفكرة تولدت لديه بعد قراءة نتائج بحث علمي نشر في مجلة لايف ساينس المحكمة والمصنفة عالمياً في عام 2013، أثناء زيارته لإيطاليا، بعد أبحاث طويلة أجريت على الحيوانات تم خلالها حقن عينات مجهرية من الدهون الذاتية على الحيوانات قبل تطبيقها على الإنسان وقد أثبت حقن الدهون الذاتية الدقيقة في مفاصل الركبة الخلفية للأغنام أمانها وفعاليتها على مفاصل الحيوانات السليمة، وأظهرت التجارب أن حقن عينات مجهرية من الدهون الذاتية داخل مفصل ركبة الحيوان ليس له أي أضرار ولم يتم رصد أي تأثير سلبي بل وجد أن له تأثيراً إيجابياً، حيث أدى إلى زيادة عدد الخلايا الغضروفية وزيادة سماكة الطبقة الغضروفية في سطحي المفصل مقارنة بالمفصل غير المحقون. كما لوحظت زيادة ملحوظة في عدد الخلايا الغضروفية ذات دلالة إحصائية عالية بالنسبة للركبة المحقونة مقارنة بالركبة غير المحقونة.

وأضاف بعد التأكد من أمان حقن الدهون الذاتية الدقيقة في مفصل الحيوان وظهور الآثار الإيجابية في غضاريف المفاصل وتكاثر الخلايا الغضروفية تم تطبيقها على المرضى الذين يعانون من التهابات مزمنة في مستشفى دبي، عن طريق حقن تلك الدهون في مفصل الركبة وأعطت نتائج مذهلة.

حقن

وأكد الدكتور خالد الحمادي استشاري جراحة العظام أن عملية الحقن تتم بجراحة بسيطة آمنة، ولا تحتاج إلى تخدير كامل ومن دون جروح من خلال ثقب صغير عند الشفط وعند الحقن، وتؤخذ الدهون الذاتية الدقيقة من المنطقة التي فيها تكتل دهني بالبطن أو الفخذ ثم تحقن كمية 10 إلى 20 ملم في تجويف مفصل الركبة بعد تعقيم منطقة المفصل وحقنها تحت مخدر موضعي من خلال ثقب صغير، ويمكن تكرار الحقن بيسر وسهولة إذا تطلب الأمر.

20 %

طالب الدكتور خالد الحمادي شركات التأمين الصحي في الدولة بتقبل نتائج الطريقة المستحدثة وتوفير الغطاء التأميني للمرضى، لافتاً إلى أن كلفة العملية تمثل أقل من 20% من تركيب المفصل الصناعي، كما أنها تجرى في مستشفى دبي بأسعار رمزية وفي متناول الجميع إذا ما قورنت بتركيب المفصل الصناعي، ونتائجها لا تقارن من ناحية استعادة الشخص ممارسة حياته الطبيعية 100%






تقييم الموضوع




الرسائل أو المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في الشبكة الإسلامية العربية الحرة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للشبكة الإسلامية العربية الحرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط

تفعيل العضوية البحث عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للشبكة الاسلامية العربية الحرة